كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

20 من أفضل المواقع البرمجية التي يجب ان يرتادها كل مطور و مبرمج

سأخبرك بشيئ ، عالم الويب و الإنترنت عالم مليئ بشتى المجالات ، و عدد المواقع اليوم عدد كبير صعب الإحصاء ، و لكن ليست كل المواقع هي مواقع ذات فائدة و منفعة كبيرة ، و لكن في الكفة الأخرى ، يوجد الجانب التعليمي و التثقيفي ، الذي ساعد مجموعة من الأشخاص في الحصول على العديد من المعلومات على مُضِي الأيام و السنوات ، و قد فكرت اليوم ، في تقديم مجموعة كبيرة من المواقع المخصصة للمبرمجين و المطورين ، مواقع ربما يجب ان يعرفها كل مبرمج و مطور لأنها ستفيده كثيرا في حياته البرمجية ( سواء التعليمية ، العملية او ممارسة مجال البرمجة كهواية ) ، و أتمنى ان تضع قائمة المواقع هذه ضمن قائمة الـ Bookmark الخاصة بك ، و زيارتها دائما . 

20 من أفضل المواقع البرمجة التي يجب ان يرتادها كل مطور و مبرمج

- Stackoverflow :


حسنا أعلم ان الكل يعلم بموقع Stackoverflow ،  و ربما لهذا السبب أحببت ان اضيفه هو الأول في قائمتنا هذه ، موقع Stackoverflow ، موقع يجب ان يكون حليفك فور أن تفتح الIDE او برنامج تحرير الأكواد الخاص بك ، لماذا ؟ لأنه ببساطة هو حلال المشاكل الخاص بك ، حين تواجهك أي مشكلة مهما كانت ، ادخل الى جوجل ، إبحث عن المشكل ، تفحص نتائج موقع Stackoverflow ، إن لم تجد ، فتوجه الى الموقع ، و إكتب منشورا تُوضح فيه مشكلتك ، و ستجد الحل في أقرب وقت !

- CodeCademy :


تريد تعلم البرمجة ؟ عليك إذن ب CodeCademy ، لا يقدم لك الموقع كورسات او فيديوهات ، بل يعلمك البرمجة عن طريق إخضاعها للتطبيق عبر مجموعة من الـ Tasks و المهام التي يجب عليك إتمامها بكتابك للكود البرمجي الخاص باللغة ، لا تقلق الموقع يُساعدك على إكتسابها و فهم الكود أيضا .

- Github :


يُعتبر موقع Github واحد من أكبر المواقع على الإطلاق لمشاركة الأكواد و المشاريع البرمجية من طرف المبرمجين ، ناهيك على توفيره منصة تكاملية للمجموعات البرمجية للعمل عن بعد بكل أريحة ، و أصبح اليوم موقعا مطلوبا حتى من طرف شركات الـ IT الكبرى ، و لا بد لك أنت أيضا ان تستخدمه في المستقبل عزيزي المبرمج .

إقرأ أيضا : كيف تصبح مبرمجا و مطورا أفضل ؟ 6 خطوات و نصائح لتصبح كذلك 

- Scotch.io :


واحد من أفضل المواقع بالنسبة لي ، هذا الموقع يقدم لك على الدوام مجموعة جد كبيرة من الشروحات المكتوبة ، المستجدات ، التمارين في مجال البرمجة ، و بالطبع صناعة بعض الأشياء البرمجية بآخر التقنيات و الفريموركات مثل الAngular Js و Vue.js و Ruby on Rails أيضا ، لا تفوته عليك ، و تصفحه دائما فسيفيدك كثيرا كما يُفيدني الآن .
رابط الموقع . 

- Sitepoint :


واحد من أشهر المواقع أيضا المخصصة للمبرمجين ، بغض النظر على أنه يقدم لك يوميا مقالات و مواضيع رائعة في مجال البرمجة ، فهو من كفة أخرى يُقدم لك أيضا مجموعة من الكورسات و الدورات ناهيك على الكتب الرائعة المخصصة للبرمجة ، يتم تحديث الموقع يوميا ، و يهتم بمجموعة كبيرة من لغات البرمجة ، و مما لا شك فيه انك ستجد ضالتك مع هذا الموقع الرائع .
رابط الموقع . 

- Google Developers :


نعم ، عليك أن تتابع أيضا اخر اخبار و مستجدات جوجل ، فكما تم الإعلان مؤخرا عن تمكين لغة Kotlin و جعلها لغة رسمية للأندرويد ، بالإضافة الى اجدد التحديثات الأخرى التي تطلقها جوجل ، فيجب عليك ان تستعد دائما و تواكب المستجدات في عالم البرمجة ، و أعتقد ان موقع جوجل للمطورين خيار جد ممتاز لذلك .
رابط الموقع 

- Reddit :


يُعتبر Reddit واحد من أروع المواقع على الإطلاق على هذا الإنترنت ، و قد كتبت عنه مجموعة من المواضيع خلال كتابتي للمقالات في موقع أكوا ويب ، يمتلك موقع Reddit مجموعة من الـ Subreddit التي يمكن إعتبارها كفروع او تصنيفات ، و يوجد العديد من التصنيفات في الموقع المخصصة للمبرمجين مثل Programming او Coding او Web_Design ناهيك على وجود فروع لكل لغة برمجة تعرفها .
رابط موقع Reddit Programming .

- موقع عبد الله عيد :


عبد الله عيد واحد من أشهر الأشخاص العرب الذين أثرو في المجتمع التقني العربي بشكل كبير ، يحتوي موقعه الرسمي على مجموعة من المقالات و الدروس و الفيديوهات الجديدة و القديمة أيضا تساعدك على البدئ في مجال البرمجة بشكل أكثر دقة ، لم يُقدم صديقنا عبد الله عيد اي دورات مؤخرا ، لكن دوراته السابقة لها نكهتها الخاصة .
رابط الموقع .

إقرأ أيضا : 10 نصائح للمستجدين في عالم البرمجة مقدمة لك من موقع Quora

- Quora :


موقع Quora شبيه الى حد ما ب Stackoverflow ، إذ يمكنك ان تجد أيضا حلول لمشاكلك البرمجية فيه ( يحتوي ايضا على حلول في مجموعة كبيرة من المجالات و ليست البرمجة ) ، ناهيك ايضا ان موقع Quora قد يقدم لك إقتراحات و أفكار برمجية رائعة ، كما انه مجتمع رائع لمواكبة أجدد المقالات و المواضيع و الأخبار التكنولوجية بمتابعتك لأشخاص مهتمين بها .
رابط الموقع .

- Learn Anything :


موقع لتعلم كل شيئ و أي شيئ ، خصوصا في مجال البرمجة ، يكفي الدخول الى الموقع ، ستظهر لك الواجهة البسيطة التي تطلب منك إدخال " ما الذي تريد ان تتعلمه ؟ " دعنا نقل انك مهتم بلغة البرمجة C# ، فقط تكتب C# و تنقر على " انتر " ، ثم سيقدم لك خارطة لكل ما تحتاج إليه من مصادر و مواقع لتعلم تلك اللغة ، و إن اردت الحصول على إختيار عشوائي ، لا تدخل أي نتيجة و انقر مباشرة على " انتر " لتستمتع أيضا .
رابط الموقع .

- موقع محمد عيسى :


الى جانب عبد الله عيد ، فهناك مجموعة من الأباطرة العرب في مجال البرمجة إحتلو و غيرو الفكر العربي البرمجي ، و لا ننكر ان محمد عيسى من بينهم ، و ذلك بواسطة مجموعة من الكورسات و الدورات و الفيديوهات و المقالات الخاصة بمجال البرمجة ، و سيكون من الرائع ان تتصفح موقعه هو الآخر من حين لآخر لتطلع على اخر المستجدات و الدورات .
رابط الموقع .

- Coursaty.me :


موقع عربي و محرك بحث رائع للبحث عن الكورسات و الدورات في مختلف المجالات ، و من ضمنها بالطبع مجال البرمجة ، بالطبع يمكنك البحث عن كورسات اخرى في مجالات مختلفة ، لكن بما اننا نتحدث هنا عن المبرمجين ، فالكورسات الخاصة بالبرمجة بين يديك ، يقوم الموقع بالبحث في مواقع مختلفة مثل : رواق ، اليوتيوب ، Udemy ، Lynda و غيرها .
رابط الموقع .

- Stack Share :


واحد من المواقع الرائعة للبقاء على إطلاع دائما بأفضل الأكواد و المستجدات الخاصة بلغاتك البرمجية الخاصة ، فعند ولوجك للموقع ، يطلب منك إدخال اللغات البرمجية التي تتقنها ، او التي تريد ان تبقى على إطلاع دائم بآخر مستجداتها ، فور ان تقوم بذلك ، سيُظهر لك قائمة رائعة بأجدد الأخبار ، الأكواد ، الدروس الرائعة في تلك اللغات .
رابط الموقع .

إقرأ أيضا : نصائح عملية للتغلب على الملل و فقدان الرغبة في التعلم اثناء مشاهدتك لدورات على الأنترنت !

- Laracast :


هو موقع متخصص فقط في الFramwork الأكثر شهرة في السنوات الأخيرة و هو الLaravel ، إذ يمنحك الموقع اجدد الكورسات و الدورات و الفيديوهات و أيضا الأخبار و المقالات و كل ما تحتاجه لتصير محترفا في فريموورك الLaravel ، لا ليس هذا فقط ، بل إن كنت مبرمجا مسبقا لهذا الFramwork ، فعليك ان تتابعه بدون شك ، فأن تجدد مهاراتك امر ضروري ، و هذا الموقع سيفيدك كثيرا لفعل ذلك .
رابط الموقع .

