شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مواقع عربية  رائعة لتعلم نظام اللينكس (Linux) بإحترافية !

مواقع عربية رائعة لتعلم نظام اللينكس (Linux) بإحترافية !

مواقع عربية  رائعة لتعلم نظام اللينكس (Linux) بإحترافية !

هذا الموضوع من كتابة صديق الصفحة محمد حسان

اللينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، والذي يمكن بواسطته أن تؤدي الكثير من المهام فهو نظام تشغيل ممتاز،  كما انه نظام يستخدم في الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، أجهزة الكمبيوتر العملاقة، ومعدات الشبكات والبورصات في العالم، والطائرات، والسيارات ... وعلى عكس أجهزة الكمبيوتر المستعمل فيها ويندوز وماك، يتعامل لينكس بسطر الأوامر وهو ما يجعل له شعبية بين المبرمجين وقراصنة الكمبيوتر أيضا .
و قد صمم لينكس بواجهة سطر الاوامر القوية و المتكاملة وهو ما لا يتوفر في نظامى ويندوز وماك. وذلك يسمح للقراصنة والمبرمجين بحرية أكبر و تمكنهم من السيطرة على نظامهم و تخصيصه كما يريدون. هذا هو السبب خلف بناء أدوات الاختبار الخاصة بالقرصنة على لينكس .
ودعنا نقول ان اتقان لينكس هو مهارة مفيدة للغاية و التي يمكن أن تساعدك على التقدم في حياتك المهنية وتحسين معلوماتك العامة بالنسبة للكمبيوتر، وكذلك تطوير التفكير الإبداعي لديك و قدراتك على حل المشاكل و في هذه المقالة، نقدم لك 5 من افضل المواقع العربية تمكنك من أن تتعلم لينكس بسهولة .



لينكس اليوم

لينكس اليوم هو عبارة عن موقع عربي يقدّم آخر الأخبار والمقالات والشروحات عن نظام لينكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر، بدأ الموقع مشواره منذ عام 2011 تحت اسم "لينكس للكل" ليتحول فيما بعد الي "لينكس اليوم".
منذ بدايته كان موقع لينكس اليوم موقعا جاذبا للزوار المهتمين بالبرمجيات الحرة، فمنذ إطلاقه بلغ عدد زيارات الموقع أكثر من مليون ونصف زيارة، قدم فيه ما لا يقل عن 1500 تدوينة ومقال وشرح منوع و يطمحون لتقديم الكثير فهم مجموعة من الكتاب المتطوعين.

عرب جنو/لينكس 

عرب جنو/لينكس موقع تعليمي تطوعي تم إنشاؤه ليخدم المجتمع العربي والإسلامي. يهدف الموقع لنشر كل ماهو مفيد في عالم البرمجيات الحرة و "جنو/لينكس" خصيصا. موقع تعليمي بحت أي أنه لا يحتوي إلا على أشياء تعليمية فقط . فهم لا يهتموا بالأخبار وما يحدث هنا وهناك ولشركات البرمجيات الحرة بشكل عام بل ما يهمهم أن يقدموا شيئا مفيدا لك فقط لذلك لا تبحث عن الأخبار هناك بل أبحث عن التعلم فقط.
كما انه موقع يهتم بنشر ثقافة البرمجيات الحرة والتوعية بأهميتها نظراً لأنها علم مهم يجب علينا الاهتمام به وتطويره حتى لو كان غير شائعٍ بيننا فهو في يوم من الأيام سيصبح مهما جداً . و تهمنا البرمجيات الحرة لأنها تضمن سلامة المستخدم المبتدئ فكرياً من جهة وتطوير المستخدم المتخصص أو الهاوي من جهة اخري. و يعتبر هذا الموقع جزءاً من مشروع عرب جنو/لينكس الذي بدأ كسلسلة تعليمية في اليوتيوب على قناة " عرب جنو/لينكس ".

لينكس العرب 

موقع يهدف إلى بناء مجتمع متخصص في مجال الأنظمة المدمجة وخاصة تلك المعتمدة على اللينكس. يقدم الموقع مزيج من الخدمات للمشاركين فيه. فبالرغم من أن الموقع ما زال في طور البناء وهناك العديد من الأشياء التي يمكن تحسينها أو اضافتها إلا انه واحد من افضل المواقع العربية في هذا المجال فهو يقدم مجموعة من الكورسات والمحاضرات في مجال الانظمة المدمجة وفي إستخدام اللينكس في بناءها. الكورسات متدرجة في الصعوبة بحيث يمكن لأي شخص مهتم بهذا الموضوع من المشاركة بغض النظر عن خبراته السابقة. ويبدأ من الصفر في التعامل مع اللينكس كنظام تشغيل ومع الانظمة المدمجة ويتدرج في المواضيع حتى يصل إلى المواضيع المتخصصة وحتى إذا كنت لم تتعامل مع اللينكس من قبل أو لم تستخدم أي من لغات البرمجة من قبل فنأمل أنك ستجد في المحتوى ما يفيدك ويجعلك تشارك معهم.

 مجتمع لينكس العربي

الكثير منا سمع عنه فلديه خبرة اكثر من 10 سنوات في هذا المجال كما انه عبارة عن تجمع لعدة مجتمعات خاصة بالبرمجيات الحرة و يضم الكثير من العلماء و الجهابذة في المجال و يحتوى على الكثير من البرامج و الكتب المؤلفة بواسطتهم كما انه من اكبر المجتمعات العربية المساهمة في تطوير البرمجيات الحرة و يوجد به كثير من الكتاب و الهواة فبه كثير من المقالات الخاصة بالمجال و يعتبر مرجع لكثير من المهتمين باللينكس . 


المجمع 

موقع عربي اخر لا يقل أهمية عن السابقين بل و يمتاز بشكله المميز و السهل في التعامل و يقدم أيضا مجموعة من الكورسات التعليمية و الدورات الخاصة التي تعلمك اللينكس بسرعة و بسهولة كما يوجد به مجموعة من المهتمين بالمجال و الكثير من المقالات المفيدة للمبتدئين و المحترفين.
فكل ما عليك فعله هو اختيار الدورة المناسبة لك من خلال هذه المواقع و البدء في التعلم و المتابعة على زيارة هذه المواقع فهى تقدم يوميا مقالات جديدة خاصة بالمجال و تستطيع ايضا التواصل مع القائمين عليها للاستفسار عن اى شروحات بل و يمكنك طلبها ايضا .

الكاتب : محمد حسان محمود

شاركه على :