أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

إيجاد واختيار توزيعة لينكس (Linux Distribution) مناسبة لاستخداماتك اليومية أو استخدامات مخصصة قد يكون مهمة صعبة على الكثيرين. فنحن لا نتحدث هنا عن نظام تشغيل واحد، بل آلاف التوزيعات وأنظمة التشغيل المتاحة في العالم. إذ تظهر في كل سنة توزيعات جديدة تحظى بالشهرة الفائقة، وفي نفس الوقت تنجلي توزيعات أخرى لم يعد استخدامها يغمر المستخدم بالسعادة. 

نرشح لك في مقالنا الآتي مجموعة من أفضل توزيعات اللينكس المختلفة التي يمكنك بل وننصحك باستخدامها في سنة 2024. فهي ثابتة، مميزة، قوية، ورائعة. ونذكرك أخيرًا أن عرض هذه التوزيعات لا يتبع أي ترتيب محدد (الأول لا يعني الأفضل والأخير لا يعني الأسوأ )

1. توزيعة Ubuntu: النظام المتكامل

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

بسيطة، سلسة ومتكاملة. تعتبر توزيعة Ubuntu هي التوزيعة المفضلة عند الكثيرين خصوصًا من يعشق استخدام نظامه بشكل متكامل لمختلف الخدمات. يمكن للـ Ubuntu أن يكون النظام الشامل لتعويض أنظمة التشغيل الشهيرة من مايكروسوفت كالويندوز والـ Mac OS. 

لم يعد استخدام Ubuntu صعبًا على الإطلاق عبر متجر التطبيقات والبرامج، ودعم مجموعة من البرمجيات مفتوحة المصدر، ولا ننسى أن النظام مجاني وطريقة تنصيبه كذلك أصبحت سهلة بكثير. سواء كنت محترف أو مبتدئ فإن Ubuntu يعتبر نظام مثالي للجميع. 

2. توزيعة Pop OS: النظام المتكامل الأحدث

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

أو اسمها الكامل Pop!_OS، عند تجربتها لأول مرة ستلاحظ أن هذه التوزيعة مختلفة عن التوزيعات العادية الطائشة التي يكون لها هدف محدد. إنها توزيعة مبنية باحترافية، تداعب حاسوبك بحنية وتقدم للمستخدم كافة احتياجاته. تم تطويرها من طرف System76 بإصدارات وتحديثات متواصلة للنظام. 

استخدامات Pop OS يمكنها أن تتباين من مستخدم لآخر، ولأن النظام يمكن تعديله حسب احتياجات المستخدم فيمكنك استخدامها لأي غرض: تطوير، برمجة، استخدام عادي يومي، استخدام مكتبي ... نود الإضافة أن النظام محمي وآمن وموثوق كذلك ومفتوح المصدر بالطبع والأهم أنه مجاني. 

3. توزيعة Zorin OS: لحواسيب البطاطا

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

قد لا تكون توزيعة Zorin OS توزيعة مثالية لكافة المستخدمين، لكنها تمتلك ميزة لا تمتلكها باقي التوزيعات الأخرى وهي إمكانية تشغيل النظام على الحواسيب الضعيفة للغاية. كما ترى أنظمة التشغيل اليوم تتطلب مجموعة من مقومات التشغيل التي لم تعد تتوافق مع الحواسيب القديمة، وهنا يتدخل Zorin OS لإعادة أحياء الحواسيب القديمة نسبة لمقوماته الضعيفة التي يتطلبها. 

إلى جانب هذه الميزة، فهو ذو واجهة رائعة واحترافية ومستجدة، حتى لو كان حاسوبك قديمًا فإنه مع هذا النظام يصبح جديدًا للغاية وحداثي. توزيعة ونظام Zorin OS أيضا سهلة التنصيب ومجانية وخفيفة للغاية. 

4. توزيعة Garuda Linux: لعشاق التميز

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

ولجت توزيعة Garuda Linux باب « أفضل توزيعات اللينكس جمالية » من أوسع أبوابها. الإصدارات الأولى من هذه التوزيعة لم تكن جيدة من حيث الشكل الخارجي، وكذلك ضعيفة عمليًا من حيث الخدمات وحتى الآداء. لكن الإصدارات الأخيرة من التوزيعة وفرت تجربة قوية للمستخدمين. مع مجموعة من الثيمات (Themes) المتاحة للتجريب، ذات أنيميشن رائعة أيضا، وتناسق ألوان قوي. 

التوزيعة مبنية على Arch Linux وهذا يعني أنها ذات آداء قوي ودعم كبير لمجموعة من التطبيقات على اللينكس. يمكن استخدام التوزيعة لمختلف الاستخدامات من البرمجة للأعمال المكتبية وحتى اختبار الاختراق. 

5. توزيعة Arch Linux: للمحترفين ولا أحد غيرهم 

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

لو كانت هذه تجربتك الأولى في استخدام اللينكس، فإن توزيعة Arch Linux ليست من أجلك، وغير موجهة لك. فالوصف الفعلي للتوزيعة هو (Power User Linux Distro) أي موجهة للمستخدمين المتمرسين، وصدقني ستجد صعوبات في تنصيبها أكثر من استخدامها. 

إنها توزيعة خفيفة ومتكاملة، قوية وخارقة، حاولَت Arch Linux عدم إعطاء الكثير من الاهتمام للواجهة، وفضلت تقديم أفضل ما لديها في الآداء والخدمات المقدمة. تعتبر اليوم توزيعة Arch Linux توزيعة الواحد في الكل، يمكن استخدامها لأي غرض، لا يوجد عائق لا تستطيع هذه التوزيعة إلا تجاوزه. وهي التوزيعة الأكثر استخدامًا من طرف المحترفين ونرشحها لك كواحدة من أفضل توزيعات اللينكس في 2024. 

