أفضل 10 توزيعات لينكس لسنة 2018 عليك الإطلاع عليها و معرفتها

اللينكس عبقري الأنظمة، قد إكتسح هذا النظام العديد من الحواسيب و الشركات كذلك التي أصبحت تعتمد على بعض انظمة اللينكس من أجل إدارة بياناتها، ناهيك على تقنيات أخرى كذلك خصوصا حين يتعلق الام بالخوادم في الشركات الكبرى، و ذلك لما يوفره هذا النظام من سهولة و سرعة في التعامل، الى جانب تخصيص كل عنصر في النظام، و إمكانية التحكم فيه، الشيئ الذي قد يصعب تحقيقه مع أنظمة أخرى على رأسها نظام " الويندوز " بجل نسخه.
سارعت العديد من الشركات لاحقا و كذا الأشخاص و مجتمعات المبرمجين بتطوير نسخ كثير من الأنظمة التي تعتمد على نواة اللينكس او Linux Kernel المفتوحة المصدر من أجل إبكار نظمهم الخاصة، و مشاركتها مع العالم كذلك، بعضها قد نجح في تحقيق مراده و وفرو لنا انظمة مبنية على اللينكس جد رائعة أصبح إستخدامها جد شاسع أيضا، و بعضها باء بالفشل في جلب العديد من المستخدمين الى صفه.
و على مدى سنوات، إستطاع اللينكس ان يتطور و يتطور، ليوفر لنا انظمة خارقة كثيرة قد يصعب الإختيار من بينها، و إختيار النظام الأكثر ملائمة للعمل، فإلى جانب قوته في التعامل مع الحاسوب، أصبح الآن اللينكس يأتي بواجهات عديدة تفتح شهوات كل المستخدمين لتجربة هذا النظام. و قد إرتقت سنة 2018 بالعديد من توزيعات اللينكس القديمة منها و الجديدة و إنتشرت الكثير من التحديثات الخاصة بهذه الأنظمة، و تم إستخدام بعضها أكثر من بعضها الآخر، لتكون بذلك بعض النظم أكثر شهرة و إستخداما هذه السنة عن بقية حلفائها، و في هذا الموقع على منصة أكوا ويب سنوفر لكم تصنيفا قويا لأقوى انظمة اللينكس و أفضلها لسنة 2018.

أفضل 10 توزيعات لينكس لسنة 2018 عليك الإطلاع عليها و معرفتها



يجوز بالذكر ان هذا التصنيف خاص بموقع أكوا ويب، بحيث سنأخذ بعين الإعتبار تحديثات النظام هذه السنة، عدد مستخدميه و آرائهم، الواجهة و نوع النظام، ثم آراء المستخدمين و تقييم النظام المقتبس من موقع Distrowatch . 

 Elementary OS : 

أحد أكثر الأنظمة جمالا على الإطلاق، بتحديثاته الرائعة و الأخيرة، أصبح هذا النظام لا يقاوم جماله أحد إطلاقا، إذ يأتي بالعديد من الزخرفات و الزركشات في النظام التي تجعل شهيتك مفتوحة دائما للعمل عليه، نظام لينكس خفيف و ظريف، يمكن إستخدامه كنظام أساسي أيضا، يمكن تنصيب جميع أنواع البرمجيات و العمل عليها بدقة و إحترافية، قد يأخذ شكله دمجا لكل من الويندوز و الـ Mac OS دفعة واحدة، نظام شعبيته بدأت تزداد شيئا فشيئا خصوصا سنة 2018 . 
آخر إصدار ثابث لهذا النظام هو Elementary OS 5.0 الذي يأتي بتحديثات قوية للواجهة و إضافة برمجيات أخرى الى جانب تحسين اداء النظام ككل، و لازالت التحديثات الأخرى قادمة كذلك، آخر تحديث لهذا النظام كان الشهر المنصرم ( سبتمبر / أيلول ).
حجم هذا النظام 1.4GB، و يمكن الحصول عليه مجانا من الموقع الرسمي للبرنامج او مقابل دفع ما تريده، يمكنك الولوج للموقع الرسميرمن هنا .


