أفضل إضافات متصفح FireFox لتجربة استخدام أفضل

أفضل إضافات متصفح FireFox لتجربة استخدام أفضل

يعد متصفح Firefox واحدًا من أبرز متصفحات الانترنت حول العالم. إذ يأتي بعدة خصائص وإضافات تضعه في منافسة شرسة من المتصفحات الأخرى مثل متصفح الانترنت الشهير جوجل كروم، والعائد بقوة متصفح Microsoft Edge Chromium. 

10 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

من ناحية أخرى، تعمل أغلب متصفحات الانترنت كغيرها من الخدمات الرقمية على إضافة الكثير من المميزات بين كل فترة وأخرى. كذلك يعمل المطورون والشركات الأخرى على تقديم حلول رقمية خاصة بهم على المتصفحات، وتسمى بالإضافات أو الـ Plugins. 

يُعرف متصفح Firefox بأنه متصفح ويب مجاني، يستخدمه اليوم حوالي 500 مليون شخص حول العالم. وهو متصفح يتوفر بنسخ تناسب أنظمة Linux و Mac و Windows والأجهزة المحمولة، كما أنه مزود بما يقارب 70 لغة مختلفة. 

أفضل إضافات متصفح FireFox لتجربة استخدام أفضل

يساعد متصفح فايرفوكس على حماية البيانات الشخصية للمستخدمين، من خلال التركيز القوي على عناصر الأمان والخصوصية عند استخدام شبكة الإنترنت. وهو التوجه الأخير لشركة Mozilla المالكة لمتصفح FireFox. التي بدأت تقدم خدمات حماية وأمان للمستخدمين لمساعدتهم على تصفح آمن للإنترنت.

موزيلا (Mozilla) تعلن عن تطبيق VPN جديد و إحترافي

أفضل إضافات متصفح فايرفوكس (FireFox)

يوجد مجموعة من الإضافات الجديدة التي تزيد من مميزات متصفح فايرفوكس، بعضها يتعلق بالأمان والخصوصية، وبعضها الآخر مرتبط بالبحث عبر الانترنت. وحتى تكون الصورة أوضح، سنلقي نظرة أقرب فيما يلي على كل من تلك الإضافات:

إضافة uBlock Origin

قد تكون واحدًا من الأشخاص الذين تزعجهم الإعلانات أثناء تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة، لذلك نقدم لكم إضافة uBlock Origin التابعة لمتصفح فايرفوكس الشهير. والتي تعمل على حظر الإعلانات والكثير من عناصر المتصفح غير المرغوب فيها. الجيد في إضافة uBlock Origin أنها على عكس إضافات أخرى مثل Adblock لا تقوم بمنع الإعلانات وتتجسس عليك من جهة أخرى (كما اكتشف في الكثير من المرات) بل هي تحاول تأمين اتصال الإنترنت لديك قدر الإمكان. 

إضافة Bitwarden

تأتي إضافة Bitwarden كمدير لكلمات المرور الخاصة بحساباتك المختلفة، فهي تضم نظام يدعم المزامنة المجانية بين الهاتف ومتصفح الحاسوب الشخصي. كما أنها إضافة تسمح في تخزين الملاحظات بطريقة آمنة، إلى جانب إنشاء أسماء المستخدمين وكلمات المرور والتعبئة التلقائية لمعلومات المستخدم وغيرها الكثير. 

تعتبر إضافة Bitwarden إضافة مثالية ومنافسة لخدمات شبيهة مثل Last Pass. لكن Bitwarden مفتوحة المصدر ومجانية، وتأتي بخدمات مجانية توفرها المنصات الأخرى بشكل مدفوع، ويصنفها هذا في المركز الأول في هذا الصنف من البرمجيات.

إضافة أدوات اللغة (LanguageTool)

تأتي إضافة أداة اللغة أو ما تعرف ب LanguageTool لتكون من أفضل الإضافات لمتصفح فايرفوكس. إذ تعد تلك الأداة ممتازة تمكن المستخدم من التحقق من التناقضات النحوية مثل الأخطاء الإملائية باستخدام تهجئة مختلفة، كما أنها توفر قاموس المفردات والمصطلحات، كل ذلك وأكثر تجده من خلال 25 لغة مختلفة تدعمها هذه الإضافة. 

نحن كل يوم نكتب كلمات ونصوص سواء في رسائلنا العادية أو رسائلنا الاحترافية، ولا شك أن الأخطاء الإملائية وحتى أخطاء النحو (بغض النظر عن اللغة) قد تحدث بقصد أو غير قصد. فلتصحيحها، نحن نرشح لك أداة LanguageTool فرصة لتصحيح أخطائك قبل إقدامك على إرسال رسالتك للطرف الآخر. 

إضافة Enhancer for Youtube

تعد إضافة Enhancer for Youtube الخاصة بمتصفح فايرفوكس فريدة من نوعها، إذ تسمح لك بزيادة التخصيص عند استخدامك اليوتيوب. بمعنى آخر، تساهم هذه الإضافة بتوفير خصائص للتحكم في دقة الفيديو وسرعة التشغيل والتحكم في مستوى الصوت باستخدام عجلة تمرير الماوس. 

أضافة منصة الفيديو الشهيرة يوتيوب الكثير من التحديثات والإضافات على مدى سنوات، لكنها تجعل بعض الخدمات بشكل مدفوع في خدمة YouTube Premium. لهذا من الضروري أحيانًا اعتماد بعض الإضافات الخارجية لتعويض النقص الذي تعاني منه يوتيوب، وإضافة Enhancer For YouTube قد تكون حلًا جيدًا. 

كل ما تحتاج معرفته عن يوتيوب بريميوم

إضافة Tomato Clock

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تنظيم الوقت، أو يمضون ساعات طويلة أثناء استخدام الانترنت، نقدم لكم إضافة Tomato Clock من خلال متصفح فايرفوكس. 

إذ تعمل هذه الأداة على ضبط الوقت على مدار الساعة، بحيث يبلغ طول الفترة الواحدة 25 دقيقة ستتلقى بعد إنتهائها إشعارًا يخبرك بمرور الوقت. الفكرة وراء إضافة Tomato Clock هو تنظيم وتقسيم وقتك بشكل أفضل مع أخذ استراحات بين فترات العمل. ينصح دائمًا بأخذ استراحة 10 - 15 دقيقة بعد كل 30 دقيقة عمل على الحاسوب، مع أخذ استراحة قدرها 30 دقيقة بعد ساعتين من العمل. بذلك تحافظ على انتاجيتك أكثر، وصحتك بشكل أفضل. ولهذا تعتبر إضافة Tomato Clock إضافة مناسبة لتذكيرك بفترات الاستراحة.

إضافة Ghostery 

نحن اليوم لا نتعامل مع مواقع وخدمات ويب عادية أثناء زيارتها عبر المتصفح، بل الكثير من الأشياء تحدث ما خلف الستار. فالعشرات من السكربتات تعمل، ترسل بيانات وتستقبل بيانات بينما أنت منشغل بمشاهدة فيديو على اليوتيوب مثلًا أو تصفح المنشورات على فيسبوك. لذا تأتي إضافة Ghostery لحل هذا النوع من المشاكل. 

تقوم الإضافة بحظر إرسال أي نوع من الطلبات (Requests) من صنف HTTP، وبذلك منع عمل الكثير من السكربتات التي قد تكون غير مهمة لك كمستخدم. كما تساعدك بشكل كبير على حفظ الـ Data أثناء تصفحك للإنترنت بكل حرية. 

إضافة Tabliss 

إضافة Tabliss هي إضافة تقوم بتحويل الصفحة الرئيسية في متصفح FireFox (الـ New Tab) إلى صفحة مختلفة وأكثر انتاجية تقدم محتوى مختلف. ربما عرض معلومات سطحية (كالتاريخ والوقت وحالة الطقس) أو عرض معلومات أكثر تخصيصًا مثل الأخبار أو الـ Tasks والمهمات التي عليك إنجازها. 

إضافات جوجل كروم للحصول على تبويبة أولى احترافية

قد تكون مهمة للبعض بينما قد تكون العكس تمامًا للبعض الآخر، خصوصا أن التبويبةا لأولى لفايرفوكس تُظهر المواقع التي تزورها كثيرًا مع قابلية تخصيصها أصلًا بالشكل الذي تريده، إلا أنها تستحق منك التجربة.  

إضافة Video DownloadHelper 

تحميل الفيديوهات من الأفعال المحرمة في مواقع الإنترنت كاليوتيوب، لأنها تنتهك حقوق الملكية الفكرية للمحتوى على المنصة. لكننا نرغب دائما بتحميل مقاطع فيديو من مختلف المواقع للاحتفاظ بها لمشاهدتها أوفلاين، أو لمشاركتها مع الأصدقاء، أو حتى إعادة بثها على أجهزة أخرى. 

إضافة الفايرفوكس Video DownloadHelper تقوم بتقصي الفيديوهات التي تتصفحها في أي موقع تزوره، ثم يمكنك اختيار الفيديو وتحميله. يمكن تعيين جودات متنوعة للفيديو، وتحميله بشكل عادي مثل أي ملف آخر. 

هل يمكنني تنصيب إضافات جوجل كروم على FireFox؟ 

قد لا يضم متصفح FireFox مجموعة كبيرة من الإضافات الخاصة، لكن بلا شك يمتلك أفضلها. لكن متجر إضافات جوجل يضم تطبيقات وإضافات أكثر، فهل من الممكن استخدامها في FireFox؟ 

الإجابة على هذا السؤال متعلقة بالمطورين الخاصين بتلك الإضافة، إذ يستطيع توفيرها لمختلف المتصفحات، أو أن يجعلها حصرية لمتصفح جوجل كروم. الحل يبقى هو البحث عن إسم الإضافة في متجر إضافات FireFox، إن كانت متوافرة فيمكنك تنصيبها، وإن لم يكن فللأسف لا يمكنك اعتمادها في المتصفح.


وفي الختام، فايرفوكس متصفح مجاني وسريع ومميز كما أنه سهل الاستخدام والتعلم. ومع وجود الإضافات التي تحدثنا عنها، قد يتطور فايرفوكس أكثر ويتربع على عرش متصفحات الانترنت. هو في المقدمة صحيح، لكن الجلوس على عرش أفضل المتصفحات لازال يتطلب منه تقديم المزيد.

شاركه على :