أفضل 7 منصات بديلة لخدمة الدفع الإلكتروني باي بال (PayPal)

أفضل 7 منصات بديلة لخدمة الدفع الإلكتروني باي بال (PayPal)

يبدو ان شركة بايبال (PayPal) بدأت تخسر شيئا فشيئا ثقتها في المستخدمين مع سياساتها الصارمة  و حظر الحسابات بأموال طائلة داخلها ناهيك على سياسة الـ Client Assistance الغير موجودة و التي توجب عليك ان تقضي نحبك في محاولة الإتصال معهم و إتباث نفسك من أجل تسريح اموالك و فك حظر حسابك، كل هذه الصعوبات جعلت الكثيرين ينفرون شيئاً فشيئاً عن خدمة بايبال التي تعتبر واحدة من أشهر الخدمات الرقمية في العالم اليوم.
لكن، كأي شركة في هذا العالم، يوجد عامل التنافس (Competition/Concurrence)، هذا الأخير الذي يلتمس منا إلقاء نظرات أبعد على خدمات و شركات أشبه ببايبال، ربما أقل حيوية و شهرة و أقل إستخداما، لكنها كفيلة بالغرض، كفيلة لتعوض بايبال موفرة لك تجربة إستخدام جيدة، مساعدة طيلة إشتغالك على المنصة، آمنة على حسابك، ذكية في التعامل مع الزبائن الخاصة بها، خدمات لن نغفل على اي منها في هذا المقال بغية توسيع ناظريك على  خدمات أكثر إحترافية من منصة بايبال.

أفضل 7 منصات بديلة لخدمة الدفع الإلكتروني باي بال (PayPal)


1 - البيتكوين و الـ Altcoins :

نعلم انه خيار مبتذل قليلا (Cliché)، لكن أفضل حل لتجاوز طمع و جشع الشركات الرقمية الخاصة بالتعاملات المالية حاليا هي البدئ في التعامل بالعملات الرقمية المشفرة، كل ما تحتاج إليه هو منصة جيدة و إحترافية توفر لك Wallet او محفظة بيتكوين إحترافية، بعدها إبدأ بتحويل كل أموالك بالدولار الى Bitcoins او اي عملة رقمية أخرى (Altcoins)، إحفظها في محفظتك تلك و إحفظ الـ Private Key في مكان مخصص.
إن الهدف الأساسي من وجود العملات المشفرة هو القضاء على الطرف الثالث في التعاملات المالية بحيث تصير قادرا على التعامل مع المال بشكل حر في الإتجار او الشراء دون الحاجة لطرف آخر مثل بنك او منصة مثل بايبال.
لكن من سلبيات التعامل بالبيتكوين او الـ Altcoins هو ضعف تفشي هذه التقنية، بحيث لا يمكنك دائما التعامل بها مع أي شخص، فقلة هم الأشخاص الذين تستطيع التعامل معهم بهذه التقنيات المشفرة.

2 - منصة Payoneer : 

منصة Payoneer هي الملاذ الثاني لكل مستخدم لمنصات الدفع الإلكتروني، في البداية كانت منصة Payoneer منبوذة قليلا، غير مدعومة من طرف الكثير من المنصات، لكن اليوم أصبح للمنصة نفوذ نسبي في بعض المواقع، صحيح انها ليست متفشية في منصات شراء عديدة، لكن يمكن إستخدام تقنية في المنصة ستساعدك كثيرا.
منصة Payoneer او بايونير منافسة للباي بال بشدة، لكن الجميل في المنصة بأكمله انه يمكنك طلب بطاقة فيزا حقيقية من الشركة تصلك الى باب منزلك، و هنا الخدعة المتكاملة إن كنت تريد التسويق او الشراء عبر الانترنت بإستخدام موقع Payoneer، فإن تقدمت لمنصة لا تقبل الدفع عبر Payoneer يمكنك إختيار خيار الدفع عبر بطاقة بنكية و تقوم بإدخال المعلومات الخاصة بالبطاقة البنكية التي توفرها لك المنصة، و بالتالي سيمكنك إستخدام رصيدك في الموقع بالشراء عبر الانترنت.

بخصوص التعاملات المالية مع أشخاص عاديين، فتوجب على الطرف الثاني ان يستخدم بدوره منصة Payoneer كذلك، و إلا فلن تستطيع إرسال او إستقبال المال مع ذلك الطرف.
رابط المنصة 

3 - منصة Skrill :

خيار بديل لمنصة باي بال، له خواصه و مميزاته التي يتفوق بها على منصات غيره على رأسها الـ Fee او عمولة الإرسال التي تكاد تكون شبه منعدمة، منصة Skrill أيضا مدعومة من طرف العديد من منصات الشراء و التبضع، هيمنتها ضعيفة مقارنة مع باي بال بالطبع، لكن لازال بإمكانك الحصول على نفس مزايا منصة باي بال من خلال منصة سكريل او Skrill.
لمنصة Skrill أيضا بطاقة Mastercard يمكنك طلبها للتحكم في دفعاتك الرقمية بإستخدام بطاقة بنكية، كما يمكن إستغلالها للشراء عبر الانترنت كذلك، بالنسبة للتعاملات المالية مع الافراد فلا يختلف الأمر عن منصة Payoneer بحيث يمكن التعامل فقط مع الأشخاص الذين يملكون حساباً في منصة Skrill.
من مميزات منصة Skrill التي تفوق عليها بمنصة باي بال هنا هي دعمه للعملات المشفرة ( كما أشرنا في بداية الفقرة ) بحيث يمكنك إستخدام منصة Skrill كمحفظة لعملاتك المشفرة مثل البيتكوين و الإثريوم، حتى انه يمكنك التداول من خلال المنصة كذلك، لا ننصحك بالتداول بالطبع ان لم تكن لديك خبرة في المجال، لكن بالنسبة لمنصة واحدة تقوم بحفظ أموالك الخضراء الى جانب العملات المشفرة فحتما منصة Skrill يرفع لها القبعة هنا.
رابط المنصة 

