أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

 شركة مايكروسوفت هي شركة عالمية التي نجحت في مجال التقنية وصيتها ذائع بين صفوف الجميع حول العالم. وفي الغالب أنت تستخدم على الأقل منتجًا من منتجاتها في حياتك اليومية، كالويندوز أو حزمة Office. حين نتحدث عن مايكروسوفت من الجانب البرمجي، فهي ليست الشركة المحبوبة بين صفوف المطورين والمبرمجين حول العالم، نظرًا لتحفظها على برمجياتها وعدم مشاركتها. 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

لكن ما لا يمكن إنكاره، أن خدمات مايكروسوفت ومساقاتها وشهاداتها مطلوبة بشكل كبير في كبرى الشركات، وذلك نظرًا لتقنيات مايكروسوفت الشهيرة في مجال البرمجة والتطوير، مثل إدارة خوادم Azure وتقنيات مثل ASP.net و C#، وخدماتها الاعتيادية مثل Word و Excel.. 

لمايكروسوفت شهادات مميزة، ومساقات برمجية تعزز مسارك المهني والبرمجي. واليوم نرشح لك أفضلها التي تستحق اهتمامك. 

 شهادة Microsoft Azure Fundamentals

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

من أشهر الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت اليوم والمطلوبة عالميًا، هي خدمة Microsoft Azure. وهي منافسة لخدمة AWS من أمازون و Google Cloud من جوجل. مع دعم كامل لبرمجيات الـ .NET من مايكروسوفت، والمستخدمة في معظم الشركات التقنية والعالمية، وحتى شركات المحلية. 

الهدف من المساق

هو مساق تمهيدي هدفه تعريفك بخدمة Microsoft Azure ثم خدماتها الأخرى Azure Services، والتعرف على أوليات الاعتماد على خوادم Azure في استضافة الخدمات والبرمجيات، كتقنيات الحماية والأمان، الـ Workloads، تأمين الاتصال، طريقة جعل الاتصال متوافق مع الخدمات الأخرى، وغيرها. 

لمن هذا المساق؟ 

للمبتدئين كليًا، يحمل الكورس عبارة Fundamentals، وهذا يعني أنه بدون أي سابق خبرة، يمكنك متابعة هذا الكورس. يهدف الكورس لفتح الطريق أمامك صوب خدمات Microsoft Azure وتعبيدها. 

المساق جيد للأشخاص المهتمين بمجال الـ Cloud Computing والخدمات السحابية وتقنيات إدارة الشركات الداخلية البرمجية (Saas / PaaS / IaaS).

معلومات حول المساق 

مدة المساق 8 ساعات تقريبًا، ويمكن خوضه عبر موقع مايكروسوفت الرسمي، مع الحصول على شهادة من مايكروسوفت تتبث تعلمك للأساسيات الأولية لـ Microsoft Azure. تحصل على كورسات تعليمية بعد اشتراكك في المساق، ثم يمكنك اجتياز امتحان في الأخير لضمان فهمك للأساسيات، ثم الحصول على الشهادة في النهاية. 

رابط المساق: Microsoft Azure Fundamentals  

شهادة Microsoft 365 Fundamentals Certified 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

خدمة Microsoft 365 هي خدمة شاملة لمجموعة من البرمجيات في مكان واحد قد أتقنت مايكروسوفت إنشائها على شكل خدمة متكاملة. فأضحت لاحقا أساسية الاستخدام على المستوى الفردي، والمستوى الاحترافي في الشركات، خصوصا في حلول الـ SaaS للشركات الكبرى. ففي مرحلة ما في مساقك المهني ستضطر لاستخدام خدمات Microsoft 365 لإدارة مشاريعك الخاصة، إدارة العمل التشاركي بين أفراد الفريق. 

الهدف من المساق 

خدمة Microsoft 365 سهلة التعلم والإدراك، وعبر بضع فيديوهات فقط على اليوتيوب ستكون قادرًا على تعلم طرق استخدام الخدمات كاملةً. لكن الحصول على شهادة أمر آخر. الكثير من الشركات التقنية تطلب أن تكون لديك خبرة سابقة في MS 365 لتسريع الإندماج في بيئة العمل، ولن تود ضمك ضمن الفريق ثم تعليمك أساسيات الخدمة من الصفر. 

لمن هذا المساق؟ 

للأشخاص الراغبين في الإنضمام للشركات الكبرة بشكل سريع خصوصا التي تعتمد على خدمات مايكروسوفت كنوع من الحلول الضخمة. كما أنها شهادة إضافية إن كنت تتخصص في منتجات شركة مايكروسوفت. 

