7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

شارك هذا المقال على :

 يعتبر الفن السابع عموما، والأفلام الوثائقية خصوصا من المجالات التي تستطيع إيصال أفكار للمشاهدين عبر محتواها المرئي، فهي تساعدك على استكشاف جانب محدد لم تكن تعلم بوجوده، وإطلاعك عليه بشكل أفضل، الأمر أشبه بقراءة كتاب، إن أحسنت اختيار الفلم بالطبع. 

نود في مقالنا المبسط هذا، أن نستعرض عليك مجموعة أفلام وثائقية عن التقنية، قد شاهدتها خصيصا وأود أن أنصح بمشاهدتها أيضا من خلال مقالنا هذا على أكوا ويب، فهي أفلام ذات أهداف محددة، تشرح لك ما الذي يحدث حقا في العالم التقني، وتقربك أكثر من المفاهيم الرائجة حاليا ( مثل البلوكتشين والبيتكوين )، وتضع بين يديك على طبق من فضة كمية هائلة من المعلومات التقنية المفيدة. فدعني أستعرضها من أجلك. 

قائمة الأفلام الوثائقية

  1. وثائقي The Social Dilemma 
  2. وثائقي The Great Hack 
  3. وثائقي Banking on Bitcoin 
  4. وثائقي Citizen Four 
  5. وثائقي All Work All Play 
  6. وثائقي Deep Web
  7. وثائقي The Hacker Wars 

وثائقي The Social Dilemma 

وثائقي The Social Dilemma ويُترجم " المعضلة الإجتماعية " و إصدار سنة 2020، ومن توزيع شركة Netflix، حظي الوثائقي بتقييم 7.7/10 على منصة IMDb و 86% على منصة Rotten Tomtatoes و 78% على منصة Metacritics. 

7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

هو فلم وثائقي يسلط الضوء على منصات التواصل الإجتماعي الشهيرة حاليا، وأنى لهذه المنصات أن أضحت تتحكم في الناس وفي رغباتهم ومشاعرهم، ولما تتيح لك إمكانية استخدام محتواها بشكل مجاني بهدف التنقيب عن المعلومات والبيانات وتجميعها فقط من أجل التأثير عليك اقتصاديا لإنفاق مالك أكثر وأكثر والسيطرة عليك إجتماعياً، مادياً وحتى سياسيا. 
فقد شهدنا كيف لمنصات التواصل الإجتماعي تؤثر على المواطنين والمستخدمين عبر عدة تجارب قد يكون أقربها كارثة " كامبريدج أنالتيكا " التي كشرت عن أنياب منصات التواصل الإجتماعي وأظهرت حقيقتها، وهي أنها تهدف فقط للتحكم بك عن طريق تجميع أكبر قدر من المعلومات حولك واستغلالها ضدك. 
فالكثيرون لم يأبهوا لسياسة واتس آب الأخيرة، وبالرغم من أدراكهم أن فيسبوك وانستغرام وغيرها تتجسس عليك وتجمع بياناتك، فما يتبادر إلى أذهانهم أنهم لن يحتاجوا تلك المعلومات لأنها تافهة وغير نافعة، حسنا، وثائقي The Social Dilemma قد يغير وجهة نظرك. 

وثائقي The Great Hack 

وثائقي The Great Hack ويُترجم " الإختراق العظيم "، ثم إصداره في سنة 2019، وحظي بتقييم 7.1/10 على IMDb، و 87% على Rotten Totmatoes و 67% على منصة Metacritic، وهو أيضا من توزيعة شركة Netflix. 

