كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

100 طريقة و طريقة تختار بها عنوانا مناسبا لمواضيعك و مقالاتك


دعني أخبرك صديقي كيف حصلت على فكرة هذا الموضوع ، إستيقظت يوم السبت في الصباح المبكر ، على الساعة ال10 صباحا  😑، متعب جدا و لا رغبة لي في الإتصال بالإنترنت و كتابة مواضيع او مشاركة أخبار و معلومات في صفحتنا على الفيسبوك ، فقررت ان اخذ حماما طويلا ، فباشرت بذلك ، ذهبت الى هناك ، و إرتميت على ظهري أواجه سقف الحمام برأسي و أفكر بين ذاتي و أتبادل الخواطر مع الأنا الخاص بي ، فطرح علي الأنا سؤالا كالتالي جعلني ادخل في حوار معه  : 
الأنا : ما الأفضل في نظرك ؟ العناوين الخداعة (Deceived Titles / Clickbait) او العناوين الصريحة ؟ 
أنا : العناوين الخداعة بالطبع ، فهي تثير فضول الشخص فتجعله ينقر على الرابط بهدف إطفاء نار الفضول فيه لا غير ، بينما العناوين الصريحة لا تثير هذا الأمر في القارئ ، و تجعل فقط العقلانيين ينقرون عليها ، بلغة أخرى ، فإن كتبت عنوان مثل " تطبيق يخترق كل هواتف العالم " سيجلب لك الترافيك أكثر من " تعرف على Androrat  لأختراق الهواتف " ففي الحالة الثانية سيقوم الزائر مباشرة بأخذ إسم التطبيق و يبحث عنه في اليوتيوب او جوجل ، و سيفعل المستحيل حتى لا ينقر على الرابط . 
الأنا : امم صحيح ، لكن ماذا لو إستطعنا ان نجد طريقة  ندمج بها العناوين الزائفة مع العناوين الصريحة ؟ 
أنا : مستحيل يا رجل ، ما إن تستعمل الأول تفقد الثاني . 
الأنا : يا هذا ، فقط فكر ، ان كانت العناوين الزائفة تأتي بتحريض الفضول ، فيمكننا جلب الترافيك عبر تحريض مشاعر اخرى . 
أنا : امممممممممم ، ممكن ، فأنا الاحظ مثلا ان مواضيع مثل " أفضل 10 اشياء " او " 5 اشياء يجب عليك " تأتي بترافيك افضل من المواضيع الشروحية و العناوين التي تشرح شيئا ما . 
الأنا : جميل ، لكن يوجد الكثير من العناوين غير هذه تجلب الترافيك  ايضا دون اللجوء للخداع في العنوان ، فما هي ؟ 
أنا : في الحقيقة هي كثيرة ، فمنها ... لحظة يا هذا ، لدي فكرة ، لما لا نكتب موضوعا عن كيفية اختيار عنوان مناسب للمواضيع و نشاركه مع المهتمين بهذا النوع من المواضيع . 
الأنا : راائع ، انهي إستحمامك أولا ثم توجه لكتابة الموضوع . 
أنا : ماذا ؟ أصبحت تملي علي الأوامر الآن ها ؟ اصبحت رئيسي يا سليط اللسان ، ما رأيك ان اشارك معك أيضا باسووردات حساباتي ها ؟ او اشارك معك ما احبه و ما لا أحبه ها ؟ او حتى ان اشاركك صديقتي ما رأيك في هذا ها ؟ ها ؟؟؟ 
الأنا : يا رجل ، اسف ، لم اعني هذا ، كما انني اعرف مسبقا كل هذا يا هذا ، و ليست لديك صديقة أيضا . 

100 طريقة و طريقة تختار بها عنوانا مناسبا لمواضيعك و مقالاتك

لذلك أنا هنا الآن ، على وشك أن اكتب لك 100 طريقة تستطيع من خلالها إختيار عناوين مناسبة لمقالاتك و مواضيعك ، عناوين تجعل القارئ سعيدا بقرائته للموضوع ، و عناوين متشبثة بموضوع المقال ، لا عناوين كاذبة Clickbait ولا عناوين مزيفة  و لا عناوين خادعة ، عناوين صحيحة و مناسبة ، لذلك ، كفانا دردشة ، و لنبدأ قائمتا المئوية  لطرق إختيار عناوين مناسبة لمواضيعك و مقالاتك : 


  1. إبتعد عن العناوين الكاذبة ، لتكتب عنوانا جذابا لا يتوجب عليك دائما الكذب حول الموضوع ، بل يمكنك فعل ذلك بذكر موضوع المقال في العنوان . 
  2. إجعل العنوان متوسط الطول ، لا تكتب عناوين قصيرة من 3 كلمات ، و لا تكتب عناوين طويلة من 20 كلمة ، فخير العنوان ما قل و دل . 
  3. العنوان هو واجهة الموضوع في محركات البحث ، فإجعله دائما يتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية للمقال او الموضوع . 
