نشرت أكاديمية جوائز الألعاب مؤخرًا قائمتها لألعاب الفيديو المرشحة لجائزة لعبة السنة، والتي في الحقيقة لا تبدو بتلك الروعة، خصوصا أن الكثير من ألعاب الفيديو الرائعة تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة. سنة 2023 ليست الأفضل في مجال ألعاب الفيديو صراحةَ، بل ضعيفة نوعا ما لافتقادها ألعاب قوية ومنافسة يمكنها أن تدخل قائمة تاريخ ألعاب الفيديو. لكن لا أحد سينكر أنه يوجد مجموعة من أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023 التي ستستمتع بلعبها. فدعنا نقدم لك ترشيحاتنا لأفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023. 

ملاحظة: قائمة الألعاب التالية غير مرتبة (الأول لا يعني الأفضل والأخير لا يعني الأسوأ) كما ستضم القائمة بعض ألعاب الـ Indie Games خصوصًا أنها أصبحت أفضل مؤخرًا. 

لعبة Baldur's Gate III 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

ترشحت لقائمة لعبة السنة في 2023 ولأكو صريحًا معك من الممكن أن تأخذ اللعبة لقب لعبة السنة. تقدم اللعبة تنوعًا في اللعبة، فهي من صنف RPG وتبادل الأدوار و الـ Turn Based مع نمط الخيال والعالم الواسع. مع حزمة كبيرة من الشخصيات القابلة للعب والتنوع في الاستكشاف والكثير من الأسلحة والعناصر داخل اللعبة. اللعبة بحد ذاتها عالم كبير والدخول فيها يجعل الخروج عملية صعبة للغاية. لم ينوى المطورون للعبة أن يحققوا هذا النجاح في هذا الإصدار لكنها أعادت الذكريات للكثير من اللاعبين وجلبت تنوعًا وتميزًا عن خيرها من الألعاب الأخرى. 

إن كنت تبحث عن لعبة تقضي فيها الكثير من الوقت، وتتحلى فيها بالكثير من المتعة في الاختيار والبحث والقتال والمغامرة وتبادل الأدوار، فإن لعبة Baldur's Gate III هي أفضل لعبة فيديو لسنة 2023 من هذا الصنف. 

إضافة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

إطلاق لعبة Cyberpunk 2077 الأولي كان كارثيًا بكل المقاييس، اللعبة مليئة بالمشاكل والأخطاء البرمجية، والقصة لم تكن في المستوى، وتعرضت لوابل من المشاكل القضائية وضحت شركة CD Projekt بالغالي والنفيس مقابل إطلاقها للعبة بهذا السوء. 

لكن صدق أو لا تصدق، إضافة Phatom Liberty للعبة Cyberpunk 2077 حول اللعبة تمامًا، كما لو كنت تلعب لعبة جديدة ومختلفة كليًا. من حيث القصة فهي مثالية، شيء مختلف وجديد خصوصا في عالم اللعبة الذي يعتمد على شراء قطع الجسم وتركيبها وتحسين هيئتك. جلب ممثلين آخرين لتجسيد بعض الأدوار (مثل إدريس ألبا) أيضا أضاف لمسة خاصة. القتال والحركات والموشن والرسوميات مختلفة كليًا عما شهدناه، نظام القتال والتصويب أيضا مختلف. حرفيًا لعبة أخرى أفضل بعشرات المراحل من إصدار Cyberpunk 2077 الأصلي. 

لعبة Sea of Stars 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

لوقت طويل سيطرت ألعاب الـ AAA على سوق ألعاب الفيديو، لكن الكثير من اللاعبين يتحاشون الآن هذه الألعاب لكونها لا تقدم شيئًا جديدًا في معظم الأحيان، وتستهلك الكثير من الموارد والقدرات. وأصبح اللجوء لألعاب Indie أفضل، خصوصًا أنها ممتعة من حيث القصة. 

بتقييم 9/10 على منصة Steam، لعبة Sea of Stars هي قصة حول قوة الشمس والقمر والأخوين اللذان سيحاولان القضاء على الخيميائي الذي يحاول القضاء على العالم والسيطرة عليه. تعتمد اللعبة على نمط لعب الـ RPG والاختيار، مع بعض القتالات الممتعة والحركة سهلة ومناسبة لكل الفئات، ولا تتطلب اللعبة أي مهارة في اللعب، بل تلعبها من أجل الارتياح والترفيه عن النفس. 

