كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

كيف احمي نفسي من الإختراق ؟ إليك خطوات وقائية و عملية عليك العمل بها دائما

تسوق في الولايات المتحدة و اشحن الى اي مكان في العالم

كيف احمي نفسي من الإختراق ؟ إليك خطوات وقائية و عملية عليك العمل بها دائما

ربما شهدت مؤخرا المجزرة الحاسوبية التي عاشها العالم بسبب فيروس الفدية او الRansomwar المدعو ب WannCry ، ربما لم يُصبك هذا الفيروس او ربما العكس ، لكن ، إن كان هناك شيئ يُستفاد من خلال هذه الهجمة القوية لهذا الفيروس ، فإنه أسالِيب الحماية ، فالحماية شيئ ضروري اليوم مادمنا نستخدم أجهزة إلكترونية ، و لربما علينا التفكير في مجموعة من الطرق الوقائية لتجنب الإختراق ، فكما يعلم الجميع ، فإن فيروس الفِديَة الذي أصاب العالم لا دواء له كسَائره من فيروسات الفدية المعروفة ، فهو يقوم بتشفير كل معلومات الحاسوب بتشفير مختلف عن الآخر مما يضعنا في مواقف لا يُحسد عليها . 
و كما يقولون ، فإن الوقاية خير من العلاج ، و انا اليوم لا اهدف لأن اخبرك بثغرات او بورتات (Ports) مفتوحة لديك و كيفية فحصها و غلقها لتجنب الإختراق و ما الى ذلك ، بل سأقدم خطوات بسيطة وقائية يستطيع الجميع القيام بها ، لا ، بل على الجميع البدئ بعملها ، الخطوات التالية سهلة وبسيطة جدا ، و هي بالمناسبة ، مقدمة لك من كل من Intel و McAfee


- لا تستخدم بريد إلكتروني واحد لكل شيئ : 
إن اول نصيحة لك صديقي ، الا تستخدم أبدا إيميلا او بريدا إلكترونيا واحدا للتسجيل في مواقع عدة ، حاول على الأقل ان تستخدم بريدين مختلفين ، خصص الأول للتعاملات الجادة ، مثل العمل و الأصدقاء و التوصل بالمعلومات و الأخبار من المقربين ، اما الثاني فخصصه للأشياء الأخرى مثل التسجيل في مواقع مثل الفيسبوك ، تويتر و غيرها ، فإستخدام أكثر من بريد سيَعفيك من السقوط كضحية لرسائل التسويق و الSpam ، و نحن بالطبع لا نريد لبريدنا الإلكتروني ان يصير مزبلة إعلانات . 
اما بالنسبة إن اردت التسجيل في مواقع محددة لفترة محدودة ، مثل مواقع تجبرك على التسجيل من أجل تحميل شيئ ما ، فننصحك بإستخدام مواقع مثل Minute Email 10 من أجل الحصول على إيميل مؤقت للتسجيل السريع . 

- إحمي نفسك اثناء التصفح : 
أحيانا ربما نتصفح بعض المواقع الغير آمنة ، الشيئ الذي قد يخلق لنا بعض المشاكل مثل إمكانية تعقبك و تعقب مكانك و إستغلاله ضدك ، او حتى سرقة بعض معلومات تصفحك و إستغلالها في التسويق و ما الى ذلك ، لذلك ، إن اردت حماية نفسك من مواقع غير امنة نسبيا او حتى من شركات الإتصال لديك ، فيمكنك على الأقل إستخدام الـ Incognito Mode في متصفحك للمبتدئين ، لكن إن اردت ان تحصل على تصفح امن كليا ، فيُفضل إستخدام متصفح Tor لكونه متصفح امن ، او يمكنك إستخدام VPN من أجل تشفير إتصالك مع اي موقع . 

إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول متصفح تور (Tor) و كيفية الإشتغال به ( انفوجرافيك )

- لا تسجل بيانات حساباتك في المواقع : 
في العديد من الأثناء ، تحاول تسجيل دخولك في مواقع مختلفة ، فيطلب منك المتصفح ان تحفظ بيانات الدخول الخاصة بك في المتصفح ، الكثير من الأشخاص يقومون بحفظها نظرا لسرعة الدخول في الأيام القادمة ، لكن ، هل تعلم انه و بذلك تضع كل حساباتك للخطر ؟ فإذا ما تم إختراق جهازك ، فمن السهل جدا الحصول على باسوورد حساباتك عبر تفقد الكوكيز ، بل و بدون فعل ذلك ، فالمتصفح يحفظها في داخله و يمكنني تفقد إعدادات المتصفح لأطلع على كل باسوورداتك . 
يجوز بالذكر بعدم فعل ذلك أبدا أبدا في مواقع الشراء و حفظ بيانات الشراء الخاصة بك ، فالأمر حقا خطير و تعرض حساباتك البنكية للخطر . 
إذا ما فكرت يوما في فعل ذلك بطريقة امنة ، فننصحك ببرامج او خدمات مثل Last Password . 


