خدمات مجانية يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

خدمات مجانية يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

 الكثير من الشركات عبر العالم تود تسهيل خدماتها الخاصة لصالح الطلاب والتلاميذ وحتى المدرسين. وقد اعتادت هذه الشركات أن تقدم مِنح لخدماتها التقنية (إن صح التعبير في هذه الحالة) ليستفيد منها الطلبة بشكل إما مجاني، أو بتخفيضات كبيرة للغاية. ولا تشترط هذه الشركات سوى أن يكون لديك بريد تابع لجامعة محددة حتى تحتضنك، ثم تُرسل لك خدماتها تلك بشكل مجاني. 

ولأنها مطلوبة ومرغوب فيها بشكل لا يُعقل، قررنا أن نحرر من أجلك قائمة لأكثر الخدمات التقنية ذات فائدة كبيرة، للاستفادة منها إن كان لديك بريد جامعي. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

للتصحيح فقط، نذكر بالبريد الجامعي، هو بريد إلكتروني توفره لك الجامعة أو المدرسة التي تدرس فيها، وفي الغالب يتكون من مقطع edu في البريد مثل: ahmed@collegename.edu. يوجد أيضا طرق مختلفة للحصول على بريد جامعي كهذا سواء بشكل مدفوع أو مجاني (بطرق ملتوية نوعا ما). فإن كنت تملكه، لا تحرم نفسك من الخدمات التالية. 

منصة Github: تقدم لك حزمة Student Pack المثالية 

منصة Github هي احدى المنصات التي يعرفها تقريبا أي مطور ومبرمج. هي منصة متخصصة في استضافة المشاريع الرقمية، وحفظ مشروعك الخاص كذلك، وإدارة نسخ المشروع (Version Control). وتعتبر محرك بحث مثالي لمشاريع مفتوحة المصدر للإطلاع عليها أو العمل عليها. 

أساسيات الـ Git ورفع مشروعك على Github خطوة بخطوة

تقدم Github ما يُعرف بـ Github Student Pack ويمكن اعتبارها أفضل حزمة على الإطلاق في هذا المقال. لأن المنصة لا تقدم لك شيئا واحدا فقط، بل تقدم لك عشرات الأشياء المختلفة بشكل مجاني تماما مثل: نطاق واستضافة، حساب Microsoft Azure، حسابات في منصات برمجية شهيرة مثل Datacamp و Digital Ocean والكثير. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

 توجه إلى الرابط التالي، يمكنك في هذه الصفحة استكشاف كل العروض المقدمة لك من Github في حالة حصولك على حزمة Student Pack. يمكنك سواء الاستفادة من بضعها أو كلها. انقر على خيار Signu Up for Student Pack ليأخذك إلى صفحة التسجيل. تتسجل بحسابك على جيتهاب (والذي يفضل أن يكون حساب مسجل ببريد جامعي). ثم تستكمل مراحل التسجيل. لا تحصل على الحزمة على الفور بل عليك الإنتظار إلى أن تتم الموافقة عليها من طرف Github. 

منصة Autodesk: الوصول لأكثر من 40 برمجية بشكل مجاني 

تشتهر منصة Autodesk ببرمجياتها الشهيرة المتعلقة بصناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد، مثل Autocad و 3ds Max و Maya و Civil 3d والعشرات من البرمجيات الأخرى المشابهة. في الأصل، أسعار كل هذه البرمجيات مجتمعة قد يفوق الألف دولار. لكن إن كان لديك بريد جامعي، يمكنك الاستفادة منها كلها بشكل مجاني كليا. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

ستتمكن بعد التسجيل ببريد جامعي، من الوصول لكل خدمات هذه البرمجيات لمدة سنة كاملة مجانا. لا تقلق، المدة ليست حصرية، يمكن أن تزيد عن ذلك مادامت "خدمة البريد الإلكتروني صالحة" كما جاء على لسان Autodesk. بمعنى مادام يمكنك تأكيد أن البريد الإلكتروني شغال ويمكنك الوصول للمحتوى من داخله، فيمكنك ابقاء استخدامك لبرمجيات Autodesk متاحا بشكل مجاني لصالحك. 

