كفاك تضييعا للوقت ! ... تعلم كيف تستفيد من تصفحك على موقع الفيسبوك


الفيسبوك موقع رائع ... لمن أجاد أسراره ! 

هل أخبروك يوما ان تقفل هذا الفيسبوك اللعين و تعيش الجزء الحقيقي منها ؟ و هل أخبروك يوما ان تقفل ذلك الموقع الأزرق و تبدأ في تصفح مواقع تزيدك إفادة و منفعة ؟ حسنا ربما هم على حق ، و ربما حان الوقت حقا لتنفيذ كلامهم ، لكن من الجهة الأخرى ربما هم على خطأ ، و ربما الفيسبوك - Facebook هو كنز معرفي ، لكنك لم تجد خارطة هذا الكنز ، و ليس لديك مجرفة الحفر لتستخرجه أليس كذلك ؟ لينبثق لك هذا الموضوع على حين غرة ، و يقول لك " يا صديقي ، الخارطة هنا ، و المجرفة أيضا هنا ، فهلا شمرت على  ذراعيك لتبدأ التنقيب ؟ " . 
ان هذا بالضبط ما سأقدمه لك في هذا الموضوع ، سأخبرك صديقي في طيات هذا الموضوع كيف تحول سلبيات الفيسبوك الى إيجابيات تتأقلم معها لتوزدك بالمنفعة بدل المضرة . 



- ما الذي لا تريده ؟ 
قبل أن تقرر صديقي ما الأشياء التي تريدها من الفيسبوك ، قرر أولا الأشياء التي لا تريدها ، أنت على سبيل المثال لا تريد مواضيع الViral's و المواضيع التي تخبرك كيف تصنع وجبة Pancake على شاكلة ناروتو او ميكي ماوس ، و لا تريد حقا الفيديوهات الخاصة بالمشاهير ، هذا تزوج و هذا ترك حبيبته ، و أنت بكل تأكيد لا تريد مواضيع تخبرك عن حياة أشخاص آخرين لا نفع لك بهم ، و تستمر اللائحة ، لذلك صديقي ، اولا ان كان لديك حساب فيسبوك جديد فيمكنك تجاوز الأسطر التالية الى الفقرة الموالية ، أما إن كان لديك حساب فيسبوك مسبق ، فتوجه الى حسابك الشخصي ، ثم الى الصفحات التي أعجبت بها ، و قم بتمشيطها و إلغاء إعجابك بهكذا نوع من الصفحات ، نفس الشيئ بالنسبة لمجموعات الفيسبوك ، و إن كان من الممكن ، إحذف الحسابات المسماة بأسماء مزيفة ، او الحسابات التي هدفها إستغلالك بالدرجة الأولى لا غير ، ربما فهمت قصدي في هذه المسألة .



- حسنا ، ما الذي تريده الآن ؟ 
عليك ان تحدد أهدافك بدقة ، فالهدف من موقع الفيسبوك في أساسه هو تقريب معلومات متناثرة في عالم الويب الى صفحتك الرئيسية حتى تسهل عليك التصفح و الإختيار ، فما الذي تريد الحصول عليه في صفحتك الرئيسية ؟ دعني اغششك قليلا ، اولا انت بحاجة لمواضيع من نفس مجالك ، إن كنت مصمم فوتوشوب ، فعليك البحث عن صفحات / مجموعات / حسابات فيسبوك مخصصة لمجال التصميم ، إن كنت مبرمج فعليك فعل المثل بالنسبة للبرمجة ، إن كنت Gamer او هاكر او مسوق او ... فعليك فعل نفس الأمر ، قد تجد صعوبة في بادئ الأمر في العثور على مبتغاك ، لكن فور إيجاد بعض المصادر الأولية ، سيبدأ عمل ذكاء الفيسبوك الإصطناعي ليقدم لك بعض الخيارات المناسبة لك ، لنسهل عليك الأمر عزيزي القارئ ، سنطرح عليك في الفقرة الأخيرة بعض الصفحات الفيسبوكية المميزة التي ستفيدك كثيرا . 

- إستغل الفيسبوك في الترويج و التسويق و بناء شركتك الناشئة : 
ليس بالضرورة ان تكون دائما المستهلك صديقي ، فعندما تتابع جهات تثقيفية على الفيسبوك كما ورد في الفقرة السابقة ، فحتى إن كنت تثقف نفسك و يعود عليك ذلك بالنفع ، فأنت أولا و أخيرا مستهلك ، سلعة يحتاجها ذلك المواقع او الجهة ليطور من نفسه هو الآخر على حسابك ، لكنه يفيدك بالطبع ، لكن حاول ان تلعب أنت الطرف الآخر هذه المرة ، هل لديك موقع ؟ قناة على اليوتيوب ؟ خدمات على الويب ؟ او حتى مهارات تجيدها و تريد توصيلها للآخرين ؟ فإن كل ذلك يمكن ان يعود عليك بالنفع لاحقا ( سواء ماديا او معرفيا ) ، بيد هذا فأنت ستحقق نجاحا غير مسبوق إن كان حقا ما تقدمه بعيدا عن لائحة " ما الذي لا تريده " سابقة الشرح ، و لفعل ذلك ، فقد وفرت عليك في أحد مواضيعي مقالا بعنوان : إليك 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك يمكنك متابعته و قرائته لتضع خطاك الآولى في مجال التسويق عبر منصة الفيسبوك . 


- كيف أربح المال عبر الفيسبوك ؟ 
لقد وضعت هذا العنوان بطريقة ساخرة ، لذلك ، إن قرأت سطرين في الموضوع ثم بدأت تقرأ في هذه الفقرة متجاوزا الفقرات السابقة فرويدك صديقي ، إصعد الى أعلى و أقرأ الموضوع من أوله . 
" كيف أربح المال عبر الفيسبوك " في الحقيقة أتوصل بهذا السؤال ما يقارب مرتين الى 5 مرات يوميا في صفحتنا على الفيسبوك و حسابي الشخصي ، و اريد اليوم أن اقدم الإجابة الشافية : فور ان تفتح أول حساب لك على الفيسبوك ، فأنت ستتخذ جهتين ، إما ان تربح من الفيسبوك ، او ان تجعل الآخرين يربحون من الفيسبوك ، و يفضل ان تكون على الجانب الصحيح من هذه الرواية . 
اما طرق الربح من الفيسبوك فهي كثيرة و متعددة و لا يمكنني حتى حصرها في موضوع على موقعنا هذا ، لكن تأكد انه لا يوجد ربح من النقر على لايكات لصفحات او شيئ من هذا القبيل ، فالربح من الفيسبوك يعتمد بالدرجة الأولى على إستغلال الفيسبوك في الترويج لشيئ ما يكسبك المال ، مثلا ، المتاجر الإلكترونية ، أشك حقا ان المتاجر الإلكترونية قد تستطيع تحقيق دخل قوي في ظل غياب موقع الفيسبوك ، في حين أنها حاليا تحقق أرباح خيالية بإستخدام الفيسبوك فقط ، و ما هذا الا مثال بسيط ، و هناك العديد من المواقع الربحية مثل مواقع إختصار الروابط او رفع الملفات و ما الى ذلك ، و التي يمكنك ان تستغل الفيسبوك لزيادة نسبة أرباحك منها بطريقة أسرع ، ننصحك بمراجعة هذا الموضوع بأفضل طرق الربح من الأنترنت و تحقيق الدخل و إيجاد المناسب لك من الطرق و بدئ العمل عليها بإستخدام منصة الفيسبوك . 



إقرأ أيضا :  مجموعات عربية رائعة على الفيسبوك مخصصة للمبرمجين عليك الإنضمام اليها الآن !

- صفحات مفيدة على الفيسبوك عليك متابعتها : 
إن الفيسبوك بحر شاسع ، و عليك ان تعرف بنفسك طريقة الغوص فيه ، و انا في هذا الموضوع لا اعطيك سوى دفعة صغيرة لتلامس قدماك هذا البحر بطريقة مفيدة ، و حتى أختم دوري في هذه الدفعة ، سأقدم لك صديقي بعض الصفحات العربية و الأجنبية التي أتابعها شخصيا و التي قد تفيدك كثيرا مع نبذة خفيفة عن كل صفحة : 