معلومات حول المساق 

أنت تحصل على مجموعة من الدروس على شكل Pack بعد تسجيلك في المساق، والذي من خلاله تتعلم كل ما هو أساسي حول MS 365. ثم تجتاز بعدها الامتحان الأساسي لتحصل على شهادة في الأخير متخصصة في الخدمة. 

رابط المساق: Microsoft 365 Certified

شهادة Microsoft Word Expert 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

هل لازلت تستخدم خدمة Microsoft Word؟ قد لا يكون المفضل من طرف الأفراد (Individuals)، لكن بالنسبة للشركات وداخل بيئة العمل، فإنه يعتبر الأفضل لإنشاء النصوص وتصحيحها ومشاركتها وتحرير المستندات والوثائق. من دون شك أن حزمة Microsoft Office هي الأكثر استخدامًا في هذه الشركات الرقمية. ويمكنك الآن التخصص في برمجية Word مع شهادة من مايكروسوفت. 

الهدف من الكورس 

يهدف هذا الكورس إلى تعريفك بكافة العناصر (Components) الموجودة في Word، كعناصر إدارة النصوص، صناعة الجداول، إدارة الصور، إدارة التعليقات ... ثم تقنيات متقدمة في برمجية Word كإنشاء الرسائل التلقائية والتقارير، وخدمات مثل إنشاء الـ Summary بطريقة تلقائية. وأخيرًا، أساسيات وضروريات عامة حول Word، كالتلاعب بالخطوط والإطارات (Borders). 

لمن هذا المساق؟ 

ليس للمطورين أو المبرمجين بشكل أساسي (يعتبر ثانوي) لكن هو مخصص أكثر للأشخاص المهتمين بخدمات الإدارة و السكريتيرية. الأشخاص الذي سيقتصر عملهم على إنشاء الوثائق الرسمية والاحترافية، وتحرير المستندات وإدارتها. ومجال هذا العمل في الغالب يكون ضمن الخدمات الإدارية. 

معلومات حول المساق 

التدرب على المساق يتم عبر برمجية MS Office 2019 وبرمجية Word من هذه الفئة، أما الاختبار فهو عبارة عن أسئلة وأجوبة وتمارين بسيط بتقييم على 1000 نقطة، بحاجة للحصول على 700 نقطة على الأقل للحصول على المساق. يوجد صفحة خاصة من مايكروسوفت لتعلم كل الأساسيات التي ستمتحن فيها. 

رابط الشهادة: Microsoft Word Expert 

شهادة Microsoft Office Specialist 2016 Master 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

الشهادة السابقة تتحدث بالأخص عن خدمة Microsoft Word فقط، أما الشهادة التالية فهي موجهة بشكل كامل للأشخاص الذين يريدون احتراف التعامل مع مختلف خدمات Ms Office من Word و Excel و PowerPoint و Outlook .... وذلك لأنها تعتبر  من أشهر الخدمات المكتبية في العالم ومطلوبة بكثرة في الأعمال المكتبية داخل الشركات. 

الهدف من المساق 

يهدف هذا المساق مع شهادته إلى مساعدة المستخدم العادي على تعلم واكتساب مهارة التعامل مع خدمات Ms Office بمختلف أنواعها. تعتبر هذه المهارات مطلوبة في أعمال المكتبة والسكرتيرية أيضا، وإدارة الملفات والوثائق وأيضا المحاسبة. أما الحصول على شهادة فيها فيعتبر خطوة أكبر في تعزيز مساقك المهني. 

لمن هذا المساق؟ 

 للأشخاص الذين يريدون تعزيز فرص توظيفهم في مجال إدارة الملفات والوثائق الإدارية، الأعمال المكتبية، أعمال المساعدات والخدمات الرقمية، ثم أخيرًا المحاسبة. بالرغم من أن هذا الأخير يتطلب تعلم خدمات أكثر تخصصًا في مجال البيزنس، لكن حزمة Excel المدمجة في هذا المساق كفيلة بتعزيز قدراتك أكثر. 

معلومات حول المساق 

ليس كالمساقات السابقة، عليك اختيار مسار من بين 3 مسارات مختلفة، وكل مسار منها يتطلب منك شهادة / اجتياز امتحان في خدمات سالفة. للحصول على شهادة Microsoft Office Specialist أنت بحاجة لاجتياز امتحات Word, Excel, OneNote, Access, SharePoint,Outlook. ثم بعد النجاح فيها كلها، تحصل على الشهادة المطلوبة. 

