كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

كيفية صناعة سيرة ذاتية (CV) تناسب شخصيتك و مقبولة من طرف الأخرين


سيرة ذاتية ، نماذج سيرة ذاتية ، كيفية صناعة سيرة ذاتية

كلنا سنمر من تلك المرحلة التي سيتم إنتقاءك فيها لتشتغل عن رب عمل قاسي يعاملك كما لو كنت عبدا من الحبشة :p ، لا مشكلة فكلنا لها ، فما تلك سوى فرصتنا الأولى لنخطو اولى خطوات النجاح الى المستقبل ، وبدايتك لتصعد سلم النجاح شيئا فشيئا حتى تتربع على قمة رب عملك السابق و تعامله كما لو كان عبدا لك ، انها الحياة ، مرة لك و مرة عليك ، و عودة الى عملية الأنتقاء لبدء العمل ، فأنت بحاجة الى بعض الوثائق التي تبين للأخرين انك مناسب لهذه الوظيفة ، ببغض النظر عن الشهادات و التقديرات ، تبقى ورقة " السيرة الذاتية او الCV" نت ابرز الوثائق التي تبين قدراتك العملية و ما انت قادر على فعله في منصب العمل ذاك ، لقد سئمنا حقا من اشكال و تكرار نفس انواع السير الذاتية ، فقد اصبح روتينا ورقيا لا يمكن تحمله ، لذلك ، قم بإبتكار سيرتك الذاتية التي تعبر عن شخصيتك الحقيقية ، و يتقبلها الأخر بكل لطف و سرور . و لفعل ذلك ، اليك بعض النصائح العملية من أجل فعل ذلك : 

 - انت ما أنت عليه صديقي ، فلا تغير من حقيقة ذلك : 
تقليد شخصية غيرك ، او انتحال شخصيات الأخرين ، او التغيير من شخصيتك ( ورقيا ) و عدم اظهار حقيقتك ، فذلك بالطبع سيؤثر عليك  في سيرتك الذاتية ، لا داعي لتخبره انك " محترم ، لدي روح العمل ، الصبر .. " ، انت تعلم ان معظم ما تكتبه هناك لا تطبقه ، و صاحب العمل يعلم ايضا ذلك ، فهل هي استراتيجية مثلا للحصول على الوظيفة ؟ قد يصادف يا صديقي ان تجد انك كتبت احد الإهتمامات لنقل مثلا " البستنة " و انت لا تفقه فيها شيئا ، فتتفاجئ ان الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية له نفس الإهتمام ، و ينكب في رمي اسئلة تخرس صامتا لها لعدم معرفتك الإجابة لتسقط اخيرا في فخ الإحراج .. لا أنصحك بذلك . 

 - السير الذاتية الروتينية و المتشابهة : 
لقد مللنا حقا من النسخ المتكررة و نريد بعضا من التمييز و السطوع في ظلام التقليد ، قم يا صديقي بتصميم سيرة ذاتية تناسب عملك او اهتماماتك .. فإنت كنت مصمم جرافيك ، فلا تقم بصناعة سيرة ذاتية ذات خلفية بيضاء تكتب في كل سطر اهتماماتك و دراساتك او ما الى ذلك ، ربما يجب عليك التفكير في صناعة سيرة ذاتية مثل الموجودة في صورة الموضوع ، او ربما سير ذاتية على هذا المنوال : 

انت مصمم جرافيك ، فلا داعي ان تلجأ الى سيرة ذاتية بسيطة ، بل قم بتصيمها كما تفعل دائما ، و لا تقلق في ردة فعل المدير او الشخص الذي سيقرأها ، فهو يعلم ان السيرة الذاتية تعكس شخصية صاحبها ، فاذا انت ما قدمت سيرة ذاتية كهكذا شكل ، فسيعرف تلقائيا انك مصمم جرافيك ، و تلقائيا ايضا سيعرف انك تحب عملك هذا الذي انت على وشك التقدم اليه ، و تلقائيا ستحفظ في ذاكرته ايضا ، لانك يا صديقي تميزت عن البقية :) . 

