افضل برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

افضل برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

 مرحبا بك في مقال تصنيفي جديد على منصة أكوا ويب، في هذا المقال سنقوم بترشيح أفضل 10 برامج متخصصة في صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد بإستخدام حاسوبك. سبق لنا و قمنا بتوفير مقالة مشابهة قبل سنوات ( يمكنك الإطلاع عليها من هنا )، لكن لظهور برمجيات جديدة احتلت العالم في السنوات الأخيرة، وجب علينا إنشاء قائمة جديدة اكثر تصنيفا و حداثة، فتابع معنا حتى الأخير. يجدر بالذكر أن الترتيب الخاص بهذه القائمة ليست له أي علاقة بقوة البرنامج أو أفضليته، فكلها جيدة مادامت ضمن هذه القائمة بالطبع. 

برنامج Blender 

برنامج Blender للتصميم ثلاثي الأبعاد، هو واحد من أكثر البرمجيات شهرة في تصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد على الإطلاق،فعدد الكورسات على الإنترنت التي تشرح Blender كثيرة و متوافرة، و يمكن لأي شخص اكتساب منهجيات التفنن في الإبداع ثلاثي الأبعاد عبر Blender لسهولة استخدامه أيضا. مع بعض الممارسة و الإعتياد عليه، ستصبح قادرا على صناعة أي شكل أو رسومات ثلاثية الأبعاد من خلاله. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

من أبرز ميزات Blender 3D، أنه برنامج مجاني كليا و مفتوح المصدر، مما يجعله متاحا للجميع بدون دفع فلس واحد و بشكل قانوني، البرنامج لا يتخصص في صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد فحسب، بل يمتد لصناعة التأثيرات البصرية للفيديوهات، المبيانات ثلاثية الأبعاد، صناعة أشكال أو برمجيات ثلاثية الأبعاد متفاعلة و حتى فيديوهات الموشن جرافيك، مما يجعله رئيسيا و استخدامه لا غنى عنه بين المهتمين بهذا المجال. 

 برنامج 3Ds Max

هو برنامج تابع لشركة Autodesk، توفر هذه الأخيرة عدة برمجيات في مجال صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد. و يعتبر برنامج 3Ds Max أحد أشهر و أقوى برمجياتها حاليا لما يوفره من ميزات تستحق الثناء، فقد سهل على الكثيرين خصوصا العاملين في مجال صناعة الأفلام من صناعة و تشكيل شخصياتهم الإبداعية و الغريبة أحيانا بإستخدام هذا البرنامج. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D


كان يحمل البرنامج في السابق إسم 3D Studio Max، لكن الشركة قامت بتغيير الإسم لاحقا لـ 3Ds Max. البرنامج قادر على تصميم و إنشاء شخصيات ثلاثية الأبعاد من أي صنف ( مثل الأشكال كالسيارات و المنازل أو الشخصيات كالإنسان أو الحيوان)، و قادر على تحريكها و إضافة تحريكات (Animations) عليها، علاوة على ذلك، قادر على إنشاء فيديوهات متعلقة بالشكل ثلاثي الأبعاد، مثل جعل سيارة ثلاثية الأبعاد تتحرك في حي ثلاثي الأبعاد كلها مصممة بإستخدام برنامج 3Ds Max. 

برنامج Adobe Fuse CC 

برنامج Adobe Fuse CC للتصميم ثلاثي الأبعاد، هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد مقدم من شركة الإبداع الشهيرة أدوبي (Adobe)، فهذه الشركة تخللت في كل المجالات التي تعتمد على التصميم و الإبداع و الإبتكار، حتى مجال صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد من خلال برنامج Adobe Fuse CC. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D


بالرغم من كونه برنامجاً تابعا لشركة Adobe، إلا أن البرنامج لم يترقي بعد ليضم كل الخصائص التي تحتاجها في برنامج تصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد، و ربما أفضل ميزة على الإطلاق في هذا البرنامج، هو إمكانية تصدير الأشكال التي تقوم بصناعتها إلى برمجيات أخرى تابعة لنفس الشركة مثل After Effect مثلا، و التي تسمح لك في النهاية إلى صناعة فيديو مع شخصية ثلاثية الأبعاد. استخدامات البرنامج ستبقى متمحورة بشكل أساسي في هذه النقطة، أي صناعة شكل محدد، ثم تصديره لبرنامج آخر لإستخدام، حتى تحريكه قد يتطلب منك إدراجه في Adobe Animate للحصول على شكل ثلاثي الأبعاد متحرك. 

برنامج Autodesk Maya 

عودة بنا إلى شركة Autodesk، فهذه الأخيرة لم تصدر فقط برمجية 3Ds Max للتصميم ثلاثي الأبعاد، بل و أطلقت أيضا برنامج Maya الذي يقوم بنفس العمل تقريبا لكن في مجال مختلف. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

يستخدم برنامج Maya بشكل كبير في مجال التصميم الهندسي بحيث من خلاله يتم تصميم البينان و الطرق و ابتكارات الهندسة الجديدة، و يتم استخدامه بشكل كبير من طرف المهندسين أيضا. يعود ذلك بشكل كبير لشموليته لكل الخصائص التي يحتاجها المستخدم في هذا المجال، سهولة تضمينها أيضا، و كذا يسر استخدام البرنامج. 

