شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve

كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve

قبل أشهر، أعلنت شركة Valve الرائدة في مجال ألعاب الفيديو، عن إطلاق جهاز لعب جديد خاص بها سيحمل اسم Steam Deck. وهو جهاز شبيه بأجهزة الكونسول اليدوية الصغيرة مثل Nintendo Switch من حيث الشكل الخارجي. لكن، من حيث الإمكانية والقدرات وحتى الألعاب القابلة للتشغيل، فالأمر مختلف كليا. سيأتي جهاز Steam Deck ليوفر تجربة لعب مختلفة كليا هذه المرة، خصوصا أن واحدة من أبرز مميزاته ستكون تجربة لعب كل الألعاب المستضافة على منصة Steam. إن هذا كفيل بجعلك تود التعرف أكثر على هذا الجهاز، وكل شيئ متعلق به. 

كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve

نبذة عامة عن جهاز Steam Deck 

جهاز Steam Deck هو جهاز تم تطويره من طرف شركة Valve المالكة لمنصة Steam للألعاب. يأتي بشكل خارجي أشبه بجهاز Nintendo Switch، لكن بأبعاد أكبر نسبيا، وقدرات خارقة أفضل أكيد. الجهاز لم يتم نشره او اتاحته بالكامل لكل المستخدمين. في الحقيقة، الجهاز لن يتم إتاحته في الأسواق كليا حتى سنة 2022. لكنه متاح في بعض المناطق في العالم للتجربة. سيأتي جهاز Steam Deck لتوفير إمكانية لعب مختلف الألعاب من بينها حتى ألعاب الحاسوب بشكل مباشر عبر الجهاز. ويتضمن ذلك تقنيا كل الألعاب المستضافة عبر متجر Steam. وقد يجعله هذا ينضم إلى قائمة الكونسول وأجهزة اللعب الشهيرة حاليا. يمكن للجهاز أن يتحول إلى كونترولر للعب بعد توصيله لاسلكيا مع شاشة أخرى، وبذلك، يصبح بين يديك جهاز لعب خارق. خصوصا أن هذا الجهاز يدعم بث الألعاب على شاشات تصل دقتها حتى 4K. يأتي الجهاز محملاً بأزرار مختلفة قادرة على ملائمة مختلف أنواع الألعاب من الألعاب الاستراتيجية، ألعاب التصويب، ألعاب قيادة السيارات، ألعاب العالم المفتوح، والمزيد. 

اقرأ أيضا: وحدة تخزين SSD من شركة Netac بسعر 16$ !

الشكل والمميزات الخارجية لجهاز Steam Deck 

كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve

الجهاز خارجيا أشبه بهاتف ذكي عريض نوعا ما، مع أزرار التحكم في كلا الجانبين، ويقتبس شكل Nintendo Switch. يتوسط الجهاز شاشة من نوع LCD قياس 7 إنش وأبعاد 1280×800 وجلب تردد شاشة بمعدل 60Hz. يأتي بازرار جانبية مختلفة على كل من الميمنة والميسرة، مع شاشة لمس بسيطة لاستخدامها في ألعاب مختلفة (Touchpad أشبه بمتحكم فأرة الحاسوب في اللابتوبات). تهدف هذه الأزرار الجانبية المتنوعة إلى إتاحة لعب كل أنواع الألعاب بدون استثناء. وهذا لا يعني أساسا أنك ستستخدمها جميعها في اللعبة، بل فقط بعضها. الجهاز خفيف، وقادر على أخذه معك أينما ارتحلت، كما يأتي مع بعض الأكسيسوارات مثل حقيبته الخاصة، ومضاد كسر الشاشة يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على الجهاز بشكل أفضل. 

اقرأ أيضا: 10 حقائق حول لعبة ماين كرافت (Minecraft)

المقومات الداخلية لجهاز Steam Deck 

كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve


هذا الجهاز ليس بالجهاز بالبسيط، بل مقوماته الداخلية قوية للغاية، إنها أشبه بحاسوب مصغر بين يديك. لنقربك من الأمر أكثر، هذه أهم الخصائص التقنية التي يجلبها جهاز Steam Deck: 

  • شاشة قياس 7 إنش نوع LCD بمعدل تحديث 60Hz 
  • مساحة تخزين 64GB او 256GB او 512GB حسب الإختيار مع بطاقة SD خارجية أيضا. وحدة التخزين تأتي من صنف Nvme SSD. 
  • مساحة رام (RAM) سعة 12GB 
  • سيأتي الجهاز بمعالج AMD رباعي النواة 
  • سيدعم تقنية الواي فاي (WiFi) لتحميل الألعاب أو لعب الألعاب أونلاين 
  • تقنية بلوتوث لتوصيل السماعات أو بقية الأجهزة الاخرى لا سلكيا 
  • مستشعر جيروسكوبي (Gyroscope) لتفاعل تحريك الجهاز مع الألعاب ( مثل ألعاب السيارات يمكنك تحريك الجهاز للقيادة بدل النقر على الأزرار ). 
  • إعادة بث شاشة الجهاز على شاشة أخرى خارجية وتحويل الجهاز إلى Controller فقط. 
  • بطارية 40Whr قادرة على الصمود حتى 8 ساعات من الإستخدام
  • سيأتي بنظام SteamOS المخصص للألعاب 
هذه هي أهم الخصائص و القدرات الخاصة بجهاز Steam Deck الداخلية المعلن عنها حتى الآن، وهي كفيلة بجعل هذا الجهاز جهاز لعب قوي منافس لبقية أجهزة الكونسول الأخرى، خصوصا Nintendo Switch. 

ما نوع الألعاب التي سيمكن لجهاز Steam Deck تشغيلها؟ 

تصفح منصة Steam، أي لعبة متاحة على تلك المنصة، متاحة للعب على جهاز Steam Deck بدون استثناء، من ألعاب الـ AAA الشهيرة ( مثل GTA, Assassin's Creed, The Witcher, Watch Dogs ...) حتى ألعاب الـ Indie، وتقريبا كل الألعاب الأخرى المتاحة في المنصة. 
فالجهاز يأتي بكل أزرار التحكم، وكذا شاشة لمس مصغرة للتوافق مع جميع ومختلف ألعاب الفيديو. ظهرت قبل أشهر إشاعات تقول أن بعض الألعاب غير مدعومة، لكن لاحقا تبين أن الأمر خاطئ في الحقيقة وتقريبا معظم أو كل الألعاب على Steam متاحة للعب على هذا الجهاز. 

سعر الجهاز و تاريخ توافره وكيفية الحصول عليه 

كل شيئ عن جهاز Steam Deck للألعاب من شركة Valve

بالنسبة لتاريخ توافره، فالجهاز سيكون متاح ابتداءا من ديسمبر من سنة 2021 في بعض الأسواق. لكن، لن يتم تعميمه بشكل كامل في كل الأسواق العالمية حتى سنة 2022. وسيأتي الجهاز بأسعار مختلفة حسب مساحات التخزين المتوافرة، ويبدأ سعره من 399$ حتى 650$ بالتسعيرات التالية: 
  • جهاز Steam Deck بمساحة تخزين داخلية 64GB مقابل 399$ 
  • جهاز Steam Deck بمساحة تخزين داخلية 256GB مقابل 529$ 
  • جهاز Steam Deck بمساحة تخزين داخلية 512GB مقابل 650$ 

أما بخصوص طريقة الحصول عليه، فسيكون متاحا للشراء عبر الموقع الرسمي له من هنا . كما سيتم تعميمه على باقي المتاجر في وقت لاحق من السنة القادمة. 


شاركه على :