شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
تقنيات برمجية مطلوبة في العمل الحر و الـ Freelance

تقنيات برمجية مطلوبة في العمل الحر و الـ Freelance

 إن مجال العمل الحر من أفضل المجالات المربحة لك حاليا، إذ يمكنك تقديم خدماتك الخاصة بشكل سهل وإتاحة إمكانية طلبها من طرف الجميع، وهذا أمر متميز حقاً وثورة في مجال الربح من الإنترنت في العالم العربي. 

تقنيات برمجية مطلوبة في العمل الحر و الـ Freelance

وقد طرحنا الكثير من المقالات حول العمل الحر، مقالات نقترح عليك من خلالها أفضل مواقع العمل الحر، وأكثر الخدمات طلباً في منصات العمل الحر أيضا. ومن بين أكثر الخدمات طلباً وعلى رأس القائمة دائما هو مجال البرمجة، فالكل يريد برمجة خدمات خاصة به ( موقع ويب، تطبيق، برنامج ...) مما يجعلك - إن كنت مبرمج - تضع مكانك بسهولة في مجال العمل الحر. 

لكن، حتى البرمجة تختلف، إذ تضم عشرات بل مئات التقنيات المختلفة، بعضها مطلوب بشكل كبير في مجال العمل الحر، والبعض الآخر بالكاد يتم طلبه. فحسب تجربتنا الشخصية، والملاحظات التي قمنا بتجميعها، وكذا بعض البحث المعمق في منصات العمل الحر العربية والأجنبية، نستخلص لك مقالنا الآتي حول أفضل التقنيات البرمجية المطلوبة بشكل كبير في مجال العمل الحر. 

تقنيات Flutter و Dart 

صادم، أليس كذلك؟ قد تعتقد أن الأمر مزحة لكن صدق أو لا تصدق، اكتسابك لمهارة تطوير البرمجيات باستخدام Flutter سيحفر لك مكاناً بالقوة في منصات العمل الحر نعدك بهذا. 

السبب الذي يجعل من تقنية Flutter في مقدمة منصات العمل الحر والطلبات أنها أولا تتيح للمشترين إمكانية طلب خدمة مخصصة لبناء تطبيقات الموبايل للنظامين دفعة واحدة، أي مثلا في السابق، توجب على المشتري طلب خدمة لصناعة تطبيق للأندرويد أولا، ثم بعدها للـ iOS ( او العكس ) وهو مكلف بشكل كبير بالنسبة له، لكن ظهور تقنيات مثل Flutter جعلت الأمر سهل للغاية على كل من البائع والمشتري. 

إقرأ أيضا: أفضل طرق الربح من الإنترنت 2021

تقنية تطوير قوالب وإضافات الـ Wordpress 

يعتبر الكثير من المطورين أن تصميم قوالب نظام إدارة المحتوى ووردبريس أمر بسيط، ولا يمكن اعتباره مادة " برمجية " يتغنى بها المطور. لكن تفكيرك هذا سيتغير إن أخبرتك أن الأعمال ستنهال عليك غزارة إن كنت تجيد تطوير قوالب الووردبريس. 

نظام الووردبريس من أسهل أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها شيوعا بين المستخدمين في العالم أجمع، وذلك لأنه يتيح لك صناعة موقعك الخاص بأقل التكاليف والجهود، لكن بالرغم من ذلك فإن استخدام القوالب الإعتيادية التي يأتي بها هذا النظام مبتذلة للغاية، لذا يسعى أصحاب المواقع دائما إلى البحث عن مطورين لتطوير قوالب خاصة بهم. 

أنت كمطور، إن تعلم تقنيات صناعة قوالب الووردبريس، ستضمن لنفسك الحصول على أعمال عديدة مربحة لك، خصوصا إن كنت محترف Front End فنان في تشكيل الواجهات الإحترافية، سيمكنك طلب التسعيرة التي تريد على قوالبك الخاصة.

تقنيات تطوير قوالب / إضافات / Plugins خاصة بمواقع الـ Ecommerce 

مطلوبة بشكل كبير، مشكلتها أنها شاسعة، فهذا يريدها لمتجره على شوبيفاي، وذاك لمتجره على WooCommerce وغيرهم. لكن إن كنت تجيد التعامل معها باحترافية، فقد ضمن لنفسك العديد من طلبات الخدمات في مواقع العمل الحر. 

يجد الكثير من الأشخاص الذين ينشطون في مجال التجارة الإلكترونية الكثير من العوائق التي تواجههم في مواقعهم الخاصة، وفي الغالب يمكن حل تلك المشاكل عبر تنصيب Plugin أو إضافة في المتجر، حين يتصفح صاحب الموقع متجر الإضافات يجد أن سعرها خيالي ! فيطلب من مطور تطوير إضافة شبيهة بها بنصف السعر أو أقل ( ولازال مربحا لك لا تقلق ). كما أن الكثيرين يجدون مشاكل في مواقعهم التجارية، ويطلبون رعية مبرمجين لإصلاحها على الدوام وتسريع مواقعهم. فإن كنت تجيد هذه الأشياء، فخدماتك مطلوبة في العمل الحر. 

إقرأ أيضا: دليلك الكامل صوب منصة إدارة المحتوى ووردبريس (Wordpress) وأساسياتها

تقنيات HTML / CSS / Javascript 

لا تحتاج إلى تعلم تقنيات رفيعة المستوى، فقط الأساسيات الخاصة بتطوير وتصميم صفحات الويب البسيطة، لكن هل هي حقا مطلوبة في مجال العمل الحر؟ 

نعم، وبشكل كبير كذلك، يحتاج الكثير من الأشخاص إلى ما يسمى بصفحات الهبوط أو Landing Pages، وهي عبارة عن صفحة ترويجية لمنتج أو تطبيق أو فيديو أو كورس أو ايٍ كان، فيقوم أصحاب هذه المنتجات التسويقية بطلب خدمات صناعة صفحات هبوط عبارة عن صفحة ويب واحدة تضم مجموعة من المعلومات حول ذلك المنتج، وصفه، فيديوهات خاصة به، وكيفية الحصول عليه أو تحميله. أنت كمبرمج، ستقوم بصناعة الكثير من صفحات الهبوط، بالطبع لديك الحرية في استخدام أي تقنية برمجية تريد، لكن فقط التقنيات العادية مثل HTML / CSS / Javascript كافية لصناعة صفحات ويب مثالية تُعجب العميل. 

تقنية الـ PHP والإطارات الخاصة بها 

إن كنت تستخدم الـ Php أو الإطارات الخاصة بها خصوصا Laravel, CakePhp, Zend, CodeIgniter، فلديك فرصة جيدة في الحصول على فرص عمل أونلاين في مواقع العمل الحر. معظم الأشخاص الآن يتجهون لتقنية إطارات الـ Php الشهيرة من أجل بناء مختلف المواقع المتقدمة، ويجدون صعوبة في تعديل مواقعهم أو إضافة خدمات جديدة لمواقع الويب لديهم، مما يحيلهم الأمر في الأخير إلى طلب خدمات تعديل مواقع مبنية باستخدام إطارات كـ Laravel او CodeIgniter من أشخاص في مجال العمل الحر. 

لذا، سواء كنت تجيد هذه التقنيات، أو تبحث عن تقنيات لتعلمها في مجال العمل الحر من أجل الربح من خلالها، فالتوجه صوب إطارات الـ Php ليس بالفكرة السيئة إطلاقا. 

الجافاسكربت (Javascript) وكل إطاراتها، حرفيا 

سواء Nodejs, Vue, Angular, React وغيرها مطلوبة بشكل كبير أيضا في مجال العمل الحر، لكن بطريقة مختلفة قليلا. معظم المشترين في منصات العمل الحر يطلبون إضافة بعض التقنيات لمواقعهم أو تطبيقاتهم أو خدماتهم البرمجية، إضافات لن يتطلب منك سوى بعض الخبرة في تقنيات الجافاسكربت وإطاراتها من أجل صناعتها. لذا تعلم يا صديقي الجافاسكربت إذ من خلالها ستتمكن من إضافة تعديلات وتقنيات جديدة على متطلبات المشترين.

الجافاسكربت تساعدك على إضافة أي صنف من الإضافات على مواقع الويب، قد يخبرك العميل أنه يريد Form او اسثمارة إضافية في الموقع، أو إضافة Widget تقوم بعمل ما في الموقع، ربما تراقب الأسهم، أو تحرك البيتكوين، وغيرها من الإضافات الأخرى التي يمكنك صناعتها بتقنيات الجافاسكربت بكل سهولة. 

شاركه على :