منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

 منصات التواصل الاجتماعي  مُهمة عند الكثيرين، وهي ما يرتادها معظم الأشخاص حول العالم. يفضل كل مستخدم منصة اجتماعية يرتاح فيها أو يجد محتواها يلائم شخصيته ومتطلباته، ذاك فيسبوك والآخر تيك توك. لكن المطورين والمبرمجين والنشطاء في مجال التقنية والتطوير لديهم منصاتهم الخاصة، وقد لا يعرفها معظم الأشخاص. 

تتناسب المنصات الموجهة للمطورين والمبرمجين مع محتواهم الخاص، خصوصا أن مجال البرمجة يتحرك باستمرار ويتجدد بالساعة. لذا الإنضمام لمنصات التواصل الاجتماعي التالية يعتبر أمرًا مهما لتطوير مهاراتك ومتابعة تحديثات المجال. 

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

1. منصة Dev.to 

بكل صراحة إنها المنصة رقم واحد لأي شخص مهتم بالتطوير والبرمجة. مهما كان مستواك في مجال البرمجة والتطوير فإنك ستجد المحتوى الذي يلائمك ويلائم التقنيات التي تفضلها في العمل.

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

يمكن استخدام Dev.to دون الحاجة لصناعة حساب، لكن صناعة حساب يسمح لك بتحديد التقنيات والمهارات التي تهمك: جافا، ويب، تطوير مواقع، تطوير الموبايل ... والحصول على محتوى في هذه المجالات. 

المحتوى في المنصة يشاركه مستخدمون من كافة الأنواع والفئات، سواء مطورون آخرون أو شركات نشطة في مجال البرمجة (مثل Oracle) ومدونون يقدمون شروحات تقنية وبرمجية (مثل FreeCodeCamp ). علاوة على ذلك يمكنك متابعة كتابك المفضلين والإطلاع على محتواهم بشكل مستجد. 

منصة Dev.to تقدم محتوى مختلف، لكنها تركز على التدوينات والمقالات بشكل أكبر. تقرأ عناوين لمقالات في مجال البرمجة والنقر عليها يأخذك للإطلاع على المحتوى والاستفادة منها. إن أعجبك أحد المواضيع وليس لديك الوقت لقرائته يمكنك إضافته إلى قائمة القراءة (Reading List) لتقرأه لاحقًا. كما يمكنك تخصيص قائمتك البريدية والإشعارات للحصول على أفضل المنشورات في الأسبوع. 

2. منصة Hashnode 

مثل Dev.to فإن هذه المنصة تعمل بنفس الطريقة، لكن محتواها مختلف، وطريقة جلب المحتوى تعتمد كثيرًا على ما تقوم بتصفحه والإهتمامات التي تسجلها في المنصة. يمكن اعتبار Hashnode ترقية لـ Dev.to من حيث بعض الميزات والنواحي، وأنا شخصيًا معجب بالرسائل البريدية التي يمكن التحكم بها في المنصة للتوصل بأحدث النشاطات الجديدة في مجال التطوير والبرمجة. 

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

يمكن للمستخدمين إنشاء مدوناتهم الخاصة في Hashnode ومشاركة محتواهم البرمجي مع الآخرين، أو يمكنهم التفاعل مع محتوى الأشخاص الآخرين في المنصة من التعليقات والإعجاب والمشاركة. 

تتخصص Hashnode في مجالات أخرى إضافية غير التطوير والبرمجة، لكن في إطار المجال التقني فقط. مثل مجال هندسة الشبكات وإدارة المهام والأعمال والوظائف (مثل محتوى LinkedIn). وللمستخدم الرغبة في اختيار ما يريد متابعته وما يريد تجاهله. 

3. منصة Medium 

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

منصة Medium ليست بمنصة متخصصة في مجال البرمجة والتطوير فحسب، بل هي منصة اجتماعية متخصصة في تقديم مواضيع ومقالات في جميع المجالات. فعند تسجيلك لحساب سيطلب منك تحديد المجالات التي تهمك أكثر: برمجة، تطوير، تصميم، ربح من الإنترنت، تاريخ ... أشِّر على مجالات التطوير والبرمجة لضمان محتوى في هذا النطاق. 

الكثير من أشهر المدونين في مجال البرمجة مثل FreeCodeCamp تنشر محتوى في منصة Medium، تستطيع كذلك الاشتراك بشكل مباشر ومتابعة هؤلاء المدونين. مع الوقت ستصبح منصة Medium منصة اجتماعية تقدم لك فقط المحتوى البرمجي. 

من عيوب منصة Medium أنه للاستمرار في استخدامها عليك الدفع مقابل الحساب، إذ يوجد عدد محدود من المقالات التي يمكنك قرائتها قبل أن يصبح قراءة البقية خدمة مدفوعة. 

4. منصة Geeks For Geeks 

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

منصة Geeks For Geeks هي منصة الواحد في الكل، منصة للتعلم، القراءة، الاستكشاف، حل المشاكل البرمجية ومساعدة الآخرين في حلها، والمزيد ... 

هو موقع ويب متكامل يمكن أن يلجأ له المستخدم لكافة الأهداف، فيوجد أقسام متخصصة في تعليمك البرمجة عبر الكورسات والمساقات، اختر من بين اللغات والتقنيات البرمجية المتاحة، وابدء رحلتك في التعلم. 

يوجد قسم في المنصة يتعلق بالتدر على التقنيات البرمجية، كحل الخوارزميات والتمرن على استعلامات الـ SQL وباقي التقنيات البرمجية الأخرى بسهولة. 

أما الأهم من كل هذا، وهو ذروة هذه الفكرة هو تقديم المنصة مجتمع متكامل يناقش المواضيع البرمجية. يشاطر المستخدمون في المجتمع إما أسئلة وأجوبة، أو ترشيحات واقتراحات، ويوجد مقالات مقدمة من كتاب المنصة. 

5. منصة Reddit 

منصات اجتماعية يجب أن يدمن عليها المطورون والمبرمجون

منصة Reddit هي منصة اجتماعية ضخمة، لتقريبك من مدى ضخامة المنصة في احصائية أخيرة للمنصة في السنة الماضية يتم نشر على الأقل 910 ألف منشور يوميًا. إنها ضخمة لدرجة تدفعني لأتسائل كيف تدير المنصة كل هذه المنشورات والمحتوى. 

يمكن تخصيص منصة Reddit من خلال متابعة أقسام (تُسمى Subreddits) متعلقة بمجال نشاطك. فمثلًا يستطيع المبرمجون متابعة أقسام في هذه الفئة: برمجة، تطوير، أخبار برمجة، شروحات برمجية، اقتراحات برمجية، برمجة جافا، دوت نت ... فتصبح واجهة المنصة مليئة بالمحتوى البرمجي. 

لا تقلق، فقد جهزنا في أكوا ويب مقال سابق يحمل عنوان: أبرز الأقسام البرمجية التي يجب عليك متابعتها في الموقع Reddit . متابعة هذه الأقسام في المنصة سيحول واجهة الموقع إلى منصة اجتماعية برمجية بامتياز للاستفادة من محتوى برمجي متجدد ويومي. 

شاركه على :