رابط الخدمة 

خدمة Notion: خدمة متكاملة لتسجيل الملاحظات وتنظيم المهام 

تقدم لك Notion في الأصل خدمة بسيطة للغاية، لكن بطريقة جد مميزة تجعل من أولى استخدام لها استخدامًا إدمانيًا. منصة Notion هي منصة مخصصة لتسجيل الملاحظات، كتابة النصوص والمقالات، خيارات الـ ToDo List، جدولة المواعيد، تنظيم المهام، والمزيد. استخدام Notion في البداية قد يكون معقدا، بكثرة تصنيفاتها مثل الـ ToDo List لتسجيل الملاحظات، أو Journal لتسجيل النصوص والقصص والكتابة، أو Reading List لحفظ روابط وكتب ومحتوى لقرائته. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

الإصدار المجاني لازال جيدا، لكن يفتقد لبعض الخدمات المدفوعة، مثل العمل التشاركي أو Collaboration. رفع الملفات بشكل لا محدود، خلق صفحات بشكل لا محدود، وخدمات إضافية (يمكن الإطلاع على كل الفروقات في تبويب Billing) والتي تكلف تقنيا 4$ شهريا.

إن كان لديك بريد إلكتروني جامعي، يمكنك الحصول على كل هذه الميزات بشكل مجاني. وذلك عبر التسجيل في صنف الطلاب ثم الإقدام على الحصول على حساب مدفوع بشكل مجاني كليا. 

رابط الخدمة

خدمة Namecheap: الحصول على نطاق .me مجاني 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

خدمة Namecheap هي واحدة من منصات الاستضافة (Hostings) الشهيرة، وإن كان يرافقها بعض العيوب (كما حدث في الحروب الروسية حين أغلقت كل المواقع الروسية المستضافة عليها بدون سابق إنذار)، لكنها لازالت تقدم خدمات جيدة. سواء في الحصول على نطاقات مخصصة للمواقع، الحصول على استضافة لبناء موقعك الخاص، أو حتى بريد إلكتروني مخصص. 

اقرأ أيضا: أفضل المنصات لشراء بريد إلكتروني مخصص بأرخص الأسعار

إن كان لديك بريد جامعي مسبقا، يمكنك الحصول على نطاق مجاني كليا من خدمة Namecheap بامتداد .me . إن الهدف من هذا النطاق هو لبناء الـ Portfolio أو السيرة الذاتية والشخصية للطالب. وتجسيد معرض أعماله وخدماته ومساقه الدراسي على موقع ويب. يوجد الكثير من الاستضافات المجانية، خصوصا تلك ذات واجهة Front End فقط مثل Nitlify أو حتى Github Pages. لكنها تبقى دائما بنطاق وامتداد مجاني، الآن يمكنك الحصول على نطاقك الخاص بإسمك مثل: AhmedMahmoud.me . 

رابط الخدمة

خدمات Jetbrains: استخدام مجاني لكل محررات الأكواد و الـ IDE's للشركة 

قائمة لأفضل محررات JetBrains و مجال عمل كل برنامج

تشتهر Jetbrains بمجموعة ضخمة من البرمجيات الرائعة والقوية، والتي تقريبا كلها عبارة عن محررات أكواد (Code Editor) و IDE. أشهرها برمجيات مثل PhpStorm و WebStorm ثم Pycharm وغيرهم. حتى أن برمجية Android Studio من تطويرها الخاص (لكن بدعم من جوجل الخدمة مجانية) إلا أن البرامج الأخرى مدفوعة بشكل كامل. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

إن كان لديك بريد جامعي، يمكنك الحصول على كل خدمات وبرمجيات Jetbrains بدون استثناء بشكل مجاني كليا. تسري مدة الخدمة لسنة كاملة، لكن بإعادة تأكيدك للبريد الإلكتروني يمكنك الحصول عليها مجددا لسنة كاملة. فإن كنت مهتم بالبرمجة والتطوير، تعتبر هذه فرصة مثالية للحصول على خدمات Jetbrains بشكل مجاني كليا.

