كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

 حظي تطبيق ومنصة واتسآب بتحديثات كثيرة مؤخرا جعلت قابلية استخدامه أفضل. وقد جمعنا في مقال منصرم كافة التحديثات الجديدة القادمة لهذا التطبيق في المستقبل العاجل. 

5 ميزات جديدة قادمة لتطبيق واتسآب (Whatsapp) قريبا

واحدة من الميزات الجديدة والكبيرة للتطبيق هي ميزة المجتمعات أو Communities التي ستساعد المستخدمين على استكشاف طرق جديدة للتواصل، والولوج لمجموعات واتسآب جديدة ذات محتوى قد يهتم به المستخدم. 

كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

 نبذة عامة: ما هي ميزة المجتمعات في تطبيق واتسآب؟ 

ستسمح ميزة المجتمعات على تجميع كل المجموعات تحت تصنيف واحد، مع إمكانية عرض مجموعات واتسآب ذات صلة ليطلع عليها باقي الأعضاء والولوج لها مباشرة. لم تفهم؟ إليك المثال التالي: 

بافتراض أنك ولجت إلى مجموعة باسم : " عشاق نادي برشلونة " سيمكن إضافة هذه المجموعة إلى مجتمعات متعلقة بها، وحين النقر على ميزة المجتمعات، ستظهر لك اقتراحات لمجموعات مشابهة مثل: "عشاق نادي ريال مدريد" و " عشاق كرة القدم ". ويمكن للمستخدم الولوج للمجتمعات المشابهة واستكشاف مجمتمعات تهمه على المدى البعيد. 

كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

يمكن اعتبار فكرة المجتمعات عبارة عن مفهوم مجموعة ضخمة للغاية، وداخلها مجموعات مصغرة ومقسمة، ويمكن للمستخدم الولوج للمجموعة الضخمة (المجتمع) ثم انتقاء مجموعات صغيرة للإنضمام لها. 

فكرة المجتمعات لازالت محدودة لبلدان محددة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأ إرسال التحديث شيئًا فشيئًا لجموع المستخدمين. بحلول الأشهر القادمة ستكون الميزة متاحة لجميع النشطين على تطبيق واتسآب. 

ميزة المجتمعات على واتسآب من وجهة نظر المستخدم العادي 

كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

كمستخدم عادي، تكمن فكرة المجتمعات على واتسآب في إيجاد مجموعات أخرى شبيهة بالمجموعات التي تلج لها والتي تنشط فيها. مع إمكانية الولوج للمجتمعات الملائمة لك، وحتى التوصل بإشعارات عامة لكافة المجتمعات. بالعودة للمثال السابق الخاص بكرة القدم، قد تتوصل بإشعار أو رسالة شاملة تم نشرها في كل المجتمعات (مثل خبر عام حول كرة القدم)، بينما لا يمكنك التوصل برسائل مخصصة لمجموعة واحدة (مثلا خبر خاص ببرشلونة يتم إرساله فقط في مجموعات برشلونة). 

الفكرة وراء المجتمعات بالنسبة للمستخدم العادي بسيطة للغاية، إتاحة مجال وفرصة لاستكشاف مجموعات ذات صلة، لا أقل ولا أكثر. 

المجتمعات على واتسآب من وجهة نظر مدراء المجموعات 

يختلف الأمر قليلًا حين يتعلق الأمر بمدراء المجموعات، إذ لديهم صلاحيات أكبر الآن حين يتعلق الأمر بإدارة المجموعة أو إدارة المجتمعات. يستطيع مدير المجتمع إنشاء مجموعات عديدة، أو يمكنه إدماج مجموعة سابقة تحت مجتمع واحد. يستطيع كذلك إرسال رسالة في مجموعة محددة، أو في كل المجموعات دفعة واحدة وذلك عن طريق ميزة المجتمع. 

كل ما تحتاج معرفته حول مجتمعات واتسآب (Whatsapp Communities)

لتقريب الفكرة أكثر سنأخذ مثال شركة واتسآب نفسها. يقوم مثلا مدير مؤسسة تعليمية (مدرسة المعلم مثلًا) بإنشاء مجتمع باسم (مدرسة المعلم). ثم يضم المجتمع مجموعات بأسماء مختلفة مثل (مجموعة الصف الأول، مجموعة الصف الثاني، مجموعة الصف الثالث ...). 

يمكن للمدير الآن التحكم في جميع المجموعات، وإرسال الرسائل لكل مجموعة فردية. أو في حالة كان منشور متعلق بالمؤسسة كلها، يمكنه نشر منشور في المجتمع بأكمله لتصل لكل المجموعات دفعة واحدة. 

ثم للمدير صلاحيات أكثر، كقبول مستخدمين آخرين عند طلبهم الولوج لمجموعة أخرى، وإزالة المستخدمين الآخرين، وفي التحديثات الأخيرة لواتسآب يمكنهم أيضا إزالة الرسائل بسرية (أي بدون إشعار أي طرف). 

دليلك الكامل لكيف يمكن اختراق حساب واتسآب وتهكيره

ميزة المجتمعات في واتسآب قادمة بشكل تدريجي للجميع 

ستتوفر المجتمعات في واتسآب بشكل تدريجي للجميع. أول إعلان لها في الحقيقة كان في أبريل من هذه السنة، لكن في بداية أكتوبر 2022 بدأت فيسبوك بإرسال تحديثات كثيرة للغاية في تطبيق واتسآب، ومن بينها المجتمعات. جغرافيًا هي متاحة في بعض المناطق المحدودة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كندا ثم البرازيل. وقد تصبح شاملة قبل حلول نهاية سنة 2022.


شاركه على :