 Ubuntu 18.10 : 

تم إصدار نسخة 18.10 في شهر أكتوبر / تشرين الأول من سنة 2018، نظام الـ Ubuntu نظام معروف و قوي و شهير كذلك و إستخدامه شاسع، يتضمن النظام بعض العراقيل مما يجعل تحديثاته الكثيرة جيدة من ناحية تحسين اداء النظام، على سبيل المثال التحديث الأخير يقوم بتصليح تعاريف الجرافيك في النظام من أجل توفير إمكانية لعب أفضل للألعاب، نعم، فنظام الـ Ubuntu الآن يسعى لإحتكار عالم الألعاب أيضا يا صديقي . 
نظام الـ Ubuntu بغض النظار عن إصداره هو نظام متميز، و قد حقق نتائج مذهلة في التحميلات و آراء المستخدمين، و يستحق ان يكون واحدا من أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2018، و كذا أفضل توزيعة لينكس للسنوات المنصرمة كذلك، فنظام الـ Ubuntu له شعبيته بين مستخدمي نظام اللينكس، و كان و صار و لازال واحدا من أكثر الأنظمة تنصيبا في حواسيب المستخدمين لما يوفره من واجهة سهلة التعامل، إمكانية تشغيل كل البرمجيات، سهولة تصفح الملفات و البيانات وسط النظام، و بتحديثاته أيضا سيصير مستقبلا من أفضل الأنظمة التي يمكن تجربتها على الإطلاق . 


 Kubuntu : 

من أفضل النظم بالنسبة لي و أستخدمه بين الفينة و الأخرى ( نعم للأسف كاتب هذا المقال يستخدم الويندوز لكثرة البرمجيات التي استخدم و التي من المرجح الا اجدها في اللينكس، لكن أثناء انشغالي بمشروع معين يتضمن برمجيات محددة، فخياري الأول Kubuntu )، هذا النظام ببساطة هو نفسه نظام Ubuntu إلا انه يأتي بواجهة KDE Plasma بدل واجهة Gnome كما في الـ Ubuntu، الـ KDE أكثر أريحة، كما ان Kubuntu يأتي بواجهة جميلة و جذابة، معاكسة لواجهة Ubuntu.
يوفر لك نظام Kubuntu يسرا كبيرا في التعامل مع النظام، توفير إمكانية الولوج لكل ملفاتك بسهولة، الـ UI/UX الخاص به جد جذاب أيضا، يمكنك التعامل مع التيرمينال الخاص بالنظام بأريحة أيضا، سريع و خفيف، الى جانب التحكم في كل جزء من النظام و تفصيله بين يديك، مستخدم بكثرة بين عشاق الـ KDE و ننصحك أنت أيضا بتجريبه بضمانة منا، سيعجبك هذا النظام كثيرا . 


 Linux Mint : 

يعتبر التوزيعة المثالية لكل شخص ستطأ قدمه نظام اللينكس لأول مرة، نعم فإن كانت تجربتك في نظام اللينكس على وشك البداية، فننصحك و بشدة بنظام Linux Mint المبني هو الآخر على نظام اللينكس، ما يجعله مثاليا للمبتدئين هو سهولة التعامل معه الشبيهة بالويندوز و الـ Mac كذلك، كما يتضمن سهولة كبيرة في الولوج و التحكم في النظام دون الحاجة لإستخدام الـ  Terminal بشكل كبير، نحن على علم كيف ان مستخدمي نظام اللينكس الجدد يخشون التعامل مع الـ Terminal الخاص باللينكس كثيرا و يعتبرونه وحشا صعب الخضوع، لكنه في الحقيقة سهل، و إن كنت لا تريد تجربته على الإطلاق فلا مشكلة في ذلك، لازال بإمكانك الإستمتاع بنظام لينكس على حاسوبك بكل الخصائص دون الحاجة للولوج كثيرا للـ Terminal . 
ليس للجدد فقط، فنظام Linux Mint لما يحز على مركز في قائمتنا لأفضل أنظمة اللينكس لسنة 2018 لسهولته، بل لتميزه و قوته كذلك على العديد من المستويات، إذ يمكن تحقيق الإستفادة القصوى من خلال هذا النظام، فسواء كنت مستخدم عادي، مبرمج، مصمم او مخترق أخلاقي اي كان عملك، فالنظام ملائم لكل أعمالك، إنطلاقا من أبسطها و أسهلها مثل الأعمال المكتبية وصولا لأعقدها و أبلغها، نظام Linux Mint مثالي حقا و سيوافقني الرأي كل من جرب هذا النظام. 