لعبة Lies of P 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

من الألعاب المظلومة التي لم تحظى بأي ترشيحات في عام 2023 وبالرغم من ذلك فإن اللعبة تقدم لعبة متكاملة من حيث القصة وطريقة اللعب والشخصيات. لعبة Lies of P هي لعبة تشبه في نمط لعبها ألعاب الـ Souls (أي Souls Like) إذ عليك تجميع عتادك وتطوير أسلحتك وحل المراحل ومواجهة الـ Bosses لكل مرحلة مع نظام قتال يعيد إحياء الخصوم عند نقاط الاستراحة. 

عالم اللعبة مثالي، ويدور حول شخصية (بينوكيو) الشهيرة وكيف تم تحويل شخصية كرتونية بهذا الشكل إلى شخصية عميقة وقوية في لعبة يملأها السواد. شخصية (بينوكيو) عليها أن تكذب بين الحين والآخر من أجل تجاوز المهمات، ومن هنا جاء اسم Lies of P. كما أن قصة اللعبة متكاملة للغاية وتستحق أن تقرأها أكثر. 

لعبة Assassin's Creed Mirage 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

عمليًا لن تترشح لعبة Assassin's Creed Mirage لأي نوع من جوائز ألعاب السنة وذلك لأن طريقة لعبها وتصميمها مختلف و لا ينافس على ألقاب مشابهة. فهي نفس الستايل المعهود لشركة Ubisoft في ألعابها، وإن كانت اللعبة مميزة للغاية وتقدم شيئًا جديدًا ومثاليا. 

عالم لعبة Mirage يجعلها مثاليا للغاية إذ تدور القصة في بغداد، وتلعب بشخصية (باسم) الشخصية الرئيسية في القصة الذي يتحول من مجرد سارق في أزقة بغداد لينظم إلى جماعة الـ Assassin's و الـ Brotherhood. تقدم اللعبة ساعات لعب كثيرة وقصة مثيرة وقصص كذلك من الفانتازيا العربية مثل قصة " علي بابا والأربعين حرامي ". 

لعبة Hogwarts Legacy 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

تقف لعبة Hogwarts Legacy في المنتصف، فهي لعبة ذات طراز مختلف، قصة مقتبسة من عالم هاري بوتر، وعالم شاسع خيالي وشخصيات شهيرة شاهدناها في القصة والكتاب. عند إطلاقها في شهر فبراير اكتسحت اللعبة أخبار عالم ألعاب الفيديو لفترة طويلة للغاية، لكنها اضمحلت بعد ظهور المنافسين. من وجهة نظرنا ما يجعل لعبة Hogwarts Legacy ضعيفة مقارنة مع ألعاب هذه السنة هو تاريخ إطلاقها، فلو تم إطلاقها بعد ألعاب شهيرة كانت ستحصل على شعبية أفضل. 

في Hogwarts Legacy أنت تلعب شخصية طالب مستجد في مدرسة Hogwarts، لديك أكثر من 100 مهمة رئيسية وجانبية يمكنك إنهائها في عالم اللعبة، بالإضافة إلى أخذ الدروس والمنافسة في مباريات السحرة. لكن يعيب قصة اللعبة أن نمط القتال فيها ضعيف جزئيًا، فلا يوجد في المجمل سوى قرابة 30 تعويذة سعر يمكن إطلاقها. 

لعبة Diablo IV 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023


منذ إطلاقها في يونيو من هذه السنة كان الحديث فقط عن لعبة Diablo IV لفترة طويلة، كان تقييمها في الأشهر الأولى جيدًا، لكن حدث مشكل في خوادمها جعل اللاعبين يستاؤون منها. علاوة على ذلك فإنه لا يمكنك لعب اللعبة بدون الإتصال بالإنترنت حتى في وضع اللعب الأحادي، وهو أمر مزعج للغاية ساهم في خفض تقييمها. 

