أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

 ما الكورسات التي ستتابعها في شهر فبراير؟ من الضروري في كل شهر أن تتعلم مهارات وتقنيات جديدة، خصوصا المهارات التي يمكن استغلالها في المسار المهني، ومساعدتك في الحصول على عمل في في مجال الـ IT. ومنصتنا المفضلة للحصول على أفضل الكورسات المهنية التي يمكنك اعتمادها هي منصة Coursera. 

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

تجلب منصة Coursera بين الحين والآخر مجموعة كورسات مفيدة ليبتابعها المستخدم، خصوصا أنها تكون مقدمة من مصادر مهنية واحترافية مثل: شركات مثل Google و IBM و Facebook، أو من جامعات عالمية مثل جامعة ميشيغان أو سان فرانسيسكو والمزيد. فإليك مختاراتنا لأفضل الكورسات مقدمة من شركة Coursera. 

التخصص في مجال الـ Blockchain - مقدمة من جامعة Buffalo يدعم ترجمة بالعربية 

البلوكتشين (Blockchain) من التقنيات التي غيرت مفهوم الإنترنت بشكل جدي، فهو اختراع أشبه باختراع الإنترنت بحد ذاته. بالرغم من ذلك، معظم الأشخاص لا يفهمون ما هو البلوكتشين وكيف يعمل ولما هو بهذه الأهمة في السنوات الأخيرة. فبادرت جامعة Buffalo في نيويورك الأمريكية بتقديم مسار كامل ليس لفهم البلوكتشين فحسب، بل التخصص فيه والحصول على شهادة في البلوكتشين (Specialization). 

التخصص في مجال الـ Blockchain - مقدمة من جامعة Buffalo يدعم ترجمة بالعربية

من خلال هذا المساق، سيتفهم أولا مجموعة من المفاهيم المختلفة المتعلقة بالبلوكتشين، مثل العقود الذكية و فهم طريقة عمل الـ Transactions وعملية الإرسال داخل شبكة بلوكتشين. واكتساب المبادئ الأولية المتعلقة بالـ Blockchain أساسا. ثم ينتقل معك الكورس إلى مفاهيم أكثر تعقيدا مثل فهم ميكانيكية عمل البلوكتشين، وكيفية بناء وتصميم برمجيات لامركزية (Decentralized) تعتمد على العقود الذكية، والإنتقال حتى لبناء مشاريع ضخمة على شبكة البلوكتشين. 

الكورس متاح بترجمة باللغة العربية، ويمكن إنهائه في ظرف 4 أشهر بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن تقليص المدة لشهر واحد فقط بزيادة عدد المشاهدات الأسبوعي، لكون الكورس ذو ساعات متابعة مرن للغاية. 

رابط الكورس: من هنا 

ما هي تقنية الـ NFT ؟

البايثون للجميع - مقدم من جامعة ميشيغان - ترجمة عربية 

تزداد شهرة لغة البرمجة بايثون يوما بعد يوم، خصوصا في العالم العربي التي تقريبا توجه كل المطورين إلى التطوير باستخدام لغة البرمجة بايثون. فنضرب لك موعدا لتعلم البايثون هذه المرة بشكل أكاديمي للغاية عبر مساق مقدم لك من خبراء من جامعة ميشيغان الأمريكية، مع الحصول على شهادة في الأخيرة تتبث احترافك للغة البرمجة بايثون. 

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

يبدأ معك هذا الكورس بشرح لغة البرمجة بايثون وامتيازاتها وسلبياتها، ولما يجب عليك اختيار البايثون في المساق المهني على حساب لغات برمجة أخرى. ثم تبدأ في تنصيب لغة البرمجة بايثون وكتابة أول برنامج لك باستخدامها، ثم الإنتقال إلى الأساسيات العادية التي وجب تعلمها ( المتغيرات، الدوال، الشروط، الحلقات التكرارية، الكلاسات ....). ستعتمد على تقنيات متقدمة لاحقا مثل ربط قواعد بيانات ببرنامج بايثون والبرمجة كائنية التوجه في البايثون والمزيد. 

الكورس متاح للمبتدئين كليا الذين سواء كانو مبتدئين في البرمجة عامة أو البايثون خاصة. بمتابعة المساق 3 ساعات أسبوعيا يمكنك إنهائه في ظرف 8 أشهر، مع فرصة إكماله في وقت أقصر بكثير بزيادة عدد ساعات الكتابعة الأسبوعي. ولا ننسى أن الكورس يدعم اللغة العربية في خيارات الترجمة. 

رابط الكورس : من هنا 

أفضل 10 مصادر لتعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون

احترف مجال علوم البيانات مع شهادة مهنية - مقدمة من IBM - يدعم العربية 

علوم البيانات او الـ Data Science من المجالات التي قد لا يهتم بها الكثيرون، لكن في الشركات الكبرى، فهي كل شيئ. يمكنك أيضا استخدام علوم البيانات لصالحك الشخصي لتجميع البيانات مثلا وتحليلها والخروج بنتائج يمكن بيعها لاحقا لشركات أو أشخاص مهتمين بها. 