  4. إختيار عنوان على شكل سؤال خيار جيد ، فهو يضمن لك ترافيك جيد من خلال محركات البحث إن كان السؤال مطلوبا ، مثال : " ما هو البيتكوين ، و كيف أقوم بتحصيله ؟ " .
  5. إختيار عنوان عبارة عن " كيف تقوم ب..... " خيار جيد ، فهو يساعد الناس على الإبتكار أولا و تغيير نمط المواضيع التي يتابعونها ، مثال : " كيف تقوم بإسترجاع الملفات المحذوفة من جهازك الآيفون " .  
  6. تجنب وضع العديد من الرموز في  العنوان ، لا بأس برمز واحد ، لكن الكثير من الرموز يشوه العنوان و يجعله يبدو رديئا ، مثال : " مقال رائع | إليك كيف تقوم بفرمتة جهازك / هاتفك بسهولة | طريقة  مضمونة 👍 " . 
  7. كفاك تلاعبا بمشاعر الناس من خلال العنوان ، فهي حقا تجعلك تفقد ثقة معجبيك ، مثال : " رهيييب ، تطبيق سيغير حياتك للأبد - شاهد ردة فعل امي بعد تطبيقه " . 
  8. لا تقدم اي طرق او حيل او لب الموضوع من خلال العنوان ، فإن كان عنوانك يتكلم عن طرق تطوير الذكاء ، فلا تكتب في العنوان " كيف تطور ذكائك بلعبك للعبة الشطرنج " 
  9. مواضيع : " كيف تقوم ب " مطلوبة أكثر من غيرها فإستغل هذا الأمر في عناوين مواضيعك . 
  10. مواضيع : " أفضل 10 ... " مطلوبة أيضا . 
  11. أكتب مواضيع شاملة بعنوان : " الشامل في .. " او " كل ما تحتاج معرفته حول ... " فهي أيضا لديها معجبيها . 
  12. مواضيع : " قائمة أفضل الأشياء .. " او " لائحة لأهم التطبيقات " محبوبة لدى البعض ، فلا تنسى تقديم مواضيع بعناوين كهذه . 
  13. النُصح من خلال العنوان ، فالعناوين مثل : " نصائح مفيدة ل.. " او " نصائح عملية ل" أفضل من الClickbait صدقني . 
  14. المقارنات من خلال العنوان ، العناوين مثل : " ما الفرق بين الفيسبوك و تويتر " او " ما الفرق بين الأندرويد و الIOS " لديها تأثير خاص على القارئ . 
  15. العناوين التي تقدم أفضل الأشياء للمستخدم تساعده على الإختيار ، عناوين مثل : " أفضل تطبيق اندرويد " ، او " أفضل برنامج للقيام ب .. " . 
  16. المواضيع التعريفية مفيدة أيضا و لها معجبيها و محبي إستكشاف الجديد ، لذلك ، إجعل مواضيعك أحيانا تبدأ ب : " تعرف على 4K Video Download " على سبيل المثال . 
  17. المواضيع و العناوين المجزءة ، مثل : " أفضل أفلام الهاكرز و التقنية الجزء الأول " ثم تقديم " الجزء الثاني " و هكذا ، خصوصا إن لاقى الموضوع الأول نجاحا ليس كغيره . 
  18. قدم حلول المشاكل ، فالناس تفرح عندما تجد حلولا لمشاكلها في موقعك ، عناوين مثل : " كيف تتجاوز مشكل .. " او " الحل النهائي لمشكل ... " ستكون مفيدة لك . 
  19. الإنفوجرافيك ، نعم ، قدم من حين لأخر عنواني عبارة عن أنفوجرافيك مثل : " أنفوجرافيك : كل ما تحتاج عرفته حول متصفح Tor . "
  20. إبتعد عن الإبتذال أحيانا في العناوين ، حاول ان تبتكر عنوانا ربما جديد او ربما يصدم قليلا و يعتبره الناس مستحيلا او شيئ من هذا القبيل ، مثل : " 100 طريقة و طريقة تختار بها عنوانا مناسبا لمواضيعك " . 
  21. تكذيب المغالطات و إظهار الحقائق ، الناس تحب هكذا أشياء ، عناوين مثل : " على غير المتوقع .. هذه هي الحقيقة .. " ، او " 10 حقائق حول البيتكوين " و هنا جمعت بين نوعين من العناوين المختارة التي نقدمها لك في هذا الموضوع . 
  22. الأمر و النهي في العنوان ، قد تعتقد انه امر سلبي في الوهلة الأولى لكنه فعال صديقي ، عناوين مثل : " توقف عن فعل هذا .. " او " كفاك تضييعا للوقت على الفيسبوك " ... . 
  23. لنتعلم أشياء جديدة ، مواضيع بعناوين تعليمية أيضا محبوبة لدى القراء ( و أنا من بينهم ) ، فعناوين مثل : " تعلم صناعة Landing Page " او " تعلم كيف تبني مشروعك الناجح " رائعة حقا . 