إقرأ أيضا : حسوب .. هل علينا ان ندعم العرب ؟ ام علينا الا نثق في العرب ؟

- تحديد مهاراتك يحدد السعر : 
الكل ( خصوصا من هم مهتمين حاليا بصناعة سير ذاتية ) يعرفون ان المهارات المنقوشة على تلك الورقة ستحدد سعر خدمتك ، لذلك يا صديقي نصيحتي لك هو معرفة قدراتك ، فان كنت و سنبقى دائما في مجال التصميم الجرافيكي ، فإن كنت مصمم جرافيك تشتغل على الفوتوشوب و فلاش جيدا لكنك لست خبيرا كفاية في الإلستراتور ، فلا داعي لتعطي تقييما 100% لهذا الأخير ، يكفيك ان تعرف و تحدد مهاراتك و تضعها كما هي ، لماذا ؟ ببساطة صديقي ان لم تقدر مهاراتك ، قد يعطونك خدمة في مجال يفوق طاقتك بكثير ، نعم من الجانب الإيجابي سيكون سعر الخدمة كبيرا جدا ، لكن لن تحصل عليه ابدا ، لانك ببساطة ستطرد لأنك لست كفؤا لذلك العمل ، لذلك صديقي ، حدد مهاراتك بدقة و اكتبها في سيرتك الذاتية بدقة .. و لا داعي للكذب ، فحبل الكذب قصير.


- ابرز مهاراتك الحالية عن الدراسات و الشواهد السابقة : 
من الأخطاء التي نقوم بها اثناء كتابة سيرتنا الذاتية ، هي اننا نعطي قيمة للشواهد التي حصلنا عليها سنوات خلت ، و ننسى اننا يجب ان نمجد ما نحن عليه الأن ، نبقى دائما في مجال التصميم الجرافيكي ( ربما احببت هذا العمل ، ربما سأحاول التوظف فيه ههه ) ، لنقل ان شخصا قد حصل في سنة 2004 على شهادة توضح انه محترف فوتوشوب ، و يضعها في سيرته الذاتية مباشرة أسفل معلوماته الشخصية ، يعني يرمي الى تمجيد هذه الشهادة ، و يضع في باقي الأمور الاخرى انه يتصفح الويب و يحب السفر و ما الى ذلك من خزعبلات نفسية ، لكنه ينسى اننا في سنىة 2015 ، الفوتوشوب يعد جزءا لا بأس به من الجرافيك ، لكن هناك ادوات اخرى ستحتاجها ايضا كرسمك للفيكتور بالالستراتور او استعمال الفلاش ، فاين انت من هذا ؟ هم يبحثون عن مصمم جرافيك مستجد يعرف كل شيئ عن اخر انواع التصاميم ( اراهن ان صاحب ديبلوم 2004 لا يعرف نوع التصميم الفلات "Flat" او ال"Material Design" ) فكيف لك ان تواكب العصرنة ( هذا ما يقوله المشغل ) ؟ بالطبع مرفوض صديقي ... لذلك ، اذا كنت ما تحب و تريد ان تشتغل في ما تحب ، فإبقى دائما على إطلاع عليه ، و جدد معلوماتك من حين لأخر فيه .


إقرأ أيضا : 10 تطبيقات اندرويد خاصة بالGeeks عليك تنصيبها في جهازك الأندرويد

-المهارات الذاتية مهمة ، لكن لا تعطيها أكثر من قيمتها : 
بالطبع في أخر سيرتك الذاتية ، يجب ان تقدم نبذة عن نفسك و نفسيتك ايضا ، ما الذي تحبه و ما الذي تفعله في أوقات فراغك و ما اهتماماتك و كيف هو تعاملك مع الاخرين في نفس مجال العمل و ما الى ذلك ، بخصوص هذا الأمر سأنصحك نصيحتين لا ثالث لهما : 
النصيحة الأولى : كن ايجابيا في تكتب ، و لا تكتب اشياء سلبية ، اخبرهم مثلا انك تحب العمل و انك صبور و ان لك روح الفريق ، و اياك ان تخبرهم مثلا ان صبرك محدود او تحب العمل وحدك او انك لا تحب العمل الطويل ، ربما اخبرتك في اول الموضوع انه لا يجب عليك ان تكذب ، لكن في حالات النفسية ، انصحك بالكذب قليلا . 
النصيحة الثانية : لا تكثر صديقي منها ، فهناك بعض الميزات او الصفات الإيجابية التي تتعارض مع بعضها ، فإياك ان تسقط في هذا المشكل ، فقط 5 او 6 من المهارات الذاتية و النفسية كافية لجعل المدير يعتقد انك شخص ايجابي سيضيف لمسة ايجابية لفريق عمله . 

تقريبا كانت هذه اهم ما يرد في اي سيرة ذاتية ، و قد ناقشتها معك من الجانب العام .. فأتمنى ان تعجبك و اتمنى ان تستفيد معنا ، فسواء كنت ستقدم سيرتك الذاتية الأن ، او بعد شهر ، او بعد سنوات ، فلا بد لكل شخص ان يعرف هذه الأساسيات .  

اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا اخي على الموضوع دائما في القمة

    ردحذف