لكن غير ذلك، فإن اللعبة تقدم تجربة مختلفة في عالم الألعاب، تستكمل قصة سلسلة Diablo وتقدم لنا طريقة لعب جديدة. يمكنك البدء باختيار الـ Class التي تريد اللعب بها، ثم شق طريقك في عالم اللعبة، مواجهة الأعداء والعتاد واستخدام التقنيات المتطورة في القتال. يتم لعب اللعبة من منظور الـ Overhead (أي ترى شخصيتك من الأعلى وتتحكم بها كما تريد عبر النقر). 

لعبة Dave The Diver 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

إنها لعبة Indie Game مستقلة، وتحظى بقتييم 10/10 على منصة Steam، هل تصدق هذا؟ بالرغم من أن اللعبة تم إطلاقها في أواخر سنة 2022 لكن يمكن اعتبارها من ألعاب سنة 2023. هي لعبة ذات نمط لعب أحادي أو Single Player كذلك من صنف RPG والمغامرات. بسيطة في شكلها وخفيفة في لعبها، ومناسبة لكافة أنواع اللاعبين. 

تلعب اللعبة بشخصية Dave الغواص، الذي يذهب في رحلة لاستكشاف أعماق البحار والغوص فيها. بالرغم من بساطة الفكرة لكن يمكنك القيام بالكثير داخل اللعبة، كالصيد وإدارة مطعم بألذ الأطباق التي اصطدتها، اكتشاف بعض الألغاز داخل عالم اللعبة، والمزيد. 

لعبة Atomic Heart 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

لعبة Atomic Heart هي لعبة تعرضت للكثير من الانتقادات. فبالرغم من قوتها ونمط اللعب والعالم الذي تقدمه وفكرة اللعبة الجديدة كليًا، لكن الكثير من المواقع الأمريكية الخاصة بالمراجعات هاجمتها بشكل وحشي، وإن كان كذلك فتقييمها لم ينخفض واستقر على 9/10. ذلك لأن ما تقوله المنابر الإخبارية الأمريكية دائمًا ما يخدم أجندات خاصة، أما اللاعبين فلديهم رأيهم الخاص. السبب وراء هذا الهجوم رخيص للغاية: استوديو التطوير روسي الأصل، وكما تعلمون كانت الحرب الروسية والأوكرانيةي في أوجها عند الإطلاق فقرروا مقاطعة الاستوديو واللعبة فقط لأنه روسي. 

عودة بنا للعبة، فإن Atomic Heart تدور أحداثها في عالم سيطر عليه الروبوتات أو بالأحرى استغلها الانسان أكثر لصالحه. أحداث اللعبة تدور أيضا في الاتحاد السوفيتي في سنة 1955، إذ استطاع الاتحاد السوفيتي تطوير نظام يعتمد على الروبوتات في الحروب والأعمال بدل الإنسان. لكن بعض الروبوتات خرجت عن السيطرة وسيتم إرسالك أنت لاستكشاف الأمر والسيطرة عليهم. 

لعبة Alan Wake II 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

لن يختلف اثنين على أن لعبة Alan Wake II هي واحدة من أفضل ألعاب التشويق والإثارة لهذه السنة، فلم تترشح لجائزة لعبة السنة عن هوى، بل كان ذلك عن جدارة واستحقاق. لعبة Alan Wake II هي استكمال للجزء الثاني والسابق من السلسلة، وتدور حول الكاتب (آلان وايك) الذي استيقظ هذه المرة ليجد نفسه في بعد آخر، وفي البعد الحقيقي متهم بجريمة قتل تحقق فيها عميلة FBI. وتلعب اللعبة على المنحنيين وتتحكم بالشخصيتين معًا. 

من مساوئ لعبة Alan Wake II أنها لم تعطي حقها الكامل لأجهزة الـ PC بحيث تتطلب الكثير من مقومات التشغيل على عكس أجهزة الكونسول، وعبرت شركة Remedy عن ذلك بشكل مباشر سابقًا. 

لعبة Lords of The Fallen 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

نمط ألعاب الـ Souls أضحى متفشيًا مؤخرًا بعدما كان حكرًا على شركة FromSoftware، كما أن ألعاب الفيديو التي تطرح تحديًا للاعبين بدأت تحظى بشهرة ملموسة. كما الحال في لعبة Lies of P فإن Lords of The Fallen تأتي لتقدم لك تجربة مشابهة. تقييم اللعبة 6/10 على منصة Steam، متوسطة لكن جيدة. 

