تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

تحديث ويندوز 11 24H2 قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

ستكشف شركة مايكروسوفت في المستقبل القريب على تحديث 24H2 لنظام الويندوز 11 قريبًا، ويعتبر هذا أول تحديث ضخم للويندوز لسنة 2024. سبق وطرحت مايكروسوفت بعض التحديثات والإضافات الطائشة للويندوز 11 المختلفة. لكن تحديث 24H2 سيكون بمثابة تغيير حذري في العديد من الخدمات الخاصة بالويندوز 11 بشكل عام. 

لمعرفة ما مدى قوة تحديث 24H2 للويندوز 11 فقد أصبح معروفًا بين المراسلين الإخباريين والصفحات التقنية النشطة في المجال بالويندوز 12. وذلك لأن التغييرات القادمة في هذا التحديث كثيرة، وقد تغير من طريقة استخدام نظام الويندوز حرفيًا. لذلك ستأخذ شركة مايكروسوفت وقتها في توفير هذا التحديث. 

فما هي التحديثات التي تعمل عليها مايكروسوفت في هذا التحديث الكبير القادم قريبًا؟ 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

مايكروسوفت ستركز بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي ... كثيرًا 

أعتقد أن هذا أضحى واضحًا الآن، فشركة مايكروسوفت وجدت خلاصها في Copilot وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يقدمها. حتى الآن يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي جزئيًا عبر Copilot، لكن مايكروسوفت لا تريد ذلك. 

حسب التسريبات مايكروسوفت تخطط لجعل الويندوز في تحديث 24H2 يرتكز على أساس الذكاء الاصطناعي في كافة خدماته. حتى أنه يلقب بالجيل الجديد من أنظمة التشغيل الذكية (Next-generation AI OS). سنرى الذكاء الاصطناعي في خدمات عديدة مثل المجلدات وإدارة الصور وإدارة الإعدادات وحتى تجربة استخدام البرامج في نظام التشغيل. تخيل أن كل برنامج وكل أداة في الويندوز سيمكن إما التحكم بها بواسطة الذكاء الاصطناعي أو ستضم تقنيات خاصة بالذكاء الاصطناعي. 

ميزة Snap Layout عبر الذكاء الاصطناعي 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

هل تستخدم برامج المفضلة على شاشة كبيرة (Full Screen) أم شاشة صغيرة (Windowed)؟ بعضها لا يمكن استخدامه إلا على شاشة كبيرة بينما البعض الآخر يمكن استخدامه بشكل مصغر بل حتى أن يأخذ مساحة صغيرة فقط من الشاشة (مثلًا برمجية التقاط الصور). 

ميزة AI Snap Layout هي ميزة ستفهم ميكانيكية البرنامج وتلقائيًا ستقوم بفتحه في الحجم الملائم له. ليس بالأمر الجلل صح؟ سيختلف الأمر حين تفتح 5 أو 6 برامج دفعة واحدة وتطلب من النظام فتحها كلها في شاشة واحدة. حينها سينظم الجهاز طريقة عرض هذه البرامج بطريقة أفضل بكثير. 

معرض الصور سيجلب التعديل على الصور بالذكاء الاصطناعي 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

في تحديث 24H2 لنظام التشغيل ويندوز 11 ستتاح ميزة جديدة في معرض الصور (Gallery) لمشاهدة الصور في النظام. تعتمد هذه الميزة على الذكاء الاصطناعي من أجل التعديل على الصور (وربما حتى توليدها). الميزة الجديدة ستسمح لك بشكل سريع بالتعديل على الصور وتحسينها أثناء تصفح الصور على حاسوبك. 

بدون الحاجة لبرامج تعديل صور مثل Lightroom أو حتى Photoshop أو حتى برامج خارجية، تستطيع تحسين جودة الصور، إزالة بعض الشوائب منها وتقديم تجربة مختلفة في التعديل على الصور بأقل المجهودات. 