  1. -  أكوا ويب ( صفحة موقعنا ) : صفحة تقنية تقدم لك مواضيع مختلفة مع منشورات يومية مفيدة و أخر الأخبار التقنية . 
  2. - Medium : صفحة أجنبية تقدم لك مجموعة من المواضيع المختلفة في مجالات متعددة . 
  3. - رائد أعمال : صفحة رائعة و قوية لتعلم كل مبادئ ريادة الأعمال مع منشوراتها الرائعة في هذا المجال . 
  4. - ميدان : صفحة عربية جميلة جدا تقدم لك مواضيع قوية في جميع المجالات و التخصصات خصوصا الثقافية منها . 
  5. - BuisnessInsider : صفحة أجنبية بأزيد من 6 ملايين لايك تقدم لك مواضيع مفيدة و مختلفة بالإضافة الى اخر الدراسات و الأخبار . 
  6. - Wikileaks : العالم ليس كما تعرفه ، هذا ما تعلمناه من موقع Wikileaks أضخم موقع يكشف وقائع و أحداث متسترة ، هذه صفحتهم على الفيسبوك لتبقى على الإطلاع بكل جديدهم . 
  7. - Lifrewire : صفحة اجنبية تقنية تقدم لك مواضيع و منشورات مفيدة تقنية ستفيدك بكل تأكيد . 
  8. - TI Science : صفحة اجنبية غنية بالمعلومات العلمية و المنشرات الرائعة التي ستزيد من معارفك في مجال العلوم . 
  9. - CNNTech : لا بد انك تعرف صفحة الCNN ، إليك صفحتهم التقنية المخصصة للمواضيع و الأخبار التقنية اليومية . 
  10. - BBC Future : صفحة أجنبية أخرى نوصيك بها تقدم لك مواضيع رائعة معظمها في مجال العلوم . 
  11. - برمجة كل يوم : صفحة عربية رائعة متخصصة في مجال البرمجة تقدم لك منشورات مفيدة يوميا في هذا المجال . 
  12. - Gizmodo : واحدة من الصفحات الأجنبية الرائعة التي اتابعها يوميا بمواضيعها المفيدة التي تقدمها لنا كل يوم . 
  13. - Engadget : موقع أخر يغني ثقافتنا التقنية كل يوم بمجموعة من المنشورات الجذابة . 
  14. - Arageek - اراجيك : مجلة ثقافية شاملة تقدم لنا عبر صفحتها على الفيسبوك مجموعة جد رائعة من المنشورات اليومية . 
  15. - أسرار المال : من الصفحات الرائعة و المفضلة لدي و التي تقدم لك كل يوم مجموعة من النصائح الإقتصادية و المقالات في مجال الإقتصاد عامة . 
  16. - معاني : صفحة راقية تأخذنا الى مجال أخر من التعرف على ذواتنا بمواضيعها الفلسفية المتكاملة و الرائعة . 
  17. - حكمة : من الصفحات الرائعة التي تقدم لك مواضيع خطيرة و رائعة في مجال الثقافة و العمق البعيد ، ننصحكم بها . 
  18. - ساسة بوست : من الصفحات العربية الرائعة التي تقدم لك على مدار الساعة مجموعة من المنشورات الهادفة . 
  19. - Mashable : صفحة أجنبية تقنية و شاملة احيانا تقدم لك منشورات جميلة و رائعة ناهيك عن المواضيع المفيدة . 
  20. - البرمجة : صفحة عربية رائعة تقدم لك منشورات يومية تهم المبرمجين و التقنيين على حد سواء . 
  21. غريبة : صفحة عربية تقدم لك منشورات على شكل صور مفيدة ستغني عقلك بالمعلومات الرائعة . 
  22. الموقع الناجح : صفحة عربية مبهرة تقدم لك مجموعة من الخطوات و النصائح لتطوير مواقعك الخاصة . 
  23. رقمي TV : صفحة عربية تقنية تقدم لك أخر الأخبار التقنية و مراجعات لمجموعة من الأدوات التقنية . 
  24. عرب هاردوير : من الصفحات العربية الرائعة التي يجب على كل مهتم بعالم المعلوميات متابعتها لمنشوراتها القيمة . 
  25. Screen Mix : صفحة عربية ضخمة تقدم لك معلومات و منشورات مخصصة لعالم الأفلام إن كان لديك أي إهتمام به .
  26. سيو صح : صفحة عربية تقدم لك أخر المستجدات في عالم السيو و أرشفة المواقع ناهيك عن النصائح المتكاملة في هذا المجال .
  27. صفحة فتبينو : و هي صفحة رائعة هدفها منع الخرافات المنتشرة على الأنترنت و تصحيحها بالمنطق و العقل و العلم . 
لاحظ معي صديقي انني في دزينة الصفحات هذه ، لم اضع لك صفحات مثل " الباحثون المصريون ، الباحثون اللبنانيون ، الباحثون المغاربة ... " و ذلك لأن هكذا صفحات و مع كامل إحترامي لهم انهم يدنسون العلم لا يرفعون شأنه ، و معظم منشوراتهم هي منشورات داروينية لنظرية التطور ، كما لو كان العلم كاملا يحث على هذا المبدأ فقط ، لذلك لا أنصحك بها بالمرة عزيزي القارئ ، و أنصحك بصفحات علمية تعرف قيمة العلم و شأنه . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال