7 أوامر في تطبيق Termux لتوفر لك التطبيقات و الأدوات ستجعل إستخدامك أقوى

7 أوامر في تطبيق Termux لتوفر لك التطبيقات و الأدوات ستجعل إستخدامك أقوى

تطبيق Termux من تطبيقات الأندرويد التي ستغير إستخدامك للهاتف،فهو جسر نحو عالم آخر من الادوات و التطبيقات لهاتفك الأندرويد، قمنا سابقا بتوفير مقال يشرح لك تطبيق Termux، و كل خصائص و مميزاته و نقترح عليك الإطلاع عليه أولا قبل الغوض في غمار هذا المقال. 
يعتمد تطبيق Termux بشكل كبير على سطر الأوامر إذ من خلاله تستطيع تحميل و تنصيب و تشغيل اي برمجية مختلفة حتى و إن لم تكن على شكل تطبيق، و أي مستخدم لتطبيق Termux سيبحث و يبحث عن بعض الأوامر الجيدة من أجل الإستمتاع بإستخدام التطبيق، و هو ما سنستعرضه في هذا المقال، إذ سنطرح عليك أيها القارئ مجموعة اوامر يمكنك تنفيذها في تطبيق Termux ستحبها كثيرا. 
نذكرك صديقي ان تطبيق Termux لا يحتاج الى الروت Root من أجل التنصيب او العمل عليه، لكن بعض البرمجيات قد تحتاج الى الـ Root من أجل العمل بكفاءة، لذلك يفضل تجربة كل هذه الأكواد و إستخدام التطبيق في هاتف يحتوي على صلاحية الـ SuperUser و ذلك عن طريق الروت Root .

7 أوامر في تطبيق Termux لتوفر لك التطبيقات و الأدوات ستجعل إستخدامك أقوى

1 - لنقم بجعل هاتفنا يدعم بعض اللغات البرمجية : 

حين تتعامل مع منصات مثل Termux فأنت ستقوم بتنصيب مجموعة من البرمجيات التي سنشهدها لاحقا في هذا المقال، لكن من أجل تشغيلها ستحتاج الى بعض اللغات البرمجية منصبة في هاتفك، ليس اللغات البرمجية بحد ذاتها بل المحرك الذي يسمح لنا بالتعامل بتلك اللغة البرمجية، تطبيق Termux في الأساس يتم إستخدامه من أجل الإختراق بإستخدام الموبايل، و من أهم اللغات البرمجية التي تستخدم في الإختراق يوجد الروبي، البايثون و كذلك Golang الخاصة بجوجل و إن احتجنا التعامل مع مواقع الويب و الخوادم قد نحتاج الى الـ Nodejs كذلك. 


pkg install python cmakenodejs ruby golang

سطر الأوامر التالي سيقوم بتنصيب اللغات البرمجية الأربعة في هاتفك، بالطبع يمكنك التخلي عن بعضها  بحذفها من سطر الأوامر، بعد تنفيذ الأمر إنتظر الى ان يتم تحميل الـ Package الخاص باللغات البرمجية و تنصيبها، من اجل معرفة إن كانت اللغات البرمجية قد تم تنصيبها، قم بكتابة أمر python لتظهر لك خصائص الاوامر الخاصة بهذه اللغة، نفس الأمر بالنسبة لـ ruby و golang و nodejs .

2 - تنصيب الـ Nmap لفحص الشبكات : 

تعتبر Nmap واحدة من أقوى ادوات الإختراق على الإطلاق، فهي تسمح لك بفحص الشبكة المتصل منها و إستخراج كل المنافذ و البرمجيات و المستخدمين الذين يستخدمون تلك المنافذ، حتى انه يمكنك معرفة كل المعلومات من الألف للياء الخاصة بكل شخص متصل بالشبكة، مما يعني ان اي شخص في شبكتك يستخدم Nmap يعرف كل شيئ عن حاسوبك و يستطيع الوصول إليه بسهولة إن إحترف بعض المهارة.

أداة Nmap متوافرة على الويندوز و كذلك اللينكس، و سنقوم بتوفيرها الآن على هاتفنا للأندرويد عن طريق Termux، و ذلك عن طريق الأمر التالي :

apt install nmap

الأمر التالي سيقوم بتنصيب الـ Nmap في هواتفنا الذكية، من أجل إستخدامها نقوم بكتابة الأمر التالي nmap -help ، هذا الأمر يُظهر لنا جميع الإستعلامات الخاصة بأداة nmap، في حالة لم تظهر لك، قم بتحديث كل الـ Packages بإستخدام الأمر apt update ، ثم بعدها قم بتنصيبها مجددا. 
شاهد بعض الفيديوهات لاحقا لتعلم أداة الـ Nmap و يمكنك تنفيذ كل الاكواد بإستخدام Termux حتى لو كانت الشروحات للحاسوب.

3 - أو تنصيب 250 أداة إختراق دفعة واحدة : 

نعم يمكن فعل ذلك و سنخبرك بالطريقة بعد قليل، لكن أولا تأكد قبل القيام بهذه العملية ان هاتفك ذو تقنيات عالية و يستطيع إحتمال تنصيب كم من البرمجيات الخاصة بالإختراق، لا تقلق لن تحتاج الى هاتف خارق غير موجود، هواتف من الفئة المتوسطة او العالية تفي بالغرض.
أداة Tool-X هي اداة لنظام الكالي لينكس (Kali Linux) أشهر انظمة الإختراق و تضم أزيد من 250 أداة إختراق، الهدف من Tool-X هو تحويل أي نظام ( مبني على اللينكس ) إلى نظام إختراق في رمشة عين، فبمجرد تنصيبها سيمكنك الولوج و إستخدام أزيد من 250 أداة إختراق دفعة واحدة.
من أجل تنصيبها علينا إتباع الخطوات التالية في تطبيق Termux، سنشرحك لك لاحقا كل سطر من الأوامر التالية :

  1. pkg install git
  2. git clone https://github.com/Rajkumrdusad/Tool-X.git
  3. cd Tool-X
  4. chmod +x install.aex
  5. sh install.aex

الأسطر التالية ستمكنك من تحميل و تنصيب Tool-X بعدها تنصيب 250 أداة إختراق، السطر الاول سيسمح لك بتحميل منصة Git الخاصة بنسخ مستودعات الـ Git الى هاتفك، ثم بعدها سنقوم بتنصيب Tool-X في السطر الثاني و الولوج إليها و تشغيلها في الأسطر المتبقية. 

7 أوامر في تطبيق Termux لتوفر لك التطبيقات و الأدوات ستجعل إستخدامك أقوى

بعد تشغيل الأداة ستنبثق لك نافذة كالصورة السابقة، يمكنك حينها فقط إستخدام الأرقام من أجل الحصول على غايتك، الخيار الأول سيسمح لك بتنصيب كل تلك الأدوات، و الخيار الثاني سيظهرها لك، بعدها يمكنك تشغيل أي اداة و إستخدامها عن طريق Termux أيضا. 

4 - أو نوع مخصص من أنواع برمجيات الإختراق : 

في مجال الإختراق تنقسم البرمجيات الى أقسام، منها برمجيات كشف ثغرات المواقع، او برمجيات كشف ثغرات الأنظمة، او فك تشفير كلمات السر، إختراق الشبكات، الهندسة الإجتماعية و غيرها، قد تكون أداة Tool-X ليست بالأداة الصائبة إن أردت تنصيب نوع محدد من أنواع برمجيات الإختراق ( مثلا تريد فقط تجربة إختراق شبكات الواي فاي )، هنا سنحتاج الى أداة مشابهة، أداة Laxymux. 
أداة Lazymux توفر لنا مجموعة من أدوات الإختراق مقسمة حسب تصنيفات محددة، فور تنصيب الأداة ستسمح لك بالوصول لمجموعة كبيرة من أدوات الإختراق في كل فئة، دعنا نقوم بتنصيبها عن طريق أكواد Termux التالية  : 
  1. git clone https://github.com/Gameye98/Lazymux.git
  2. cd Lazymux
  3. chmod +x *
  4. sh ./meta-install.sh
تأكد في هذه المرحلة انك نصبت كلا من البايثون ( الفقرة 1 ) و أيضا الـ Git ( الفقرة 3 ) فهما ضروريين، بعدها ادرج الكود التالي : python lazymux.py  ستنبثق لك خيارات أداة Lazymux في Termux التي تظهر لك أسماء أدوات إختراق ( مثل Wifite, Sqlmap, Hydra و حتى Nmap )، قم إختيار أي اداة من تلك الأدوات و ستفتح في Termux و يمكنك البدئ في إستخدامها. 

5 - إستخدام بعض مهارات الهندسة الإجتماعية على تطبيق  Termux : 

لا يوجد ما هو أصعب من إختراق عقول الناس، الهندسة الإجتماعية قد خلقت لهذا الغرض، و فقط المحنكون في مجال الحماية و الإختراق قادرون على التعامل مع هذا النوع من الإختراقات، لا يتطلب الكثير من الخبرة في الأدوات، بل كله يعتمد على بعض الحيل و الخداع، إلا ان وجود بعض الأدوات المساعدة ضروري، و أهمها أداة SE Toolkit المشهورة و التي يمكن تنصيبها في هاتفك الأندرويد عن طريق Termux كذلك. 
من أجل تنصيب SE Toolkit سنتبع سلسلة الأوامر التالية في تطبيق Termux : 
  1. pkg install curl
  2. curl -LO https://raw.githubusercontent.com/Hax4us/setoolkit/master/setoolkit.sh
  3. sh setoolkit.sh
  4. cd setoolkit
  5. ./setup.py
  6. ./setoolkit
في بداية الأمر سنقوم بتنصيب الـ Curl الذي يسمح لنا بتنصيب أيضا نوع من الحزم، بعدها سنحمل حزمة SE Toolkit نقوم بتنصيبها ثم تشغيلها بعدها، حينها سيمكنك إستخدام الأداة كما لو كنت تستخدمها على الحاسوب، لك الحرية في الإطلاع على بعض الدورات الخاصة بالأداة و طريقة إستخدامها إذ ان إستخدامها مشابه على Termux. 

6 - كيف تصير " إليوت " في سلسلة  Mr Robot بإستخدام Termux : 



شاهدت من قبل سلسلة Mr Robot ؟ هي سلسلة تتحدث عن " إليوت " و هو مخترق و هاكر يرى ان العالم غير متوازن فيحاول موازنته عن طريق الإنضمام الى جماعة هكرز تسمى Fsociety محاولين تغيير طمع الشركات الكبرى عن طريق إختراقها و محو بياناتها. 
الجميل في سلسلة Mr Robot و الذي لن تجده في أي سلسلة إختراق أخرى هو إستخدام السلسلة لادوات إختراق حقيقية و موجودة، و قد سبق و قمنا بتعريفها كاملة في مقالنا هذا، فماذا لو أردت بدورك تنصيب و إستخدام هذه الأدوات في هاتفك الأندرويد؟ 

يمكننا ذلك عبر تطبيق Termux بالتأكيد و عبر هذا المستودع الذي يضم كل الأدوات المستخدمة في سلسلة Mr Robot، من أجل تنصيبها نقوم بفتح تطبيق Termux و ننفذ سلسلة الأوامر التالية : 
  1. git clone https://github.com/Manisso/fsociety.git
  2. pip install requests
  3. chmod +x fsociety.py
  4. python fsociety.py
سلسلة الأوامر التالية بسيطة، توجب عليك تنصيب قبلا كل من الـ Git ( الفقرة 3 ) ول البايثون ( الفقرة 2 )، نقوم بنسخ الحزمة الى هاتفنا و بعدها نقوم بتنصيبها، اود التبليغ هنا ان أكواد مثل pip و python في سطر الأوامر يمكن ان تختلف حسب نسخة البايثون لديك، إذ يمكنك تجريب مثلا pip3 / pip2 او python2 / python3 في حالة اظهر لك مشكلة في تنفيذ سطر الأوامر. 
من شأن الحزمة ان تقوم بتنصيب العديد من أدوات الإختراق المستخدمة في سلسلة Mr Robot دفعة واحدة و تشغيلها عن طريق سطر الاوامر الأخير سيظهرها لك، يمكنك إختيار الاداة و البدئ في إستخدامها. 

7 - ثم كل حزمة أخرى يمكنك تنصيبها عن طريق Termux : 

تطبيق Termux يوفر لك بشكل إجمالي سطر أوامر (Commande Line) قادر على التعامل مع مختلف الأدوات الخارجية ( نسميها بالحزم ) و التي يمكن تنصيبها في الهاتف و العمل بها وسط تطبيق Termux، بالطبع 7 أوامر لن تكون كافية من أجل توفير او تغطية كل الحزم، لذلك إن وجد هذا المقال تفاعلا جيدا من المستخدمين فلنا لك مقالات أخرى تشرح لك حزم أخرى في تطبيق Termux. 
و حتى لا نحتكر المعلومة حول الحزم، فهذه الصفحة من Github توفر لك كل الحزم المتواجدة على الإطلاق و التي يمكن تحميلها و إستخدامها في تطبيق Termux ( أزيد من 100 أداة يمكن إستخدامها ) فور النقر على حزمة معينة ستجد وصفها و الهدف منها مع الأوامر الخاصة بتحميلها الذي في الغالب شبيه بشكل كبير بالأوامر السابقة مع تغيير رابط الحزمة. 

و ختاما : 

نذكرك ان تطبيق Termux تطبيق قوي للتعامل مع جل و مختلف أدوات الإختراق، لكنه يتطلب بعض الحنكة، فيفضل دائما مشاهدة او تتبع دروس خاصة بالتطبيق من أجل إستعاب نمطية عمله، و من الأفضل كذلك ان تتوفر على هاتف ذكي قوي الى جانب توفره على الروت أيضا. 

شاركه على :