CentOS : 

محبوبة عشاق الشبكات و إدارة الخوادم و كل ما يتعلق بها، على عكس التوزيعات الأخرى، يفضل مطورو هذه التوزيعة عدم تحديثها كثيرا و إضافة خدمات جديدة حتى يستطيع مستخدميها في الشركات الإستفادة منها بشكل معقول بعيدا عن إضافة إضافات لا هدف لها او إستخدام بالنسبة لمستخدمي هذه التوزيعة، فهي حصرا مخصصة للعمل، ليست بالتوزيعة الجيدة لمستخدم عادي يريد فقط مشاهدة الأفلام و العمل على الوثائق و تصفح الفسيبوك و يوتيوب، بل هي مخصصة لإدارة الخوادم و السرفرات و تُعتبر غريما قويا لنظام Microsoft Windows Server.
تضمينها في قائمة أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2018 لم يأتي عبثا، بل مجانيتها أُتيحت للمستخدمين من الشرق للغرب الإمكانيات كلها لإدارة خادم بإحترافية و إتقان، و أصبحت الشركات التي تعتمد هي الأخرى على خوادم لينكس تعتمد على نظام Cent OS من أجل إدارتها  التحكم فيها، فإن كنت مهتما بعالم الشبكات و الخوادم، فلا بد ان هذه التوزيعة صديقتك، و إن لم تكن كذلك، فإجعلها صديقتك يا صديقي فالصديق الصدوق صعب التصديق . 



Arch Linux : 

أفضل 10 توزيعات لينكس لسنة 2018 عليك الإطلاع عليها و معرفتها


حدثني و لا تحدثني عن نظام الـ Arch Linux، قوي في عمله، جِرِّيئ في قوته، و صعب في تنصيبه يمكنني ان اضمن لك هذا، إن كانت بداياتك في اللينكس ستبدأ من لحظة قراءة هذا المقال، فإبتعد عن الـ Arch Linux، ليست توزيعة للمبتدئين، بل مخصصة أكبر لأشخاص توغلو قليلا في نظام اللينكس، واجهة النظام ليست بالجميلة و المريحة لشخص قد إعتاد على جمالية الويندوز او الـ Mac OS و قد يراها صعبة الملاذ إن قام بتجربتها، و في الغالب ستقوم بحذفها بنهاية اليوم، جل إستخدامها يتم عبر سطر الاوامر في الـ Terminal من تنصب للبرمجيات و التحكم في الحاسوب من صغيرة و كبيرة، كما ان تنصيبه صعب قليلا بالنسبة لمبتدئ.
لكن إن كان هذا النظام يأتي بكل هذه " السلبيات "، فلما هو على قائمتكم لأفضل أنظمة اللينكس لسنة 2018؟ الجواب ببساطة لأنه أداة فتاكة ، نعم إذ يمكن تخصيص النظام ليصير أي شيئ تريده، سواء كنت مبرمج، او مختبر إختراق، او اي كان هدفك من النظام يمكنك تخصيصيه بفعالية كبرى، و يمتلك سرعة آداء رهيبة أيضا، يُعتبر نظاما إحترافيا مُستخدما فقط من طرف رواد اللينكس المحنكين، إذ قادرين على تجربة و إستخدام هذا النظام لأهداف مخصصة و تطويره.
إذ يمكن جعل نظام Arch Linux أي نظام من الأنظمة أعلاه، إن اردت جعله Ubuntu فيمكنك ذلك، إن اردت جعله CentOS يمكنك ذلك، يمتلك كل خواص انظمة اللينكس، و قادر على التوافق معها كذلك. 

Kali Linux : 

نعم، كيف سنغفل عن واحدة من أشهر توزيعات اللينكس، بل يوجد أشخاص يعتقدون ان اللينكس هو بحد ذاته الـ Kali Linux لشهرة هذا التنين الرائع، آخر إصدارات هذا النظام هو Kali Linux 2018.3 الذي تم إطلاقه في شهر أغسطس / آب من سنة 2018، يأتي النظام في الأساس بمجموعة  من الادوات القوية الخاصة بالإختراق التي يمكن للجميع إستخدامها بحرية، إذ يمتلك ما يفوق 100 أداة في النظام يمكن تشغيل ما تريد بسرعة و قوة هائلتين، ناهيك عن تطوير نسخ لغاته البرمجية مثل تحديث الـ Ruby لآخر إصدار من أجل توفير تشغيل أقوى لأداة Metasploit واحدة من أقوى أدوات هذا النظام، كما يمكن إستخدام برمجيات اخرى في النظام عادية لا علاقة لها بمجال إختبار الإختراق على الإطلاق، لا مشكلة في ذلك.
تحديثه الأخير أضاف بعض الأدوات الجديدة كذلك مثل idb أداة إختبار إختراق مخصصة لأنظمة الـ iOS و أداة datasploit و بعض الادوات الأخرى التي لم يتضمنها النظام من قبل، عامة النظام قوي في خدماته، إلا انه لا يصلح إطلاقا كنظام أساسي، فإن كنت تريد تنصيب هذا النظام بشكل دائم و العمل عليه فستجد مشكلة كبيرة في التعامل معه و مع خصائص النظام، إذ ان نظام الـ Kali Linux مخصصة فقط لإختبار إختراق مواقع الويب، البرامج، الحواسيب، تطبيقات الأندرويد و iOS و أي شيئ يخطر في بالك حتى أدمغة البشر . 