رابط الخدمة

منصة Lucidchart: حساب مجاني بكامل الخصائص للطلبة 

منصة Lucidchart تتخصص في صناعة الهياكل و الـ Structures والتصميمات بمختلف أنواعها. على سبيل المثال تصميم قواعد البيانات، أو تصاميم UML Diagrams للمطورين والمبرمجين. المنصة لها خدمات كثيرة من حيث الأشكال التي يمكن تصميمها، لكن الأفضل هي ميزاتها الثانوية مثل دعوة الآخرين للانضمام للمشروع البرمجي، والمساهمة في العمل التشاركي بين مختلف الأعضاء. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

يمكنك إن كنت طالبا، الاستفادة من مجموعة من الخدمات المدفوعة التي تقدمها لك Lucidchart. في الأصل يمكنك الوصول للكثير من الخصائص المجانية لكنها تبقى محدودة. الخدمات المدفوعة تتيح لك التعديل على الوثائق الجاهزة، دعوة عدد غير محدود من الأصدقاء، استخدام قوالب جاهزة، وخدمات أخرى كثيرة. 

رابط الخدمة 

منصة Coursera: خطة متكاملة للطلبة عبر نظام Coursera Campus 

تعتبر منصة Coursera واحدة من أفضل المنصات على الإطلاق للحصول على محتوى تعليمي فذ عبر الإنترنت. فمختلف كورسات المنصة مقدمة لك من أشهر الجامعات في العالم وأشهر الشركات أيضا، مثل جوجل و IBM و Meta. منصة Coursera لا تطرح الكثير من الكورسات المدفوعة ولا المشاريع الموجهة (Guided Project) بشكل مجاني. إلا أنه إن كان لديك بريد إلكتروني جامعي، قد تود الاستفادة من خدمة Coursera Campus. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

خدمة Coursera Campus هي خدمة متكاملة بخطط موجهة بشكل أساسي للطلبة. الخدمة مجانية كليا ولا تدفع مقابلها أي شيئ، وفور قبول حسابك، سيمكنك الوصول للكثير من المشاريع الموجهة المجانية من المنصة. مثلا مشروع كيفية إنشاء موقع ويب باستخدام Django ويأخذ بيدك خطوة بخطوة. 

رابط الخدمة 

منصة Skillshare: محتوى مجاني تعليمي لمدة سنة كاملة

منصة Skillshare هي منصة تعليمية ( مثل يوديمي و Coursera )، تتخصص أكثر في تعليم المهارات الشخصية. مثل مهارة التصميم الجرافيكي، الرسم، صناعة الموسيقى، البرمجة والتطوير أيضا والكثير. الجميل في المنصة أنك لا تدفع مقابل الكورس، بل تدفع اشتراك يحق لك من خلاله الوصول لكل الكورسات على المنصة. في الأساس، يحق لك الاستفادة من أسبوع واحد مجاني، قبل أن تدفع تقريبا 32$ شهريا. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

لكن، إن كان لديك بريد إلكتروني جامعي، يمكنك التقدم على منحة (Scholarship) وبعد التحقق منها، ستحصل على فرصة للوصول لمحتوى الموقع بجميع كورساته بشكل مجاني كليا لمدة سنة كاملة. أليس هذا رائعا. 

 خدمات أخرى بتخفيضات كبيرة للطلبة 

ليست كل منصات تضع خدماتها بشكل مجاني للطلبة والتلاميذ، بعضها توفر تخفيضات كبيرة لهؤلاء الفئة من الأشخاص، وبعض هذه التخفيضات تستحق الحصول عليها. إن كنت تريد الحصول على خدمات قانونية ومتكاملة، وفي نفس الوقت بأسعار أرخص من الأسعار الأصلية، فهذه القائمة من أجلك: 

خدمة Adobe Creative Cloud 

شركة Adobe من بين الشركات التي تقدم أفضل البرمجيات المستخدمة في كل المجالات، من فوتوشوب و Illustrator و After Effect وحزمة برامج أخرى ضخمة للغاية. الحصول على كل هذه الحزمة عبر خدمة Adobe Creative Cloud قد يكون مرتفع السعر قليلا ويصل حتى 54.99$ 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

إن كان لديك بريد جامعي، يمكنك أن تحصل على تخفيض كبير، ليصبح حزمة Adobe Creative Cloud ببرمجياتها الكاملة بين يديك مقابل 19.99$. خصوصا إن كان مجال عملك ودراستك يتطلب هذه البرمجيات، فهذه فرصة لا تعوض للحصول عليها بشكل كامل بأرخص الأسعار. 

رابط الخدمة 

خدمة Amazon Prime 

كل ما تحتاج معرفته حول خدمة أمازون برايم (Amazon Prime)

صحيح أن خدمة البريد الإلكتروني الجامعي هي في الأصل خدمة للاستفادة من محتوى تعليمي، لكن أمازون ترى أنه يمكنك أيضا الاستفادة من بعض المحتوى الترفيهي. تقدم لك خدمة أمازون برايم محتوى متنوع من أفلام وموسيقى وكتب وحتى ألعاب فيديو. وذلك مقابل خطة شهرية أو سنوية. مع إمكانية الاستفادة من شهر استخدام مجاني كليا.

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

أما إن كان لديك بريد جامعي، يمكنك الحصول على بعض العروض الجيدة للغاية. أولًا سيمكنك الاستفادة من فترة تجريبية مدتها 6 أشهر وليس فقط شهر واحد. بعد انقضاء المدة، لن تدفع بدورك كامل السعر لخدمة أمازون برايم، بل تحظى بتخفيض 50% فتدفع 7.99$ بدل 14.99$. 

رابط الخدمة 

خدمات Norton 

شركة Norton هي شركة متخصصة في مجال الحماية والأمن الرقمي، ولها مجموعة من البرمجيات كبرامج الحماية، وبرامج فحص الأجهزة، وخدمات VPN والمزيد. تقول Norton أنه على الطلبة الاستفادة من خدمات الحماية أيضا بأسعار رخيصة لمساعدتهم في الحصول على الأمن الرقمي الذي يسعون إلى تحقيقه. 

مجموعة خدمات مميزة يمكنك الحصول عليها إن كان لديك بريد جامعي

لذلك، تقدم المنصة تخفيض جيد لجميع الطلبة حول العالم شريطة أن يكون لديك بريد جامعي. تبدأ خدمات الحماية بسعر 19$ بدل 59$ بتخفيض كبير للطلبة. بالطبع في حالة كنت بحاجة لهذا النوع من البرمجيات في جهازك، فإنها فرصة لا تعوض للحصول على مثل هذه العروض. 

كيف أحصل على بريد جامعي؟ 

قبل أن ننهي مقالنا هذا، قد تتسائل: كيف يمكنني الحصول على بريد جامعي؟ 
في الغالب توفر لك جامعتك الخاصة أو مدرستك بريد خاص للولوج إلى المنصة التعليمية الرقمية. ذلك البريد في الغالب يضم امتداد متعلق باسم الجامعة مثل: name@collegename.edu وهو صالح للاستفادة من كل هذه العروض. 
في حالة كنت تريد الحصول على واحد، فإنه يوجد دائما ذلك الخيار لشراء نطاق موقع بامتداد Edu مع بريد إلكتروني. لكن لا ننصحك بفعل ذلك لأنك ربما لن تستفيد من هذه الخدمات. لا ننسى أن قبول اشتراكك في كل ما سبق يتم يدويا ويتم التحقق من إذا ما كان البريد الإلكتروني تابع لجامعة أو مدرسة وحقيقي وليس وهمي. 



شاركه على :