4 - منصة Payza : 

يمكننا تصنيف خدمة Payza كذلك كبديل لخدمة PayPal الخاصة بالدفع الإلكتروني، تعاملاتها شبيهة بشكل كبير لباي بال حتى الـ Dashboard او لوحة التحكم الخاصة بحسابك تقتبس شيئا من باي بال، قد تراجعت خدمة Payza قليلا خلال السنوات السابقة، لكنها رغم ذلك لازالت خدمة تستحق التجربة.
منصة Payza لا توفر أي بطاقات بنكية للأسف يمكن إستخدامها، و لها نظامها الخاص في العمولة المقتطعة اثناء التعامل، لا يوجد الكثير من المنصات الإلكترونية الداعمة لبايزا (Payza) رغم ذلك، لكن قبلا كان لها صدى واسع قبل ان تزيحها الشركات المنافسة من برج التألق.
الجميل في منصة بايزا دعمها تقريبا لكل الأشخاص في كل انحاء العالم، فمثلا نجد ان منصة باي بال غير مدعومة في بعض البلدان، الأمر سيان بالنسبة لـ Payoneer و غيرها، لكن Payza موجودة في كل مكان و أي مكان، و التعامل بها سلس كذلك، كما أصبحت الآن تدعم التعامل عبر العملات المشفرة كذلك.
رابط المنصة 

5 - منصة Paysera : 

منصة Paysera او بايسيرا تعتبر بديلا جيدا لخدمة باي بال كذلك، و قد إستقطبت العديد من المستخدمين العرب بعد توفيرها لخاصية طلب بطاقة بنكية خاصة بالحساب يمكن إستخدامها مع الـ ATM الخاص ببلدك ( كما يمكن إستخدامها لتفعيل الباي بال أيضا )، و كانت هذه هي الطعم الذي جعل من العديد من المستخدمين يهتمون بمنصة  Paysera.
توفر لك منصة Paysera إمكانية صناعة حساب في المنصة، ثم بدئ تعاملاتك المالية عبرها، سيتوجب عليك المرور ببعض الإتباثات و الوثائق من أجل صناعة بطاقة بنكية خاصة بحسابك يتم إرسالها لبلدك، يمكنك من خلال البطاقة سحب الأموال الموجودة في حسابك على Paysera أيضا، بالنسبة لتفرعات الدفع، فالمنصة غير مدعمة في الوقت الراهن من طرف العديد من الشركات، لكن كما الحال دائما بعد التوصل بالبطاقة البنكية يمكنك إستغلالها في الشراء و التبضع عبر الانترنت او في الدفعات الرقمية عبر مختلف المواقع، فالبطاقة عالمية.
رابط المنصة 

6 - منصة Netller : 

منصة نتلر او Netller يمكن إستخدامها أيضا كبديل لباي بال، خدمة شهيرة جدا بين صفوف كل رواد العالم التقني خصوصا من يتعامل ماديا عبر الانترنت، توفر لك نتلر إمكانية الحصول على بطاقة بنكية كذلك يمكن تطوير تعاملاتك المالية من خلالها الى مستوى آخر.
استخدام نتلر جيد من عدة نواحي و تأتي في لوحة التحكم الخاص بها بمجموعة كبيرة من الإعدادات من أجل الحصول على بطاقة صحيحة يمكن إستخدامها لأغراض التبضع و الشراء من طرف عدة مواقع، للتعامل ماديا مع أشخاص اخرين عبر الانترنت ( إستقبال / إرسال المال ) توجب على الطرف الثاني ان يمتلك حسابا في المنصة أيضا، اما بخصوص التعاملات الخارجية، فمن الأفضل دائما الحصول على البطاقة المصرفية التي يوفرها لك الموقع و التعامل بها، غير ذلك فمعظم المواقع تفتخر فقط بالتعامل عبر باي بال او بطاقة بنكية لا غير.
رابط المنصة 

7 - منصة TransferWise : 

بأزيد من 5 ملايين مستخدم نشط في المنصة فإننا لن نغفل على تقديمها في هذا المقال كواحدة من المنصات البديلة لـ PayPal، لكن منصة TransferWise مختلفة قليلا من حيث الآداء، فالهدف من وجودها في الأصل هو إرسال و إستقبال الأموال خارج بلدك بإستخدام المنصة بشكل أسرع و بعمولة أقل، فأنا كمستخدم من المغرب اود ان ارسل مبلغا ماليا الى كندا مثلا سيتوجب علي المرور بالعديد من المعاملات الحية و دفع عمولة كبيرة نسبيا، بينما إدراج المال في Transferwise ثم إرساله الى البنك الذي يستخدمه صديقي في كندا سيجعل من التعامل أسرع و أسهل و أقل عمولة.
لكن هذا لا يمنعنا من الإستفادة من المنصة كمخزن للأموال الخاصة بنا، بالنسبة لإستخراج الاموال قد تضطر الى إرسالها الى حسابك البنكي الخاص ربما، المنصة لا توفر اي بطاقة بنكية للأسف، و المواقع التي تدعم استقبال الدفعات او الشراء بإستخدام TransferWise ضعيفة للأسف، و هذين أكبر السلبيات في المنصة، بيد هذا فالمنصة جيدة و مثالية لتخزين أموالك و إرسالها او إستقبالها من طرف أشخاص آخرين
رابط المنصة 


شاركه على :