أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو 🎮

أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو 🎮

توزيعات اللينكس توزيعات ممتازة، توفر تجربة استخدام مفتوحة المصدر وحرة لجميع المستخدمين، وتحكم كامل في النظام. وكغيره من الأنظمة لتوزيعات اللينكس بعض السلبيات قد لا يجعلها مناسبة للجميع، أهمها أن معظمها سيء لتجربة ألعاب الفيديو عليه والحصول على تجربة Gaming مميزة. 

سنحاول تصحيح هذه الفكرة في محتوى هذا المقال، ونستعرض عليك توزيعات مميزة تستطيع تشغيل جميع أنواع ألعاب الفيديو من الـ Indie Games البسيطة إلى العاب AAA الضخمة. وبذلك تصبح أنظمة اللينكس أنظمة متكاملة. 

1. توزيعة Fedora 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

سمعت به من قبل، وربما استخدمته سابقًا، فتوزيعة Fedora الرئيسية تقدم لك تجربة استخدام لنظام تشغيل مثالي على كل المستويات، تجابه من خلاله أنظمة مثل الـ Windows و MacOS. لكن ماذا عن الجيمينغ ولعب ألعاب الفيديو؟ 

تدعم توزيعة Fedora تنصيب درايفرات وتعريفات Nvidia والتعامل معها عبر Wayland ( قد لا يكون الأفضل وربما X11 يمتلك آداء أفضل في جلب الرسوميات، لكنه جيد لتشغيل الألعاب عموما)، ويمكن من خلال متجر التطبيقات الرسمي Flathub تحميل وتنصيب متاجر التطبيقات الشهيرة مثل Steam و Epic Games و Heroic. بعدها يمكن تنصيب ألعاب الفيديو من هذه المتاجر إلى جهازك مباشرة ولعبها. 

لا ننسى أن Fedora بشكل عام يصنف واحدًا من أفضل أنظمة التشغيل المبنية على اللينكس ويوفر تجربة استخدام ليس للجيمينغ فقط بل الاستخدام اليومي.  

2. توزيعة Drauger OS 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

هي توزيعة مبنية على الـ Ubuntu والسبب في ترشحيها لك أنها تأتي بتحسينات مخصصة بالضبط للألعاب والجيمينغ. تدعم التوزيعة واجهة Xfce وبيئة عمل تدعم حتى الحواسيب القديمة وهو ما يحيلنا إلى الهدف الأساسي من ترشحيها لك: تجربة الألعاب القديمة على حاسوبك بنظام لينكس. 

مباشرة بعد تنصيب نظام Drauger OS، ستجد متاجر الألعاب منصبة من قبل في النظام أهمها Steam, Heroic, PlayonLinux ... ويأتي مع برمجية خاصة باسم Game Hub لتصفح ألعاب فيديو متنوعة وتنصيبها في نظامك خصوصا من متجر GOG الشهير ( يدعم المتجر الألعاب القديمة، فحرفيا اسمه Good Old Games ). يأتي النظام مع دعم الـ DXVK و Wine منصبين من قبل وهما يكافئات Direct X لدعم الآداء والرسوميات في ألعاب الفيديو. 

3. توزيعة Garuda Linux 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

عَرَّفنا توزيعة Garuda Linux بالكامل في مقال مخصص ( كل شيئ عن توزيعة اللينكس Garuda ) وهو نظام تشغيل خفيف ذو استخدام عام وشامل (يمكن الاعتماد عليها لجميع الوظائف) وتأتي بواجهات متعددة Xfce و KDE و Gnome حسب اختيارك، ومبنية على Arch Linux. توزيعة Garuda مجهزة بمجموعة من الحزم (Packages) القادرة على تشغيل ألعاب الفيديو على المنصة. حتى أنه يوجد تطبيق مخصص باسم Garuda Gamer للتوزيعة نفسها لإدارة ألعاب الفيديو لديك، وتحميل تطبيقات تشغيل الألعاب مثل Steam و Heroic. وبسبب اعتمادها على نواة Zen Kernel بدل Linux Kernel فإنها توفر لك آداء رائع للألعاب. 

4. توزيعة Manjaro 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

مثل Ubunto و Fedora فإن توزيعة Manjaro يمكنها أن تصبح توزيعة عامة لتنصيبها لديك واستخدامها لأي وظيفة: برمجة، استخدام عام، استخدام مكتبي، التصميم وبالطبع ألعاب الفيديو. ما يجعل Manjaro جيدة في وظيفة الجيمينغ هو سهولة تنصيب درايفرات Nvidia عليها ودعم درايفراتها النظام. ومباشرة يمكن تنصيب تطبيقات الألعاب مثل Steam أو Epic Games و GOG. تقنيًا وعمليًا يمكنك تجربة جميع ألعاب الفيديو المدعومة بدون مشاكل على توزيعة Manjaro. 

لـ Manjaro مدير حزم خاص بها بالرغم من كونها مبنية على Arch Linux لكنها توزيعة مستقرة بالكامل وتقدم تجربة متواضعة في ألعاب الفيديو وتجربة احترافية لباقي الوظائف الأخرى. 

5. توزيعة Pop!_OS 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

تعتبر توزيعة Pop OS ( أو Pop!_OS كاسمها الأصلي ) من توزيعات اللينكس المناسبة لكل الاستخدامات، وتمتاز بالسلاسة والاحترافية والقوة وجماليتها أيضا. وربما هي واحدة من أفضل توزيعات اللينكس المكتبية في السنوات الأخرى. 

أن أحسنت التعامل معها، فيمكن استخدام هذه التوزيعة للعب ألعاب الفيديو بسبب قدرتها على تشغيل درايفرات Nvidia ورسومياتها. ويمكن فعل ذلك يدويًا أو تلقائيًا أيضا. تعتمد Pop OS على Ubuntu في الأساس يجعلها محركا جيدا لكافة الخدمات حتى ألعاب الفيديو. عبر متجر التطبيقات الرسمي، يمكن تنصيب متاجر تطبيقات مثل Steam ثم تحميل وتسطيب ولعب ألعاب الفيديو على نظامك. الأفضل من كل هذا أنها تمتاز بالاستقرار خصوصا في اصداراتها الأخيرة. 

6. توزيعة Regata OS 

ما هي أفضل توزيعات اللينكس للعب ألعاب الفيديو

مثل توزيعة Drauger OS سالفة الذكر، هذه التوزيعة تأتي لتتيح للمستخدمين تجربة ألعاب الفيديو بكفاءة وبآداء قوي على حواسيبهم. بالطبع يمكن استخدام التوزيعة للأعمال اليومية والعادية كتصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات والأفلام وغيرها. لكن الهدف منها هو توفير آداء قوي لمهمات تشغيل ألعاب الفيديو. 

تقدم Regata OS الفرصة لتحميل وتنصيب أشهر تطبيقات الألعاب مثل Steam و Epic Games و Origin و GOG وغيرهم، و تحميل الألعاب من هذه المنصات. حتى أن النظام يوفر برنامج خاص به يقوم بفحص كل الألعاب في جهازك وتجميعها في تطبيق واحد للوصول إليها بشكل سريع. 

النظام مبني على OpenSUSE، وقد يفتقد قليلًا للاستقرار من حيث المهمات الضخمة. من سلبيات النظام بالنسبة لنا أيضا أن واجهته ليست جيدة وبسيطة للغاية.

مهتم باللينكس أكثر؟ اقرأ من مقالاتنا السابقة

شاركه على :