- أكوا ويب :


نعم ، موقعنا أيضا قدم لك على مر الأيام مجموعة من المواضيع الخاصة بمجال البرمجة ، بعضها ربما كان دروسا مكتوبة ، و بعضها دروس مصورة ، و البقية مقالات تثقيفية في مجال البرمجة ( كما هذا الموضوع ) ، و ربما نستحق أيضا صديقي ان تتابعنا إن كنت مبرمج ، لأن المستقبل لازال سيبتسم لنا كثيرا ، و سنُكشر عن أنيابنا في عدة  مجالات أيضا في المستقبل إلى جانب البرمجة بالطبع ، فهل نستحق إهتمامك ؟
رابط الموقع .

- Eduonix :


لن أكذب عليك إن اخبرتك انني شاهدت ازيد من كورس من موقع Eduonix ، في الحقيقة لقد تعلم برمجة صفحات الويب من كورس لموقع Eduonix ، لذلك ، أرى انه من المعقول و المنطقي ان نضيفه الى قائمتنا ، و حتى  يتعرف عليه الكل ، صحيح ان معظم الكورسات الموجودة فيه هي كورسات مدفوعة ،لكن المجاني منها رهيب حقا و يُقدم لك أشياء ستعشقها ، ناهيك على تجديد دروسه الدائمة .
رابط الموقع.

- Tutplus :


موقع Tutplus التابع لموقع Envanto يُقدم لك مجموعة من الدروس في مجموعة من التخصصات و المجالات ، من بينها التصميم و البرمجة و التسويق و غيرها ، لكن هدفنا هنا هو الموقع الفرعي Code Tutplus ، يقدم لك مجموعة من المقالات المستجدة على الدوام في مجال البرمجة ، إلى جانب الكورسات و الدروس المكتوبة و بالفيديو أيضا .
رابط الموقع .

- Call To Idea :


نشرت هذا الموقع مرة على صفحتنا  ، و قد أُعجب به الكثير من المبرمجين معنا في صفحتنا على الفيسبوك ، لذلك ، كي لا أشرح لك الموقع كثيرا ، سأترك المنشور التالي يشرحه أفضل :


- هنديوير : 


رباه ، هل إعتقدت اننا سنغفل عن موقع Hendiware في هذا الموضوع ؟ لا أنت مُخطئ ، ربما يكون من أجدد المواقع العربية في مجال البرمجة ( ربما ) ، لكن هذا الموضوع لا يتكلم عن قدم الموقع ، بل يتكلم عن جودة الموقع ، و إن كان هناك أي وصف لموقع هينديوير ، فهو أن الموقع قد قدم الكثير و الكثير في مجال البرمجة و خصوصا برمجة تطبيقات الأندرويد ، و بإحترافية تامة للغاية ، الموقع لا يقدم لك الدروس بالفيديوهات بل المقالات ، و هو نوعي المفضل من الشروحات ، ربما ستجده أنت أيضا نوعك المفضل مع أول درس من موقع هينديوير .
رابط الموقع .

إقرأ أيضا : اليك اقوى 7 كورسات اجنبية مجانية لتعلم الWeb Design حتى الاحتراف

- PluralSight : 


إعمل بذكاء ، إبق على إطلاع دائما و تحكم في مصيرك المهني عبر منصة لتعليم مهارات التكنولوجيا و التقنية التي تضع بين يديك أجود المختصين في مجالات متعددة على أطراف أصابعك ، إنها كذلك صديقي ، منصة PluralSight ارى انها أفضل منصة تعليمية من ناحية الكورسات و الدورات في مجال البرمجة ، يوجد أيضا منصات اخرى ، لكن Pluralsight يستحق المركز الأول في هذا الموضوع .
رابط الموقع .

- Tutorialzine : 


حقا من أفضل المواقع أيضا في مجال تعليم البرمجة ، يُقدم لك على الدوام و بطريقة مستجدة أيضا مجموعة من الدروس المختلفة في مجموعة من اللغات البرمجية ، بالإضافة الى الشروحات المكتوبة أيضا ، من أفضل المواقع المحببة إلي صراحة ، و لا أنفك عن زيارتها و تصفح جديدها دائما .
رابط الموقع . 

إذن ما رأيك بلائحتنا ؟ هل هي جيدة ؟ إن كانت كذلك ، فإدعمنا صديقي بمشاركة الموضوع مع أصدقائك المبرمجين ليستفيدو منها أيضا ، و إن كانت لديك أي مواقع تتابعها أنت أيضا ، فالتعليقات خصصناها لتشاركنا و إياها .

اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق