شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 دورات من منصة Coursera  تستحق إهتمامك ( بعضها مع شهادة )

10 دورات من منصة Coursera تستحق إهتمامك ( بعضها مع شهادة )

التعلم ثم التعلم ثم التعلم، خصوصا في وقت كهذا التي تتعشش فيه في منزلك بدون فعل أي شيئ، قد تكون فكرة  أكثر من رائعة ان تبدأ الآن في تعلم تقنيات مختلفة و احترافها حتى تخرج للعالم بعد هذا الحجر الصحي بغنائم معرفية قيمة. يوجد الكثير من المصادر التعليمية الرائعة، بل حتى اننا نقدم لك في كل شهر صفحة تضم أقوى الكورسات المدفوعة من منصة يوديمي و منصات أخرى بشكل مجاني كليا حتى نساعدك في الإشتراك فيها و متابعتها. 

لكن منصة Coursera مستوى آخر في التعلم، فمنصات مثل اليوتيوب او Udemy مثلا يستعرض فيها في الكثير من الأحيان الهواة فقط معارفهم و في الغالب ليس لديهم تفكير أكاديمي او نمطي في توجيهك بشكل صحيح في ذلك الكورس الذي تتابعه، و في النهاية ربما بعد ان تستكمل الدورة فأنت لا تحصل على أي شهادة إتباث يمكنك حقا ان تتبث بها للعالم لاحقا انك متمرس في ذلك المجال. 
منصة Coursera غير ذلك تماما، فمعظم كورساتها و دوراتها مقدمة من جامعات ضخمة و يتم تقديم الكورس من طرف متمرسين و خبراء أكاديميين، ليس هذا فقط بل في النهاية تحصل على شهادة من تلك الجامعة تتبث حقا تعلمك لتلك التقنية. تخيل فقط انه في ظرف 30 يوما يمكنك الحصول على شهادة من جوجل تتبث تعلمك للتقنيات السحابية ! 
لنساعدكم بدورنا على اختيار أفضل الكورسات و الدورات، سنقوم بتوفير في كل شهر أفضل إختيارات منصة Coursera لأفضل الكورسات التعليمية المتميزة  مع توفير كورسات ذات شهادة في الأخير . فتابع معنا. 

قبل ان نبدأ هذا المقال، نود ان نذكرك ان مظعم الكورسات التي تحصل فيها على شهادة في الأخير تكون مدفوعة كون ان الشهادة لا يتم تقديمها مجانا من طرف أي جامعة او أي منصة، لكن أحيانا تتاح لك الفرصة لذلك. 

10 كورسات من منصة Coursera  تستحق إهتمامك ( بعضها مع شهادة )

 شهادة مهنية في الـ IT Support ( الدعم التقني ) مقدمة من جوجل 

الدعم التقني او الـ IT Support هو من أبرز المجالات طلبا من طرف الشركات الكبرى، فالتعامل مع المشاكل التي تحدث للمستخدمين أمر يتطلب بعض الخبرة و العناية في مجال المعلوميات ككل، فقد يسألك صاحب المشكل عن أي مشكل يصادفه و يجب عليك ان تكون ذو حنكة و خبرة واسعة في مجال الحواسيب و الكمبيوتر من أجل مساعدته على حل المشكل. لا نتحدث هنا عن البحث في جوجل من أجل مساعدته، بل مستوى أبعد من ذلك بكثير.

هذه دورة مقدمة من جوجل و خبرائها شخصيا، الدورة متاحة للبدئ في الـ 15 من أبريل / نيسان ( لكن ان صادفتها في وقت لاحق فلازال بإمكانك التسجيل لا مشكلة )، الدورة قد سجل فيها حتى الآن قرابة 170 ألف متدرب، و هي متاحة باللغة الإنجليزية مع ترجمة بالعربية لأصدقائنا العرب. 
تنقسم الدورة لعدة أقسام تتضمن تعلم تقنيات شبكية مختلفة و تتضمن أيضا مسارات تقنية مختلفة مثل مسار CompTIA A+ و تقنيات الـ Networking، أيضا تعلم تقنيات اللينكس الشهيرة. التعلم سيكون عن طريق مجموعة من المحاضرات مع إختبارات بين كل فقرة و فقرة. لتحصل في الأخير على شهادة مهنية من جوجل شخصيا.

 دورة البايثون الجميع لتعلم لغة البرمجة بايثون بإحترافية من جامعة ميشيغان الأمريكية 

لغة البرمجة بايثون من أقوى اللغات البرمجية بحق في العقد الأخير، تعود قوتها بشكل كبير الى سهولة استخدامها في أي مجال تقريبا سواء في صناعة مواقع الويب او تطبيقات سطح المكتب او حتى الذكاء الإصطناعي و علوم البيانات. البايثون (Python) تعتبر سلاحاً برمجياً فتاكا لكل شخص يريد ان يتخصص في البرمجة في وقت لاحق. 
هذا الكورس المقدمة من جامعة ميشيغان الأمريكية و من مدريسيها الأكاديميين يوفرون لك جميعا مسارا متقنا لتعلم لغة البرمجة بايثون، يبدأ الكورس معك بأساسيات لغة البرمجة بايثون مثل استخدام المتغيرات و الدوال و انجاز البرمجيات البسيطة، ثم لاحقا يدرج بعض التقنيات الجانبية مع البايثون مثل التعامل مع نوع من الداتا من نوع Json/XML او التعامل مع الـ Web Scraping بإستخدام البايثون و أيضا ربط برمجيات البايثون بقواعد البيانات المختلفة منها MySQL و SQLite. 
الدورة ستبدأ في الـ 15 من أبريل / نيسان أيضا و يمكنك التسجيل فيها حتى بعد ذلك لا مشكلة، قد سجل مسبقا أزيد من 300 ألف مشترك، و لازال بإمكانك أنت أيضا الإشتراك. الدورة لا تقدم شهادات في الأخير. 

دورة تعلم الخوارزميات من البداية مقدمة من جامعة برينستون الأمريكية  

الخوارزميات تعتبر عماد البرمجة و ركائزها، يتجاهلها الكثيرون في البداية كونها " ليست مفيدة " او " لا نستخدمها " أثناء تطوير أي برمجية، لكن مع التعمق شيئاً فشيئاً في مجال البرمجة تدرك ان الخوارزميات أساسية، بل هي المخطط (Blueprint) الذي يساعدك على صناعة برمجية سليمة، خصوصا ان كنا نتحدث عن مبادئ السرعة و السلامة في البرمجية. 
هذه دورة ( ليست مكتملة فقط الجزء الأول ) مقدمة من طرف خبراء و أكادميي جامعة برينستون الأمريكية، في هذه الدورة تبدأ بالأساسيات في الخوارزميات مثل متى و أين و كيف تستخدمها و الهدف منها، مرورا الى تقنيات الـ Data Structure او هيكلة البيانات، و أخيرا تنفيذ و تطبيق مجموعة من الخوارزميات التي تم شرحها في سابقا بإستخدام لغة البرمجة جافا. 
الدورة قد سجل فيها أزيد من 500 ألف تلميذ، و هي متوافرة الآن على المنصة في أي وقت تريد، الدورة متاحة باللغة الإنجليزية و لا يوجد ترجمة بالعربية للدورة للأسف. الدورة لا تقدم شهادات استكمال في الأخير أيضا. 

تعلم البرمجة كائنة التوجه بإستخدام لغة البرمجة جافا من جامعة سان دييغو الأمريكية 

البرمجة أنواع منها الـ Functional و الـ Procedural ثم الـ Object-Oriented Programming و تختصر بالـ OOP، هذه الأخيرة متميزة جدا اذ توفر لك الأساسيات الحقيقية في المجال البرمجي، و لغة البرمجة جافا تعتبر خير دليل على ذلك لكونها تعتمد في منصاتها الثانوية ( مثلا الجافا أندرويد ) على الـ OOP بشكل كبير. 
في هذا الكورس التشاركي المقدم لك من طرف خبراء جامعة سان دييغو بتعاون مع جامعة ديوك أيضا، سيأخذ الكورس في كل الأساسيات الخاصة بالـ OOP الكثيرة جدا مع شرحها الكامل و أمثلة نموذجية لها لتعلمها و إحترافها في الجافا بالضبط. 
قد اشترك قرابة 20 ألف تلميذ في هذا الكورس و هو متاح للإشتراك حاليا، ستتعلم الكثير من المبادئ من خلال هذا الكورس فننحصك بدورنا بالإشتراك فيه. الكورس لا يقدم شهادة في الأخير. 

إبدأ في الذكاء الإصطناعي مع شهادة في الأخير مقدمة من IBM

تشتهر IBM بكورساتاها المتخصصة في مجالات متعمقة من التقنية من بينها الـ Deep Learning و Machine Learning و هذه الدورة القوية في الـ Artificial Intelligence. دورة كاملة من IBM و إحترافية من الشركة تبدأ معك من الصفر في مجال الـ AI، فحتى ان لم تكن تملك أدنى فكرة على هذا المجال سيمكنك من خلال متابعة الدروس إتقانها في الأخير، ليس هذا فقط بل ستحصل على شهادة مهنية مقدمة  لك من الشركة معترف بها عالميا. 
قد اشترك في الكورس أزيد من 12 ألف مستخدم و بتقييم مرتفع كذلك، ليس هذا فقط بل شهادة IBM من Coursera في مجال الذكاء الإصطناعي تعتبر الأفضل حاليا أيضا. 
الدورة قد تأخذ معك 7 أشهر بمعدل 3 ساعات في الأسبوع، لكن ان كنت تريد مضاعفة عدد الساعات أسبوعيا قد تستطيع انهائها في وقت أقصر. 

تعلم تطوير الويب بإستخدام إطار Ruby on Rails من تقديم جامعة جون هوبكينز 

تقنية Ruby on Rails من التقنيات و الإطارات الأقوى في تطوير برمجيات ويب متكاملة، حين نتحدث عن تطوير برمجيات ويب متكاملة فنقصد بها الـ Full Stack Web Development الذي يهتم بجانب الواجهة Front End و كذلك جانب الـ Server Side. لحسن الحظ ان تقنية Rails تمكننا من دمجهما معا بشكل مهيكل و صحيح. 
عودة بنا للدورة، توفر لك هذه الأخيرة المسار الكلي لتصير Full Stack Web Developer بإستخدام Rails من البداية حتى الإحتراف، كورس مقدمة من محاضري جامعة جون هوبكينز الأمريكية و توفر تقريبا كل الأساسيات و الحاجيات لتصير مطور Ruby on Rails. 
الكورس لا يوفر شهادة مهنية في الأخير، لكنه ذو مسار مهم و جيد، و قد يأخذ معك هذا المسار 8 أشهر بمعدل 9 ساعات أسبوعيا، يمكنك تقليص المدة بزيادة عدد الساعات الأسبوعي للتعلم. 


تعلم أساسيات البرمجة بإستخدام C و C++ مقدمة من جامعة كاليفورنيا 

تعتبر الـ C و الـ C++ من اللغات البرمجية الأم التي ننصح بها أي مبرمج متدرب بالبدئ فيها، فهي اللغات الأم المكونة لكل اللغات البرمجية اللاحقة، و كل اللغات البرمجية الحديثة تقريبا تقتبس شيئا من الـ C و الـ C++.
في هذه الحزمة التدريبية المقدمة من خبراء جامعة كاليفورنيا ستستطيع البدئ في تعلم و إحتراف لغتي البرمجة C و C++ من الأساسيات حتى الوضع المتقدم بشكل فعلي و صحيح.
الكورس يتكون تقريبا من 20 ساعة لإستكماله كاملا لذلك يعتبر جيدا لمن يريد الحصول على حقيبة تدريبية سريعة، لا تتوفر أي شاهدة في استكمال الكورس، كما ان الكورس باللغة الإنجليزية و لا يوجد ترجمة عربية لهذا الكورس.
رابط الدورة 

تعلم صناعة صفحات الويب الوحيدة SAP بإستخدام Angular مقدمة من جامعة جون هوبكنز 

الـ Angular هو إطار عمل للويب بالتحديد في واجهة الـ Front End تم تطويره من طرف جوجل و أصبح مستخدما في معظم خدمات الشركة، من بين الإمتيازات التي يوفرها لك Angular هو صناعة الصفحات الوحيدة او SAP التي يتم تحميلها مرة واحدة فقط و يتم تغيير مضمونها و محتواها بدون تحديث للصفحة، مثل محرك البحث جوجل.
هذه الدورة المقدمة من جامعة جون هوبكنز و خبرائها تستطيع ان تقودك نحو الطريق الصحيح لصناعة هكذا نوع من البرمجيات و الصفحات بشكل احترافي، الدورة تضم أزيد من 64 ألف مشترك حاليا و لازالت متاحة للتسجيل فيها أيضا، فسارع يا صديقي.
الدورة باللغة الإنجليزية، للأسف لا يوجد ترجمة عربية، و لا يوجد شهادة استكمال في الأخير، يمكن إنهاء الدورة كاملة في 42 ساعة.
رابط الدورة 

تعلم تقنيات الويب الأساسية HTML, CSS, JS من جامعة جون هوبكنز 

كل صفحة ويب حتى هذه التي تقرأ فيها هذا الكورس قد بُنيت بإستخدام العديد من تقنيات الويب لكن الأساس يبقى الأساس و هي HTML, CSS و الـ Javascrip و من أجل تعلمها أنت تحتاج الى مساق كامل يدمج بين التقنيات الثلاث دفعة واحدة من أجل بناء برمجيات جد مهيكلة تعتمد على هذه التقنيات.
من جامعة جون هوبكينز مجددا و من خيرة خبرائها المطورين تقدم لك هذا الكورس المثالي لتعلم و إحتراف الـ HTML, CSS و كذلك الجافاسكربت من الصفر و حتى الإحتراف.
الكورس ذو مدة تصل الى 39 ساعة من الدراسة و يمكنك إستكمالها في ظرف أسبوع ان اردت أيضا بتقسيم الساعات تقسيما متوافقا، اللغة المستخدمة في الكورس هي الإنجليزية و لا يوجد ترجمة بالعربية متاحة. الكورس لا يوفر شهادة استكمال في الأخير.
رابط الدورة

شاركه على :