10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

كيف ترى الويب 3؟ البعض قد يراه أنه عملية انتقال فاشلة للويب الحالي إلى ويب لا مركزي لا تحكمه شركات محددة. بينما يراه البعض الآخر طريقة جديدة سيستطيع من خلالها المستخدم التملص من تجسس التقنيات والشركات التي نلجأ دائما لها لخدمات متنوعة. وسيكون من الممتع الاعتماد على مشاريع رقمية في الويب 3 بحرية أكبر.

ما هو الـ WEB 3.0 ؟ دليلك الكامل حول الويب 3.0

يمكن لمفهوم الويب 3 أن يتخذ شروحات كثيرة ( قمنا بشرحه بأكمله في الرابط أعلاه، فللتعرف عليه أكثر زر الرابط من فضلك). ومن بين الشروحات الممكنة: أن الويب 3 هو عبارة عن مجموعة من المشاريع اللامركزية التي تعمل مع بعضها البعض عبر جسور (Bridges) لتحقيق ويب جديد لامركزي. 

يوجد الكثير من هذه المشاريع بالفعل، منها تلك التي ظهرت للتو وبدأت تشق طريقها في هذا العالم، ومنها تلك التي كانت موجودة من زمن ولم يهن أحد بها سابقا، ولكنها وببزوغ الويب 3 أصبحت رائجة. فما هي بالضبط أفضل مشاريع الويب 3 التي عليك الاهتمام بها عن كثب؟ 

نذكرك أن هذا المقال برعاية منصة ByBit التي من خلالها نقوم بتوفير مقالات تهم مجال العملات المشفرة والرقمية، نقترح عليك الاستفادة من كل ميزاتها بعد التسجيل في رابط المنصة الرسمي من هنا

1 - مشروع Polkadot 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

تهدف عملة Polkadot إلى تحقيق الوساطة في إرسال المعلومات والبيانات وحتى العملات المشفرة وبين شبكتي بلوكتشين مختلفتين. مثل إرسال المعلومات من شبكة بلوكتشين إلى شبكة الإيثيريوم. وهي مشروع مفتوح المصدر ولامركزي بالكامل، ويتمتع بالسرعة، المرونة والقدرة على التعامل مع مختلف البروتوكولات. في الويب 3 هذا ما تحتاجه للربط بين مختلف المشاريع اللامركزية المتاحة، لذلك سيكون لمشروع Polkadot الكثير من الآفاق في شبكة الويب 3. 

يوفر مشروع Polkadot عملته الرقمية الخاصة التي تحمل رمز DOT، وسعرها الحالي 7.4$ وتحتل المركز العاشر من حيث قيمة الرأسمال السوقي. أعلى قيمة وصلت إليها عملة DOT كانت 55.00$ في نوفمبر من 2021، وقد تحقق أرقامًا أعلى بعد انتشار مفهوم الويب 3.

10 عملات مشفرة تستحق الشراء في منصة ByBit

2 - مشروع Acala 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

هو مشروع تابع لبروتوكول Polkadot السابق ومبني عليه. يقدم مشروع Acala للمستخدمين إمكانية التعامل مع الخدمات المالية (DeFi) عبر Liquidity Protocol نشط على شبكة Polkadot. أهم ما يميزه هو المرونة وإمكانية التأقلم مع الخدمات الحديثة. عبر هذا المشروع يمكن صناعة مشاريع من صنف DApps (أي تطبيقات لامركزية Decentralized Apps) وفي نفس الوقت تقبل خدمات الدفع الرقمية. ويحظى المشروع الآن ببعض الاهتمام من طرف الكثير من المشاريع المبنية على بروتوكولات أخرى كالإيثيريوم. 

يحمل مشروع Acala عملة مشفرة برمز ACA وسعرها الحالي 0.19$ وتشهد - أثناء كتابة هذه الأسطر - ارتفاعًا غير مسبوق لها. وصل سعرها في وقت سابق حتى 3.1$ في بداية هذه السنة. لكنها انهارت مع انهيار الكثير من العملات الأخرى. 

3 - مشروع Neon labs

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

في عالم ستسيطر عليه الخدمات اللامركزية، فنحن بحاجة إلى منصة مهيكلة وبشكل جيد  لبناء مشاريع وتطبيقات وبرمجيات لامركزية أيضا (DApps). لذلك يأتي مشروع Neon labs ليدمج بين شبكتي Solana و Ethereum معا ليوفر للمطورين بنية تحتية (Infrastructor) جاهزة يمكن اعتمادها لبناء تطبيقات تستقبل وترسل الأموال عبر هذا البروتوكول. يمكن دمج الخدمات الأخرى الخاصة بالدفع مثل Metamask في مشروعك البرمجي المبني على Neon Labs. 

يوفر المشروع عملة مشفرة تحمل اسم Neonic وتتخذ NEON كرمز لها. سعرها منخفض للغاية تقريبا $0.000419. لازال مشروع Neon Labs في بداياته، وقوته الحقيقة لن تظهر إلا عند الشروع في الإنتقال من الويب 2.0 إلى الويب 3.0 .

4 - مشروع Filecoin 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

ستتفق معي أن مشروع Filecoin هو أحد أقدم المشاريع اللامركزية، فقد ظهر للملأ لأول مرة في سنة 2017 وحقق أرقامًا خيالية إذ وصل سعره عملته المشفرة حتى 237$ (سعره حاليا 6.3$). وذلك عائد للاستثمارات التي تم ضخها في هذا المشروع. لكن هل هو حقا مشروع يستحق؟ 

في عالم مليئ بالخدمات اللامركزية، سنحتاج بدون شك إلى خوادم أو سيرفرات لتخزين البيانات والملفات، لكن استخدام سيرفر أو خادم يتناقض كليا مع مفهوم اللامركزية (Decentralization). فكيف يمكننا الوصول إلى حل متساوي؟ الحل يكمن في مشروع Filecoin فهو بروتوكول يسمح لنا بتخزين جميع البيانات والمعلومات من خلال البروتوكولات السائرة، وبشكل آمن وموثوق غير قابل للتزوير او التعديل وذلك باعتماده على مفهومي Proof-of-replication و Proof-of-spacetime. 

5 - مشروع Stellar 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

إن واحدة من المشاكل أو التحديات التي تواجه الويب 3 هو الخدمات الخاصة بالتعاملات المالية. لذلك نجد الكثير من المشاريع التي تحاول إطلاق خدمات ومشاريع من صنف DeFi كنوع من الحلول الذكية التي يمكن اتباعها في شبكة لامركزية. التحديات كثيرة بالفعل، فنحن نتحدث عن إتاحة عملات عابرة للبروتوكول وخدمات دفع رقمية وتخزين للحسابات وتعامل مع الـ Transactions وحفظ للمحتوى ذو صنف NFT وحقوقه، والمزيد. 

مشروع Stellar هو مشروع DeFi تم الإعلان عنه لأول مرة في 2014 وإطلاقه في 2015، يهدف لإتاحة خدمات دفع رقمية عابرة للبروتوكول وذلك عبر توصيلها مع بعضها البعض. بافتراض أنه لديك إيثيريوم وتريد شراء شيئ باستخدام البيتكوين، فإن السيرورة ستكون تحويل ما لديك من إيثيريوم إلى بيتكوين ثم الشراء. عبر Stellar سيمكنك الشراء مباشرة باستخدام تحويلاتها الخاصة، مع أقل عمولة ممكنة وسرعة أكبر ومرونة في التعامل. 

6 - مشروع Basic Attention Token

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

هل تستخدم متصفح Brave Browser؟ أنت إذن لديك فكرة عن مشروعها الخاص Basic Attention Token وعملتها المشفرة BAT. في البداية، كان الهدف من المنصة هو توفير عملتها المشفرة الخاصة لتدفع للمستخدمين أموالهم مقابل عرض الإعلانات عبر متصفح Brave Browser. 

لكن الآن بظهور تقنيات الويب 3، أصبح للشركة مشروع آخر كليا، وهو بناء سلسلة ونظام إعلاني كامل باستخدام مشروع Basic Attention Token. وذلك من أجل إتاحة الفرصة للأشخاص لإظهار إعلانات في مشاريع وخدمات وتطبيقات لامركزية. قد تكون مشروع " أدسنس " الجديد على الويب 3. 

7 - مشروع Theta 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

إن طرحنا سؤال: كيف يمكن محاكاة الويب 2 على الويب 3؟ ستكون الإجابة هي أخذ المشاريع الشهيرة حاليا، ثم إعادة محاكاتها على الويب 3 تحت نظام لامركزي. مثل محاكاة تطبيق واتسآب، انستغرام، فيسبوك، جوجل، وغيرها. 

مشروع Theta هو مشروع يهدف إلى محاكاة منصات البث المباشر مثل Youtube Live أو Twitch وغيرهم. وذلك عبر توفير برمجية لامركزية (DeFi App) ستسمح لك ببث محتوى فيديو بشكل مباشر عبر البروتوكول الخاص بها. وقد يكون استخدامها شهيرا في الويب 3 إن وصل المشروع لمراحل متقدمة.

8 - مشروع The Graph 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

حين نتحدث عن اللامركزية، يؤول بنا الأمر للاعتقاد أننا سنتخلى عن أنظمة إدارة قواعد البيانات. إذ سيصبح تخزين البيانات في الكتل ولا حاجة لنا لأنظمة إدارة قواعد البيانات. مشروع The Graph يعكس كل هذا، فهو مشروع لإدارة المعلومات والبيانات وأرشفتها، ويتيح للمطورين بناء API's لإدارة قواعد البيانات على الخدمات اللامركزية. 

لهذا المشروع عملة رقمية خاصة به رمزها GRT، وسعرها الحالي 0.1$ فقط، علمًا أن أقصى قيمة وصلت لها يوما هي 2.88$. لا يوجد إقبال شديد على المشروع في الوقت الحالي، لكن بشروع الويب 3 قد يصبح الإقبال عليه جيدا للغاية.

9 - مشروع Origin Protocol 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

مشروع Orgin Protocol هو مشروع يهدف إلى نقل مفهوم الـ DeFi الموجود اليوم على البلوكتشين إلى مستوى آخر عبر تقنية البلوكتشين، ودعمه في الويب 3. ويتخصص اليوم بشكل كبير في التعامل مع مفهوم الـ NFTs وتحويلها إلى مفهوم قابل للتداول على الويب 3. يهدف البروتوكول أيضا إلى صناعة تطبيقات DeFi للتعامل مع العملات المشفرة بمختلف أنواعها. 

يوفر المشروع أيضا عملة مشفرة خاصة به تحمل رمز OGN وسعرها الحالي 0.15$ وكان سعها في 2021 هو 3.39$. مشروع Origin Protocol من المشاريع المعلقة في الوسط الآن، والتي يعتمد نجاحها بشكل أساسي على الإنتقال للويب 3. 

10 - مشروع Status 

10 مشاريع ويب 3 (وعملات مشفرة) عليك الاهتمام بها بشكل كبير

مشروع Status مشروع مختلف، ويحيط به بعض الخيال العلمي، أو بالأحرى صعوبة في الحقيقة. هو مشروع يهدف إلى طرح نظام في الهواتف الذكية يقوم بعزل الهاتف وتحصينه كليا. فتصبح كل الرسائل والمحادثات والمواقع التي تزورها تتم عبر بروتوكول Status ليقوم بتشفيرها، فلا تستطيع أي شركة مهما كانت الإطلاع عليها. اعتبره أشبه ب VPN لكن بشكل أكثر تحصينا، وقائم على شبكة بلوكتشين. 

للمشروع عملة مشفرة خاصة به تحمل رمز SNT، وهي عملة يمكن من خلال شرائها دعم المشروع أكثر. إن تحقق هذا المشروع فقد ينافس أنظمة التشغيل الشهيرة في الهواتف الذكية مثل أندرويد و iOS. 

شاركه على :