  24. اترك العنوان مبهما ، نعم ، أحيانا نحب بعض الغموض ، لما لا تقوم بذلك أحيانا و ترى أن كان الأمر سينجح معك ، عناوين مثل : " بين الهاردوير و السوفتوير ، عالم جديد مخصص لك " او شيئ من هذا القبيل . 
  25. الإحصائيات ، نعم فالعديد من القراء أيضا لا يؤمنون بالعناوين الغيبية و يحبون العناوين المرتكزة على حقائق ، و من أفضل الحقائق ، الإحصائيات ، عناوين مثل : " إحصائيات جوجل تقول : 51%  من مستخدمي الأندرويد ... 
  26. أكتب عن نفسك قليلا ، او عن موقعك ، و أظهر للناس من خلال العنوان ان موقعكم سيتقدم ، سيقدم الأفضل و سيصير شيئا جديدا في العالم ، مثال : " موقع X ، نهاية الإحتكار ، و بداية عصر جديد " .
  27. إلتمس مشاعر القراء بعناوين ذكية قليلا و ليس مخادعة ، مثلا : " هل مللت من المواقع الربحية السيئة؟ إليك .. " ، او " وداعا للملل ، مواقع رائعة ... " . 
  28. وجه العنوان لفئة معينة ، من خلال العنوان ، وضح لمن وُجه المقال او الموضوع ، مثال : " للمبرمجين : إليك .. " او : " لرواد الاعمال : مجموعة أفلام رائعة تساعدك على فهم ريادة الأعمال بشكل أفضل " . 
  29. تحدث قليلا عن المواقع الإجتماعية ، او بالأحرى وجه الناس في هذا المجال ، على مر المواضيع التي كتبتها ، لاحظت ان المواضيع التي تتحدث عن توجيه للمواقع الإجتماعية تأتي بعدد كبير من الزوار مثل مواضيع : " مجموعات فيسبوك خاصة بالمبرمجين " او " صفحات فيسبوك ... " ، و أنصحك بأن تقوم بالمثل بعناوين تتضمن هكذا أشياء . 
  30. قدم مواضيع مختلفة عن المعتاد ، إن كنت مثلا موقع تقني تقدم دائما أخبارا تقنية ، فحاول من وقت لآخر ان تكتب مواضيع في مجال آخر ، فالروتين مضر في جميع الأحوال ، و لا تنسى ان تختار العنوان باحدى الطرق المذكورة هنا . 
  31. تحليلاتك الخاصة و آرائك الخاصة ، الكل يريد ان يعرف ما رأي موقعك في حادثة ما ، لذلك ، مواضيع بعناوين مثل : " توقعاتنا للعالم التقني لسنة 2017 " او شيئ من هذا القبيل تعتبر عناوين جيدة . 
  32. أضف في عناوين بعض مواضيعك أسماء شخصيات معينة ، مثل : " نصائح مقدمة لك من بيل غيتس " او " كن مثل مارك زاكربيرغ " و غيرها . 
  33. ضع في عناوينك بعض أسماء الكتب أيضا ، فهي تثير حماس القراء مثل : " نصائح مقتبسة من كتاب في ظلال الحقيقة عليك العمل بها " و هكذا عناوين . 
  34. تواصل مع القارئ من خلال العنوان ، أخبره بأنك تريده ان يجيبك عن السؤال من خلال العنوان ، نجد هذا في عناوين مثل : " ما الذي فاتك في الجزء الأخير من لعبة PES ؟ دعني أريك " . 
  35. إستفد من عناوين الآخرين ، قبل ان تختار عنوانا لمواضيعك ، إبحث عن مواضيع من نفس التصنيف ، و شاهد العناوين التي إختارها " منافسيك " و إقتبس منهم الحكمة لتصنع عنوانا يجمع كل خبراتهم في عنوان واحد . 
  36. تجنب الأخطاء الإملائية و اللغوية القاتلة في العنوان ، فهي تعطي نبذة سيئة عن الموضوع ، فإذا كان العنوان مكتوبا بشكل خاطئ ، فما بالك بالموضوع . 
  37. رغم أنني لا أحب إستخدامها ، لكن عبارات مثل " حصري " او " بإنفراد تام " في بداية العنوان قد تعطي أكلها ، لكن رغم ذلك لا أؤمن بها شخصيا في مدونتي . 
  38. إستخدم الGivaway او الجوائز المجانية في العنوان ، مثلا : " تعرف على أفضل ألعاب الحاسوب - جوائز مجانية تنتظرك في الموضوع " . 
  39. قم بطمأنة القراءة من خلال العنوان ، او بصيغة أخرى إبعث في نفوسهم الراحة و الهدوء ، إختر عناوين مثلا : " اخيرا .. نهاية مشكلة ..." . 