- لا تتصل بنقاط الـ Wifi العامة .. إلا أذا : 
تعتبر نقاط الWifi العمومية او المشتركة نقطة تجمع رائعة للهاكرز ، مما يضعك في مواقف لا يُحسد عليها ، ما نشير إليه هنا هو شبكات الWifi في المقاهي او المنتزهات و غيرها ، اي ببساطة ، اي Wifi ليس خاصا بك . 
أولا تذكر ان اي شخص يستطيع التجسس عليك و على ما تقوم به في حاسوبك ، و ذلك عبر تقنية الMan in the Middle ، ناهيك على التجسس على الPacket الخاصة بك ، اما إن كان لديك منافذ مفتوحة في جهازك و صادفت احد الهاكرز متصل من نفس الشبكة ، فتأكد انه لن يبدي الرحمة أبدا ! . 
لكن ، كيف يمكنني الإتصال بأمان ؟ حسنا اولا ، حاول ان تغير الAdress Mac الخاصة بجهازك قبل الإتصال ، يمكنك ذلك عبر برنامج Mac Changer  ، هذا البرنامج سيقيك من عمليات الSpoof مثل : Arp Spoofing , Man in the middle و غيرها . 
لا تُدخل حساباتك الا في مواقع تدعم بروتوكول Https ، فبروتوكول Https مستخدم من طرف المواقع الكبرى التي تقوم بتسجيل المستخدمين مثل : الفيسبوك ، جوجل ، تويتر ... 

إقرأ أيضا : تعرف على Zanti أفضل تطبيق إختراق لأجهزة الأندرويد على الإطلاق

- إختيار سؤال الأمان : 
سؤال الأمان هو الحاجز التالي بعد كلمة السر ، فإن عرف احد ما سؤال الأمان الخاصة بك و إجابته ، فلتعتبر ان حساباتك الخاصة في مهب الريح ، فيمكنني ان اطلب من موقع ما و لنقل مثلا الفيسبوك انني نسيت كلمة السر الخاصة بي ، سيظهر لي مجموعة من الخيارات لإسترجاع الباسوورد ، ربما من بينها إسترجاع الباسوورد عن طريق سؤال الأمان ، فيظهر لي : " ما إسم أول حيوان اليف لك " ، فاشغل عقلي قليلا و أقول : لحظة ، او اليس اول حيوان اليف ل" فلان " كان إسمه " زبيدة " ؟ لنجرب ، يضع الإسم و يجيبه ، نعم احسنت ، يمكنك الآن تغيير الباسوورد الخاص بك . 
لذلك ، أسئلة الأمان مثل : " ما إسم امك " ، " ما إسم حيوانك الأليف " ... هي أسئلة يمكن لأقرب الناس و حتى أبعدهم معرفتها ، لذلك ، حاول إختيار سؤال شخصي أكثر ، سؤال لا يعرف جوابه سوى أنت .  

- إعدادات الخصوصية في المواقع الإجتماعية : 
لا بد انك تستخدم اليوم الفيسبوك و تويتر و غيرها من خدمات مواقع التواصل الإجتماعي بطريقة يومية ، و ربما أحيانا تنشر بعض الأشياء التي لا يمكن للجميع الإطلاع عليها او ستنقلب الأمور ضدك ، يمكنك مراجعة موضوعنا بعنوان اشياء لا يجب عليك نشرها ابدا على الموقع الإجتماعي فيسبوك لتتعرف عليها أكثر ، لذلك ، من المهم ان نضع بعض القوانين الخاصة بنا ، نبدأ اولا بتحديد خيار النشر مع الأصدقاء فقط ، اي ان اي شخص لم تقبل طلب صداقته و لم تضفه كصديق لا يستطيع رؤية منشوراتك الخاصة و هذا أمر مهم في حين نشرت يوما منشور مثل : "  انا في عطلة لمدة 7 أيام " ، فلا تود من لصوص يمتلكون فيسبوك ان يعلمو بهذا الأمر ، و الا ستكون ضحية سرقة بسبب منشور سخيف . 
نفس الأمر ينطبق على مجموعة مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى و ليس الفيسبوك فقط . 

إذن كانت  هذه مجموعة من الخطوات الوقائية و البدائية  و التي يغفل عليها الكثير من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية اليوم ، لكننا و بهذا الموضوع نذكركم بها من حين لآخر لتقو أنفسكم ضد هذا النوع من الإختراقات . 

اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد: