7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي

أعلنت شركة شاومي في أواخر شهر أكتوبر عن هاتف Xiaomi 14 بكافة إصداراته، وأشارت أن الهاتف وكذلك باقي الهواتف في المستقبل ستأتي بنظام تشغيل جديد من شاومي وهو نظام HyperOS. يأتي نظام  HyperOS ليعوض واجهة شاومي MIUI التي تقنيًا تعتبر الأسوأ من بين كل المنافسين. 

ما هو نظام HyperOS؟ 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي

لفترة طويلة للغاية استخدمت شركة شاومي واجهتها الخاصة MIUI المعدلة والمبنية على نظام التشغيل أندرويد. للأسف تعتبر هذه الواجهة الأسوأ بين كل المنافسين (OnUI, OxygenOS, ColorOS ...) خصوصًا أنها مليئة بالإعلانات وصعبة التعامل، وحتى بعد أن عدلت عليها شاومي أصبحت أقرب إلى واجهة نظام iOS. ووضحنا جليًا مدى سوء MIUI في مقال لنا بعنوان أبرز عيوب هواتف شاومي (Xiaomi) يجب عليك معرفتها

أطلقت شركة شاومي نظام HyperOS على نفس خطوات شركة Huawei التي أطلقت نظامها HarmonyOS. يأتي HyperOS كحل بديل لنظام التشغيل أندرويد بواجهة مختلفة قليلًا وآداء أفضل. 

نظام HyperOS غير مبني كليًا على نظام التشغيل أندرويد، تقول شاومي أنها قامت ببناء النظام بالاعتماد على نواة اللينكس، ونظام من شاومي مبني عليه يحمل اسم Xiaomi Vela System، الذي بالاعتماد عليهما معًا طرحت الشركة نظام جديد باسم HyperOS. 

يركز HyperOS من شاومي - حسب الموقع الرسمي - على 3 أشياء أساسية: 

  • الاستخدام السريع والسهل في كافة الأجهزة: تريد شركة شاومي جعل نظام HyperOS نظام متوافق مع كافة الأجهزة الذكية سواء الضعيفة والقديمة أو القوية الحديثة. 
  • توافق الاتصال مع مختلف الأجهزة: يهدف نظام HyperOS لأن يكون نظام موحد لمختلف الأجهزة الذكية وليس للهواتف الذكية فحسب. 
  • بعض ميزات وخدمات الذكاء الاصطناعي الروتينية: ليس تماما ذكاء اصطناعي، لكن من شأن النظام أن يفهم طريقة استخدامك للجهاز وأن يوفر لك تجربة الاستخدام الأفضل عبر قراءة روتينك واعتماده. 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS من شاومي 

لا يمكننا أن نفهم مزايا والخدمات التي يقدمها HyperOS إلا عبر ذكر أفضل ما فيه حتى الآن. لذلك نبرز لك عضلات نظام HyperOS من شاومي عبر الخصائص الآتية: 

1. سيكون النظام الأخف من بين كل أنظمة التشغيل

تتذكر حين كان بإمكانك الحصول على هاتف بمساحة تخزين 16GB يشغل منها النظام مساحة 2GB فقط؟ لم يعد هذا ممكنًا في آخر إصدارات نظام الأندرويد، إذ أحيانا تصل مساحة النظام حتى 20GB موفرة لك فقط مساحة قليلة لتنصيب بضع تطبيقات قبل أن تنفذ منك المساحة. وأصبح إجباريا الحصول على هاتف بمساحة 64GB على الأقل لبعض الاستخدام الجيد. 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي

تهدف شاومي لأن يكون النظام قابلًا للتشغيل على مختلف الأجهزة، لذلك تقنيًا سيكون الأخف من بين كل أنظمة التشغيل كما وضحت شركة شاومي مؤخرًا. 

2. سيدب الحياة مجددًا في الهواتف القديمة 

النظام الجديد من شاومي HyperOS يأتي ليكون خفيفًا وظريفًا على الأجهزة القديمة والحديثة معًا، خصوصا أن رغبة شاومي من هذا النظام أن يكون نظام مناسب لكافة الأجهزة سواء الهواتف الذكية أو باقي الأجهزة الذكية الأخرى. لهذا وفرت شاومي نظام خفيف يتوافق وبسلاسة مع الهواتف الذكية القديمة الأخرى. 
هذا يعني أيضا أن مستخدمي هواتف شاومي سيحصلون على فترة أطول من التحديثات لهواتفهم الذكية، وليس إجباريا عليك تغيير هاتفك الذكي بعد 3 سنوات مثلًا أو أقل فقط لأن النظام أصبح بطيئ وغير متوافق مع هاتفك. 

3. واجهة جديدة ومختلفة وميزات إضافية 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي


من حيث شكل الأيقونات وطريقة العرض فلا يختلف نظام HyperOS عن واجهة MIUI أو نظام أندرويد بشكل عام. إذ حافظ على نفس الشكل والستايل، وفي نفس الوقت يقدم بعض الميزات الجديدة في النظام. 
أولها الثيمات والستايلات الجديدة، وإمكانية التعديل على الخطوط والشكل. تحصل كذلك على بعض الميزات الجديدة في قفل الهاتف مثل الـ Widgets وخيارات الوصول للإشعارات. يوجد كذلك مركز كامل للتحكم في الجهاز بشكل أسهل، والأهم من كل هذا هو سلاسة النظام (كما شاهدنا في أحد الفيديوهات التي تستعرض النظام ). 
باختصار، من حيث الشكل الخارجي لن يكون هناك الكثير من التغييرات، لكن من حيث طريقة عمل النظام وسلاسته فالكثير من الأشياء ستتغير. 

4. ميزات متقدمة للذكاء الاصطناعي 

في الأعمدة الأساسية لنظام HyperOS التي ذكرتها شاومي هو اعتمادها على ميزات الذكاء الاصطناعي والروتين في استخدام النظام. يأتي HyperOS ببعض الميزات الإضافة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، والتي تتمثل في صناعة النصوص وتوليدها وإدارة المستندات والوثائق عبر الذكاء الاصطناعي (توليد النصوص، إعادة تجسيدها، تصحيحها، مراجعتها ...) كذلك في مجال إنشاء الصور وتوليدها عبر الذكاء الاصطناعي. حتى أنه يوجد ميزة في النظام تُعينك على تحويل شخبطاتك التي ترسمها إلى رسومات احترافية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. 
أما ميزات الروتين فتعتمد على طريقة استخدامك للهاتف الذكي، فعلى سبيل المثال إن كنت تضع هاتفك في وضع الصامت ليلًا سيعتاد النظام على ذلك وسيقوم بشكل يومي بتفعيل الميزة في نفس الوقت ليلًا. 

5. الحفاظ على الخصوصية عبر تقنيات شاومي الحديثة 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي


الخصوصية لازالت تشغل بال المستخدمين حول العالم، خصوصا بعد البروبغندا الكبيرة التي مارستها أمريكا حول الخصوصية ضد الصين، وأن الصين بلد التجسس بينما هي بلد الحريات والحفاظ على الخصوصية، وهو أمر خاطئ وكاذب تمامًا. فكل الشركات الأمريكية بدون استثناء تتجسس عليك، حتى آبل ! 
تقول شاومي أن نظام HyperOS يأتي بالمعايير الأساسية للتحكم بخصوصية المستخدم، عبر نظام سهل للغاية للتحكم في الأذونات في الهاتف الذكي (Permissions)  وكذلك التحكم في كل الخدمات والاتصالات في الهاتف بطريقة أفضل. يوجد مركز كامل للتحكم في الخصوصية يساعدك في إدارة كل الموارد الداخلية والخارجية. 

6. نظام سحابي 

لقد بدا تقليدًا الآن في معظم أنظمة الهواتف الذكية والواجهات، تيمنًا بنظام iCloud من شركة آبل. يمكن للمستخدمين في مختلف الشركات تسجيل حساباتهم الخاصة ورفع بياناتهم وحفظها سحابيًا مع تخزين كافة إعداداتهم للجهاز، لذلك عند الانتقال إلى نظام آخر يكفي التسجيل والدخول بحسابك الخاص حتى تحصل على نفس الإعدادات ونفس البيانات التي حفظتها. 
نظام HyperOS الجديد من شاومي غير مستثنى من هذه القاعدة، وسيقدم لك نفس الميزات السحابية في حفظ الإعدادات والبيانات. بالطبع ستكون مجانية ومدفوعة (Freemium) لتطوير خطتك عبر الدفع. 

7. ربط كافة الأجهزة مع بعضها البعض 

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي


إنها الميزة الأقوى من شاومي، والتي من أجلها أطلقت نظام جديد بأكمله لهذا الغرض. شركة شاومي لا تنشط في الهواتف الذكية فقط بل في الحقيقة لديها أجهزة ذكية ربما لا تعرف أنها تابعة لشاومي (حرفيًا لديهم مقلم أظافر رقمي تابع لهم). شاومي تريد اتباع شركة هواوي وتقديم نظام واحد يمكن تشغيله على كافة الأجهزة. 
سيمكن استخدام HyperOS على أجهزة كثيرة من الهواتف الذكية، الشاشات الذكية، الساعات الذكية، أنظمة إدارة أجهزة إنترنت الأشياء، وتقريبا أي جهاز رقمي تابع لشركة شاومي. 
لا تنتهي الأمور هنا، بل من خلال جهاز واحد يمكن ربطه مع باقي الأجهزة الأخرى والتحكم بها والإطلاع على حالتها في ترابط شديد بين بعضها البعض. 

تاريخ قدومه والأجهزة التي ستحصل على تحديث HyperOS

7 مزايا مذهلة في نظام HyperOS الجديد من شاومي

التحديث الرسمي لنظام HyperOS سيكون قبل نهاية هذه السنة والكثير من الهواتف الذكية (بالإضافة إلى هاتف شاومي 14) ستحصل على التحديث لتنصيب النظام. بينما هواتف أخرى ستتوصل بالتحديث تدريجيًا في المستقبل. 

من الهواتف التي ستحصل على التحديث حتى الآن هي: 

  • Xiaomi MIX Fold 3
  • Xiaomi MIX Fold 2
  • Xiaomi 13 Ultra
  • Xiaomi 13 Pro
  • Xiaomi 13
  • Xiaomi Pad 6 Max 14
  • Xiaomi Pad 6 Pro
  • Xiaomi Pad 6
  • Redmi K60 Extreme Edition
  • Redmi K60 Pro
  • Redmi K60
  • Xiaomi 12 Pro
  • Xiaomi 12
  • Redmi K50 Extreme Edition
  • Redmi K50 Gaming Edition
  • Xiaomi 12S Ultra
  • Xiaomi 12S Pro
  • Xiaomi 12S
  • Xiaomi 12 Pro Dimensity Edition
  • Redmi K50 Pro
  • Redmi K50
  • Xiaomi Pad 5 Pro 12.4


شاركه على :