  40. قم بالتلاعب بالأقوال و الأمثلة المشهورة ، فهي تدل على نسبة إبداعك للآخرين ، مثلا ربما مقال بعنوان : " صادق مبرمجا او مت و أنت تحاول " . و صدقني عندما إبتكرنا هذا المثل ، أصبح مجموعة من الأشخاص يستخدمونه بعدها . 
  41. ضع في العنوان تفسيرات أشخاص اخرين للموضوع ، مثلا ، إن كنت تكتب عنوان حول " ما هو اللينكس " ، فضع في العنوان : " هل لديك فكرة عن اللينكس ؟ البروفيسور رضا دحان سيشرحه لك بكل سهولة " ، رغم انني لن افعل صدقني . 
  42. الHack و الTips ، الكل يعشق مواضيع الHack ، لا نقصد مواضيع الإختراق ، بل مواضيع مثل : " كيف تصنع ساعة ذكية بإستخدام الRaspberry Pi " ، هكذا عناوين لها ناسها ، فلا تهملهم أيضا . 
  43. بعض التضخيم لن يضر  ( تضخيم و ليس كذب ) ، أضف في العنوان بعض العبارات التي تجعل من قراءة  الموضوع مهما ، مثل " مواقع إجتماعية عالمية على الكل إستخدامها بدون إستثناء " ، لاحظ اني اضفت " عالمية " و " الكل " و " بدون إستثناء " ، و هي تجعل مني شخصا جاهلا ان قرأت هذا العنوان و لم أقرأ الموضوع بطريقة غريبة  .  
  44. طريق البحث عن السعادة ، أضف في عناوينك دائما أشياء يعشقها الكل بدون إستثناء ، مثال : " تعلم كيف تفكر مثل الأغنياء " ، هنا رصدت لك الغنى و كثرة المال ، و هذا أمر يحبه الكل على ما أعتقد  ، ليس دائما المال في العناوين بل السعادة او راحة البال مثال : " صور رائعة مضحكة ستدخل البهجة الى قلبك " ، هيا من منا لا يريد ان يبتسم قليلا ؟ 
  45. كن السباق الى المواضيع الجديدة ، ببساطة إركب موجة الأخبار ، إن لاحظت ان شركة سامسونج أطلقت جهازا جديدا و العالم كله يتحدث عنه ، جرب إذن صديقي ان تكتب مقالة عن سامسونج و سيرة نجاحها ، و لا تنسى ان تدرج في العنوان " سامسونج " لأنه موجة الحديث الآن . 
  46. إجعل العنوان يعبر عن خواطر القارئ ، إن كان مجموعة من قرائك يكرهون شركة سامسونج و يحبون آبل ، فضع في العنوان " لماذا تفوقت آبل على سامسونج و كيف ذلك ؟ " و إن كان ذلك ضد مبادئك ، فتجاوز هكذا عناوين . 
  47. عندما تكتب موضوعا فأنت تكتبه لأنك تحبه ، لا لأنه إمتحان منزلي سيجعلك تنجح او ترسب في مادة ما ، لذلك ، لا داعي للعناوين الرسمية بشكل كبير مثل : " مايكرسوفت تضيف الإعلانات الى نظامها " الأمر يبدو كما لو انك ستقدم خطبة سياسية لإقناع الناس للتصويت لصالحك ، أضف بعض المرح ، مثال : " بين الماضي و الحاضر ، هل أصبحنا اداة إستغلالية للمايكروسوفت ؟ " . 
  48. أضف عبارة " مجانا " في بعض عناوينك ، فلا احد يكره الأشياء المجانية ، عناوين مثل " كورسات برمجة رائعة و مجانية  " أفضل من " كورسات برمجة رائعة " ، على حسابي فأنا اضمن لك هذا . 
  49. لا تقلد شخصا في العنوان صديقي ، فالإبتذال يدل على انك ضعيف الإبداع ، إن شاهدت شخصا يضع عنوانا مثل : " هذا التطبيق سيغير حياتك | مضمون 100% " فلا تقم بنفس الأمر في عناوينك أنت ، بل لا تقلد حتى عناوينك السابقة أيضا ، حاول ان تبدع في كل عنوان ، لا مشكلة في تكرار عنوان ما بنفس الهيئة لكن تكرارها الدائم ليس بالشيئ الجيد لك . 
  50. حسنا وصلنا الى نصف الطرق ، حقا على ان آخذ بعض الراحة فقد مرت 3 أيام الآن و أنا اكتب في هذا الموضوع  فخذ فاصلا قصيرا من أجل تذكر طرق جديدة ، حسنا إنتقل الى الطريقة  51 . 
  51. تحدى نفسك في العنوان ، ان كنت تنوي تقديم 10 تطبيقات اندرويد لهواة الرسم ، تبا لهذا ، أكوا ويب تستطيع تقديم 10 تطبيقات اندرويد في هذا المجال ، سأرفع التحدي الى  : " إليك 30 تطبيق اندرويد لهواة الرسم ستحيي الإبداع في داخلك " . 
  52. إستخدم العلم و العقل و المنطق ، هؤلاء الفرسان الثلاثة لا يمكن مضاهاتهم عندما يتعلق الأمر بالحجج ، لذلك ، عناوين مثل : " علميا : هل إشارات الWifi مضرة بالصحة " ستعود عليك بالمنفعة . 
  53. إكشف الأسرار عبر العنوان ، عناوين مثل : " هل فكرت يوما في سبب تسمية البلوثوث بهذا الإسم " او شيئ من هذا القبيل أيضا محبوبة لدى البعض . 
  54.  إستخدم مهارة الDisruptive Element ، هل سمعت به من قبل ؟ هذه المهارة تستخدم في الروايات ( إن كنت من محبي القراءة ) ، و يقصد بها العنصر الذي يثير القصة ، مثلا ، نجد في قصة عائلة سعيدة تعيش في رفاهية و هناء ، الى ان يُقتل الأب ، مقتال الأب يسمى Disruptive Element لأنه بعدها ستتغير احداث القصة ، يمكنك إستخدام الأمر في العنوان ، مثلا ، نجد ان الجميع اليوم يتحدث نهاية نظام الفيستا للمايكروسوفت Vista و يعتقدون انه يجب حقا إنهاءه لأنه نظام فاشل ، حسنا ما رأيك بمقال بعنوان : " هل حقا نظام الVista نظام فاشل ؟ " هنا انت تغير مجريات القصة لأنك على وشك إتباث العكس على ما يبدو ، لكن في المقال ، وضح جيدا أنه حقا كان نظاما فاشلا . 
  55. توقف عن إستفزاز الناس بالعناوين المخيقة او المقلقة صديقي ، فهذا يؤثر عليك بالسلب ، و يؤثر تأثيرا كبيرا . 
  56. لا تترجم الكلمات الدخيلة ، إن كنت ستشرح مثلا موقع Reddit ، لا تكتب في العنوان : " كل ما تحتاج معرفته حول ريديت " ، و إن كان ، فإكتب كلا الكلمتين : " كل ما تحتاج معرفته حول موقع ريديت (Reddit) " .
  57. كن عفوي جدا في العنوان صديقي ، لا داعي لتتصنع كثيرا ، و لا داعي لتظهر ذلك الحس الإحترافي و الجدية الزائدة في العنوان . 
  58. من جهة أخرى ، لا تحول العنوان الى أضحوكة و تملأه بعبارات مثل " بووووم " او " خطيييير " او " راااائع " و ما الى ذلك . 
  59. مواضيع إدارة الأشياء خصوصا إن تماشت مع فترة ما ، عناوين مثل : " كيف تستفيد من عطلتك الصيفية ؟ " في أشهر الصيف ستكون مفيدة لك ، و يمكنك إسقاط نفس المثال على فترات معينة و مواضيع معينة . 
  60. عناوين تتضمن تجاربك الشخصية او آرائك ستستقطب نوعا من القراء الذين لا يثقون الى في خبراتك ، فلا تخذلهم ، مثلا : " عن تجربة ... أفضل برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة لنظام الويندوز
  61. لا داعي لإثارة الشهوات من خلال العنوان صديقي ، لاتجعل دناءة مقالاتك تصل الى هذا الحد ، فعناوين مثل " تطبيق يسمح لك بمعرفة عذرية المرأة " او " تطبيق جديد للبحث عن فتيات بالقرب منك " و ما الى ذلك لا تبرهن للعالم سوى مدى دناءة مقالك ذاك . 
  62. إن كنت تسوق لمقال مدفوع او ترويجي ، فلا تذكر ذلك في العنوان مثل : " تعرف على تطبيق X تطبيق سيذهلك بخدماته - مقال ترويجي " لا لا ننصحك بفعل ذلك ، فالقارئ يتخذ فورا نظرة ان الموضوع سيكون بمثابة إستغلال له لا غير ، لذلك ، تفادى وضع هكذا عناوين ، و حبذا لو تضع عناوين عادية في المقالات الترويجية حتى لا تبدو كذلك . 
  63. لا تتسرع في إتخاذ عنوان الموضوع ، يمكنك التفكير في عنوان الموضوع اثناء كتابتك للمقال او الموضوع بالطبع ان كانت الفكرة أسبق من العنوان ، اما ان كان العنوان اسبق ، فيجب كتابة العنوان قبل كتابة المقال . 
  64. الكذب أصدق من الصدق في العناوين ، لا تحاول إقناع الناس بكذباتك عبر عبارات مثل " صدقني " او " حقيقة و ليس خيال " فذلك سيزيد الطين بلة و سيعلم العاقل تلقائيا انها كذبة و انك احتجت الى تلك العبارات من اجل إظهار العكس ، فحاول عدم ذكرها في عناوينك . 
