شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أهم بدائل برامج Adobe على اللينكس

أهم بدائل برامج Adobe على اللينكس

شارك هذا المقال على :

 إن أول مفارقة حين يتم وضع نظام مبني على اللينكس ثم إصدار نظام ويندوز في ميزان المقارنة، ستكون واحدة من أهم الفوارق هو تشغيل برمجيات Adobe على نظام اللينكس. فمهما حاولت إقناع مستخدم لنظام الويندوز بالعدول عن هذا الأخير واستخدام أحد أنظمة اللينكس، ستكون قارعة حجته الأخيرة أن نظام اللينكس لا يستطيع تشغيل برمجية Photoshop او Illustrator او After Effect وباقي برمجيات Adobe، كونها حصرية لنظامي الويندوز و الـ Mac OS.

أهم بدائل برامج Adobe على اللينكس

لا ننكر هذه الحقيقة فعلاً، لكن يوجد مجموعة من البدائل لبرمجيات Adobe التي يمكن اعتمادها في نظام اللينكس. سنطرح لك في هذا المقال أهمها وأبرزها للتعرف عليها عن قرب، واستخدامها أيضا. 

برنامج GIMP كبديل لبرنامج Adobe Photoshop 

برنامج GIMP هو برنامج تعديل للصور والتصميم، وهو برنامج مجاني ومفتوح المصدر متاح لمختلف الأنظمة من بينها نظام اللينكس. قد لا يكون متأنقا في واجهته وشكله مثل برمجية Adobe Photoshop الشهيرة لشركة Adobe، لكن يتخصيص الحديث عن القدرات الداخلية وميكانيكات التصميم التي يجلبها برنامج Gimp، فهي حقا منافسة لبرمجية Adobe Photoshop، وقادرة على مواكبة هذا الأخير ومنافسته أيضا. سواء من حيث الواجهة، او الأدوات، فإن برنامج GIMP يوفر لك تماما نفس الخصائص التي يستطيع برنامج Adobe Photoshop القيام بها. ولهذا يعتبر بديلاً جيداً لهذا الأخير على الأنظمة القائمة على اللينكس. 

اقرأ أيضا: مواقع عربية رائعة لتعلم نظام اللينكس (Linux) بإحترافية

برنامج InkScape كبديل لبرنامج Adobe Illustrator 

برنامج Adobe Illustrator هو برنامج متخصص في الرسم الفيكتوري او الـ Vector Design. بالإعتماد عليه يمكنك صنع شعارات و Logos وتصميمات مختلفة، ثم استخراجها بأبعاد مختلفة كذلك دون التأثير على جودة الصور. والمكافئ لهذا البرنامج على نظام اللينكس هو برمجية InkScape. التي تخول لك تقريبا صناعة نفس التصاميم التي يسمح لك الستراتور صناعتها. كما أنه سهل الإستخدام وذو واجهة أوضح تقنيا من الستراتور. ويمكنك ممارسة نفس الإبداعات على InkScape. 

برنامج Darktable بديل لبرنامج Adobe Lightroom

برنامج Adobe Lightroom هو برنامج قد تخصص في مجال التعديل على الصور المصورة وتحسينها. إنه البرنامج المستخدم من طرف المصورين في تجميل صورهم، تحسين الإضاءة، تحسين الظللال، التلاعب باللونين الأبيض والأسود، والمزيد. وما يكافئه على نظام اللينكس هو برنامج Darkatble. في الحقيقة، يوجد الكثير من البرامج التي يمكنها أن تكافئ Lightroom على اللينكس مثل Digicam او LightZone. لكن Darktable أقرب من حيث الواجهة أولا، ثم الأدوات والخيارات المطروحة. والتي تقارب التعديلات التي يمكنك إجرائها عبر Lightroom. 