هو إصدار ثانٍ من لعبة تحمل نفس الإسم، وتتميز بكونها لعبة مغامرة و فانتازيا وبالطبع RPG وقتال. وبخلاصة فالقصة عن محارب صليبي ينجذب إلى عالم قاحل مليء بالسواد يحكمه أحد الوحوش الكبيرة. مهمته التجوال في ذلك العالم والقضاء على هذه الوحوش عبر ترقية أسلحته ودروعه ومواجهة الـ Boss لكل مرحلة. 

لعبة Star Wars Jedi : Survivor 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

لسنوات بل لسنوات عديدة لم تحظى سلسلة ألعاب Star Wars بنفس النجاح الذي حاولت الشركة بلوغه باستغلال القاعدة الجماهيرية الضخمة لهذه السلسلة. حتى بزوغ السلسلة الأخيرة لـ Star Wars منذ إصدار Battlefront وحتى الإصدار الأخير لهذه السنة إصدار Survivor. 

تلعب بهذه الشخصية بالـ Jedi الجديد Cal Kestis الذي يحاول النجاة بحياته بعد معرفة (الامبراطورية) بقدرته وكونه Jedi. في الإصدارات السابقة من السلسلة مثل Star Wars Jedi: Fallen Order تم اكتشاف شخصية الـ Jedi وتدريبه وتحديه للإمبراطورية، لكن هذا الجزء مختلف قليلًا. يوجد عالم كبير بين الكواكب الشاسعة التي يمكنك استكشافها والتجول فيها، وأيضا تجميع العتاد وملاقاة الأحباب والأعداء. 

لعبة The Talos Principle II 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

بعد إطلاقها في نوفمبر، حصلت اللعبة على تقييمات لم تنزل على المستوى إطلاقًا، فتقييم هذه اللعبة على منصة Steam هو 10/10. هو الجزء الثاني من سلسلة ألعاب The Talos Principle، وهي لعبة بنمط مختلف كليًا على جميع المنحنيات. 

يتم لعب اللعبة من منظور الشخص الأول، لكنك لا تحارب كثيرًا ولا تستكشف الأماكن، بل ما تقوم به هو حل الألغاز. يتمتع عالم اللعبة بالطابع الفلسفي (وهو مستوحى من اسم Talos في عنوان اللعبة والمقصود به طاليس). إذ تعتمد اللعبة على مجموعة من الأحاجي الفلسفية التي عليك حلها بغرض التقدم في مراحلها. في جو يدمج بين المستقبل والروبوتات والتقليدي من فلاسفة عصور مختلفة. 

لعبة Legend of Zelda: Tears of The Kingdom 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

تستمر مغامرة Link في العالم الواسع لإنفاذ الملكة Zelda ومحاربة الظلام في إصدار Tears of The Kingdom الذي ترشح بقوة لجائزة لعبة السنة في 2023. لعبة Tears of The Kingdom كان من المفترض أن تكون جزء ثانوي للإصدار السابق Breath of The Wild لكن لشدة ضخامتها قررت الشركة المطورة إصدارها على شكل جزء ثانٍ. 

تتمتع هذه اللعبة بالعالم الواسع والكبير، وإمكانية فعل أي شيء تقريبًا، من تدريب الحيوانات البرية، إلى التحليق في الأجواء مرورا بالسباحة في البحار وبناء الأشياء ومحاربة الوحوش وتجميع العتاد ... حرفيًا لا حدود في لعبة Tears of The Kingdom.

لعبة Lego 2K Drive 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023


من الألعاب التي لم تأخذ حقها في سنة 2023 كثيرًا، والتي نعتبرها لعبة Underrated بشكل كبير. تقييمها على منصة Steam متوسط لكنها لازالت لعبة ممتعة لعشاق سباق السيارات. 
تعتمد لعبة Lego 2K Drive على تشكل سيارتك مثل قطع الـ Lego عبر تجميع القطع المختلفة وبناء سيارتك الخاصة بالشكل الذي تريده. ليس سيارة فقط بل طائرة أو قارب أو شاحنة، لا يهم حقًا ما دام لديك القدرة على البناء والتشكيل تماما كالـ Lego. السيارات ليست الشيء الوحيد الذي يمكنك تشكيله من خلال قطع الـ Lego بل كذلك العالم المفتوح كله مكون من هذه القطع. يمكنك التسابق أو التجول أو استكشاف العالم، لا حدود لما تقوم به في هذه اللعبة. 

