الذكاء الاصطناعي Bard الجديد من جوجل هو المنافس والغريم الجديد لـ ChatGPT، إذ احتدم الصراع الآن بين اثنين، ولم يعد في الساحة محتكر واحد فقط. لا يستطيع Bard الإطلاحة بـ ChatGPT من منصبه حتى الآن ولا أن يُتوج كملك جديد لخدمات الذكاء الاصطناعي، لكنه يقدم بعض الخدمات بشكل أفضل مما يقدمها ChatGPT. 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

نوفر لك في هذا المقال مجموعة من الميزات تجعل الذكاء الاصطناعي Bard الأفضل من حيث بعض العناصر، وخدمات يتفوق فيها هذا الذكاء من جوجل على ChatGPT. 

1 - يأتي مودل PaLM2 بأصناف ذات موثوقية أكبر 

يعتمد الذكاء الاصطناعي Bard على مودل PaLM2 بينما يعتمد ChatGPT على مودل GPT4. قامت شركة جوجل بتدريب المودل PaLM2 بشكل كبير وعلى الكثير من الأوراق والبحوث العلمية والعمليات الرياضية والمحادثات البشرية، لكن يوجد ميزة هائلة في مودل PaLM2 غير موجودة في باقي الموديلات الأخرى أهمها GPT4. 

وهي ميزة تقسيم المودل حسب نوع ومجال الاستخدام. طرحت جوجل إصدارات متعددة من PaLM2 بعضها ذو بيانات أساسية وبسيطة والآخر ذو بيانات ضخمة للغاية، وموجهة للأشخاص أو الشركات حسب صنف الاستخدام، وهي: Gecko, Otter, Bison و Unicorn. 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

بالإضافة لذلك قررت فصل أنواع الموديلات حسب الاختصاص، فحين تطرح أسئلة طبية لا يعتمد المودل على نتائج البحث جوجل بل على مودل طبي باسم med-palm2 حتى لا يتم توفير معلومات طبية خاطئة. نفس الأمر بالنسبة للمعلومات العلمية Scientifc Palm وهكذا دواليك. 

عكس ChatGPT الذي يجلب كل معلوماته من البيانات المتوافرة من الإنترنت، والتي قد تكون صحيحة تارة وخاطئة تارة أخرى. 

2 - الذكاء Bard مجاني

بسيطة وسهلة، الذكاء الاصطناعي Bard من جوجل هو خدمة متاحة مجانا وفي وجه الجميع. على عكس ChatGPT إذ استخدامه بمودل GPT4 يتطلب منك الدفع شهريا 20$. 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

يأتي Bard بشكل مجاني تماما عبر الموقع الرسمي الخاص به، أو عبر الخدمات التابعة لشركة جوجل مثل Google Workspaces، مع تعميمه في خدمات قريبا كـ Gmail. في Bard يمكنك استخدام كافة الميزات المتاحة بين يديك التي يوفرها الذكاء الاصطناعي كصناعة الصور وتلخيص الوثائق و المستندات وما إلى ذلك. 

في حين أنه في ChatGPT عليك الدفع للحصول على خدمات شبيهة، وكل الخدمات الأخرى التي تعتمد على ChatGPT توفر ما تقدمه بشكل مدفوع، ربما Bing AI هو الوحيد الذي يمكنك استخدامه بدون الدفع. 

3 - يتفوق Bard على ChatGPT في توافق الخدمات 

خدمة ChatGPT ضعيفة من حيث توافق الخدمات، فلاستخدامها عليك الوصول إلى الموقع الرسمي، غير ذلك عليك استخدام خدمات طرف ثالث، مثل Bing AI. حتى أنه ظهرت خدمات ومواقع ومنصات أخرى تعتمد على OpenAI API لتطوير نظام التوافق والوصول للخدمة بطرق مختلفة، أهمها تطبيق Poe. 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

لن تعاني من هذا النوع من المشاكل مع Bard، فهو متاح في كل جيه وجاه، ليس هذا فحسب بل جوجل تعمل على توفيره في خدمات أكثر في المستقبل مثل Gmail و Google Docs و Google Sheets وقادم لنظام أندرويد والهواتف الذكية ومحرك البحث جوجل والمزيد. الذكاء Bard سيكون متاح في كل مكان والوصول إليه سيكون أسرع. 

4 - يتفوق Bard على ChatGPT في المحادثات 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

الإجابة والرد بطريقة بشرية هي ما جعلت بوت الشات الذكي ChatGPT في البداية يحظى بالكثير من الاهتمام. فعلى عكس نتائج محركات البحث مثلًا، أو المساعد الشخصي مثل Siri, Amazon Alexa, Google Assistant وغيرهم، فإن ChatGPT يستطيع فهم سؤالك بمنطقية والرد بنفس المنطق. 

لكن في مودل PaLM2، ذكرت جوجل أنها دربت المودل بشكل كبير على عدد شبه لا نهائي من المحادثات، وجعلته قادرا على فهم المنطق والرد بالمنطق والتجاوب مع المستخدمين بنفس الطريقة التي يتجاوبون مع الذكاء. في مقارنات عديدة، نرى أن PaLM2 ذو تجاوب أفضل بكثير من ChatGPT. 

5 - الذكاء Bard يمتلك قوة جوجل في الوصول لمواقع الإنترنت 

البيانات هي كل شيئ، ومن يمتلك الوصول الأكبر للبيانات له اليد العليا. 

شركة جوجل تمتلك أكبر محرك بحث في العالم قادر للوصول لمليارات المواقع العالمية، ولها نظام تشغيل أندرويد يستوطن هواتف أكثر من نصف سكان العالم، ولديها مشاريع مثل متجر تطبيقات جوجل الذي يضم كما هائلًا من المعلومات حول الهواتف الذكية وأنظمتها وشبكاتها. لجوجل كم ضخم من البيانات لن تحلم OpenAI بامتلاكه مهما اجتهدت. 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

حين تطرح سؤال واستفسار على ChatGPT أو Bard فالوسيلة الأولى للرد عليه هي البحث عبر محركات البحث، والنتيجة ستختلف بالنسبة لشركة تستطيع الوصول لمليارات النتائج والمواقع والخدمات، وشركة لديها فقط كسرة خبز للوصول للنتائج في محركات البحث. 

6 - سيكون متاح على نظام التشغيل أندرويد الذي يشغل نصف هواتف هذا العالم 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

نستخدم الهواتف الذكية بشكل كبير في حياتنا اليومية، فالتطبيقات أشهر من المواقع، والهواتف أشهر من الحواسيب والأجهزة الأخرى، وخدمات الهاتف الذكي تلقى رواجًا أكثر من أي خدمة أخرى. 

في يومه الخميس ( 18 مايو ) أعلنت شركة OpenAI توافر تطبيق ChatGPT بشكل رسمي ومحدود لمستخدمي نظام iOS ( عبر الرابط التالي ) وهي خطوة جيدة لجلب ميزات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية، لكنها لن تستطيع مقارعة خطة جوجل في هذا المجال. 

جوجل ستجلب خدمات Bard وخدمات الذكاء الاصطناعي الأخرى ( Gmail, Docs, Workspace ...) إلى هواتف أندرويد كاملة. سيصبح هاتفك عبارة عن مساعد ذكي قوي مدعم من Bard، الوصول إليه مجاني كذلك. تخيل أن كل الهواتف في العالم بنظام تشغيل أندرويد ستمتلك قوة الذكاء الاصطناعي Bard. فكيف لـ OpenAI وموقعها ChatGPT أن يجابه قوة مثل هذه؟ 

7 - قادر على التعامل مع الإضافات الخارجية (Plugins) 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

أضافت شركة مايكروسوفت ميزة استخدام الإضافات الخارجية (Plugins) في خدمة Bing AI في آخر تحديث له، لكن توافره بشكل رسم في شات ChatGPT غير متاح، ولا نعتقد أنه سيكون متاح في الوقت القريب، ولا حتى في الإصدار المدفوع ChatGPT Plus. 

لكن Bard تفوق على مايكروسوفت في هذه الميزة، إذ يمكن إدراج إضافات و Plugins مباشرة والتعامل معها. أشهر هذه الإضافات هي إضافة Adobe Firefly التي تتيح للمستخدم القدرة على صناعة الصور عبر وصفها. يوجد ذلك إضافة Uber Eats التي تتيح لك طلب الطعام مباشرة عبر Bard وإيجاد أفضل المطاعم وخدمات تقديم الطعام القريبة منك. 

8 - يمكنك إنشاء مدخلات (Prompts) على شكل صور وأوامر صوتية 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

في خدمة ChatGPT الرسمية، الوسيلة الوحيدة للتواصل مع البوت هي عبر توفير أوامر كتابية (Prompts). لكن في Bard يمكن للذكاء الاصطناعي استقبال مدخلات بأنماط مختلفة. 

عبر نظام أندرويد يمكن استخدام الأوامر الصوتية لإعطاء الأوامر لـ Bard، ليس في أندرويد فحسب بل في مختلف الخدمات. يمكنك التعامل مع Bard صوتيًا والحصول على نفس النتائج. مثل Siri و Amazon Alexa لكن بشكل متطور للغاية. 

عبر بعض الـ Plugins أيضا، يمكن لـ Bard التعامل مع الصور كمدخلات (Inputs) مثل إرسال صورة واستخراج النصوص داخلها، أو إرسال صورة لـ Bard وإعادة تشكيلها وصناعتها، بل وتقديم وصف دقيق لها. هي ميزة كذلك أضافتها مايكروسوفت سابقًا في Bing AI. 

9 - يمكن تصدير نتائج البحث على شكل ملفات Google Doc وحتى رسائل Gmail 

9 ميزات يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي Bard على ChatGPT

واحدة من أقوى الميزات على الإطلاق التي تحدد نقاط قوة Bard على غريمه ChatGPT. ميزة تصدير المحادثات أو استخراج النتائج على شكل وثائق أو مستندات هي ميزة قوية للغاية. تخيل أنه يمكنك كتابة نص مثل: " ابحث عن موضوع X ثم قم بتصديره على شكل Docx وأرسله في Gmail إلى البريد التالي  X ". لا يمكن لـ ChatGPT فعل ذلك، تحتاج إلى تدخل بشري للفصل في هذه النقاط، لكن Bard قادر على أتمتة فعل ذلك إن دمجت كل هذه الخدمات في مكان واحد. 

وفي النهاية 

لكل خدمة ميزاتها وسلبياتها، وقدمنا مقارنة كاملة بين الخدمتين في مقالنا: أهم الاختلافات بين Bard و ChatGPT ... وأيهما أفضل؟ وبالطبع يوجد الكثير من الميزات التي يتفوق فيها ChatGPT هو الآخر على Bard. 

شاركه على :