رابط الشهادة : Microsoft Office Specialist 2016 Master 

شهادة DevOps Engineer Expert 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

الـ DevOps هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي يمكن اتباعها لبناء مشروع ومنتج برمجي ناجح على كافة المقاييس. بناء مشروع برمجي بشكل عشوائي أمر خاطئ، لأنك دائمًا ما ستغفل عن مجموعة من الـ Checklist. لهذا تم ابتكار وسائل وهيكلات عالمية عليك اتباعها لضمان نجاح مشروع، ومن بينها هيكلة DevOps

الهدف من المساق 

يهدف هذا المساق إلى تعليمك كل أساسيات الـ DevOps واستخداماته، وكيف يمكنك بناء استراتيجية تعاونية بين كل أطراف المشروع من أجل إنجاحه، بداية من التصميم إلى التطوير والبرمجة وعمليات الاختبار والتحقق من أسس الحماية وحتى تقديم المشروع وطرحه. سيتم الاعتماد في هذا المساق على خدمات مايكروسوفت، مثل خوادم Azur جزء أساسي منه. 

لمن هذا المساق؟ 

للأشخاص الراغبين في تعزيز مفاهيم رقمية حديثة أولًا، ثم الراغبين في الاندماج في سوق الأعمال الرقمية لبناء المشاريع. ستحتاج إلى بعض الخبرات الأساسية قبل البدء، كأساسيات البرمجة والتطوير، طرق التعامل مع المشاريع عبر الـ Git، وغيرها. ويعتبر مرحلة متقدمة نوعًا ما في تعزيز مساقك كمطور. 

معلومات حول المساق 

يتطلب المساق اكتساب بعض المهارات الأولية، لذلك سيتوجب عليك اجتياز بعض الامتحانات مثل Azure Administrator Associate واستكشاف الحلول والخدمات المستخدمة في DevOps عبر مساق MS DevOps Solutions. ثم بعدها انهاء هذه الحزمة من الاختبارات بشهادة DevOps Engineer Expert. 

رابط المساق: DevOps Engineer Expert

شهادة Cybersecurity Architect Expert 

أفضل المساقات من شركة مايكروسوفت مع شهادة (Certification)

في الكثير من المرات نشرنا أن مجال الـ Cybersecurity هو أحد أكثر المجالات المطلوبة والمدرة للربح أيضا. لأن ابتكار أي منتج تقني يقابله تهديدات أمنية جديدة. لهذا تستعرض عليك مايكروسوفت تقنياتها الخاصة في تأمين الخدمات والمشاريع البرمجية بشكل عام عبر مساق Cybersecurity Architect Expert مع شهادة. 

الهدف من المساق 

يهدف المساق إلى تعزيز تقنيات الأمان والحماية الرقمية، لمساعدتك في حماية الخدمات الرقمية لأي مؤسسة من كافة التهديدات الأمنية. وذلك عبر اتباع طرق مختلفة، من بينها مبدأ GRC الذي ينبني على صناعة برمجيات خالية من المشاكل الأمنية. كذلك اختبار البرمجيات ومحاولة اختراقها لكشف عيوبها (Pen testing). 

لمن هذا المساق 

يقترح عليك المساق قبل كل شيئ أن تكون لديك بعض الدراية في مجال الأمن الرقمي، وكذلك تقنيات البرمجة والتطوير. وبشكل عام المساق موجه للأشخاص الذين يهدفون لتعزيز قدراتهم في مجال الـ Cybersecurity والحصول على شهادة تدل على قدراتهم في تعزيز الخدمات والمنتجات الرقمية ضد الهجمات المضرة. 

معلومات حول المساق

من أجل الحصول على شهادة هذا المساق، يجب عليك اجتياز أحد المساقات الأولية لتجهيزك، سواء مساق الحماية لخوادم Azure، أو حماية الولوج لصلاحيات الأدمن، أو شهادة الأمن الرقمي العام. لذلك أنت بحاجة أولًا لتعزيز فرصك في احدى هذه الشهادات أولًا قبل البدء في هذا المساق. 

رابط المساق: Cybersecurity Architect Expert

وفي الختام 

في النهاية، نخبرك أن شركة مايكروسوفت لديها العشرات بل المئات من المساقات المختلفة بشهادة اختصاص. وتمتلك أكاديمية بأكملها لتعليمك التقنيات الحديثة. فلا تنسى إلقاء نظرة لى المساقات والكورسات الأخرى المتاحة في الموقع الرسمي لمايكروسوفت، قد يدهشك ما قد تجده هناك. 

شاركه على :