للمصممين الجدد : 7 أسباب لما يجب عليك ان تصمم مجانا أولا ان اردت الإحتراف لاحقا !



للمصممين الجدد : 7 أسباب لما يجب عليك ان تصمم مجانا أولا ان اردت الإحتراف لاحقا !
إن ما يرفضه اي مصمم في هذا العالم ، محترفا كان او مبتدئا ، متمرسا كان ام مستجدا ، هو ان يطأ سهم الـ Pen Tool ملف الـ Artboard دون ان يعرف انه سيتلقى اجرا مقابل ذلك ، فذاك نصب الإلستراتور لأول مرة فوضع عروضه في مواقع العمل الحر للتصميم المدفوع ، و ذلك حمل ملفات فيكتور مفتوحة المصدر من Freepik قابلة للتعديل ، فوضع في صورة غلاف صفحته " لا أصمم مجانا " . 
قبل ان يصير التصميم مجالا ربحيا ، فهو فن أولا و أخيرا صديقي ، فن يجب عليك إحترامه و تقديره ، فيوجد مصممين محترفين للغاية ينشرون تصميماتهم للعامة ، و لا يضع في صورة غلافه على الفيسبوك " لقد قضيت سنوات في تعلم التصميم فلا تطلب ان اصمم لك مجانا " . 
إني اعلم جيدا صديقي ، ان عرق الجبين يجب ان يُكافئ عليه ، و أعلم جيدا ان ما تفعله يجب ان تحصل على عائد مقابله ، لكن قبل ان تطلب المكافئة ، فهل أنت على قدها صديقي ؟ سأخبرك في هذا الموضوع اخي المصمم المستجد ، بـ 7 أسباب اجدها منطقية و حقيقية و معقولة ، تخبرك بصريح العبارة انه عليك ان تصمم مجانا بداية من اليوم الى حين ان تصير محترفا و تطلب ما تريد . 

1 - ليست لديك خلفية عن مبادئ التصميم ( Design 101 ) : 


من أسوأ المشاكل التي يعاني منها تقريبا جل المصممين ، انت لا تفهم مبادئ التصميم صديقي ، ليست لديك ادنى فكرة  او خلفية عن التصميم ، إن ما جعلك تطلب المال مقابل تصميمك ، هو انك قرأت مقالا لأحد المدونين الإستغلاليين ، يخبرك انه يمكنك تحقيق عائد من التصميم بتحميلك لبرنامج الفوتوشوب او الإلسرتاتور ، و تحميل ملفات و لوجوهات مفتوحة المصدر و التعديل عليها و بيعها بمئات الدولارات . 
انت يا صديقي ، تعتقد ان الأخضر و الوردي لونان متناسقان جذابان ، و انت يا صديقي ، تضيف أكثر ن 5 خطوط في عبارة " كن مستعدا " ، و أنت يا صديقي ، تقوم بتصميم لوجو لشركة " Network Media " بإضافة عدسة كامرا في حرف " O " في Network ثم زر تشغيل بدل حرف " a " في Media إعتقادا منك ان كل اللوجوهات يجب ان تتضمن ايقونة بديلة لحرف ما لإسم الشركة ، و الأسوأ انك تقترح على الشركة 49$ مقابل اللوجو . 
ارأيت المشكلة صديقي ؟ انت جاهل بمعنى الديزاين ، انت لم تكتسب بعد الذوق الرفيع ، انت لم تفهم بعد الأسس الأساسية لتأسيس ديزاين إحترافي و مُتقن ، و إن كنت لازلت في هذه المرحلة ، فلا حق لك في المطالبة بالمال مقابل اعمالك ، بل لك الحق في مطالبة الأخرين بأفكار لإنجازها مقابل التمرس في اعمالك . 


2 - تصميماتك سيئة ... تقبلها بروح رياضية : 


للمصممين الجدد : 7 أسباب لما يجب عليك ان تصمم مجانا أولا ان اردت الإحتراف لاحقا !