7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

إن إطلعت على شرح الوثائقي السابق، فقد ذكرنا مسألة اختراق " كامبريدج أنالتيكا " التي تعتبر من أسوأ الإختراقات التي تعرض لها العالم والشركات التقنية في العقد الأخير، والتي كشفت المستور حول منصات التواصل الإجتماعي. 
" كامبريدج أناليتيكا " هي شركة متخصصة في البيانات قد وجدت لنفسها ثغرة تستطيع من خلالها تجميع نفس البيانات التي تجمعها عنك فيسبوك، وتقوم باستغلالها للتأثير سياسياً على المواطنين بناءً على تلك المعلومات التي تم تجميعها، وقد ساعدت في تنفيذ الكثير من المخططات السياسة أبرزها كان ترشح دونالد ترامب وفوزه بالإنتخابات الأمريكية، إلى جانب الكثير من الأهداف الإعلامية الأخرى التي كان لكامبريدج أناليتيكا يد فيها. 
تم إغلاق الشركة لاحقا، وقامت فيسبوك بتغيير سياستها كاملة لتجنب أي تلاعب مثل تلاعب كامبريدج أناليتيكا، ولاننسى حضور مؤسس فيسبوك وباقي عمالقة التكنولوجيا للإدلاء بشهاداتهم أمام الكونغرس فقط بسبب تسريبات كامبريدج أنالتيكيا. 
وهذا الوثائقي، يشرح لك كل شيئ عن هذه الحبكة، من شرح " كامبريدج أناليتيكا " وما الذي فعلته وأهدافها إلى حين سقوطها. 

وثائقي Banking on Bitcoin 

وثائقي Banking on Bitcoin، ويمكن ترجمتها إلى " مصرفية البيتكوين "، هو وثائقي إصدار سنة 2016، بتقييم 6.6/10 على منصة IMDb، و 67% على منصة Rotten Tomatoes. 

7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

هذا الوثائقي كان من بين الأفلام الوثائقية الأوائل التي تحدثت عن العملة المشفرة بيتكوين، يحكي الوثائقي تاريخ ظهور البتيكوين، مدمجة مع تاريخ ظهور العملات بشكل عام، الوثائقي يركز بشكل كبير على شرح ما هو البيتكوين وكيف يعمل البيتكوين وكيف يكسب قيمته السوقية أيضا، مع ذكر تاريخه بالتفصيل وتسعيرته في كل فترة زمنية محددة. 
نقترح عليك هذا الوثائقي إن كنت مهتماً بمجال العملات الرقمية بشكل عام، إذ يساعدك في فهم طريقة عملها وتاريخها عن قرب. 


وثائقي Citizen Four 

وثائقي Citizen Four و يمكن ترجمتها إلى " المواطن الرابع "، هو وثائقي إصدار سنة 2014، حظي بتقييم 8/10 على منصة IMDb، و96% على منصة Rotten Tomatoes، تقييمات عالية تحفزك على مشاهدة هذا الوثائقي، لكن عما يتحدث؟
7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

هل شاهدت فلم Snowden؟ هو فلم يحكي عن قصة إدوارد سنودن، أحد الخبراء الأمنيين السابقين في وكالة الأمن القومي NSA الذي سئم من استغلال هذه الأخيرة لبيانات المستخدمين والتجسس عليهم، وقرر فضحهم بهدف تحذير المواطنين. الوثائقي يدور حول إدوارد سنودن أيضا، فبعد أن توصل صحافي برسالة سرية في بريد الإلكتروني من شخص مجهول يخبره أنه لديه معلومات حساسة حول الحكومة الأمريكية، لم يتردد الصحفي في استقلال أول طائرة إلى هونغ كونغ مع مصوره الخاص، ليلتقوا في الأخير بالشهير إدوارد سنودن، الذي سيحكي لنا القصة من البداية كيف أثرت على حياته الشخصية.

وثائقي All Work All Play 

وثائقي All Work All Play ويمكن ترجمتها إلى " الكل يعمل، الكل يلعب "، هو وثائقي تم إصداره سنة 2015، وحظي بتقييم 6.1/10 على IMDb، و 54% على Rotten Tomatoes. 

7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

يتحدث الوثائقي عن مجال ألعاب الفيديو وبالضبط الـ eSports، هذا المجال الذي أضحى مربحا بشكل كبير، فربما سمعت بأشخاص مثل Ninja و Shroud وحتى اللاعبين المحترفين مثل Faker مثلا، وهؤلاء لاعبو ألعاب فيديو يتقاضون ملايين الدولارات من أجل لعب الألعاب يا صديقي، خذ على سبيل المثال اللاعب Ninja الذي حظي بـ 1 مليون دولار من أجل الترويج للعبة Apex Legends من طرف شركة EA ( المصدر ).
قد يجعلك هذا تتسائل هل عالم ألعاب الفيديو مربح كالحصول على عمل حقيقي؟ هذا الوثائقي يؤكد لك ذلك، بل ألعاب الفيديو أصبحت عمل للمحترفين في مجالهم في رياضات الـ eSports المنظمة من أكبر الشركات في العالم. 

وثائقي Deep Web 

وثائقي Deep Web والتي يمكن ترجمتها إلى " الويب العميق "، وهو وثائقي صدر سنة 2015، حصل على تقييم 7/10 على منصة IMDb و 79% على منصة Rotten Tomatoes. 
7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

الديب ويب هو مفهوم يُشير إلى عالم آخر من عوالم الويب، فأنت تتصفح هذا الموقع ومواقع أخرى كجوجل وفيسبوك وتويتر فيما يسمى بالويب السطحي (Surface Web)، ويوجد طبقات عديدة للويب من بينها الديب ويب، وهي طبقة من الصعب الوصول إليها، وتعج بالمواقع غير القانونية كمواقع بيع الأسلحة والمخدرات وبطاقات الإئتمان المسروقة والمزيد. 
وثائقي Deep Web يأخذك في رحلة للتعرف على هذا العالم عن قرب، وشرح أبرز الأشياء التي يتم تداولها في عالم الديب ويب، لكنه يركز بشكل كبير على موقع " SilkRoad " وهو أحد أكبر المتاجر الموجودة في الديب ويب للإتجار في كل شيئ ممنوع تقريبا، كما يشارك معنا تقنيات القبض على مؤسسه وكيف تم تعقبه بالرغم من أن الموقع متواجد في الديب ويب. 

وثائقي The Hacker Wars

وثائقي The Hacker Wars وتترجم إلى " حروب الهاكرز "، وهو وثائقي تم إصداره سنة 2014، وحظي بتقييم 6.5/10 على منصة IMDb، و 70% على منصة Rotten Tomatoes. 
7 أفلام وثائقية متميزة عن التقنية

على منحى شخصي، كان هذا الوثائقي من أول الوثائقيات التي شاهدتها تتحدث عن الهاكينغ والتقنية بشكل عام، وهو يحكي عن مجموعة من محاولات الإختراق الشهيرة التي استهدفت مجموعة من المنشآت الأمريكية بهدف التعبير عن حرية التعبير ( مثل اختراق كنائس Scientology )، الوثائققي يهتم بشكل أكبر بشهادات الهاكرز الذين شاركو في هذه الحروب تعبيراً عن رغباتهم في الحرية وإيصال أفكارهم عبر هذه الهجمات، كما يأخذنا الوثائقي في زيارة لمجموعة من المواقع التي كانت - حينها - تقوم بتدبير عمليات الإختراق من طرف مجموعات اختراق شهيرة مثل Anonymous، وكان من بين هذه المواقع موقع 4Chan الذي لازال موجوداً حتى اليوم. 
وثائقي متميز يُظهر لك حماس الهاكرز حينها، وأيضا العقوبات التي تم تطبيقها على المشاركين في هجمات الإختراق التي استهدفت منشآت أمريكية. 

ختاماً 

كانت هذه تجميعة بسيطة لمجموعة من الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن الهاكينغ والإختراق، يوجد أيضا العديد من الأفلام الأخرى وقد قمنا بذكرها في مقالات سابقة تتحدث عن الأفلام والمسلسلات التكنولوجية والخاصة بمجال الهاكينع فلا تنسى الإطلاع عليها. 

شاركه على :