شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف أمنع الآخرين من استخدام شبكة الواي فاي (Wifi) خاصتي ؟

كيف أمنع الآخرين من استخدام شبكة الواي فاي (Wifi) خاصتي ؟

 من منا لم يجد أن شبكة الواي فاي خاصته على حين غرة أصبحت ثقيلة للغاية، ثم بعد بعض الفحوصات وجدت أن أشخاص آخرين يستخدمون شبكة الواي فاي خاصتك. ثم استشطت غضباً لأنهم استطاعوا الوصول لشبكتك الخاصة واستغلالها ضدك، وهذا أمر سيئ بالطبع لك ( أما بالنسبة لهم فهو أمر جيد للغاية، إنترنت مجانية 😅 ). ثم بعدها ذهبت إلى جوجل وقمت بالبحث عن طريقة لمنع الآخرين من استخدام شبكتك الخاصة، ولم تجد التقنيات والنصائح الخاصة التي تساعدك في تحقيق ذلك. لذلك نحن هنا من أجلك، لتوفير مقال كامل يساعدك في منع الآخرين من استخدام شبكة الواي فاي خاصتك. 

كيف أمنع الآخرين من استخدام شبكة الواي فاي (Wifi) خاصتي ؟

أمِّن إعدادات الشبكة 

أساسيات ضرورية على أخذها بعين الإعتبار، فإن كنت تشتري راوتر جديد أو تربطه مع خط الإنترنت لديك، ثم تبدأ باستخدامه مباشرة دون تغيير إعداداته، فأنت بذلك تحكم على نفسك بالإختراق واستخدام الشبكة الخاصة بك من طرف مجهولين. استخدام الإعدادات الرئيسية (Default) دائما ما يعرضك للإختراق. لكل تأكد من تأمين نفسك عبر التحقق من النقاط التالية: 

غير كلمة السر الإفتراضية 

 الكلمة السر الإفتراضية للجهاز بالرغم من أنها تبدو صعبة الإختراق ( لتضمنها لأحرف كبيرة وصغيرة وأرقام )، لكن يوجد مواقع تقدم كلمات السر الإفتراضية لنوع الراوتر الخاص بك. ويمكن بكل سهولة أن يبحث أي شخص عن اسم الراوتر خاصتك ( الذي يمكن معرفته بعدة طرق أسهلها هو الإسم الإفتراضي أيضا للراوتر ) وإيجاد كلمة السر الإفتراضية، والإتصال بكل سهولة. 

غير نوع التشفير إلى WPA2 وأغلق الـ WPS

تأتي معظم الراوترات ( ما عدا الراوترات الحديثة ) بنوع تشفير WEP وهو تشفير سهل الإختراق، بحيث يمكن فقط تنفيذ الـ Handshake بين المتصلين في الشبكة والهاكر ليقوم بكشف كلمة السر الخاصة بالواي فاي. لذلك، تذكر دائما أن ان تقوم بتغيير التشفير إلى WPA2 لأنه أكثر أماناً وأصعب من حيث الإختراق. لكن تغيير التشفير ليس كافي، ستجد أيضا أن خاصية WPS مفعلة في إعدادات الراوتر بشكل تلقائي، ننصحك بإغلاقها أيضا، فثغرة الـ WPS هي الأخرى من أسهل الثغرات التي يمكن استغلالها من أجل اختراق شبكات الواي فاي. 

غير خصائص الوصول للوحة التحكم 

بعض الهاكرز بعد اختراقهم للشبكة يفضلون الإستحواذ عليها كليا من خلال تغيير اعدادات الشبكة ككل. على الأقل يمكنك أن تمنعهم من ذلك إن قمت بتغيير إعدادات الوصول للوحة التحكم. يمكنك أيضا تغيير رابط الوصول إليها، فبدل أن يكون 192.168.1.1 الإفتراضي، يمكنك تغييره إلى عنوان IP آخر. 

تغيير عدد الأجهزة المسموح بها

 ثم أخيراً، إن كنت تريد استخدام الراوتر بشكل محدود، يمكنك مثلا جعل عدد الأجهزة الذي يتصل بها 4 أو 5 أجهزة حسب ما متاح في منزلك. وذلك حتى ان استطاع غريب الوصول للمعلومات الأساسية، لن يمكنه الإتصال من الشبكة. 

جعل الشبكة مخفية 

خيار آخر يمكنك الإعتماد عليه من أجل منع الآخرين من الإتصال بشبكة الواي فاي خاصتك، هو جعلها شبكة خفية. الهدف من جعل الشبكة خفية هو منع المتطفلين من إجراء أي نوع من عمليات الإختراق أو الإستهداف مهما كان. سواء كان استهداف عبر الشبكات الوهمية ( مثل Evil Twins ) أو أي نوع آخر من الإستهدافات عموماً. الإتصال من الشبكة لن يكون صعباً لاحقا، فبدل البحث عنها الآن ثم إيجادها والولوج إليها، الآن سيتوجب عليك إدخال إسم الشبكة والباسوورد معاً والإتصال منها. وتعتبر هذه الخاصية جيدة لضمان قوة شبكتك الخاصة.

استخدم كلمات سر قوية لشبكة الواي فاي 

يوجد الكثير من البرمجيات التي تستطيع تخمين كلمات السر، فكلما كانت كلمة السر بسيطة وذات هيكلة تكوينية بسيطة، سهل كشف كلمة السر الخاصة بها. لا تستخدم كلمات سر مكونة من أرقام فقط (خصوصا إن كانت بسيطة مثل 20212021 او 123456987 ). ولا تجعل كلمة السر خاصتك بسيطة للغاية سواء كانت أسماء أو أرقام ( مثل Ahmed2021 ). كلمة السر المثالية هي المكونة من أحرف صغيرة وكبيرة، أحرف خاصة (Special Characters) ثم أرقام. كلمات سر مثل Op852-KS قد يكون كشفها أصعب. وكلما كانت أطول كلما كانت أفضل. فاستخدم التركيبة التالية من أجل تعزيز حماية شبكتك الخاصة ومنع المتطفلين من استخدام شبكتك الخاصة واختراقها عبر التخمين. 

تغيير إعدادات أجهزة الإتصال عبر فلترة عناوين الـ Mac 

إن لم تكن تريد جعل شبكتك خفية ومنع المتطفلين من استهدافها، فيمكنك إذن تغيير إعدادات الشبكة لجعل الإتصال مخصص عبر فلترة عناوين الـ Mac. ببساطة، أضف عناوين الـ Mac الخاصة بالأجهزة التي تريدها أن تتصل بالراوتر ( يمكنك فعل ذلك من خلال إتاحة الإتصال لكل الأجهزة، نسخ عناوينها ثم إضافتها ). بهذا الشكل، حتى إن وصل أحد المستخدمين لكلمة السر الخاصة بالشبكة، سترفض الشبكة اتصاله لأنه ليس ضمن قائمة الـ Mac Adresses، وبذلك لن يقبله إطلاقاً. عملية فلترة الـ MAC قد تكون صعبة او تتطلب بعض الوقت، لكنها مفيدة جيدة لتأمين شبكتك الخاصة، خصوصا إن كنت في مكان مليئ بالأشخاص الذين يحاولون استهداف شبكتك باستمرار. 

او يمكنك فعل العكس ... إضافة المتطفلين للقائمة السوداء 

من الصعب التحكم فيها بشكل كامل، خصوصا إن كان المتطفلين يتغيرون كل يوم. لكن إن كانو معروفين، فيمكنك إضافة أجهزتهم إلى قائمة الـ Blacklist ( القائمة السوداء ) للأجهزة التي تريد منع اتصالها في الشبكة. يمكنك فعل ذلك عبر عدة طرق، لكن الطريقة الأولى هي أولا أن يتصل المتطفل من شبكتك الخاصة، ثم بعدها تقوم بفحص الشبكة باستخدام تطبيقات فحص الشبكة ( مثل تطبيق Fing ). يمكن لهذا الاخير استخراج عناوين الـ Mac Adress لكل المتصلين من الشبكة. استكشف الدخيل وقم بنسخ عنوان الـ Mac خاصته وامنعه من الإتصال من الشبكة. 

وختاماً 

بمجموعة النصائح السابقة، وتطبيقها بشكل عملي على شبكتك الخاصة، نضمن لك أن الإتصال بالإنترنت سيبقى بينك وبين الأشخاص الذين تريد منهم الإتصال معك في الشبكة. غير هذا، لن يستطيع أي شخص سواء كان يملك كلمة السر أو لا يملكها، من الوصول إلى شبكتك والإتصال منها. 

شاركه على :