لأبرهن وجهة نظري في هذا الموضوع و أوضح لك تماما صديقي ان المصمم المستجد لا يجب عليه أن يطلب المال أصلا مقابل تصميماته ، قمت بالتواصل في موقع " خمسات " للأعمال الحرة مع مصممين ، فنشرت طلبا أقول فيه " أريد لوجو لموقعي " ، راسلني ما يقارب 13 مصمم تقريبا ، و أجبتهم بخصائص اللوجو و كل ذلك ، ما ركزت عليه في حديثي هو " على حرف A في عبارة Aqua Web او أكوا ويب ان يكون بارزا و له دلالة " ، لم اتوصل بعد بنتائج الآخرين ، لكني توصلت ببعض النتائج من بعض الأخوة ، و سأقول لك بكل صراحة ان براز القطط أفضل من تصميمك الذي قاضيتني من اجله . 
ان تصميماتك سيئة جدا جدا صديقي ، لا شك انك تنشر من حين لآخر تصميمات على صفحتك على الفيسبوك او اي مكان في العالم ، و لا بد انك تتلقى تعليقات ، و أعتقد بل و انا متيقن ، ان نصف تلك التعليقات تفيد ان تصميمك سيئ ، فلما الإلحاح على بيعه و على محاولة تلفيق مهاراتك الفاشلة في التصميم لأشخاص مقابل المال ؟ تعلم ان تصمم جيدا أولا صديقي . 


إقرأ أيضا : نصائح عملية تجعل تصميماتك اكثر امتاعا و حيوية

3 - انت تفعل كل هذا مقابل المال : 


إني أحترم و بشدة المصممين المحترفين الذين يتقاضون أجرا مقابل تصميماتهم ، بل تعاملت معهم ماديا ، و ستقودني احدى الأيام الى ذكرهم جميعا في موضوع مخصص لنا للتعرف عليهم أكثر ، و أشيد بأعمالهم و بشدة ، فلوجو واحد او تصميم واحد من طرفهم قد أدفع 200 دولار او اكثر من أجله لما يقدمونه من إحترافية و جهد و كذا تناسق و أفكار مدرجة في ذلك التصميم . 
لكن ما لا اتقبله صديقي ، ان تسمع يوما " التصميم يدر أرباحا " ، فتشاهد إحدى الدورات على اليوتيوب مدتها 5 ساعات يشرح لك كيف تتحكم في درجات الألوان و الـ Opacity و كيفية إستخدام الـ Pen Tool ، و تصمم تصميما او إثنين بدافع التجريب ، و تبدأ في نشر خدماتك للتصميم للعامة . 
يا صديقي ، انت تهين مجال التصميم ، التصميم فن راقي ، و أنت تهينه كثيرا ، و لن أسمح لك بهذا ، فالمال لا شيئ صديقي مقارنة بالفن ، فلا تشوه الفن مقابل الحصول على دراهم قليلة ، بل و لن تحصل عليها لأن تصميماتك سيئة كما اشدت لك في الفقرة الثانية ، و ما أنت بفاعل لن يدر عليك سوى تشويه مجال التصميم لا الحصول على دخل قار بواسطة هذا المجال . 


إقرأ أيضا : اهم و افضل 7 طرق لربح المال من خلال تصاميمك بالفوتوشوب



4 - انت لا تتابع أعمال المصممين المحترفين : 







إني من محبي صفحة " مجلة مصمم " ، صفحة رائعة تقدم لك معلومات و نكت و أخبار و كل شيئ في مجال التصميم ، و أتابعها بإستمرار ، لا فكرة لدي حقا عن الاشخاص القائمين وراء هذه الصفحة لكني من عشاقها و ادعوك للإعجاب بها أنت أيضا ايها المصمم . 
عليك يا صديقي ، ان تتابع المصممين الكبار ، العرب منهم و كذا الأجانب يقدمون على الدوام مجموعة من الأعمال التي قامو بتصميمها ، لا عيب ان تقتبس الأفكار من تصميمات الأشخاص الأفضل منك ، و لا عيب في إعادة بناء نفس التصميم الخاص بهم بدعوى التعلم ، لكن العيب ، الا تعرفهم مطلقا و لا تعرف اي شيئ عن المصممين الكبار و طرق تصميمهم و كيف يصممون و اذواقهم و كل شيئ ، لكنك تطلب لوجو مقابل 5 دولار ستقدمه للعميل ب 10 ألوان مختلفة  . 


