دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟

نلتقي و إياكم أصدقائي في موضوع جديد لدورتنا تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب ، قدمنا لك في الثلاث الدروس السابقة ، شرحا لمجموعة من الأشياء ، اهمها كان تعريف لهذه الدورة و النتيجة النهائية التي سنصل إليها عند إكتمال الدورة ، ثم أخذنا بعدها درسا في مفهومي الفكرة  و الوعي ، و كيف ان الفكرة القائمة بذاتها و الحصرية قادرة على جعل مشروعك يرضخ أسقف النجاح على عكس الأفكار المبتذلة ، و ناقشنا بعضا من أهم الطرق للحصول على أفكار متجددة دائما ، و راجعنا في الدرس الأخير كيف نحدد تقنيات بناء اي مشروع برمجيا ، و تحديد التكنولوجيات التي ستساعدنا في إنجاز هذه المهمة . 
يمكنك دائما متابعة الدروس السابقة من هنا : 
  1. دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج
  2. دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الثاني ] : الفكرة و الوعي
  3. دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الثالث] : تحديد تقنيات بناء المشروع

قبل ان الج في هذا الموضوع ، أود ان اخبركم انه و لهدف تقديم الأفكار بشكل أكثر تمعنا و بطريقة عملية أكثر ، سألنا أصدقائنا على الصفحة على مشاريع مختلفة  نستطيع من خلالها تطبيق فكرة مشروعنا ، كانت هناك العديد من الأفكار مثل مواقع إجتماعية و مواقع البيع و الشراء و غيرها ، و الفكرة التي قمن بإختيارها ، هي فكرة " موقع لتقديم الخدمات " ، و سنشتغل عليه من اليوم فصاعدا لتطبيق كل مقالاتنا في هذه الدورة . 

ملخص الدرس : 
أعلم ان الجميع لا يحب قراءة كل التفاصيل ، و لا يحب ايضا قراءة كل ما جاء في الموضوع و يفضل نسخة مختصرة للموضوع ، لذلك ، اقدم لك نسخة صغيرة مبسطة من الدرس ، في هذا الموضوع سنناقش 5 ادوات برمجية تساعدنا على التجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ، لماذا ؟ ببساطة لمعرفة التقنيات الخاصة بهم ، فمعرفة التقنيات التي إستخدمها منافسوك او مواقع مشابهة تعينك كثيرا على إختصار الوقت ، فهم على الأرجح قامو بمجموعة من الدراسات من أجل الخروج بالتقنيات المستخدمة ، و ستقضي انت ايضا اياما للحصول على نتيجة مرضية ، فما رأيك ان تقضي دقائق فقط لتحديد ذلك ؟ هذا ما سنراجعه في هذا الموضوع الى جانب الأدوات التي يتم إستخدامها لهذا الغرض . 



- لما يجب التجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟ 


قد يتبادر الى ذهنك : " ما الذي يتكلم عنه هذا الأحمق ؟ لما التجسس أصلا ؟ " ، حسنا في الأصل ليس تجسس كامل كما نقول ، يمكنني ان اشرحها لك اننا سنطلع على التقنيات التي تستخدمها المواقع او الخدمات المشابهة لمشروعنا ، إن الشركات الآخرى من أجل إنجاز مشروعها تحتاج الى وقت طويل جدا ، و عامل الوقت محسوم أثناء بناء أي مشروع على الويب ، لذلك التجسس على مشاريع أخرى شبيهة الى حد كبير بمشروعك و معرفة طرق بناءها سيلخص عليك مسار الوقت ، و يقدم لك فكرة عامة عن التقنيات و التكنولوجيات البرمجية التي يجب عليك إستخدامها في مشروعك . 

- تقنيات متعارف عليها : 


بالتأكيد ليس دائما ستحتاج الى التجسس على تقنيات و مشاريع الآخرين ، فمثلا ، إن كان مشروعك عبارة عن تطبيق أندرويد ، فلا داعي للتجسس على مشاريع اخرى برمجيا لمعرفة تقنيات برمجتها ، فمن المتعارف ان تطبيقات الأندرويد يتم برمجتها بالجافا او كوتلين ، و قواعد البيانات في الغالب MySQL مع الإستعانة مع بعض التقنيات الأخرى إن تطلب الأمر مثل Firebase و غيرها . 
لنساعدك على إستيعاب هذا ، نقدم لك صديقي مقالا بعنوان : 8 خطوات لبناء تطبيق اندرويد ناجح إبتداءا من الفكرة الى تسويق التطبيق .
لن نختلف كثيرا ايضا على برامج سطح المكتب ، فأعتقد ان الهدف منها يمكن صناعته بأي تقنية كانت ، سواء الجافا ، بايثون ، سي شارب ، فلا يمكننا ان نقول ان تطبيق او برنامج سطح مكتب مبرمج بالبايثون يقوم بعمل معين على سبيل المثال لا يستطيع السي شارب القيام به ، بل يستطيع ، لذلك ، التجسس على برامج سطح المكتب ربما هو أيضا ليس بخيار حكيم . 
العلة و الطامة  الكبرى صديقي ، تكمن في المواقع ، لمواقع الويب تقنيات كثيرة جدا ، و من الصعب تحديدها ، و لكل تقنية إمتيازاتها و عيوبها ، فكيف ستكشف عن التقنيات المناسبة لمشروعك البرمجي ؟ 

لنتجسس عليهم ! 


بما اننا صديقي إخترنا ان العمل من الآن فصاعدا سيبدأ بتحليل و بناء مشروع خدمات مصغرة على الويب ، فإننا سننطلق من هذه النقطة من أجل تطبيق كل شروحاتنا عليه ، فتابع النقاط التالية : 
أولا : علينا تحديد المواقع المشابهة لموقعنا الذي نريد صناعته ، يكفي الولوج الى جوجل و البحث عن " موقع خدمات مصغرة " او " موقع خدمات حرة " ، و لا تنسى أيضا بالإنجليزية ، اي " Freelance Websites " ، و ان تلج الى 3 او 4 مواقع . 
ثانيا : وجدت ان المواقع المماثلة و القريبة لمشروعي هي كالتالي : موقع خمسات ، موقع Fiverr ، موقع People Per Hour ، و أيضا موقع Freelancer
ثالثا : في هذه المرحلة ، سنستخدم مجموعة من الأدوات التي تمكننا من التعرف على كل موقع برمجيا ، دعني أقدم فقرة  جديدة أشرح في هذه الأدوات المستخدمة . 

الأدوات المستخدمة : 



نبدأ و قبل كل شيئ بأداة BuiltWith ، و هو عبارة عن موقع تُدرج فيه رابط المواقع التي تريد معرفة الادوات و التقنيات البرمجة التي تم بواسطتها صناعتها ، إليك نموذج لموقع PeoplePerHour على موقع Builtwith : 

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟


نرى ان موقع PeoplePerHour قد إستخدم فريموورك Yii المبني على الـ Php من اجل بناء نفسه ، وهي ليست فكرة سيئة على الإطلاق ، فإستخدام فريموورك او اطار عمل لبناء موقع خدمات امر في محله ، فأولا سيكون محميا ناهيك على سهولة إدارة الموقع ، لذلك ، ربما يكون خيار اطار عمل Yii جيدا لك إن اردت بناء موقع بنفس الفكرة ، يمكنك إما بدئ تعلمه ، او يمكنك الإستعانة بمبرمج ليقوم برمجته لك ( و يكون ضمن فريق عملك بالتأكيد ) . 

الاداة الثانية هي إضافة لمتصفح جوجل كروم بإسم Wappalyzer ، و هي إضافة رائعة حقا تُظهر لك أيضا اللغات و التقنيات البرمجية التي تم إستخدامها في برمجة موقع معين ، و سأستخدم الأداة لمعاينة موقع Khamsat ، لتظهر لنا النتيجة التالية : 

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟

نجد ان موقع خمسات تم بنائه هو أيضا بإستخدام إطار عمل Ruby on Rails ، بإستخدام سيرفر من نوع Nginx و بعض الأدوات مثل الجيكويري ، و صناعة موقع خدمات بإستخدام Rails ليس بالفكرة الخاطئة أبدا ، صدقني فقد جربت يوما أن اصنعه انا كذلك و نجح الأمر ، الا انني لم انهي المشروع لبعض الأسباب . 

- ليس ببعيد عن الإضافة السابقة ، نجد إضافة اخرى شبيه تُدعى What'sRun ، و هي إضافة لمتصفحك تظهر لك التقنيات و الادوات و اللغات البرمجية التي تم إستخدامها لنباء أي مشروع برمجي ، و سأقوم بتجربتها على موقع Fiverr لتظهر لنا النتيجة التالية : 

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟
نلاحظ ايضا ان موقع Fiverr تم بناءه بالإعتماد على Ruby on Rails ، و بدا لي هذا الأمر مناسبا حتى الآن كإطار برمجي لبرمجة موقع خدمات كما نريد لمشروعنا . 

و أخيرا ، أقترح عليك أيضا اداة Sitestacks ، فهي اداة مثالية أيضا من اجل معرفة التقنيات المستخدمة في اي مشروع على الويب ، و إليك نتيجة التجسس على موقع Freelancer.com : 

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الرابع ] : كيف تتجسس على المشاريع المشابهة برمجيا ؟

تم الاعتماد على الكثير من التقنيات بالطبع لبناء الموقع ، لكن ما اثارني هو Magento ، الذي يمكن إستخدامه كتقنية لبناء منصة ECommerce ، و بما ان مشروعنا سيتطلب منا خاصية البيع و الشراء فيمكننا إستغلال هذا الأمر . 


إقرأ أيضا : إليك 7 إطارات عمل (Framworks) مخصصة لصناعة المواقع عليك معرفتها

إذن بهذه الطريقة ، تستطيع اختزال الكثير من الوقت و بدئ صناعة  مشروعك بلغات برمجية مختلفة و إطارات مختلفة ، بالنسبة لي لهذا المشروع ، ربما سأختار إطار العمل Ruby on Rails لأصنع به المشروع ، يمكنك إما ان تتعلمه ، او يمكنك الإستعانة بأحد في فريق عملك يجيده ( او اكثر من شخص الحقيقة ) . 

لمعرفة طرق إستخدام هذه الأدوات ، فقد خصصنا لك الفيديو التالي لنقوم بتجربتها على موقع Fiverr ، تابع الفيديو : 



و إليك أخيرا روابط الأدوات المستخدمة : 

Builtwith 
SiteStacks
Wappalyzer
WhatsRun

نلتقي في الدرس المقبل بإذن الله . 

شاركه على :