ميزة Quick Settings لتعديل نظامك بشكل أسهل وأسرع 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره


من سلبيات نظام الويندوز أنه لا يوفر لك التحكم الكامل في كل خصائص النظام، وتفرض عليك مايكروسوفت في النهاية مجموعة من الإعدادات الافتراضية التي يجب عليك إما تقبلها أو البحث كثيرًا لتعديلها. لهذا وفرنا سلفًا مقال بعنوان إعدادات في نظام الويندوز 10 عليك تغييرها لتجربة استخدام أفضل لكن الأمور قد تختلف في هذا التحديث. 

ستضيف مايكروسوفت ميزة Quick Settings أو في الحقيقة ستطورها أكثر، فهي متاحة من قبل لكن ستضيف عليها الكثير من التحديثات والتعديلات الجديدة. تجلب لك هذه الميزة مجموعة من الإعدادات التي قد تعيد تشكيل النظام، كلها في مكان واحد من القائمة السفلية. 

ميزة Energy Saver لتوفير إعدادات أفضل للبطارية والطاقة 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

إعدادات استهلاك البطارية والطاقة بسيطة للغاية في نظام التشغيل ويندوز منذ إصدار ويندوز 7، ولم تقم مايكروسوفت بإجراء أي نوع من التغييرات الكبيرة عليها. ليس حتى إطلاق تحديث 24H2 في الويندوز 11 إذ ستتيح مايكروسوفت واجهة جديدة كليًا مع الكثير من الإعدادات والأدوات والتي ستحمل اسم Energy Saver. 

ميزة Energy Saver هي ترسانة من الإعدادات الجديدة التي تساهم - عند تعديلها بشكل أفضل - في حفظ البطارية والطاقة على نظام التشغيل ويندوز. ليس فقط إعدادات الوضوح التي ستكون متاحة، بل طريقة استخدام نظامك بالكامل يمكن تعديلها عبر ميزة Energy Saver. 

حذف برمجيات جاهزة في النظام وجلب تحكم أفضل لها 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

الـ Bloatware هي مجموعة من البرامج الجاهزة التي يأتي نظام التشغيل ويندوز 11 بها، وللأسف معظمها لا يتم استخدامها من طرف المستخدم إذ يفضل استخدام برمجيات خاصة أخرى أو فقط غير مهمة بالنسبة له، إلا أنها تشغل مساحة وأحيانًا تبقى مفتوحة في الخلفية تستنزف موارد الجهاز. 

تحديث 24H2 للويندوز 11 سيتخلص من الكثير من برمجيات الـ Bloatware، في الحقيقة أثناء تنصيب او تحديث النظام ستظهر لك واجهة جديدة ستقدم لك خيار تنصيب برمجيات أصلية في النظام أو عدم تنصيبها. هذا سيخفف كثيرًا الضغط على نظام التشغيل ويندوز 11 ويتيح حرية أكبر للمستخدم في اختيار برامجه المفضلة. 

تعديل كبير على Phone Link لدعم المزيد من الخدمات 

تحديث ويندوز 11 24H2  قادم قريبا ... إليك الجديد وتاريخ إصداره

ميزة Phone Link هي ميزة بدأت مايكروسوفت العمل عليها منذ إصدارات الويندوز 10، لكنها لازالت غير مستخدم كثيرًا بينما خدمات منافسة تسيطر على الوضع. السبب في ذلك يعود لقلة دعم الخدمات في Phone Link وأيضا ضعف ما يمكن القيام به في Phone Link. 

في الحقيقة لم يتم الإشارة كافة عن التحديثات القادمة لـ Phone Link لكن عمومًا سنحصل على تحديث كبير للمنصة. 

تاريخ قدومه ... ومفاجأة غير متوقعة؟! 

تحديث 24H2 للويندوز 11 قد تأتي في سبتمبر أو بالأحرى في أواخر سنة 2024، وهنا قد تكون مفاجأة كبيرة للغاية، فالكثير من التسريبات تشير أن هذا التحديث قد يحمل اسم حركي Windows 12. 

بالرغم من أننا نستبعد ذلك لكون التسريبات الخاصة بالنظام تسريبات معقولة وتأتي كتحديث لنظام الويندوز 11 وليس إعادة تشكيل له. لكن كافة التفاصيل حول النظام لم يتم الكشف عنها بعد. وما قدمناه هنا مجرد لمحة سريعة حول هذا التحديث. وسنوافيكم بأهم التحديثات الأخرى فور الكشف عنها .

شاركه على :