إقرأ أيضا : للمصممين : إليك مجموعة مصادر رائعة للبقاء دائما على إطلاع بمستجدات عالم التصميم


5 - Crucify the Ego : 



تشير عبارة Crucify الى " صلب " او منع او قتل إن صح التعبير ، الأمر يختلف حسب المفهوم لكنها حرفيا هي " صلب " المقتبسة من " الصليب " ، اما Ego فمعناها الذات حرفيا و الغرور حسب السياق ، اي ببساطة Crucify the Ego معناها أقتل غرورك او تواضع معنا صديقي قليلا . 
ان الغرور مرض خيب ، أُجابه يا صديقي مغرورين في الساحة التقنية طيلة اليوم ، و لا أنفك من غرورهم بالمرة ، فحتى إن اخطأ و صححت له الخطأ و برهنت له انه على خطأ تمادى في غروره و إغتر بنفسه الى ان يصل به الحال الى رغبته في ضربك و ربما قتلك . 
انت يا حبيبي المصمم ، مغرور جدا ، تعتقد ان ما تصنعه بخربشاتك بواسطة برامج ادوبي لا يجب ان يراه اي شخص او يتعامل معه أي شخص دون ان يقدم له المقابل ، انت تعتقد ان لمساتك تفوق الإبداع بدرجات ، و تعتقد ان دمجك للون الأحمر و البرتقالي مع بعض الخطوط البيضاء و الظلال على الحواف إبداع إلهي رباني تستحق ان تُباع في مزاد علني ملايير الدولارات ، و أنت يا صديقي ، لا تبيع أي تصميم بأقل من 200 دولار ، و أنت يا صديقي ، تشتري حاسوب ماك لتبين للعالم انك مبدع . 
أنت بالضبط ، انت انت يا صديقي ، عليك ان تصمم مجانا ، حتى تتعلم أولا التواضع ، و ثانيا ، ان كل اعتقاداتك تلك حول تصاميمك ستجدها فاشلة فور ان تتجابه و مصممين أشطر منك حبيبي . 


إقرأ أيضا : مجموعة Illustrations للمبدع Nacho Diaz نستلهم منها افكارنا !! 


6 - لأنك تحب التصميم :

 


إن المصمم الذي يحترم مجال التصميم ، لا يعتبر التصميم او الديزاين مطلقا حرفة يمكن الربح من ورائها ، بل يعتبرها فنا ، فالرسام الفنان على سبيل المثال ، لا يقوم برسم لوحات فنية لأشخاص حسب الطلب ، فكما نجد دائما ، يقوم برسم ما يجول في خلده من أفكار و مشاعر ، ويقوم بعكسها على صوره الفنية ، و يقوم في الأخير بإنشاء معرض لأعماله الفنية ليطلع عليها الناس و يشتريها منه لاحقا . 
التصميم لا يختلف كثيرا عن هذا الأخير ، فالمصمم يقوم بالتصميم لأنه يحب التصميم ، و لذلك نجد العديد من الأشخاص المحترفين حق الإحتراف ينشرون تصميماتهم مجانا في Devian Art او Dribble و Behance و Pinterest و حتى Freepik ، لانه يرى ان التصميم فن ، لأنه يحب التصميم لا أقل و لا أكثر ، إما ان جائه عرض ما ، فيحدد السعر و حينها يصمم المطلوب مقابل مبلغ معقول ، لكنه لا يقوم ببيع اي خربشة يقوم بتصميمها .. إنهم المحترفون ، فهل أنت منهم ؟ 


إقرأ أيضا : 5 مواقع خاصة للمصممين و الDesigners عليك ان تدمن عليها و تتصفحها يوميا !


7 - لتبني قاعدة جماهرية كبيرة : 



و نصل لآخر الأسباب و التي أراها من أهم الأسباب في التفكير في تقديم تصميمات مجانية ، و هي بناء قاعدة جماهيرية كبيرة مهتمة بالتصميم ، ان يذاع صيت إسمك بين المصممين و الأشخاص المفيدين في عالم الويب و التقنية ، نعم " فلان " أعرفه مصمم رائع لديه تصميمات قوية كما انه يقدم تصميمات مجانا مفتوحة المصدر للتعديل عليها ، حقا شكرا لك . 
بناءا على هذا ، سيأتيك أصحاب الخدمات و الأعمال مثل النحل مجتمعين عليك كالزهرة ، الكل يريد تذوق رحيق تصميماتك ، بالطبع حينها سيكون لك الحق في تحديد المبلغ الذي تريده و إنشاء تصاميم إحترافية بعد تمرسك قبلا ، ستصير يا صديقي كالمصمم القديس ، او المصمم روبن هود ، ذلك الذي يقدم التصميمات مجانا للفقراء ، و يصمم مدفوعا للشركات و العملاء . 


أترى يا صديقي ، الحصول على عائد مالي مقابل تصميماتك قد لا يفيدك أكثر من تقديمه مجانا ، بل تقديمه مجانا للجميع سيساعدك على حصد مال أكبر مستقبلا ، فكر بذكاء صديقي ! 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال