خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

 تعتبر فلاتر (Flutter) من أشهر التقنيات البرمجية في الوقت الراهن لتطوير برمجيات متعددة المنصات (Multiplatforms). وتشتهر أكثر بكونها تقنية مستخدمة في تطوير وبرمجة تطبيقات الموبايل بميكانيكيات وتقنيات متطورة كذلك. وتعلمها واعتمادها في التطوير مستقبلًا يعتبر فكرة ذكية للمبرمجين والمطورين المقبلين على تعلم تطوير تطبيقات الموبايل بالأخص. 

يساعدك الدرس التالي في فهم Flutter و Dart معًا، ثم الانتقال إلى تهيئة البيئة المناسبة للتطوير باستخدام Dart و Flutter ثم تهيئة المشروع بعدها وكتابة أول كود لك بـ Flutter و Dart وتشغيل التطبيق الأولي. ويمكن اعتبار هذا الدرس بداية لك للبدء في التطوير باستخدام Dart و Flutter.

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

شرح Dart و Flutter: المزايا والخصائص والسلبيات والإيجابيات 

لبناء المشاريع باستخدام هذه التكنولوجيا، أنت بحاجة لتعلم تقنيتين منفصلتين - لكن مندمجتين معًا داخل المشاريع - وهما: لغة البرمجة Dart ثم إطار Flutter. 

ما هي لغة البرمجة Dart؟ 

لغة البرمجة Dart هي لغة من تطوير وتحسين شركة Google بنفسها، تهدف إلى التعامل مع الجانب المنطقي البرمجي أثناء تطوير مواقع الويب، تطبيقات الموبايل، وحتى تطبيقات سطح المكتب. تكتسب لغة البرمجة Dart عناصر اللغات المتقدمة مثل البرمجة الشيئية (OOP) والتعامل مع الـ Classes و الـ Objects. ويعتمد الكود الخاص بها على ستايل كتابة أشبه بلغة البرمجة C. 

ما هو إطار Flutter؟ 

إطار Flutter، هو عبارة عن تجميعة UI مفتوحة المصدر لإنشاء عناصر واجهة لمواقع الويب من تطوير Google أيضا. إن كانت Dart تعالج الجانب المنطقي للمشروع، فإن Flutter يعالج الجانب الخاص بالستايل وحركات العناصر وتموضعها في صفحة الويب. يعتمد Flutter على منهج كتابة أقرب إلى كتابة كود CSS مدمج مع الـ Javascript نوعًا ما، مع مجموعة من المكتبات الضخمة القابلة للاستخدام للحصول على واجهة أفضل. 

ميزات وإيجابيات استخدام Flutter و Dart 

  • يعتمد على تقسيم عناصر الصفحة على شكل Widgets مما يجعل إنشاء واجهات أمر أسهل بكثير من أي تقنية أخرى 
  • يضم تجميعة ضخمة من المكتبات الجاهزة لتطوير Widgets بشكل سريع واحترافية 
  • الدمج بين Dart و Flutter مميز ومرن يمكن التعامل تقريبًا مع أي مهمة كيفما كان نوعها 
  • سهل التعلم والاستخدام مقارنة مع خدمات أخرى منافسة 
  • آداء عالي لبرمجيات Flutter أو التطبيقات التي تنشئها باستخدام هذه التكنولوجيا 

سلبيات استخدام Flutter و Dart 

  • من الصعب - بل أحيانا مستحيل - دمجها مع تقنيات أخرى غير التقنيات المصرح بها وتبقى برمجيتك منحصرة في Flutter و Dart فحسب 
  • بالرغم من شهرتها لكن مجتمع Flutter لازال يعاني من بعض الخصاص، وقد تواجه مشاكل لا حل لها في Flutter 

مقارنة Flutter مع إطارات منافسة 

يمكن مقارنة Flutter على مستويات مختلفة: 

أولها مقارنة Flutter مع الإطارات من صنف Hybrid  التي تتيح لك صناعة تطبيقات متعددة المنصات. مثل React و إطارات مثل Ionic و Xamarin. ما عدا React يمكننا القول أن Flutter تفوقت وبدرجات كبيرة على هذه الإطارات، بل وضعت حدًا لبعضها مثل Cordova وحتى Ionic التي أصبح استخدامها يضمحل يومًا بعد يوم منذ ظهور Flutter. أما React و React Native لازالت تنافس flutter بقوة، وأحيانًا أفضل منها في بعض الاستخدامات. 

ثم ثانيًا يمكن مقارنة Flutter مع تقنيات Native، ونتحدث هنا حول لغات مثل Java و Kotlin التي تستخدم بقوة في تطوير تطبيقات الموبايل. بالرغم من أن Flutter جلبت سهولة تطوير تطبيقات الموبايل عبر سلسلة من التقنيات المتنوعة وسهولة كتابة الكود، لكن يوجد نقص حاد في إنجاز بعض المهمات في Flutter. وهنا تظهر تقنيات مثل Java لتعوض الأمر. لغة البرمجة Kotlin أيضا لم تحظى بنفس شعبية Flutter ولازالت تعاني قليلًا في ظل وجود المنافسين. 

بشكل عام يمكن وضع Flutter في منطقة قوة بين كل من React Native و Java اللتان تعتبران المنافس الأقوى لها حتى الآن. أما بالنسبة لباقي الإطارات فبالطبع Flutter تتفوق عليها وبقوة أيضا. 

تهيئة محررات الأكواد والـ IDE للتطوير باستخدام Flutter 

للبدء بالتطوير باستخدام Flutter و Dart، لديك الكثير من الاقتراحات والمنصات لاستخدامها، لكن يبقى أمامك اقتراحين أساسيين في هذه المهمة: محرر الأكواد Android Studio و محرر الأكواد VSCode. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

استخدام محرر الأكواد Android Studio 

محرر الأكواد Android Studio التابع لـ Jetbrains بشراكة مع جوجل، يقدم لك بيئة متكاملة لتطوير تطبيقات الموبايل باستخدام التقنيات المعروضة: جافا، كوتلن ثم Flutter. 

للبدء في استخدام Android Studio ابدء أولًا بتحميله من الموقع الرسمي من هنا  ثم قم بتنصيبه في جهازك. تأكد من توافق المحرر مع نظامك لسلاسة في التطوير، إذ يعتبر Android Studio خاصةَ ومحررات Jetbrains عامة من بين محررات الأكواد التي تستهلك موارد كثيرة من الجهاز. بعد تشغيل أندرويد ستوديو ستحصل على واجهة كالتالي: 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

أقدم الآن على إنشاء مشروع جديد عبر النقر على خيار New Project بغرض إنشاء مشروع جديد يعتمد على Java أو Kotlin. لكن لإنشاء مشروع يعتمد على Flutter يوجد خيار إضافي New Flutter Project والذي يهيء لك المشروع للتطوير باستخدام Flutter: 

 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

سيطلب منك المحرر تحديد مسار Flutter SDK، وهو بيئة عمل يمكنك تحميلها من هنا  الموقع الرسمي لـ Flutter، ثم عند تحميلها قم بنسخها أو تنصيبها في مسار src/flutter في القرص C، تنصيبها بهذه المعايير يجنبك إضافة متغيرات لنظام الويندوز خاصة بـ Flutter في إعدادات النظام. لو واجهتك هذه المشكلة لاحقًا استند على الشرح التالي لحل مشكل إضافة متغيرات Flutter في نظام الويندوز .

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

استكمالًا لاعداد المشروع، أدخل الآن عناصر متعلقة به مثل العنوان ومسار تهيئة المشروع. ستلاحظ أيضا أنه يمكنك تحديد التقنيات التي تريد العمل بها (جافا، كوتلن ...) وحتى المنصات التي يمكن استخراج المشروع لها (أندرويد، iOS ...) لكن يكفي في الوقت الحالي تغيير الاسم والمسار فقط ان احتجت لذلك، ثم انقر على خيار Finish لإنشاء المشروع. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

ما تحتاجه لاستكمال المشروع الآن هو تشغيله، ويمكن فعل ذلك إما عبر وصل هاتفك الذكي مع محرر الأكواد (سيظهر تلقائيا بعد تفعيل وضع USB Debug في الهاتف) أو تهيئة محاكي (Emulator). سيساعدنا محاكي على تشغيل الكود كذلك على VSCode لاحقًا، لذا من الأفضل تهيئته. 

لفعل ذلك انقر على خيار Device Manager في تبويبة Tool في الأعلى: 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

وستظهر لك مباشرة قائمة لاختيار الأجهزة المتاحة وتهيئة جهاز وهمي لاستخدامه. في هذه العملية يمكنك الاختيار من بين أجهزة جوجل الشهيرة (نيكسوس وبيكسل) واختيار نظام أندرويد وأبعاد شاشة الهاتف الذكي. إعطاء كذلك مساحة الجهاز الممكنة والخيارات الأخرى عبر سلسلة من الإعدادات المختلفة. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

الآن عند النقر على زر Run أو تشغيل سيمكنك اختيار الجهاز الذي صنعته من بين الأجهزة المتاحة، وسيمكنك تشغيل التطبيق أخيرًا.

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

بالطريقة التالية يكون مشروعك فلاتر على أندرويد استوديو جاهز للاستخدام وبدء العمل عليه. 

ملاحظة جد مهمة: في كل عملية من العمليات السابقة، إن كنت ستنشئ مشروع لأول مرة أو محاكي لأول مرة وحتى تنصيب فلاتر لأول مرة قد تظهر لك نوافذ إضافية لتنصيب عناصر SDK ومحتوى إضافي دائمًا، لا ترفضها بل اقبل بها ونصبها في محرر الأكواد. 

إنشاء وتهيئة مشروع Flutter على محرر VSCode 

يعتبر محرر الأكواد VSCode عملي للغاية إذ يمكنك استخدامه للتطوير بأي لغة برمجة ممكنة عبر فقط تنصيب الأدوات المناسبة وتهيئة المحرر بشكل أفضل. دعنا نبدأ في تهيئة VSCode كبيئة تطوير لـ Flutter. 

بديهيًا ستحتاج إلى تنصيب محرر VSCode وذلك عبر الرابط التالي . يمكنك الانتقال إلى متجر الإضافات (Extensions) تاليًا ثم البحث عن Flutter، أو فقط النقر هنا لأخذك لرابط الـ Extension مباشرة. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

يعتمد Dart و Flutter على مدير مشاريع وحزم (Package Manager) باسم Pub. يمكنك الولوج للموقع الرسمي لمدير الحزم من هنا، والذي من خلاله يمكنك تنصيب مكتبات Flutter. لكن حاليًا سنتجاهل هذا، لأننا نريد فقط الإشارة لمدير الحزم الذي سيساعدنا في تهيئة مشروع فلاتر.

الآن توجه إلى مربع البحث أعلاه ثم خيار Show and Run Command، او اختصارًا من لوحة المفاتيح بـ Cntrl + Shift + P. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

النقر عليها سيأخذ مباشرة للإضافات التي نصبتها وأهمها إضافة Flutter. والتي بدورها تلقائيًا ستجد بعض الأوامر الجاهزة من خلالها أهمها أمر إنشار مشروع فلاتر جديد (New Flutter Project) وكذلك Flutter Doctor. يساعدنا Flutter Doctor على تقصي الملفات والمصادر اللازمة لتشغيل مشروع فلاتر، يمكنك تنفيذ الأمر وإن ظهر لك خطأ يمكنك تصحيحه عبر تحميل الملفات اللازمة. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

ستبدأ الآن في تهيئة المشروع، والبداية مع اختيار نوع القالب الذي تريد استخدامه. بالنسبة لي مشروع جديد فارغ سيكون خيارًا مثاليا: 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

اختر مسار المشروع على جهازك، ثم قم بتسمية مشروعك الخاص. أثناء التسمية لا تستخدم أحرف كبيرة أو مسافة بين الكلمات، خيار مثل (flutter_project) هو الصحيح، أما (Flutter Project) سيُظهر لك خطأ. عند الانتهاء انقر على زر Enter. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

عند الانتهاء سيظهر لك المشروع أخيرًا على VSCode. 
يمكنك الإنتقال إلى ملف main.dart ملفات المشروع، وهو الملف الرئيسي الذي تقريبًا تجري فيه كل عمليات التطوير. 
ستجد كذلك إشعار في الأسفل يخبرك أنه لتشغيل المشروع يكفي النقر على زر F5. لكن قبل ذلك، أين سيتم تشغيل المشروع؟ 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

في أسفل محرر أكواد VSCode على الميمنة (المؤشر عليها بإطار أخضر) ستجد عبارة (Windows) وهنا يتم اختيار الوسيلة أو المحاكي الذي ستقوم بتشغيل المشروع عليه. عند النقر عليها ستنبثق لك النافذة العلوية (المؤشر عليها بإطار أصفر) ويمكنك اختيار هنا محاكيات مختلفة. 
في الأساس، سيظهر لك فقط محاكي Windows وكذلك محاكي Google Chrome. لكن لكوننا استخدمنا سابقًا محرر الأكواد Android Studio لإنشاء محاكي عبارة عن هاتف Nexus، فقد ظهر لنا هذا الخيار كذلك في VSCode. 
يحيلنا هذا لنقطة مهمة سبق وأشرنا إليها في الأعلى في Android Studio، أنه يمكنك إنشاء محاكيات في Android Studio لأنها أسهل ثم تشغيلها على VSCode. 
في شرحنا هذا سنعتمد فقط على Google chrome لأنها الأكثر شيوعًا لدى الجميع. اختر Chrome كمحاكي، ثم انقر على F5 لتشغيل المشروع. 

خطوة بخطوة لتهيئة مشروع Flutter وتشغيله على أندرويد ستوديو و VsCode

وبالتالي يمكنك البدء في البرمجة والتطوير باستخدام Flutter على محرر الأكواد VSCode.

كعنصر إضافي، يوجد الكثير من الـ Extensions المساعدة في متجر VSCode التي يمكنها تشكيل أكواد Flutter من أجلك أو مساعدتك في عملية الـ Debug. 

خاتمة 

إن الهدف من المقال الإرشادي التالي هو مساعدة المقبلين على التطوير والبرمجة باستخدام Flutter على إنشاء مشاريع خاصة بهم على كل من محرر الأكواد VSCode ثم Android Studio. مع شرح بالصور لهذه السيرورة من تنصيب المحرر إلى حين تشغيل المشروع. 

شاركه على :