كيف تقوم بجلب الترافيك لموقعك / فيديوهاتك بإستخدام موقع Reddit

كيف تقوم بجلب الترافيك لموقعك / فيديوهاتك بإستخدام موقع Reddit

عندما تصبح ناشئ محتوى ، فإن همك الواحد و الوحيد هو جلب الترافيك و المشاهدات و الزيارات الى موقعك او الى فيديوهاتك على اليوتيوب ، اما السبب فلا داعي لذكره فلكل أسبابه ، هذا يريد الربح منها ، و الآخر يريد تطوير موقعه للأفضل و العديد من الأسباب ، و سنتفق جميعا ان مصادر الترافيك و الزيارات تختلف بالطبع ، لكن يبقى الأفضل من أجل الإرتقاء بموقعك ( خصوصا من ناحية السيو و جودته في محركات البحث ) هو جلب الترافيك من خلال محركات البحث و مواقع التواصل الإجتماعي لا غير ، فبذلك ستظهر لمحركات البحث ان موقعك مهيمن و يفرض نفسه في منصات أخرى ، و لعل من المنصات القوية الرائعة هي منصة Reddit  ربما للوهلة الأولى عندما تلج للموقع لن تفهم شيئا ، لكن رويدا رويدا سنقوم بشرحه . 

إختصار للموضوع : حسنا قررنا ان نضيف هذه الفقرة الصغيرة في كل موضوع فصاعدا ، هذه الفقرة تلخص عليك الموضوع كاملا برمته إن كنت مستعجلا و لا تحب القراءة 😌، حسنا موقع Reddit موقع إجتماعي يحتوي على أقسام مخصصة لفئات متنوعة ، سنقوم بفتح حساب في الموقع ، جمع النقاط (Karma) نشر مواضيعنا الخاصة في أقسامها الخاصة مع بعض العناوين المثيرة قليلا (Clickbait) و سنحصل على الترافيك ، يمكنك التنقل بين أقسام الموضوع للفقرة المناسبة لك و قراءتها . 

كيف تقوم بجلب الترافيك لموقعك / فيديوهاتك بإستخدام موقع Reddit و إن كان محتواك عربيا

ما هو موقع Reddit ؟ 

موقع Reddit يمكنك إعتباره منصة إجتماعية لمشاركة المواضيع و الآراء حسب تصنيفات المجال الذي تريده ، بحيث تقوم بمتابعة المجالات المحببة إليك و تتوصل بجديد المواضيع المنشورة في ذلك المجال في صفحتك الرئيسية على الموقع ، او تقوم انت بإختيار المجالات التي تريد و تتصفحها بشكل عادي ، الأقسام او المجالات تسمى بالSubreddit ، و يمكنك تصفحها من هنا ، قبل ان تبدأ كل هذا ، عليك أولا تسجيل حساب في الموقع ، الأمر سهل جدا صديقي ، يكفي النقر في الزاوية العلوية على عبارة Create an Accout ، ثم تقوم بإدخال إسم الUser الذي تريد و عليك تذكره لأنه وسيلتك للدخول الى حسابك ، ثم كلمة السر ، ثم الإيميل ، فور فعل ذلك فقد تم فتح الحساب ، قد يطلب منك تفعيل الإيميل و ننصحك بفعل ذلك و ستعرف لما يجب فعل ذلك لاحقا . 
بعد فتح الحساب ، ستجد أنه اوتوماتيكيا قام بتسجيل إشتراكك (Subscribe) في أشهر المجالات او الSubreddit كما أشرت الذكر ، يمكنك تعديلها و إلغاء إعجابك بكل سهولة بالعودة مجددا و النقر هنا و إلغاء إشتراكك بها ، و البحث عن المجالات و الفئات التي تعجبك و متابعتها ( يمكنك الإنتقال الى الفقرة الأخيرة في الموضوع فهي تقدم لك بعض الSubreddit المميزة التي يمكنك متابعتها إخترتها لك بنفسي ) . 


شرح واجهة إستخدام موقع Reddit : 

و لطالما كان هذا هو العائق الوحيد بين قرار إستخدام موقع Reddit او عدم إستخدامه ، فعند الإبتعاد من واجهة الفيسبوك و اليوتيوب المتغيرة و الرائعة ، نجد عائق في التعامل مع واجهة موقع Reddit التي قد تبدو للبعض بدائية و قديمة قليلا ، و لكن رغم ذلك فواجهته سهلة جدا ، و نحن سنقوم بشرحها أكثر للمستخدمين الجدد او المستخدمين الذين حاولو إستخدام موقع Reddit و لم يعرفو الطريقة : 

عندما تلج الى موقع Reddit و تدخل بحسابك و تدخل الى الصفحة الرئيسية ، فستجد صديقي الواجهة بالشكل التالي ، إياك و الفزع  فالواجهة سهلة ، إخترت ترقيم كل جزء لأشرحه بشكل أفضل ، فتابع معي : 
1 - وهي الفروع او الSubreddits المشترك فيها ، إذ تظهر لك ( ليس كاملة فقط التي تم النشر فيها مؤخرا ) ، و تقوم بالإنتقال بينها عبر إختيار الSubreddit الذي تريد تصفحه . 
2 - و هي خيارات تسمح لك بتعديل واجهتك الرئيسية ، في الغالب تكون Front اي إظهار المواضيع التي تم نشرها في الSubreddits المشترك فيها ، يمكنك تعديلها ل Popular لتظهر لك أكثر المواضيع إثارة و شعبية في الموقع ، او All لتظهر لك كل مواضيع الSubreddit الخاصة بالموقع ، حتى الفروع الغير مشترك فيها ، و أخيرا Random في حين كنت تريد ان تتصفح Subreddit عشوائي ربما يعجبك . 

3 - هنا يظهر لك قائمة الSubreddits المسجل و المشترك فيها ، أشبه بالخيار الأول (1) . 
4 - هنا خياراتك الشخصية ، مثل إسم اليوزر الخاص بك ، و عدد نقاط الKarma ( سنراجعها في الفقرات الموالية ) و أيضا الرسائل التي تتوصل بها ، و إعدادات حسابك و خيار الخروج من الحساب . 
5 - هنا يمكنك إختيار ظهور المواضيع المنشورة في الأقسام ، يمكنك إما ترتيبها بالأكثر شهرة ، او المستجدة او الممولة و غيرها . 
6 - هنا يظهر لك المنشور او موضوع الذي تم نشره في أحد الSubreddits ، سأشرحه لوهلة ، نجد أولا صورة الموضوع و يأخذها الموقع تلقائيا من الرابط الذي سيأخذك له ، نجد أمامه عنوان الموضوع ، في اخر العنوان نجد النطاق او الدومين الذي تم أخذ منه الموضوع ، ثم نجد في الأسفل القسم الذي تم نشر فيه الموضوع ، عدد التعليقات و بعض الخيارات التي ربما ستكتشفها لاحقا بنفسك ، نجد في أقصى اليسار سهم للأعلى و سهم للأسفل ، و هذه هي الطريقة التي نحصل بها على النقاط و تسمة (Upvote / Downvote) النقر على السهم للأعلى سيكسب صاحب الموضوع نقطة ، و النقر على السهم السفلي سيجعله يخسر نقطة ، و كما ترى فالموضوع قد حاز على ما يفوق 12.000 نقطة ، اي على الأقل 12.000 زائر نقر على ذلك الرابط ، على الأقل . 
7 - و هذه خيارات النشر ، الأولى نشر رابط معين ، الثانية نشر نص معين ، و في الغالب الخيار الثالث لن يظهر لك الى ان تقضي بعض الوقت في الموقع لأنه لا يتم منحه لأي كان و هو خيار يسمح لك بفتح قسم او Subreddit خاص بك حتى .


إقرأ أيضا : بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها ! 


- كيف أجلب الترافيك او المشاهدات من موقع Reddit ؟ 

بعدما تعرفنا على واجهة الموقع ، و تعرفنا على الموقع و الهدف منه ، فربما حان الوقت لنبدأ في عملنا و نجلب الترافيك الى مواقعنا او الفيديوهات الخاصة بنا ، لكن قبل ذلك ، هناك بعض أهم الخطوات التي يجب إتباعها ، و سأقسم هذه الفقرة الى فقرات صغيرة عليك إتباعها صديقي : 
+ مبدأ النقاط او الKarma : لا يمكنك صديقي ان تلج الى موقع Reddit و أن تبدأ في نشر روابط موقعك في أي Subreddit و تنتظر الزوار ، لماذا ؟ ببساطة لأنه سيتوجب عليك الحصول على بعض النقاط . 
بعض الSubreddit صديقي يصل عدد المتصلين فيها الى ما يزيد عن عن 100 الف زائر في الوقت ذاته ، و هي Subreddits جد ضخمة و لا تقبل اي مواضيع ، و في الحقيقة سأقول لك أنه ازيد من 90% من الSubreddit في الموقع لا يقبلون المستجدين و المنشورات من أشخاص جدد ، لذلك عليك أولا جمع النقاط ، و جمع النقاط كما سلف الذكر يأتي بالنشر و الحصل على الUpvotes لمنشوراتك و تعليقاتك . 
دقيقة دقيقة ، تخبرنا انه لا يمكننا النشر في الأقسام الفرعية لأنه ليست لدينا نقاط كافية ، و تخبرنا انه للحصول على نقاط كافية يجب النشر ، يا صديقي ، Are you Drunk ؟ 
لا صديقي ، يوجد بعض الSubreddit التي تقبل المستجدين ، بل هي مخصصة من أصله لجمع النقاط ، و سأتركها لك في الفقرة الأخيرة ، يوجد أيضا فرع بإسم Funny و هو فرع جد جد ضخم و أعتقد انه الأضخم في الموقع ، و يسمح لك بالنشر و إن كنت مستجدا ، يكفي ان تنشر في هذا الفرع صورة مضحكة ، و ستحصد الاف النقاط دفعة واحدة . 

+ ما بعد النقاط : حسنا ، أولا عليك ان تعطي يوم او يومين لإستكشاف الموقع و فهمه و أيضا جمع النقاط قبل الولوج الى هذه المرحلة ، هنا صديقي سنبدأ في العمل ، ما نوع المواضيع الموجودة في موقعك التي تريد ان تجلب لها الترافيك ؟ و ما نوع الفيديوهات التي تريد ان تجلب لها المشاهدات ؟ حين تقرر مجال المعين ، عليك البحث الآن عن الأقسام المناسبة  لك ، و الإشتراك فيها ، و موقع Reddit يحتوي على الآلاف من الأقسام ، لذلك جمعت في الفقرة الأخيرة  أهم الأقسام التي أعتقد ان كل رائد لموقع أكوا ويب ستهمه . 

+ مرحلة النشر : حسنا ، لدينا النقاط و لدينا الأقسام ، الآن نأخذ الموضوع الذي نريد ان نجلب له الترافيك او الفيديو الأمر يعتمد ، ثم نقوم بالدخول الى القسم المحدد و نختار خيار " Submit Link " أي إضافة رابط ، نضيف الرابط لكن في العنوان ، عليك ان تضع عنوانا مترجما ، فإن كان موضوعك مثلا عن " أفضل الألعاب الإستراتيجية للحاسوب " فلا تضع هذا العنوان ، بل ضع مثلا " Top Strategy Games of All Time .. You should try it NOW ! " بعض التحفيز و الClickbait لن يضر أيضا . 



+ ما بعد النشر : حسنا ، تأكد صديقي ان فور مشاهدة ذلك العنوان و مشاهدة المحتوى و يلاحظون انه لا تطابق بينهما و أن الموضوع بالعربية من أساسه ، ستتعرض لوابل من السب و الDownvote ، و في هذه الحالة قد تتعرض للحظر Ban من القسم الذي نشرت فيه ، حتى تتجنب كل هذا ، اولا أترك المنشور لفترة من الزمن ، حتى ترى  انه لم يعد يجلب الترافيك بعد الآن ثم قم بحذفه حتى لا يلاحظه المدراء اثناء التبليغ و بذلك تكون قد تجنبت بعض المشاكل ، لكن ليست في كل مرة تسلم الجرة ، لذلك عليك الا تنشر كثيرا في الموقع ، مرة واحدة كل يومين كافية لجعلك تجلب الترافيك بشكل جيد ، و إن وجدت ان المنشور الخاص بك يجلب الكثير من البلبلة ، فمن الأفضل حذفه فورا حتى تستفيد من ذلك الSubreddit لاحقا ، لأنك ان لم تفعل سيتم حظرك بكل تأكيد . 


