لائحة لاهم و افضل البرامج الخاصة بتصميم الاشكال ثلاثية الابعاد (3D)

لائحة لاهم و افضل البرامج الخاصة بتصميم الاشكال ثلاثية الابعاد (3D)


هناك الكثير من مجالات عالم الاحاد و الاصفار هذا لازلنا لم نكتشفها , يمكنك بالطبع ان تدر منها اموال هائلة , بل يمكنك احترافها ايضا و الاشتغال مع شركات عملاقة في هذا المجال ... اليوم , اود ان استعرض عليكم جانبا اخر من الجوانب الابداعية لعالم الارقام , اذ سنتحدث عن الصناعات ثلاثية الابعاد , و اهم البرامج و الادوات المستعملة في صناعتها .. لائحتنا هذه ليست بتصنيف محدد , مثلا من الافضل الى الاسوأ او العكس .. بل فقط عشوائية . 


- Blender : 


واحد من البرامج الذي فرض هيمنته في مجال الصناعات ثلاثية الابعاد , فهو مشهور و الكثير من الاشخاص يعرفونه و يستعملونه , بغض النظر عن مميزاته , فان برنامج Blender قد تمت بواسطته صناعة الكثير من الAnimations بنمط ثلاثي الابعاد .. و صورة الموضوع هي عبارة عن احد افلام الانميشن 3D و قد تمت صناعته ببرنامج Blender .. لذلك ان كنت تود البدئ في مجال ال3D , فاعتقد ان هذا البرنامج مناسب لك تماما . 





- Autodesk Maya : 

لا يقل هذا البرنامج اهمية عن صديقنا اعلاه , يتميز هذا البرنامج بالحركة المثيرة و الادوات الكثيرة , لم اجرب في حياتي برنامج Blender رغم انه الاكثر شهرة , لكن جربت برنامج Maya , و قد اعجبني و ادهشني , لكن اكتشفت من بعد ان صناعات ال3D لا تناسبني كثيرا :p , لكن هذا لا ينفي رأيي ان برنامج Maya هو برنامج جد جيد و مفيد ايضا , و مناسب للمحترفين و المبتدئيين . 

- Cinema 4D : 

برنامج جيد ايضا في مجال ال3D , قد يكون هذا البرنامج صعبا قليلا على الاشخاص الذين لم يتعاملو يوما مع ال3D و برامج صناعته , لكنه يعتبر ايضا واحدا من البرامج التي سيطرت على الانماط ثلاثية الابعاد , لذلك فان فكرة تجربة هذا البرنامج لن تكون سيئة , لكن انصحك يا صديقي بالحصول على احد الكورسات او الTutorials الخاصة بهذا البرنامج , و ما اكثرها على اليوتيوب , لانك ستجد حقا صعوبة في التعامل معه في البداية . 

- Lightwave : 

لم اجرب هذا البرنامج , لكن من خلال مشاهدتي لصورة على جوجل , فاعتقد انه يتميز بخصائص لا تقل عن برامجنا السابقة , لذلك هو الاخر سيفي بالغرض , لا ادري ان كانت خاصية تصوير او تحريك الامثلة التي تصنعها لتصدر على انها فيديو ثلاثي الابعاد موجودة في هذا البرنامج , لكن بغض النظر , فاعتقد انه يستحق التجربة ان كنت حقا مهتما بهذا المجال . 

- 3D Max : 

اثناء كتابتي لهذه المقالة , تمنيت ان اجد برنامجا ثلاثي الابعاد منصته بلون مختلف عن الرمادي المائل للسواد , لكن كلها متشابهة ههه , لا يهم , برنامج 3D Max ايضا واحد من البرامج المعظمة في مجال ال3D , البرنامج يمتاز هو الاخر بادوات فريدة و مفيدة , اعتقد ان العامل الوحيد المختلف بين كل برامج صناعة ال3D هو عامل حجم البرنامج , اما الادوات فهي متاشبهة , بغض النظر عن سهولة او صعوبة استعمال منصة صناعة ال3D . 

- Houdini : 

لا لا , لا اقصد هاري هوديني الساحر العظيم الذي يعرفه الجميع , بل اقصد برنامج هوديني , هو برنامج جاء ليقول لنا انا اعظم ساحر في مجال ال3D , برنامج يستحق التجربة , يدعم ايضا الرسومات ثنائية الابعاد .. لكن رغم ذلك , فانا اعتقد انه ضعيف قليلا من ناحية الادوات و الامكانيات , لذلك حاول ان تجرب احد البرامج السابقة غير هذا , و اترك صديقنا هوديني كاخر ورقة تلعبها ببرامج ال3D . 


- Freecad : 

هذا البرنامج يهتم بالتصميم ثلاثي الابعاد اكثر من الابداع ثلاثي الابعاد , فهناك فرق بالطبع , اعتقد ان هذا البرنامج مخصص للاشخاص الذين يريدون انشاء مخططهم لبناية ما او لأداة ما , و لا يناسب الاشخاص الذين يودون صناعة شخصيات 3D و ينشرونها و ينفردون بها .. هنا يكمن الفرق . 

- SketchUp : 

لوهلة كنت انسى هذا البرنامج , سهل و بسيط الاستعمال , كما لو انك ترسم على ورقة بيضاء صناعاتك ثلاثية الابعاد , امر جميل , و جدير بالاستعمال هذا البرنامج , سيأخذك الى مجال اخر من الأبعاد الثلاثية .. يستحق التجربة . 

 - Solidworks : 

اذا كنت تنوي تحميل هذا البرنامج , فحمل نسخته الاخيرة صديقي لانها الافضل , هذا البرنامج تقريبا شبيه ببرنامج Freecad سابق الذكر , اذ ان هذا البرنامج ليس جيدا في صناعة شخصيات خيالية ابداعية ثلاثية الابعاد , بل هو خاص في صناعة تصميمات ثلاثية الابعاد لاجهزة ما , خاصة الميكانيكية مثلا محركات الطائرات او السيارات و ادوات معينة , اما الابداع في ابتكار شخصيات ثلاثية الابعاد , فهذا ليس من اختصاصه للاسف . 

- Inventor : 

لا يختلف هذا البرنامج هو الاخر عن Solidworks , اعتقد ان هذا النوع من البرامج مخصص للاعمال الجادة و ليس الابداع .. على العموم هدفه او الغاية منه لا تمنعنا من وضعه في لائحتنا , و سنختم به ايضا لائحتنا , هذا البرنامج مخصص في صناعة الميكانيكيات و تصاميمها بشكل ثلاثي الابعاد .


اذن هل اعجبتك لائحتنا لافضل برامج تصميم ثلاثي الابعاد ؟ اتمنى ذلك , ان كنت تستخدم احد هذه البرامج فلا تنسى ان تطلعنا في التعليقات عن افضلها و مميزاتها لتساعد المبتدئين في هذا المجال باختيار برنامج مناسب , في حين كنت تستخدم برنامج اخر , فضعه لنا في التعليقات لنستفيد مرة اخرى .

شاركه على :