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

تقدم لك شركة IBM المختصة في هذا المجال كورس كامل لتعلم بل واحتراف علوم البيانات (Data Science) عبر مساق احترافي مقدم من خبراء الشركة، وتحظى بنهاية المساق أيضا بشهادة مهنية مقدمة من Coursera و IBM معا. كما لا تتطلب منك أي خبرات سابقة لأخذ هذا المساق. 

ما الذي ستتعلمه من خلال هذا الكورس؟ ستبدأ أولا بفهم ما هي علوم البيانات، وما المهمات التي يتم توكيلها لشخص خبير في مجال علوم البيانات وهدفه ومسؤولياته. بعدها البدء في التعامل مع اللغات البرمجية المستخدمة في المجال ( مثل Java, SQL ...) ومكتبات تنشط في هذا المجال (مثل Pandas و SciPy ..)، والتعامل مع أدوات وتقنيات أخرى مثل (Oracle, PostgreSQL ...). ثم صقل مهاراتك عبر تجميع البيانات وتحليلها وإظهارها على شكل مخططات (Visualization) والمزيد. حتى أنك ستتعامل مع التعلم العميق والتعلم الآلي و خدمات أخرى مثل RStudio. 

الكورس متاح للمبتدئين بالمناسبة وحتى الاحتراف، ويمكن استكماله في ظرف 11 شهر بمعدل 3 ساعات أسبوعيا مع إمكانية تقليص المدة بزيادة عدد الساعات الأسبوعي. ولا ننسى أنه متاح باللغة العربية كترجمة للفيديوهات. 

رابط الكورس : من هنا 

قائمة لأهم اللغات البرمجية المستخدمة في مجال الـ Data Science

دليك الكامل صوب الـ DeFi مستقبل الدفوعات الرقمية - مقدم من جامعة Duke 

تبعا للكورس الأول المتخصص في البلوكتشين، نقترح عليك كورس ثانوي من جامعة Duke متخصص في في شرح تقنيات إدارة الأموال اللامركزية او الـ Decentralized Finance والتي يتم اختصارها بـ DeFi مقدمة لك من جامعة Duke الأمريكية. هذا المساق لا يدعم الترجمة باللغة العربية في الوقت الحالي بالمناسبة. 

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

ستتعلم في هذا المساق تعلم أولي لكن عميق لكل شيئ متعلق بالخدمات اللامركزية (Decentralized) وفهم ما هي لامركزية الخدمات، ثم بعدها التخصص في فهم لامركزية الخدمات الرقمية (DeFi). ستأخذ درسا إضافيا وممل قليلا عن تاريخ ظهورها أيضا، قبل أن ينتقل معك الكورس لشرح مفاهيم أكثر تعمقا وكيف تعمل الخدمات والمدفوعات اللامركزية، وحتى كيف يمكن صناعة خدمتك المالية ( كعملة مشفرة، او بروتوكول للعقود الذكية، أو حتى صناعة Digital Signature خاصة بك ). 

الكورس لا يدعم الترجمة بالعربية حاليا، لذلك من الضروري أن تجيد الإنجليزية قبل الخوض في غمار المساق. يمكن استكماله في 4 أشهر بمعدل ساعتين أسبوعيا، مع زيادة المدة بزيادة ساعات المشاهدة الأسبوعي. 

رابط الكورس: من هنا 

دليلك الكامل للبدء في ربح المال عن طريق بيع الـ NFT

كيف تصبح مطور Full Stack Developer محترف - مقدم من IBM - يدعم ترجمة عربية 

نختم معك بكورس كامل لتصبح مطور Full Stack Developer مقدم لك من شركة IBM. الكورس يهدف إلى تعليمك كل الأساسيات التي ستحتاجها لتطوير مواقع الويب على الواجهتين Front End و Back End باعتماد تقنيات محددة. ستحظى بنهاية المساق أيضا بشهادة من شركة IBM تتبث تعلمك لتقنيات تطوير مواقع الويب. 

أفضل الكورسات من Coursera عليك مشاهدتها حاليا

في هذا المساق، ستبدأ أولا بتعلم الأساسيات الأولية لتطوير صفحات الويب والواجهات مثل HTML, CSS, Javascript, React و Bootstrap مبدئيا. ثم الإنتقال إلى العمل على إطارات ومكتبات مثل Express, Nodejs, Python Django وغيرهم. أما الأفضل، فهم الاعتماد على خدمات سحابية في تطوير المشاريع والتي تضم استخدام تقنيات مثل Kubernetes و Serverless و Microservices. ثم في الأخير تحقيق النتيجة النهائية وهي صناعة موقع ويب متكامل. 

الكورس متاح للمبتدئين كليا دون الحاجة لأي نوع من الخبرات السابقة، ويمكن إنهائه في ظرف 13 شهر بمعدل 3 ساعات أسبوعيا، مع إمكانية تقليصه بشكل كبير حتى شهرين أو أقل بزيادة ساعات المشاهدة الأسبوعي. ولا ننسى أنه يدعم الترجمة باللغة العربية. 

رابطا لكورس: من هنا 

شاركه على :