اقرأ أيضا: أفضل 10 توزيعات لينكس ذات واجهات جذابة و بسيطة لمحبي الإحترافية

برنامج OpenShot بديل لبرنامج Adobe Premiere 

لأكون واقعيا معك، قد اشتغلت شركة Adobe على برمجية Adobe Premiere لتكون البرمجة الأولى في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات، حتى أنها مستخدمة من طرف شركات الأفلام فيما يتعلق بالمونتاج وصناعة الفيديوهات. حتى من حيث الواجهة فهو برنامج جيد للغاية، والتي يمكننا القول أنه من الصعب أن نجد منافس له. لكن، يوجد بعض البرامج التي قد تصل لمستوى Premiere على اللينكس أهمها OpenShot. واجهة هذا البرنامج قد لا تكون مثالية مثل Premiere، لكنه قادر على إجراء نفس العمليات تقريبا من دمج للفيديوهات والموسيقى وإضافة كتابة على الفيديو وتأثيرات و Transitions والمزيد. 

برنامج Scribus بديل لبرنامج Adobe InDesign 

برنامج Adobe InDesign هو برنامج متخصص في صناعة الكتب الرقمية (EPUB) والمجلات والكتب PDF وكل ما هو متعلق بالمحتوى الرقمي القابل للكتابة. وهو في هيئته وتصميمه أقرب إلى Adobe Lightroom لكن للكتب. ويقابله على نظام اللينكس برنامج Scribus. لا يختلف البرنامجان كثيراً، حتى أنه يمكنك استخدام Scribus كبديل دائم لـ InDesign على نظام الويندوز أيضا. يوفر لك Scribus إمكانية تهيئة وصناعة المحتوى الرقمي القابل للكتابة بمختلف أنواعه باحترافية كبيرة، وتصديره بنسخ مختلفة من الصيغ. وهو ما يجعله خياراً مثالياً للمهتمين بصناعة الكتب او المجلات الرقمية على نظام اللينكس. 

اقرأ أيضا: أفضل 10 توزيعات لينكس عليك الإطلاع عليها و معرفتها

برنامج Ardour كبديل لـ Adobe Audition 

برنامج Audition من Adobe هو برنامج متخصص في صناعة الصوتيات وتحسينها ثم استخراجها. ان أقرب برنامج لـ Audition سيكون برنامج FL Studio، لكن للأسف هذا الأخير بدوره غير متاح لنظام اللينكس. والأقرب إليهما مع لنظام اللينكس سيكون برنامج Ardour. واجهته عادية، وان استخدمت أحد البرنامجين السابقين فلن تشعر بالكثير من التغيير، وستعتاد عليه بسرعة. أما من حيث العمل والنتائج، فهي نفسها، ما تستطيع فعله في برنامج Adobe Audition ستتمكن من فعله أيضا في برنامج Ardour. 

برنامج Natron كبديل لبرنامج Adobe After Effects 

برمجية After Effects هي برمجية مخصصة لصناعة المؤثرات البصرية على الفيديو، وهي مستخدمة تقريبا في معظم الأفلام السينمائية التي شاهدتها يوما. ويعتبر أحد البرامج الأيقونية لسلسلة برمجيات Adobe. لكن، يوجد بديل جيد ومثالي على اللينكس وهو برنامج Natron. لكن، برنامج Natron بعيد من حيث التحكم و الخصائص على واجهة After Effect. لكنه يكافئه من حيث النتائج. لذلك، قد تحتاج إلى متابعة دورة متخصصة في برنامج Natron قبل الشروع فعليا باستخدامه. 

ختاماً 

حاولنا أن نذكر بدائل في هذا المقال لأشهر برمجيات Adobe، وبالطبع لا يمكننا تقديم بديل لك برنامج من برامج الشركة. لذلك، إن كنت لازلت في صدد البحث عن بديل آخر لم نذكره في هذا المقال، يكفي أن تذكره لنا في التعليقات، وسنحاول توفيره من أجلك.


شاركه على :