مثال حي : 


حتى أوضح لكم الأمر بمثال جميل ، سأختار نفس الموضوع و هو " ألعاب إستراتيجية عليك تجربتها يوما " ، و حتى أحصل على الإحصائيات ، فسأختصر الرابط على نطاق خاص على موقع bitly لأن الإختصارات العادية ممنوعة في الموقع ، و سأقوم بنشر هذا الموضوع في قسم Gaming و الذي يحتوي على 12 الف شخص متصل في الوقت الحالي و 15 مليون مشترك في القسم ، ستحتاج الى الكثير من نقاط الKarma ليسمح لك بالنشر في القسم ، رابط الموضوع في الأخير سيكون على الشكل التالي : 
و هذه إحصائياته قبل النشر : 

و ها قد تم نشره بنجاح : 


و هذه هي الإحصائيات بعد مدة من الزمن : 

بعد ان حصلت على بعض الزوار ، يمكنني الآن حذف الرابط و الذهاب الى قسم آخر ثم النشر فيه مجددا و هكذا و شيئا فشيئا ساجمع زوارا أكثر و أكثر في اليوم ، و مع الوقت و مع فهم سياسة  الموقع و إستراتيجيته ، ستحقق أفضل من ذلك بكثير . 


بعض الأقسام او الSubreddit المفيدة : 


و ليكون موضوعي كاملا و أقدم لك ما تحتاجه للبدئ في هذا الموقع ، سأقوم بطرح مجموعة من الأقسام الفرعية او الSubreddit الرائعة التي يجب عليك الإشتراك فيها ، في إلى جانب الإستفادة من مواضيعها الرائعة ، يمكنك إستغلالها أيضا صديقي إما في كسب النقاط ،او في الترويج لموقعك : 

  1.  Funny : قسم مخصص للصور المضحكة ، لا يتطلب اي نقاط قبلية ، جد تفاعلي ، و أكبر قسم في الموقع يمكنك إستغلاله لجمع النقاط بسهولة بنشر صور مضحكة . 
  2. Videos : واحد من أكبر الأقسام أيضا مخصص للفيديوهات ، إن نشرت فيديو ممتع ، أعدك ان المشاهدات قد تصدم سقف 10 الاف مشاهدة في أقل من 24 ساعة . 
  3. Linux : إن كنت من الأشخاص الذين يملكون مواضيع خاصة باللينكس في مواقعهم ، فهذا القسم مخصص لكم . 
  4. Youtube : هذا القسم غير مخصص لنشر فيديوهات اليوتيوب كما يحمل الإسم بل فقط المواضيع المتعلقة بالموقع .
  5. Android : للمواضيع المخصصة لنظام الأندرويد . 
  6. Apple : للمواضيع المتعلقة بأجهزة آبل و الIOS . 
  7. Arabs : هذا القسم مخصص للعرب ، يمكنك النشر هنا باللغة العربية فلا مشكلة في ذلك ، كما ان القسم يحتوي على فروع الدول الأخرى مثل المغرب ، مصر ، الجزائر ، يمكنك الإشتراك فيها ايضا و النشر فيها بالعربية . 
  8. Facebook : للمواضيع المتعلقة بالفيسبوك و مستجداته أيضا . 
  9. Games : قسم مخصص للألعاب و مستجداتها و التحديثات الخاصة بها و ما الى ذلك . 
  10. Gaming : قسم مخصص أيضا للألعاب لكن لمن يلعبها و عشاق الألعاب . 
  11. Google : للمواضيع المتعلقة بشركة جوجل كاملة . 
  12. Microsoft : للمواضيع المتعلقة لشركة Microsoft . 
  13. Progrmming : للمواضيع البرمجية و كل ما يتعلق بهذا المجال . 
  14. Samsung : للمواضيع المتعلقة بشركة سامسونج و أجهزتها . 
  15. Smartphones : للمواضيع المتعلقة بالهواتف الذكية . 
  16. Social Media : للمواضيع  و المنشورات الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي . 
  17. Software : للبرامج الخاصة بالحاسوب ، لاحظ معي ان هذا القسم شديد جدا لذا قد يتم حظرك بسرعة منه . 
  18. Technology : لآخر المستجدات الخاصة بالأجهزة التكنولوجية و المواضيع المتعلقة بها . 
و يمكنك البحث و إستكشاف الأقسام الأخرى بما يلائمك . 

الى هنا أصل معك الى ختام الموضوع ، سأترك لك باب الإستفسار في التعليقات ، فإن واجهتك أي مشكلة ، يكفي صديقي ان تضع تعليق به نوع مشكلتك و سنجيبك بإذن الله بالحل . 

شاركه على :