ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

في الغالب تحاول أنظمة التشغيل المبنية على اللينكس في محاولة جلب شيء من حيث الواجهة، فمنذ الأزل كانت توزيعات اللينكس توزيعات ذات واجهة عادية للغاية. لكن منذ السنوات الأخيرة أصبحت تمتاز بواجهة جديدة واحترافية. لكن نظام التشغيل Wubuntu فضل عدم فعل ذلك، بل فقط محاكاة تصميم أنظمة تشغيل أخرى أهمها نظام الويندوز 11. 

ما هي توزيعة اللينكس Wubuntu ؟ 

من خلال الإسم ( Wubuntu ) يمكن معرفة أن هذا التوزيعة هي تجميعة لكل من عبارة Windows و Ubuntu، فهي توزيعة وليدة هذين النظامين. يحاول Wubuntu محاكاة واجهة التصميم لنظام التشغيل Windows 11 مع الحفاظ على الخامات والآداء لنواة اللينكس. 

ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

يمكن استخدام Wubuntu كنظام تشغيل مبني على اللينكس، لكن بواجهة تشبه واجهة الويندوز 11. وقد بدأت تظهر الكثير من أنظمة التشغيل المشابهة من بينها نسخة Tiny11. لكن الحفاظ على الآداء والقوة والتحكم من اللينكس ودمجه مع واجهة نظام التشغيل ويندوز 11 شيء لم يبرع فيه أي نظام من قبل غير Wubuntu. 

نقاط تُميز توزيعة Wubuntu 

يمتلك Wubuntu مجموعة من الجوانب الإيجابية، قد يرى البعض أنه مجرد نظام (ساخر) لكن في الحقيقة يمكن استخدامه بشكل رسمي كنظام تشغيل. من بين أهم وأبرز ميزات Wubuntu نذكر: 

أولًا الخفة في الاستخدام والآداء، فهو خفيف للغاية ومناسب لمختلف الحواسيب الأخرى خصوصًا تلك الضعيفة التي لا تتحمل عبئ تشغيل شيء مثل الويندوز 11. مبنية على نواة اللينكس وكذلك أساس Ubuntu، ونعلم جميعًا أن Ubuntu جيد للاستخدام العام للحواسيب. 

الواجهة تلعب دورًا أساسيًا في هذا النظام، فقد قام بمحاكاة واجهة نظام التشغيل ويندوز 11 بشكل مطابق، يوجد بعض التفاصيل الأخرى غير المتشابهة صحيح، لكن لن تشعر بالاختلاف إن انتقلت للتو من ويندوز 11 إلى نظام Wubuntu. 

ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

يأتي Wubuntu بمجموعة من برامج التشغيل مفتوحة المصدر المنصبة مسبقًا، أهمها متصفح FireFox و Libreoffice. إن الهدف من هذا النظام هو الإنتقال من أنظمة تشغيل ثقيلة وبرمجيات مدفوعة إلى أنظمة خفيفة وبرامج تشغيل مفتوحة المصدر ومجانية.

بالإضافة إلى برمجيات مفتوحة المصدر، يمكن أيضا أيضا تحميل مجموعة من برامج التشغيل للويندوز ( امتداد msi و exe ) ثم تنصيبها في النظام، وهذا بحدث ذاته تفوق كبير لنظام التشغيل هذا على باقي الأنظمة الأخرى التي قامت بمحاكاة الويندوز 11. 

يجلب النظام أيضا بعض العناصر الأساسية التي يشتهر بها نظام التشغيل ويندوز، مثل Control Panel وحتى برمجيات تابعة لمايكروسوفت مثل OneDrive و Skype و Microsoft Edge وغيرها. 

قد يبدو هذا غريبًا، لكن النظام يمتاز بالاستقرار والأمان. وذلك لأنه - ومجددًا - مبني على أساس Ubuntu. فلا تخشى من استخدامه كنظام تشغيل رئيسي (بعد الاعتياد عليه). 

منذ إطلاق Wubuntu حصل على الأخير على مجتمع دعم نما سريعًا، وأصبح لديه عدد كبير من المستخدمين. وهذا جيد لأنه سيساعدك في اكتشاف النظام من أعين نظر مستخدمين آخرين، وحل مشاكل قد تواجهها طيلة فترة استخدامك له. 

ماذا لو دمجنا الويندوز مع اللينكس ... تعرف على Wubuntu

يدعم Wubuntu أيضا نظام داخلي لتشغيل تطبيقات الأندرويد (Androi Subsystem) وهذا يعني انه يمكنك تشغيل تطبيقات الأندرويد أيضا بشكل مباشر في Wubunt. 

ما متطلبات تشغيل Wubuntu؟ 

تم تصميم Wubuntu ليكون نظام تشغيل مخصص للحواسيب الضعيفة وتمكينهم من الحصول على نسخة من الويندوز 11 من حيث الواجهة وحتى الآداء. 

لا تحتاج توزيعة Wubuntu سوى لـ 2GB في الرام ومساحة تخزين 8GB من أجل العمل بكفاءة وتوفير المطلوب للمستخدمين. عند استخدامها يمكنك الحصول على كافة الخدمات التي تحتاجها في نظام التشغيل، واستخدام كافة البرامج التي تحتاجها. ويمكن تنصيب أي برامج أخرى مادامت متاحة على اللينكس. 

تتجاوز توزيعة Wubuntu مقومات التشغيل التي تطلبها مايكروسوفت في تشغيل نظام الويندوز 11 مثل شريحة TPM على سبيل المثال. وحتى الـ POPCNT التي عدلت مايكروسوفت مؤخرا مقومات التشغيل ليصبح مطلوبا ( راجع الخبر من مقالنا مايكروسوفت تعدل على متطلبات تشغيل نظام ويندوز 11 ) . 

من أجل تنصيب واستخدام Wubuntu، يكفي التوجه للموقع الرسمي من هنا ثم تحميل نسختك من النظام ثم باستخدام بعض البرامج مثل Rufus لتنصيبه على فلاشة أو DVD ثم تنصيبه على جهازك.

شاركه على :