كيف تربح المال من الانستقرام ؟

كيف تربح المال من الانستقرام ؟

منصة يرتادها ملايين الأشخاص يوميا، و عدد مستخدميها الإجمالي قد فاق الـ 1 مليار مستخدم من كل أنحاء العالم نعم انها منصة Instagram / انستغرام / انستقرام  فهي تعتبر اليوم من أقوى و أشهر منصات مواقع التواصل الإجتماعي على الإطلاق، مما يعني أنها أصبحت أرضية خصبة لتسويق الخدمات والمنتجات.
في مقال اليوم سوف نتحدث عن طرق جد رائعة و مفيدة للربح من الانستقرام يمكنك أن تعتبرها طرقا للربح من الإنترنت لسنة 2019.

- بيع الصور

نعم صديقي يمكنك بيع صورك، الفكرة هي أن هناك بعض الشركات في جميع أنحاء العالم قد ترغب في شراء صور من بلد معين او مدينة معينة، لنفترض أن هناك موقع عالمي يود التحدث عن المغرب قد يرغب في الحصول على صور لمناطق مشهورة. هنا يأتي دورك يا صديقي يمكنك استعراض مهاراتك في التصوير على حائطك (feed) الخاص بالانستقرام الخاص بك و مراسلة الشركات بغية بيع صورك.
من أبرز المنصات التي تقوم بشراء الصور يوجد " ناشيونال جيوغرافيك " التي تهتم كثيرا بشراء صور هواة التصوير بشكل كبير و مشاركتها عبر منصتها او عبر حساباتها الخاصة أيضا، و إن كانت هذه الأخيرة لديها دزينة مصوريها المحترفين الا انها تبحث دائما عن مصورين هواة، بشكل عام إن قمت بالترويج لحسابك على انستغرام على أساس انك مصور فوتوغرافي محترف و ذلك عن طريق نشر صورك الملتقطة، فلديك نسبة كبيرة ببيع صورك مستقبلا، و بثمن معقول أيضا. 


- مراجعة المنتجات

هل تذكر يا صديقي عندما اخبرتك ان الانستقرام أصبح أرضية خصبة لتسويق المنتجات والخدمات. حسنا، ما يتوجب عليك معرفته انك تحتاج الى حساب انستقرام لكن هذا الحساب يجب أن يستهدف نتش (Niche) معين. قطط، كلاب، ملابس، مجوهرات، العاب، الخ... ليس هدا فقط يتحتم عليك القيام ببعض المجهود أولا ألا و هو تكبير القاعدة الجماهيرية الخاصة بحسابك. الآن السؤال المطروح هو كيف أربح من هذا الحساب؟ لا تقلق المسألة بسيطة عندما تصل الى عدد معين من المتابعين ستبدأ حينها في الاتصال بالشركات التي تبيع منتجات خاصة بتلك النيتش الذي اخترته.
قد إرتاد العديد هذا المجال و أصبح جل مستخدمي او أصحاب حسابات الانستغرام يتبعون هذا النمط في حصد بعض الأرباح خصوصا ان التوجه نحو أنستغرام أصبح أكثر من توجه المستخدمين لمنصة الفيسبوك، يمكنك من خلال حسابك و بعد الحصول على عدد متابعين لا بأس بهم ان تبدأ بطرح فكرتك على بعض الخدمات و المنصات من أجل الترويج لمنتجاتها عبر أنستقرام، يأتي انستقرام بتهيئة بصرية كبيرة ( اي ان الصور و الفيديوهات تحتكر المنصة ) مما يجعل المحتوى المرئي أكثر رواجا خصوصا ان كان حسابك يتضمن عدد متابعين كبير .


كيف تربح المال من الانستقرام ؟ ربح المال من انستغرام، ربح المال من انستقرام، طرق ربح المال من Instagram، بيع حسابات Instagram

- التسويق بالعمولة

اعتقد ان مفهوم التسويق بالعمولة معروف لدى الجميع. إذا لم تكن تعرف لا مشكلة يمكنك الاطلاع على مقالنا المتعلق بهذا الموضوع من هنا. حسنا الأمر بسيط روج لعرض Affiliate لخاص بك على حسابك و إذا كان جمهورك يحب سوف يشترون من خلال الرابط الخاص بك.
لا يختلف التسويق بالعمولة كثيرا عن مراجعة المنتجات سابقة الذكر، الفرق هنا هو انك تسوق في أي وقت تريد بعد إشتراكك في أحد المواقع الخاصة بالتسويق للعمولة، بينما مراجعة المنتجات تأتي تبعا للشركة التي تراسلك من أجل مراجعة منتجاتها، كما انك لا تحصل على أي مقابل في التسويق بالعمولة حتى يتمم المستخدم عملية شراء على عكس مراجعة المنتجات التي تعتمد بالكامل فقط على النشر، التسويق بالعمولة عبر انستقرام صعب قليلا، لكن ببعض الخبرة يمكنك من خلاله ربح المال عبر انستقرام بكل سهولة. 


- بيع حسابات انستقرام : 

نعم، و ربما واحدة من أقوى الطرق للربح على الإطلاق عبر انستقرام، من الصعب على اي شركة ناشئة او شخص هدفه الترويج عبر انستقرام ان يبدأ حسابا من الصفر، لماذا ؟ لأن الأمر متعب، و يفضل إقتناء حساب مع مجموعة من المتابعين المتفاعلين بثمن جيد ليبدأ مباشرة في عملياته الخاصة دون المرور بمرحلة تجميع المتابعين، و قد إمتهن بعض الأشخاص هذا الأمر، فأنشؤا حسابات انستقرام مختصة في نيتشات معينة ( خصوصا النتيشات المشهورة من أجل جلب المتابعين بسعرة مثل الرياضة او النكت و غيرها ...) ثم تطويره و النشر فيه الى حين الوصول لعدد معجبين و متابعين يقدرون بالألوف، بعدها يمكنك إستعراض الحساب للبيع ( سواء على انستقرام بنفسه او منصات اخرى ) ... بهذه الطريقة تربح من انستقرام بكل سهولة أيضا. الأمر سيان بالنسبة للفيسبوك، فقد طرحنا بعض الطرق حول طرق ربح المال من فيسبوك التي يمكنك الإعتماد عليها و من بينها بيع الحسابات أيضا .

- الربح من خلال التدوين : 

سواء التدوين الكتابي (Blogging)، او التدوين المرئي (Vlogging) فلازال بإمكانك تحقيق عائد منها بإستخدام انستغرام، إذ لازال بإمكنك مشاركة ما تنتجه من تدوين و توسيع دائرة معجبيه عبر انستغرام، ثم قيادة المعجبين الى روابط تدويناتك على الموقع او على اليوتيوب، انستغرام لازال تتيح لك الإمكانية من أجل توجيه نسبة من المعجبين نحو رابط معين، و يمكن لكل مدون إستغلال ذلك لصالحه. 
كذلك، يمكن ان تجعل حسابك انستغرام عبارة عن منصة إخبارية او إعلامية، بحيث يمكنك تنبيه معجبيك على انك قمت بنشر محتوى جديد في موقعك او منصتك و سيتوجهون إليها مباشرة، بحكم مثلا ان فيسبوك يقوم بتخفيض الوصول (Reach) و لا يتم تنبيه الجميع بمحتواك الجديد، فيمك إستغلال انستغرام من هذه الناحية في توجيه البعض للمحتوى الجديد الخاص بك. 

- الحصول على زبناء محتملين عبر انستقرام : 

بما أنها تعتمد كليا على التهيئة البصرية للمستخدمين و تعتمد على الصور و الفيديوهات في الوصول و تبليغ الرسالة للمتابعين، فيمكنك من خلال انستقرام ان تروج لنفسك و خدماتك، ان تنشر بعض الأشياء التي قمت بصناعتها و تطويرها ( مواقع، برامج، تطبيقات، نتائج حملات تسويقية ...) ثم تقوم بعد ذلك بتجميع المتابعين من حولك، هذا سيؤدي الى تكوين قائمة من الزبناء المحتملين اللذين قد يظهر بعض منهم يطلب خدماتك في البرمجة او التصميم او ما تقدمه إن كان إحترافيا. 

بلغة أخرى، يمكنك إختيار منصة انستغرام للترويج لنفسك و قدراتك من أجل البحث عن عمل او عمل حر لإنجازه مقابل سعر مادي، و بذلك قد تخلق لنفسك على انستغرام منصة مميزة للبحث عن فرص عمل عن بعد تناسب قدراتك، و كلما زادت دائرة متابعيك كلما زاد سعر خدماتك بالطبع. 

بعد أن أخذت فكرة شاملة عن الأمر وكيفية البدء فيه، لربما تريد الآن البدئ في المجال وتحقيق بعض المبالغ المالية من خلاله، لكن تذكر الأمر يحتاج الصبر و بما أن المجال لم ينتشر كثيرا كثيرا في العالم العربي، فمن الصعب الحصول على كتب او كورسات بالعربية في هذا المجال في الوقت الراهن. 

كاتب المقال : Abdelhadi Dellal ، شاركنا مقالاتك انت أيضا بالطريقة التالية.

شاركه على :