6. توزيعة Linux Mint: لتجربة ديسكتوب مميزة للمستجدين


أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

اختر توزيعة Linux Mint إن كنت تبحث عن توزيعة خفيفة، يمكن تنصيبها على أقل المقومات، قريبة لأنظمة التشغيل الأخرى الشهيرة مثل الويندوز، وجيدة للاستخدام المكتبي والشخصي. 

تأتي بواجهة Xfce المقاربة لأنظمة الويندوز، والتي تقدم للمستخدم تجربة غير صعبة أثناء الاستخدامات اليومية الاعتيادية كتصفح الإنترنت أو الملفات في النظام. يوجد خيار تنصيب النظام على شاكلة Live Boot للوصول للخدمات بشكل سريع دون تنصيبه، وفي الحقيقة هي ميزة أصبحت متاحة كثيرًا في مختلف التوزيعات ( مثل Zorin OS أعلاه ). يمكن تنصيب التطبيقات التي تحتاجها من المتجر الرسمي المتاح في التوزيعة، أو عبر الأوامر الشهيرة في اللينكس. 

7. توزيعة EndeavourOS : الثبات والأمان والاحترافية

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

استرجع التحكم في نظامك عبر توزيعة EndeavourOS بواجهتها المميزة وسهلة الاستخدام. اعتمد على هذه التوزيعة لآداء مختلف المهام الاعتيادية وحتى بعض المهام الأكثر تخصصًا حسب رغبات المستخدم. تشبه في شاكلتها الأنظمة الأخرى كالويندوز عبر واجهة xfce ، وهي أقرب إلى Linux Mint من حيث التصميم، فهي أولًا وأخيرًا تعتمد على Arch Linux كأساس لها وتقتبس منه الكثير. 

مفتوحة المصدر ومجانية هي أيضا من صفات وميزات توزيعة EndeavourOS. إن لم تكن بيئة xfce المفضلة لديك لازال بإمكانك استخدام بيئات أخرى مثل Gnome و LxQT باستخدام Calamares الذي يسمح لك بتخصيص الواجهة بشكل أفضل. وهو ما اعتدنا عليه عامة في الأنظمة المبنية على Arch Linux. 

8- توزيعة MX Linux : لإستهلاك أقل للموارد 

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

توزيعة MX Linux هي توزيعة ثابتة، بسيطة، خفيفة وذات تحديثات متواصلة. توزيعة مخصصة لتحويل الحواسيب القديمة والتي يصعب عليها تشغيل الأنظمة الحديثة إلى حواسيب ذات كفاءة عالية قادرة على إنجاز مختلف المهمات اليومية والروتينية. تعتمد توزيعة MX Linux على واجهة Xfce كواجهة رئيسية، فتمنح الاستخدام الكامل لنظام التشغيل لصالح المستخدم، مع أقل استهلاك لموارد الجهاز أيضا. 

يمكنك تصفح مجموعة من الخصائص والإعدادات وحتى البريمجات عبر MX Tools نظام أدوات متكامل من التوظيعة. مع توافر نظام تنصيب الحزب (Package Installer) بغرض توزيع وتنصيب أشهر البرامج التي تحتاجها. يمكنك تشكيل الواجهة كما تريد عبر نظام إدارة الـ Themes. 

9. توزيعة OpenSuse Leap : لإدارة الخوادم وإنشاء بيئة آمنة

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

لوقت طويل كانت توزيعة OpenSuse من التوزيعات المميزة التي تنافس توزيعات شاملة مثل Ubuntu، بواجهة راقية وأدوات متعددة ومختلفة. بظهور بعض المنافسين تراجعت الـ OpenSuse قليلًا وأضحت من بين التوزيعات التي لا تحتاج لاستخدامها لتواجد توزيعات أفضل. 

يأتي اصدار OpenSuse Leap لإعادة إحياء الـ OpenSuse بإطلاق إصدارين: العادي للمستخدمين والمتقدم للراغبين في الحصول على خدمات أكثر. يمكن استخدامها سواء كنظام تشغيل كبيئة Desktop أو استخدامها كبيئة تشغيل كبيئة Server لإدارة الخوادم. قليلة المشاكل وكثيرة الأدوات، هي الميزة الأهم في OpenSuse Leap.

10. توزيعة Kali Linux : الأفضل لاختبار الاختراق

أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2024

كيف يمكن إنشاء قائمة لأفضل توزيعات اللينكس دون أن نذكر واحدة من أشهرها Kali Linux، في الحقيقة الكثيرون تعرفوا على أنظمة اللينكس بفضل Kali. 

يحظى النظام بتحديثات شبه شهرية تضيف أدوات جديدة، وكذلك تحديث المحركات من أجل ضمان خفة في استخدام أشهر الأدوات. نظام Kali Linux يعتبر الأفضل والأشهر في مجال اختبار الاختراق، بتوافره على مئات الأدوات الجاهزة والمتاحة في النظام بشكل مباشر. مع إمكانية تنصيبه بسهولة في جهازك أو استخدام نسخته الحية. كما أن شركة Offensive Security أطلقت إصدار آخر من النظام في 2023 باسم Kali Linux Purple ببعض الخدمات المختلفة. 

شاركه على :