  65. إعادة طرح السؤال في العنوان ، انت في الغالب ( او على الأقل نحن ) نقتبس معظم مواضيعنا من أسئلة متابعينا و مشاكلهم ، و من أجل إختيار عنوان جذاب ، فيُفَضَل إعادة طرح السؤال كما هو في العنوان ، مثل : " ما فائدة دالة Strln() في البرمجة ؟ " فنجيب عن هذا السؤال على شكل موضوع بعنوان يمتثل للسؤال نفسه . 
  66. قال و قيل و سيقال ، لا تغفل عن القيل في عناوينك أيضا ، عناوين مثل : " تصريح رئيس شركة آبل حول " او " قال المدير التنفيذي لUber " تضفي لمسة مصداقية على الموضوع الذي تكتبه  
  67. تلاعب بالكلمات و العنوان بشكل فعال ، إن كنت ستشرح موضوع عن كيفية الحفاظ على بطارية الحاسوب من التلف ، فلا تكتب في العنوان " نصائح لحماية بطارية حاسوبك ... " بل إكتب : " كيف تدمر بطارية حاسوبك في 4 خطوات " بها نوع من السخرية (Sarcasm) مع بعض التلاعب . 
  68. الإحصائيات الشهرية او السنوية او حتى الأسبوعية ، عناوين مثل : " إليك حصيلة هذا الشهر من الأخبار " او " أهم الدورات الصادرة لهذا الشهر " جميلة صديقي . 
  69. تخصيص المواضيع الدولية ليس بفكرة سيئة إطلاقا ، صحيح انه لن يقتبس مجموعة كبيرة من جمهورك ، لكنه يركز أكثر على فئة أكثرا تلهفا لهكذا مواضيع ، مواضيع بعناوين مثل : " أهم تطبيقات الأندرويد المخصصة للطلاب المغاربة " او " مجموعة أفلام مصرية على الكل مشاهدتها " ستضفي لمسة على مواضيعك و مقالاتك . 
  70. الرابط العجيب الرائع ، أضفت هذه الطريقة فور قرائتي او ملاحظتي لعنوان من موقع ساسة بوست على شكل : " لا يعجبك شكل أنفك ؟ يمكنك ان تلوم المناخ الذي عاش فيه والداك " و هو نوع من العناوين المثيرة حقا ، الذي يعطيك جزءا من الناتج لدراسة او حالة ما و ربطها بموضوع العنوان بشكل شامل . 
  71. تكلم بإسم الآخر ، ضع عنوانا كما لو كانت شركة ما او طرف ما هو المتحدث مثل : " افاست : 90% من حوادث الإختراق..." او "تويتر : انتهينا من عملنا و سنبدأ ب... " . 
  72. تحليل البديهي بطريقة معقدة ، ليس من أجل تعقيد الأمر بل من أجل شرحه للعامة أكثر ، و هكذا مواضيع تحتاج الى عناوين ذات طابع خاص مثل : " كيف يشتغل تطبيق الواتساب ؟ " او شيئ من هذا القبيل ، فالناس تحب ان تعرف طريقة عمل الأشياء البديهية . 
  73. لا تكن شحيحا في العنوان صديقي ، قدم تفاصيل أكثر عما يوجد داخل الموضوع ، فعامل المفاجأة و الإثارة كما اخبرتك لم يعد مهما الآن ، عناوين مثل : " دورات بالعربية كاملة في لغة الجافا من تقديم مطورين عرب " افضل من عنوان " دورات في الجافا خطيرة رهيبة ستجعلك محترفا في الجافا " . 
  74. حاول تحديد قناة التواصل بشكل جيد ، إن درست سابقا ولو القليل عن طرق التواصل ، فستجد ان قناة التواصل هي العامل الذي يجعل الآخر يفهم كلامك و تفهم كلامه ، عليك صديقي ان تحدد قناة التواصل من خلال العنوان ، عناوين غير مفهومة البتة قد لا تفيدك مثل : " بين الأرض و الفضاء ، اعين زرقاء متفتحة " ، ماذا ؟ ما الذي تتحدث عنه بالضبط ؟ اعلم انك تريد ان تتلاعب بالكلمات لكن على الأقل اخبرني ما الهدف من الموضوع ؟ عنوان مثل : " علوم الناسا : بين الأرض و الفضاء ، اعين زرقاء متفتحة " سيكون أفضل فقد حددت ان قناة التواصل ستكون عبر التحدث عن الناسا . 
  75. العناوين التي تصف جهازا ما ليست بالفكرة السيئة إطلاقا ، عناوين مثل : " شاشة 4K ، بطارية قوية ، ستايل جذاب ، معالج رهيب ، نعم إنه الGalaxy Note " ستساعدك كثيرا في جلب الزوار ، أفضل من عنوان على هيئة " رهيييب خطيييير هذه هي مواصفات الGalaxy Note .. لن تصدق مواصفات هذا الجهاز 😨 " . 
  76. إرحمنا من تضخيمك للعناوين التافهة و المواضيع التي لا تستحق ، مواضيع مثل : " تعرف على هذا الشاب الذي قام مارك صاحب الفيسبوك بالنقر على لايك لمنشوره " ليس بالأمر الهام ، لما تحاولون خلق مواضيع من التفاهة ؟ توقفو عن هكذا عناوين من فضلكم . 
