شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
تشغيل انظمة اللينكس على هاتف أندرويد بدون روت

تشغيل انظمة اللينكس على هاتف أندرويد بدون روت

هل فكرت يوما كيف يمكن تنصيب و إستخدام توزيعة لينكس محددة مثل Ubuntu على هاتف أندرويد ؟ قد تعتقد ان الإجابة تكمن أولا في إضافة الروت للهاتف الذكي، ثم بعدها تنصيب بعض التطبيقات مثل Linux Deploy و ثم تحميل توزيعة  محددة و تشغيلها بواسطة التطبيق سابق الذكر. لا يخفى عليه ان هذه الطريقة قد تكون فعالة في بعض توزيعات اللينكس، لكن كثرة المراحل قد تجعلك عاجزا في إتباعها و تنفيذها، و قد تبحث عن طريقة أفضل لفعل ذلك، و ربما هذه إحداها. 


قد ظهر مؤخرا تطبيق يحمل إسم AndroNix و هو تطبيق أندرويد يسمح لك بتجربة مجموعة من أنظمة اللينكس على هاتفك الذكي ذو نظام أندرويد دون الحاجة إطلاقا للروت في هاتفك الخاص، التطبيق سهل الإستخدام و سلس و قد يوفر منصة لكل الراغبين بتجربة أنظمة اللينكس المختلفة على هواتفهم الذكية. 

بتنصيبك لأحدة الأنظمة في الهاتف سيمكنك الوصول لجميع الصلاحيات و كأنك تستخدم الحاسوب، بحيث سيمكنك تنصيب تطبيقات و برمجيات مخصصة لذلك النظام و إستخدامها كلها على هاتفك الخاص، قد يتسائل البعض ما الفائدة من تنصيب نظام لينكس بالكامل على هاتف أندرويد ؟ و الإجابة قد تختلف من شخص لآخر لكن سيجمع الكل على انه سيمكنك تجربة أشياء جديدة في هاتفك بإستخدام نظام لينكس كامل عليه، حتى انه سيمكنك إستخدام برمجيات غير موجودة على شكل تطبيقات في حاسوبك الخاص مثل تنصيب برمجيات Jetbrains مثلا او تنصيب برمجية Gimp البديلة لفوتوشوب و إستخدامها على هاتف الأندرويد. 


قد وفرنا في مقال سابق طريقة لتنصيب نظام وهمي على الأندرويد، لكن بواسطة تطبيق AndroNix الأمر يختلف كليا، إذ يمكنك بعد تنصيب التطبيق التوجه لبعض من توزيعات اللينكس الجاهزة مسبقا، و إختيار إما تحميلها لوضع الأوفلاين او تنصيبها مباشرة، إنتظر قليلا حتى يتم التنصيب و إتبع الخطوات التي سيوفرها لك التطبيق حتى النهاية، بذلك ستجد نفسك تستخدم نظام لينكس بالكامل على هاتفك الذكي. 

تشغيل انظمة اللينكس على هاتف أندرويد بدون روت


من بين التوزيعات التي يدعمها تطبيق AndroNix نجد توزيعة Manjaro الشهيرة متوافرة بعدة واجهات منها Mate و xfce ، و هي توزيعة كاملة يمكن إستخدامها لأغراض مختلفة. 
نجد أيضا توزيعة الكالي لينكس توزيعة الإختراق الشهيرة متاحة على هذا التطبيق، بالرغم من وجود نظام كالي كامل مخصص للهواتف الذكية يحمل إسم Kali Linux Hunter إلا انه يمكنك إستخدام النسخة الكاملة على هاتفك بإستخدام هذا التطبيق. 
نظام الـ Ubuntu أيضا متاح للتحميل عبر التطبيق و التنصيب و الإستخدام الجاهز كذلك، فهذا النظام يعتبر الأشهر بين المستخدمين و إن اردت تجربته فيمكنك ذلك عبر هذا التطبيق على هاتفك بدون روت أيضا. 

يوجد نسخة مدفوعة من التطبيق تأتي بالعديد من الخصائص كذلك، قد تود الإطلاع عليها عن قرب بعد تجربتك للنسخة المجانية إن كانت توافق تطلعاتك الخاصة. 

رابط تطبيق AndroNix 

شاركه على :