افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

هل سمعت بمصطلح ELI5؟ انه اختصار لعبارة " Explain Like I'm 5 " وتُتَرجم إلى " اشرح لي هذا كما لو كنت في الخامسة من عمري ". الفكرة وراء هذا المصطلح، أنه يتم تفسير أشياء معقدة للغاية بطريقة يستطيع طفل في الخامسة من عمره فهمها، فأضحى مصطلحًا عاميًا يستخدم من أجل تفسير أشياء معقدة بشكل سهل بين المستخدمين. فيمكنك مثلًا البحث في جوجل عن عبارة " ELI5 Nuclear power " لتحصل على إجابة بسيطة للغاية تشرح لك الطاقة النووية دون أي مرادفات أو قوانين اختصاصية. 

إن بحثت عن قصة انهيار FTX وافلاس (سام بانكمان فرايد) مؤسسها، ولما هو في السجن حاليًا، فستقرأ مقالات صعبة الفهم، مليئة بالمصطلحات المعقدة التي تجعل القصة صعبة التتبع. اليوم، نود أن نشرح لك القصة كما لو كنت في الخامسة من عمرك، ما الذي حدث، كيف نجح في جمع ثروته، كيف انهارت FTX، ولما (سام بانكمان) خلف القضبان؟ 

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

ما هي FTX ومن هو (سام بنكمان فرايد) مؤسسها؟ 

قرأت السنة الماضية مقالًا رائعا على منصة Arageek بعنوان: سام بانكمان فرايد …رجل ربح مليون دولار كل يوم بفكرة بسيطة وأصبح مليارديرًا. المقال يتحدث عن مؤسس منصة FTX وكيف نجح في صناعة ثروته وجعل منصة FTX ثاني أكبر منصة تداول عملات مشفرة ورقمية في العالم بعد منصة Binance، وتحكي عن بداياته وكيف نجح في صناعة مكان له في هذه التجارة المربحة (نرشح لك قراءة المقال للتعرف عليه عن قرب). 

أما منصة FTX، فهي كغيرها من منصات تداول العملات المشفرة مثل Binance و ByBit. ذات شهرة واسعة جدًا في الأمريكيتين، لدرجة أنها أصبحت الراعي الرسمي للكثير من الأحداث في أمريكا، كحدث (السوبر بول) ورياضات مثل البيسبول والريكبي وحتى ألعاب الـ E-Sport مثل بطولة League of Legends الأمريكية (LCS). 

كانت FTX في بداياتها متخصصة أيضا في شراء وتداول الأسهم، وكانت تنافس منصة شهيرة في أمريكا تحمل اسم Robinhood. كان يمكنك شراء أسهم لآبل، فيسبوك، جوجل، تيسلا وغيرهم عبرها. حتى أنه كان بإمكانك فعل ذلك باستخدام العملات المشفرة. 

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

لم يكن لـ (سام بنكمان) فقط مشروع FTX، بل كان هناك مشروع جانبي أساسي للغاية ويحمل اسم Alameda Research، ومن المسؤولين عنه كذلك صديقة (سام بنكمان) الحميمية (كارولاين إيليسون). 

اليوم، كلٌ من (سام بنكمان) و (كارولاين إيليسون) متهمان بارتكاب واحدة من أكبر الجرائم الخاصة بالاحتيال في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، و(سام بنكمان) خلف القضبان في انتظار المحاكمة. فكيف حدث ذلك؟ كيف تحول رجل طموح مليونير بنى ثروته من الصفر إلى انهيار وافلاس ثم حياة خلف القضبان؟ 

مشروع Alameda Research

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

إلى جانب FTX و (سام بنكمان) من الضروري معرفة مشروع جانبي يحمل اسم Alameda Research. وهو مشروع يترأسه أيضا (سام بنكمان) برفقة احدى صديقاته السابقات. مشروع Alameda هو مشروع نشط في اكتشاف الخدمات والتقنيات التابعة للعملات المشفرة والاستثمار فيها ودعمها. ليس بمنصة للتداول، ولكنها تنتج خدمات وتطبيقات ومشاريع متعلقة بالـ Cyptocurrencies و الـ Web3.

وثائق مسربة: بداية النهاية 

ظهرت وثائق مسربة تناقلتها مجموعة من المواقع الشهيرة والعالمية الموثوقة، والمتعلقة بشركة Alameda Researh. تقول هذه الوثائق أن شركة Alameda Research لديها أموال وديون وأن أكبر جزء من أصولوها عبارة عن عملة FTT (وهي العملة الرسمية المشفرة لمنصة FTX التي تعتبر شريكة لها).

لتفسيرها بشكل سهل (لأن هذا هو الهدف من الموضوع)، شركة Alameda Research دفعت ضمانات على شكل عملة FTT للحصول على قروض لصالحها. قد تخبرني وأين المشكل في ذلك؟ المشكل أن عملة FTT تابعة لـ FTX ويمكن التحكم بكمياتها. بالإضافة إلى أن أكبر جزء من عملة FTT هي في الأصل أموال المستخدمين الأصليين. واستمرت في فعل ذلك حتى أصبح لديها ديون تقدر بـ 14 مليار دولار، والطريقة الوحيدة لدفع هذه الديون هي عبر الـ FTT لأنه أكبر أصولوها (Assets). أي يعني إن كنتَ أنت - مستخدم عادي - لديك عملة FTT في FTX وتريد سحبها إلى الدولار الأمريكي، قد تجد الشركة صعوبة في توفير ذلك، لأن ليس لديها "مال حقيقي" بعد الآن، كل ما لديها هو FTT 😅.

مؤسس Binance يخربها ويدق المسمار الأخير في نعش FTX 

لما تسربت هذ الوثائق، الكثير من الأشخاص (خصوصا من يستثمر في FTX ولديهم عملة FTT) شعروا بخطر قادم، كان أولهم CZ مؤسس شركة Binance. الذي غرد قائلًا أن شركة Binance ستبيع ما يقارب 580 مليون دولار من ممتلكات باينانس من عملة FTTT، وهو احتياطي باينانس من عملة FTT.

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

بثت هذه التغريدة الرعب في نفوس المستثمرين والذين يمتلكون عملة FTT بالأخص، فالجميع بدأ يسحب أمواله من FTX بسرعة هائلة، بل وصلت عمليات السحب إلى ما يفوق 6 مليار دولار في ظرف 72 ساعة فقط. 

حسنًا إليك هذا السؤال السريع: هل يمكنك معرفة المشكلة في هذه العملية (سحب المستخدمين لعملاتهم) ؟

الإجابة ببساطة هي: لا يوجد "مال حقيقي" ندفعه للمستخدمين مقابل عملة FTT 😅. لديك 1 مليون من عملة FTT، وقيمة FTT تساوي مثلا 1$، أي لديك مليون دولار على شكل FTT، حين تريد سحبها، يخبرك أنه لا يوجد هذا المال أساسًا، كل ما لدينا هو عملتنا الخاصة FTT ولا يوجد "مال حقيقي" (سيولة مالية - Liquidity).

أزمة السيولة ومحاولات بائسة لإنقاذ FTX ثم افلاس كامل للشركة

لمنصة FTX الآن أزمة سيولة كبيرة، الناس تريد سحب مالها، ولا يوجد مال حقيقي للدفع، السيولة منعدمة كليًا.

شعر مؤسس Binance مجددًا أنه ربما كان السبب في كل هذه الأزمة، وإثارة الفضائح على FTX مباشرة بعد تسريب هذه الوثائق. لذلك عرض على مؤسس المنصة (سام بنكمان) شراء FTX ثم تخليصها من ديونها، كما غرد CZ بعد هذه الأزمة. 

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط

بعدها بساعات فقط، غرد أنه لا يستطيع فعل ذلك. لقد نظر CZ في قضية FTX، وإنقاذها وتخليصها من هذه المعضلة يتطلب معجزة حتى باينانس لا تستطيع تحقيقها من أجله. لكن لماذا؟ يتم اكتشاف أنه يوجد تقارير تشير إلى أنه يوجد قرابة 8 مليار دولار مختفية كليًا، لا أحد يعرف أين هي وكيف تم استخدامها (تقريرمن Wall Street Journal سيكشف لاحقا أنه تم أخذها وتقديمها لشركة Alameda لدعم مشاريعها، والتي كانت مشاريع فاشلة ولا يمكنها استرجاع المال عبرها، ومال آخر ذهب لصالح مؤسس FTX وصديقته لدعم حياتهما الرغيدة). معطيات أخرى ستظهر لاحقًا، وهي التي جعلت CZ مؤسس باينانس يتخلى كليًا عن فكرة شراء وإنقاذ FTX. لأن الأمر لم يعد مجرد قروض وديون وعجز مالي، بل أصبح متعلق بسرقة مباشرة لأموال المستخدمين تقدر بمليارات الدولارات. 

بعد كل هذه الأزمة، لازال لدى منصة FTX بعض الأموال التي تقدر بـ 400 مليون دولار. وإن كانت غير كافية لكنها كانت ربما بصيص أمل ضئيل للغاية. لكن الذي حدث كان مفاجئًا، اختراق منصة FTX وسرقة 400 مليون دولار الباقية، ليصبح لدى FTX سيولة مالية حرفيًا تقدر بـ 0$ بعدما كان قيمتها 30 مليار دولار في أقل من أسبوع ! 

بعد كل هذا، انخفضت ثروة مؤسس FTX (سام بنكمان) بنسبة 94% في يوم واحد (حسب مؤشر Bloomberg Billionaire). وهي أكبر خسارة فردية تم تسجيلها في التاريخ. ويخرج بتصريح رسمي: " أعلن اليوم إفلاس كلي لمنصة FTX ومشروع Alameda ". 

لما (سام بنكمان) خلف القضبان ويواجه القضاء؟ 

افلاس FTX وسجن مؤسسها "سام بيكمان" ... افهم القصة الكاملة بشكل مبسط


أعني الأمر بديهي صح؟ لكن لا مشكلة، يمكننا أن نخبرك لما. 

(سام بنكمان) متهم بواحدة من أكبر عمليات النصب في تاريخ العملات المشفرة تقدر بمليارات الدولارات. وتنص عملية النصب هذه على أخذ أموال المستخدمين واستغلالها كقروض لتمويل حياته الشخصية أولًا ثم مشاريع Alameda التي كانت غير مدرة للأرباح دون تقديم رهانات في المقابل. وقد يواجه (سام بنكمان) عشرات السنوات خلف القضبان حتى بعد دفع كفالته الخاصة). وقانونيًا، (سام بنكمان) متهم بـ 8 قضايا جنائية، متعلقة بغسيل الأموال، الاحتيال المالي، وتزوير الوثائق. 




شاركه على :