  77. المال ليس كل شيئ ، تجنب ذكر المال كثيرا في عناوين مواضيعك ، صحيح ان مجموعة من الأشخاص يبحثون عن الربح لكن لا حق لك في إستغلال تلهفهم ، عناوين مثل : " تطبيق يكسبك الملايين " او " موقع جديد لربح الملايين من الإنترنت في 10 أيام " ليست في محلها خصوصا مع التضخيم الكبير ، لذلك ركز على عناوين يرتدي قميص المقال ، عنوان مثل : " للراغبين في ربح بعض الدولارات ، إليك شرح تطبيق X لتوفير المال بطرق سهلة " . 
  78. تجنب العناوين الملفتة كثيرا للإنتباه  ، عناوين بصيغة " مخلوق فضائي نزل من السماء و سقط على الأرض ، تعرف عليه " او عناوين مثل : " علماء يكشفون عن نهاية العالم ، إليك التفاصيل " عناوين مقلقة و لا تبعث سوى الغضب على المقال خصوصا بعد قراءته و إيجاد انها مجرد شائعات او تكهنات لبعض الكهل ، لذلك حاول ان تضع لكل مقام مقال صديقي . 
  79. إجعل عناوينك ممتعة صديقي ، إجعلها بسيط ، لا تجعلها مظلمة و خطيرة و رهيبة و ما الى ذلك ، بل إجعلها ممتعة ، عناوين مثل : " تطبيقات رائع ستدخل البهجة الى قلبك " او " إفهم العلوم بشكل ممتع مع هذا الموقع " . 
  80. لا تكرر نفس الكلمة كثيرا في العنوان ، فهي تُصعِبُ قراءة العنوان ، و مضرة للسيو أيضا ، عناوين مثل : " 5 طرق ادسنس للربح من ادسنس دون الحاجة الى  موقع مقبول في الأدسنس " كمثال ، حاول ان تجعل العنوان دائما إبداعيا كما شرحت لك سابقا . 
  81. إدرج الأرقام في عناوينك ، و حاول ان تدرجها في معظم عناوينك ، عناوين مثل : " طرق جيدة للحفاظ على قوة بطارية جهازك الأندرويد " ضعيفة نسبيا ، اما " 7 طرق جيدة للحفاظ على قوة البطارية " أكثر جاذبية . 
  82. أضف النعث ( الوصف ) دائما في عناوينك أيضا ، فالوصف يضفي لمسة جيدة على العنوان و مثيرة دون فقدان مصداقية الموضوع ، عناوين مثل : " 7 طرق للحفاظ على قوة البطارية " أقل جاذبية من " 7 طرق فعالة للحفاظ على  البطارية " . 
  83. ادعو الزائر دائما لقراءة الموضوع ، فأنت تخاطب الزائر ، لذلك عناوين مثل : " 7 طرق فعالة للحفاظ على البطارية " أقل جاذبية من " 7 طرق فعالة للحفاظ على بطارية جهازك ندعوك لتجريبها " . 
  84. خذ وقتك الكامل في البحث عن العنوان صديقي ، لا تستعجل ، ليس بالضرورة ان تنشر الموضوع اليوم ، صدقني ، فقد أخبرتك في المقدمة انني بدأت بكتابة الموضوع يوم السبت ، و هاهو اليوم الجمعة ، مرت 6 أيام و لازلت اكتب في الموضوع ، لكني إخترت العنوان منذ بداية الموضوع ، و هذا لأنني تحديت نفسي كما اخبرتك في احد الطرق التي كتبتها لك . 
  85. عناوين على هيئة " أشياء لا يخبرك بها (المختص في ذلك المجال ) " هي عناوين مثيرة ايضا و محبوبة لدى الكثيرين ، ناهي على إثارتها لحس الفضول أيضا . 
  86. عناوين على شاكلة " أشياء .... على الكل معرفتها " تعتبر أيضا مثيرة  و مطلوبة و لا تخدش ابدا مقالك بالسوء . 
  87. تحسين النفس او المهارة ، نعم ، عناوين مثل : " .. أشياء سوف تجعلك ... " تلبي رغبة الفرد في تطوير ذاته و مهاراته للأفضل . 
  88. رحلة البحث عن الأفكار ، لا احد منا يكره المواضيع التي تقدم لك أفكار جديدة بالطبع ، لذلك مواضيع على شاكلة " أفكار فريد ستجعلك .... " مطلوبة بكل تأكيد . 
  89. الإستقامة ، أيضا ان كنا نفعل شيئا خاطئا في حياتنا ، فسنحب كثيرا أن ينبثق لنا موضوع يوجهنا للمكان الصحيح ، لذلك مواضيع على هيئة " أفكار خاطئة تؤدي الى ... " او شيئ من هذا القبيل هي عناوين فعالة صديقي . 