لعبة System Shock 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

لعبة System Shock إصدار 2023 هي احدى الألعاب التي فرح لإطلاقها الكثير من عشاق الألعاب القدامى. تقييم اللعبة على منصة ستيم هو 9/10 وبالرغم من ذلك فإنها لم تحظى بالكثير من الشهرة في هذه السنة، وربما السبب في ذلك هو تاريخ إطلاقها الذي تزامن مع إطلاق ألعاب شهيرة أخرى غطت عليها. 

لعبة System Shock هو إعادة تشكيل لإصدار سابق من اللعبة تم إطلاقها في بداية التسعينات، وقد كانت واحدة من أشهر الألعاب من هذا الصنف. ولتحسين الرسوميات والجرافيكس الخاصة بها تم إصدار ما هو أشبه بالـ Remake للعبة لجعلها أكثر تميزًا للاعبين. ليس الجميع سيستمتع بهذه اللعبة، لكنها من دون شك واحدة من أفضل الألعاب التي ستلعبها هذه السنة. 

لعبة The Crew Motorfest 

أفضل ألعاب الفيديو لسنة 2023

ونختم هذه القائمة بلعبة The Crew Motorfest فقط لإرضاء عشاق ألعاب سباق السيارات والألعاب الرياضية. بما أننا لم نشهد الكثير منها هذه السنة أو بالأحرى شيء يستحق اللعب، فتبقى لعبة The Crew Motorfest واحدة من أفضل الألعاب في الوقت الحالي. 

ما يجعل لعبة The Crew Motorfest مميزة للغاية هو إمكانية التحويل بين وسائل سباق مختلفة، كأن تقود سيارتك في طريق سريع ثم بشكل مباشر تقوم بالتحويل لطائرة نفاثة، أو قارب على البحر، لا حدود لأنواع السباقات. بالإضافة لعالم مفتوح يمكن التجول فيه وفقط قضاء وقت ممتع في قيادة السيارات. 

ألعاب شهيرة لكن إطلاقها كان سيئًا في 2023 

ليس بالضروري أن تكون ألعاب الفيديو شهرة لتكون قوية، في الحقيقة كثيرة هي الألعاب الشهيرة التي طُعنت بآراء اللاعبين السلبية ولم يتقبلها مجتمع اللاعبين بالرغم من شهرتها، على رأسها: 

  • لعبة Starfield: جعل العالم كبيرًا أمر جيد، لكن جعله كبيرًا من دون هدف أمر سيء. فقدت Bethesda السيطرة على هذه اللعبة بعد أشهر حين أصبحت تقييماتها تضعف بشكل حاد لكثرة الملل من الكواكب الفارغة. ولم تترشح أيضا لجائزة لعبة السنة. 
  • لعبة Call of Duty: Modern Warfare III: أنت تعرف القصة مسبقًا، جيوش أمريكيون في أراضي معادية يحاولون تحرير شخص والقضاء على الأعداء. الأسوأ أنه عليك تحميل 145GB في اللعبة لتجربة لعب 5 ساعات فقط في وضع القصة. 
  • لعبة Forspoken: الكثير من الضجيج الجرافيكي، وقصة سيئة للغاية. تذكر دائمًا اللاعبون يريدون قصة، وليست لعبة مليئة بالرسوميات ومتطلبات تشغيل هائلة. 
  • لعبة Immortals Of Aveum: لو تستفيد فقط من تجربة Forspoken كان سيكون أفضل. مجددًا الكثير من الرسوميات، والقليل من القصة والمتعة. 
  • لعبة Company of Heroes 3: لم تجلب المتعة النوستاليجية التي عهدناها في الإصدارات السابقة. قابلة للعب صح، لكنها غير ممتعة كما السابق. 
  • لعبة Redfall: كما حال Starfield، حصرية Xbox هذه لم ترتقي للمستوى المطلوب، ضعيفة من كل الجوانب وطريقة لعبها الجماعي سيئة للغاية. 




شاركه على :