شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف يتم اختراق كلمات السر (Passwords) من طرف الهاكرز

كيف يتم اختراق كلمات السر (Passwords) من طرف الهاكرز

كيف يتم اختراق كلمات السر (Passwords) من طرف الهاكرز


السلام عليكم .. 
مرحبا بكم في موضوع جديد على موقع اكوا ويب , في هذا الموضوع سأريكم اخواني المتتبعين الطرق التي يستخدمها اغلب الهاكرز في اختراق الباسووردات او كلمات السر , سواء كلمات سر حسابات على الانترنت او حسابات اخرى مهما كان نوعها .. و اود ان اشير الى انني اقدم هذه الطرق بهدف الافادة و كشف هذه الطرق و ايضا تقديم نصائح من اجل تجنب السقوط في هذا الفخ و كشف الباسوورد الخاص بك ... لنبدأ : 

- الBrute Force : 


من اشهر طرق اختراق الباسووردات , و شأت ام ابيت , فان الهاكر يعلم ان الBrute Force سيكشف الباسوورد سيكشفه مهما طال الامر , لكن يعتمد الامر على شيئين : مقدرات الحاسوب , و نوع تعقيد كلمات السر , اذ يعمل الBrute Force على تخمين الباسووردات , و ذلك عبر مجموعة من الارقام و الحروف , و يمكن تكوينها و تشكيلها على شكل Wordlist بواسطة اداة الCrunch او ادوات اخرى , و دعونا لا نتعمق كثيرا .. الBrute Force سيكشف الباسوورد سيكشفه , سواء بعد دقيقة , او ساعة , او 5 سنوات , نعم , لذلك , اذا كان حسابك على الفيسبوك كلمة سره على شكل (068595134) فتأكد انه يمكن اختراقه في ظرف 5 دقائق , و ان كان على شكل (Ahmedmohamed) قد يخترق في 5 ساعات , و اذا كان على شكل (4qu4W3b) فسيخترق بعد شهور على الارجح , اما اذا كان على شكل (MyN4m31s4qu4W3b) ربما سيخترق بعد سنوات . ننصحك بمراجعة الأنفوجرافيك التالي لمعرفة تعقيدات كلمات السر و مدة فك تشفيرها


Social Engineering / الهندسة الاجتماعية : 



في الغالب هذه طريقة احتيالية , الا انها رغم ذلك تبقى فعالة كثيرا , باختصار , الهندسة الاجتماعية هي التحايل على شخص و جعله يثق بك و تقديم معلومات خطيرة حوله , ساقدم لك مثال , لنفترض انك صاحب موقع معروف على الويب و نقل انك انت الضحية , و انا سانتحل شخصية مندوب من شركة اعلانية و ساكون انا المحتال , فانا ساراسلك على الايميل مثلا , اقول لك انه تم قبول موقعك في نظامنا الاعلاني و ساطلب منك الباسوورد الخاص بالcpanel الخاص بالموقع حتى ننصب لك الاضافة , فانت تلقائيا , لن تضع في حسبانك انه نصاب , بل ستعتقد حقا ان الشركة الاعلانية قد وافقت , و بذلك قد تقدم لها معلومات موقعك و الباسوورد الخاص بالدخول . و هكذا . لذلك اذا واجهت مثل هذه المواقف , فتأكد و تأكد قبل فعل شيئ , و تيقن ان الشركات او المواقع الاعلانية و غيرها لا تطلب الباسوورد , بل في اغلب الحالات تعطيك كود تقول لك نصبه في موقع .. و غالبا ما يتم استعمال هذه الطريقة في الاحتيال للحصول على حسابات بنكية . 

- الRats و الKeylogger : 


ببساطة , فان الهاكر يزرع في حاسوبك Keylogger او Rats , و بذلك يستطيع ان يحصل او بالاحرى يرى اي شيئ تكتبه بواسطة الKeyboard او لوحة المفاتيح , و في الغالب , يكون حاسوب الضحية مخترق بالكامل و يستطيع الهاكر مشاهدة كل شيئ و ليس مراقبة لوحة المفاتيح فقط ، يمكنك مراجعة الموضوع التالي لتتعرف على كل ما تحتاجه حول الRat و كيفية حماية نفسك منه . 

- الPhishing / الاصطياد الالكتروني : 


من الطرق الاكثر استعمالا على الاطلاق , مبدأ الPhishing ينص على ارسال صفحة مزورة او مشابهة لصفحة دخول موقع معين مثل الفيسبوك الى الضحية , و بعد دخول الضحية و ادخال معلوماته , فان الهاكر يتوصل بهذه المعلومات , و بذلك يكون قد اخترقك , في الغالب يتم ارسال صفحة Phishing الى مجموعة من الايميلات دفعة واحدة , و يقوم بريدك الالكتروني بإدراجها في لائحة الSpam , لذلك لا تنسى ان تتيقن اكثر و اكثر من الرسائل التي تصلك في حسابك . 

Rainbow Table : 


و هي طريقة جد معقدة في جلب كلمات السر , يعتمد الامر على جدول كبير جدا مكون من هاشات مختلفة , تم تكوينها عبر خوارزمية رياضية او تشفير مثل الMD5 , و تم تحويلها الى String , اي عبارة عن كلمات , و لابسطها قدر الامكان , فهي مشابهة للBrute Force الذي نستعمل فيه wordlist مكون من حروف من a الى z مثلا , فانا الRainbow Table مكون من wordlist او جدول بها هاشات مختلفة , و يتم المقامرة على هذه الهاشات الى ان يسقط في كلمة سر صحيحة بشكل مشفر , ثم يتم تحويلها الى string بدل ابقاءها في خوارزمية MD5 . 

اذن ننصحك عزيزي القارئ ان تتخذك حذرك دائما من أمثال هذه الطرق ، و ان تستخدم دائما حاسوبك بشكل آمن و عدم تحميل اي شيئ من مصادر مختلفة و إياك ان تصادق أشخاص غرباء على الانترنت فهذا قد يؤدي بك الى أحد طرق الإختراق سابقة الذكر . 

شاركه على :