  90. وصلنا الى الطريقة ال90 ، رباه كم كان هذا الأمر متعبا ، لا ادري حتى  ان كان هناك شخص ما قد وصل الى هذه الفقرة حتى ، حسنا ، تجاوز ال90 و دعنا نكمل ال10 المتبقيين في النصيحة ال91 . 
  91. الTips ا صديقي الTips ، الكل يحب تلك النصائح الرائعة المقدمة من موقعك و صدقني لا احد يكرهها خصوصا إن كان لموقعك او مقالاتك السابقة رنة إيجابية على متابعيك ، لذلك عناوين مثل : " خطوات ضرورية تجعلك ... " او " تكتيكات جيدة لجعل ... " و ما الى ذلك لا يحب إهمالها البثة . 
  92. الإضافات ، البرامج ، التطبيقات ، المواقع ، هذا الرباعي مفيد كثيرا لأصحاب المواقع التقنية ، فعناوين تشرح الإضافات او البرامج او التطبيقات او المواقع هي عناوين تهم كل تقني و يعشقها كل متابع و مدمن على عالم الويب التقني . 
  93. تحدث بصيغة الجمع من حين لآخر صديقي ، مواضيع بعناوين مثل " ننصحك بها " ، " ندعوك لتجربتها " ... أفضل من " يُنصح بها " او " عليك تجربتها " . 
  94. لا تحكر كثيرا على النعوث ، إستخدم بعضها ، لكن لا تحكر كثيرا عليه ، عناوين مثل : " خطير رهيب على غير المتوقع ، ستنذهل كثيرا ، ستندهش من شدة ... " يا رجل ، أعطنا العنوان ، دعنا من الدهشة الآن . 
  95. أعطي قيمة للإفادة أكثر من النعث في العنوان ، مثلا عنوان على شاكلة " تحميل نسخة فوتوشوب محسنة لأداء أفضل على الحاسوب مع إضافات جديدة " ، أفضل من عنوان " تحميل نسخة فوتوشوب جديدة قوية و جذابة " ، اخبرني ماذا سأستفيد انا من الموضوع ، و لا تخبرني ان الموضوع جميل . 
  96. النوستالجيا ، تذكر الماضي ليس بالأمر الصعب صديقي ، بل أحيانا يكون حلوا ، لذلك ، بعض المواضيع التي تستذكر فيها الماضي مع عناوين على شاكلة : " منتديات كبرنا معها ، فأين هي الآن ؟ " ستضيف لمسة رائعة للموضوع و العنوان و ستضفي شغف العاطفة لدى المتابعين . 
  97. عود متابعيك على نمط معين من المواضيع الأسبوعية ، لنفترض على سبيل المثال انك في نهاية كل أسبوع تقدم موضوعا حول أهم الأخبار التقنية المتداولة لهذا الأسبوع ، حاول صديقي ان تقوم في هذه الحالة بالتركيز على نفس العنوان مثل : " النشرة التقنية الأسبوعية لهذا الأسبوع بتاريخ 22/2/2017 " على سبيل المثال . 
  98. تصميم ، بناء ، DIY و غيرها أصبحت مطلوبة كثيرا ، لذلك ،إعتمد عليها ، و لا تنسى  ان تختار في العنوان ما يناسب الموضوع مثل " طريقة إعداد ... " ، " تعلم كيف تصنع ... " و ما الى ذلك . 
  99. إجعل العنوان متكاملا من كل النواحي ، و طبق كل ما جاء سابقا في هذا الشرح لجعله كذلك ، و لا تجعله متناقضا . 
  100. و أخيرا صديقي ، عليك ان تعرف انه لكل مقام مقال ، إياك ان تستخدم ال100 طريقة في عنوان واحد ، بل لكل عنوان طريقته ، لذلك أحسن إختيار الطرق المناسبة للعنوان المناسب في الموضوع المناسب . 

اترك تعليقا :

هناك 7 تعليقات:

  1. هههه هذه الفقرة خطيرة / أنا : ماذا ؟ أصبحت تملي علي الأوامر الآن ها ؟ اصبحت رئيسي يا سليط اللسان ، ما رأيك ان اشارك معك أيضا باسووردات حساباتي ها ؟ او اشارك معك ما احبه و ما لا أحبه ها ؟ او حتى ان اشاركك صديقتي ما رأيك في هذا ها ؟ ها ؟؟؟
    100 شكر و شكيرة ههه

    ردحذف
  2. ههه موضوع مميز كالعادة ,ونعم صدق او لا تصدق لقد وصلت لرقم 90 , بل اكملت المقال كله

    ردحذف
  3. شكرا لك موضوع رائع، لكن اكتب 101 على وزن ألف ليلة وليلة هههه = 1001 ...

    ردحذف
  4. باختصار ... مدونة ممتازة وفعالة جدا ... بالتوفيق يا بطل ... استمر

    ردحذف
  5. مقالة أكثر من رائعة مشكور جهودك يا غالى

    ردحذف