لا تقلق، لازال بإمكانك استخدام البرنامج لتصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد بشكل عادي أيضا مثل 3Ds Max، قد يكون Maya أخف قليلا، مدعوم على الويندوز و Mac  و أسهل في عملية الـ Rendering. 

برنامج Cinema 4D 

يعتبر من البرامج المستخدمة بشكل كبير في مجال صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد، و ذلك عائد لشهرته و ميزاته القوية، تم تطوير البرنامج من طرف شركة ألمانية تحمل إسم Maxon تشتهر بتطويرها للعديد من البرمجيات الأخرى أيضا، إلا أن أشهرها هو Cinema 4D

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

الـ Cinema 4D هو أكثر لأن يكون حزمة كاملة للتصميم ثلاثي الأبعاد على أن يكون برنامج، فهو متكامل لدرجة ان استخدامه وحده كفيلة بصناعة فلم بالكامل مبني على التصميم ثلاثي الأبعاد، إذ من خلال برنامج Cinema 4D، يمكنك إنشاء شخصيات و أشكال ثلاثية الأبعاد، تحريكها، إضافة أنيميشن، إضافة Effects و تأثيرات في الفيديو، القيام بالمونتاج و صناعة صور و فيديوهات من خلال المنصة دون الحاجة لأي برمجيات أخرى، و هذا ما يجعله مرغوبا من طرف العديد من المستخدمين.

برنامج LightWave 3D 

تم تطوير برنامج LightWave 3D من طرف NewTek، و هو ضمن البرمجيات المستخدمة في عالم السينما و الأفلام بشكل كبير لقدراته الهائلة و الإبداعية و المتخصصة أيضا في صناعة أشكال ثلاثية الأبعاد بتفاصيل كثيرة، كما أنه سهل الإستخدام نسبيا إن قمنا بمقارنته مع برمجيات أخرى مثل Cinema 4D. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D

إلى جانب تمكين البرنامج المستخدم من تطوير و صناعة أشكال ثلاثية الأبعاد، فهو يتيح أيضا إضافة تأثيرات على الفيديو، و تضمين تلك الأشكال في الفيديو و الصور. يعتقد معظم الأشخاص في المجتمع التقني أن البرنامج قد ولى زمانه و لم يعد يستخدم بشكل كبير، لكن الشركة تعمد دائما لإصدار تحديثات جديدة من البرنامج تجعله ينافس بقية البرامج الأخرى، و لازال استخدامه جيداً للأشخاص المبتدئين أكثر. 

برنامج MODO 

برنامج Modo للتصميم ثلاثي الأبعاد هو برنامج تم تطويره من طرف شركة Luxology، و هو أقرب إلى أن يكون برنامج خاص بالتصميم (Modeling) و صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد بتفاصيل دقيقة، إلى جانب رندرتها (Rendering) بدقة عالية و خواص مختلفة تجعل تصميماتك تبدو أكثر احترافية. 

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D


البرنامج مدعوم من طرف كل أنظمة التشغيل من ويندوز، Mac os ثم اللينكس، و هو دعم لا نجده في كل برامج التصميم ثلاثي الأبعاد فمعظمها مثل لا يدعم نظام التشغيل لينكس. البرنامج مستخدم بشكل أكبر ضمن المهندسين في جميع المجالات، كمهندسي المحركات و السيارات و البنيان و الأراضي، فالبرنامج ينشط في هذا المجال بشكل كبير. إلا أن هذا لا يحرمك من خوض كامل حريتك في تصميم أي شكل ثلاثي الأبعاد تريده من خلال البرنامج. 

برنامج Carrera 

برنامج Cerrera للتصميم ثلاثي الأبعاد، تم تطوير من طرف شركة DAZ 3D، و تقوم الشركة بإطلاق تحديثات دائمة للبرنامج آخرها نسخة Carrera 8.5 و هي النسخة التي نقترح عليك استخدامها أو أي نسخ أحدث في المستقبل.

افضل 10 برامج التصميم ثلاثي الأبعاد و الـ 3D


برنامج Carrera يهتم بشكل أكبر بصناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد التي تشكل الكائنات الحية مثل الإنسان و الطبيعة، قد تجد صعوبة في تشكيل أشكال أخرى مثل المنازل أو السيارات من خلال البرنامج، كما يضفي بعض الخواص الفيزيائية على الأشكال التي تقوم بصناعتها كالجاذبية مثلا، أو تحرك الرياح. فمثلا، يمكنك صناعة شخصية ثلاثية الأبعاد تقفز بشكل منطقي، و يتمايل شعرها - مثلا - حسب الجاذبية و الرياح لتبدو بشكل حقيقي. إلى جانب ذلك يدعم البرنامج بالطبع خواص المونتاج و تحريك الأشكال و صناعة فيديوهات بأشكالك التي قمت بصناعتها. 

شاركه على :