Tails : 

أبهرنا مطورو برمجية Tor بقدراتها الرائعة، فمتصفح Tor يوفر لك إمكانية الولوج لأي موقع كيفما كان بسرية تامة دون تعقب أي شخص مهما كان، إذ يقوم بتغليف إتصالك بطبقات عديدة و عديدة يصعب على المتعقبين إبقاء أعينهم عليك، يتم إستخدام برمجية Tor في الغالب من أجل الولوج لمواقع Deep Web التي تشكل جزءََ كبيرا من الويب اليوم.
نفس مطوري هذه البرمجية إرتأو ان البرنامج قوي و جيد، لكن لازال خطر الخروج من المتصفح و استخدام الحاسوب و الولوج للملفات و غيرها يشكل نسبة خطر على المستخدم، فإبتكرو نظاما يعتمد على نفس المبدأ يأخذ إسم Tails، يوفر لك نظام Tails الحماية القصوى و الكلية من كل جوانب إستخدام النظام، و تم تصنيفه كأقوى نظام حماية و خصوصية على الإطلاق لسنة 2018.
لا يصلح للإستخدام اليومي او الرئيسي، لكن إن كان مرادك الحصول على بعض الخصوصية في تصفح مواقع او خدمات مخصصة، فحتما النظام سيوفر ك تغطية كاملة لخصوصيتك.


Manjaro :

توزيعة لينكس جد محببة، تجمع بين السهولة و الواجهة الجميلة، قمنا بتصنيف توزيعة Manjaro سابقا في مقال مخصص لأفضل توزيعات اللينكس الأكثر جاذبية، و هاهي تنضم مجددا لقائمتنا و هذه المرة كواحدة من أفضل توزيعات اللينكس لسنة 2018، تأتي التوزيعة بالعديد من الخواص، على رأسها الـ UI الخاص بها و الجذاب الذي يساعد كل مستخدم للينكس ان يشعر بالأريحة البصرية أثناء إستخدام النظام.
يستطيع اي شخص في هذا العالم التعامل مع النظام لا مشكلة في ذلك، فهو سهل و بسيط و محبب، و يمكن إستخدامه لأغراض متنوعة أيضا سواء البرمجة، التوثيق، تصفح الانترنت بشكل عادي، العمل الاحترافي على الحاسوب و غيرها، لا يتطلب خبرات كبيرة في اللينكس من أجل العمل عليه، و قريب نسبيا للويندوز و الـ Mac OS ، تنصيبه سهل جدا و غير معقد على الإطلاق، إن اردت البدئ في اللينكس، فهذه التوزيعة جيدة أيضا للمبتدئين و حتى المحترفين. 

Parrot Security OS : 

أفضل 10 توزيعات لينكس لسنة 2018 عليك الإطلاع عليها و معرفتها


لاحظنا جميعا كيف أن توزيعة Parrot Security أصبحت تستخدم هي الأخرى في المجال، و أصبحت تمتلك شريحة لا بأس بها من المعجبين و المستخدمين الذين يحاولون إبراز قوتها، و بتحديثاتها الجديدة و إضافاتها الرائعة، فقد أصبحت حقا واحدا من التوزيعات الشهيرة  لدى البعض و الأكثر إستخداما أيضا و تم تعويض انظمة مثل Black Arch او Kali Linux بإستخدام Parrot Security.
لأولائك الذين سيسمعون بتوزيعة Parrot Security لأول مرة، هي توزيعة خاصة بإختبار الإختراق كذلك، تتضمن مجموعة  من الأدوات و البرامج القوية التي تستطيع من خلالها إختبار إختراق الحواسيب و الأجهزة و المواقع ...إلخ، خفيفة في عملها و قوية في مبتغاها، و توفر لك تقريبا كل ما تحتاجه للتوغل في مجال الإختراق، يستخدمها الكثير من الأشخاص عوض الـ Kali Linux لإختلاف الادوات و سرعة الآداء قليلا، لكن عموما يبقى النظام نظاماََ يحاول شق طريقه بأي صيغة كانت. 

تجولنا معك قليلا في أحضان اللينكس، فما رأيك بهذه التوزيعات يا صديقي ؟ و هل  تستخدم إحداها ؟ ماذا عن توزيعات لينكس أخرى إستخدمتها او لازلت تستخدمها ترى انها تستحق الولوج لهذه القائمة؟

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال