حسوب .. هل علينا ان ندعم العرب ؟ ام علينا الا نثق في العرب ؟


السلام عليكم .. 
كلنا نعرف موقع حسوب , الموقع العربي الاول الذي يقدم مشاريع مختلفة , مشاريع كبيرة , و مشاريع بالطبع عربية , هناك من يدعم شركة حسوب , و هناك من ينتقدها , و ربما هذا الموضوع ساحاول فيه ان اطرح كلا الجانبين , و ذلك بالاعتماد على العديد من الاشياء اهمها : اقوال و شهادات اشخاص استعملو شركة حسوب , خدمات و تقنيات حسوب , و ايضا تجربتي الشخصية مع الشركة , لنرى ان كانت حسوب مثلا يقتدى به لدعم المشاريع العربية , ام مثالا لكي ندرك ان المشاريع العربية فاشلة و لا تستحق الدعم على الاطلاق . 

دعونا اولا نذكر اهم خدمات شركة حسوب , فكما يعلم الجميع فهي شركة ذات خدمات مختلفة , نذكر اهم و اشهر خدمة لها و هي " خمسات " , موقع للبحث عن مستقلين يشتغلون في مجال الويب , اذ يطرح هذا الاخير خدماته التي يستطيع ان يقدمها و ينتظر الزبائن , انها خدمة شراء و بيع الاعمال , لكن على ان يكون الحد الادنى هو 5 دولارات ( من هنا اقتبس اسم خمسات ) مع انه تم تجاوز هذا الامر في وقت لاحق .
خدمة اخرى ليست بعيدة عن الخدمة السابقة , و هي خدمة " مستقل " اذ شبيهة بالخدمة السابقة , الا انه هنا يأتي الزبون ليستعرض طلبه , ثم يتلقى اجوبة باشخاص يلبون الدعوة . 
" اسناد " خدمة اخرى تقدمها حسوب , لم تلقى نجاحا كما لقيته الخدمتين السابقتين , لكن لا يمكننا ان ننكر انها واحدة من خدمات حسوب , تعتمد اسناد و الذي هو عبارة عن موقع للبيع و الشراء لكن في المنتجات الالكترونية فقط , لم اجربه يوما و لم اشترك فيه يوما للاسف .
من الخدمات التي لقيت نجاحا باهر ايضا من شركة حسوب , خدمة الاعلانات , اذ ان حسوب تشتغل كوسيط اعلاني , لعرض الاعلانات في مواقع ( تقدمنا بهذه الخدمة لموقعنا و نعلن لحسوب ايضا على الموقعنا ) , و ايضا خدمة البحث عن معلنين لديك , و اكثر الخدمات رواجا لحسوب , هي خدمة التسويق بالعمولة . 

كل هذه الخدمات من شركة واحدة , فهل تستحق التشجيع ؟؟ في الحقيقة ان نجد شركة عربية تجتهد قدر هذا الاجتهاد لتقدم الافضل لزبائنها لهو امر جد رائع , و حقا يستحق التشجيع , فحسوب موقع عربي بامتياز , و نحن كعرب من واجبنا ان ندعم العرب , و ان نقف معهم ايضا , حسوب متواجدة منذ ازيد من 6 سنوات الان , و لم تفشل يوما بسبب تشجيع الكثيرين و تحفيزهم لها ايضا , و لازالت تسعى جاهدا لتقديم خدماتها و توسيعها و نشرها على نطاق واسع ايضا ... 

لكن من جهة اخرى , فرغم تعدد خدمات حسوب , الا ان جودتها في تقديم خدماتها جد جد ضعيف , دعونا ندرس كل مشروع على حدة , لنبدأ بخمسات , للاسف , حسوب لا تدعم المستجدين في خمسات , بل تدعم فقط الاشخاص النشيطين في الموقع , يعني ان الغني , تزيده غنى في الموقع , و الفقير , تزيده فقرا في الموقع , مما يجعل حسوب تعتمد فقط على اشخاص نشيطين في الموقع , و لا تدعم فكرة دعم المستجدين للاسف ... كما ان موقع خمسات , و حتى ان كنت تمتلك الملايين قد يتم حظر حسابك لاتفه الاسباب , ايضا قد لا يتم قبول خدماتك في الكثير من الاحيان ... امر جد متعب اليس كذلك ؟ 
بالنسبة لكل من خدمة مستقبل و خدمة اسناد , لن اتكلم عنهما , لانني اعتقد انهما في اوج انتشارهما لذلك لا يحق لي ان انتقدهما 
بالنسبة للمنصة الاعلانية الخاصة بحسوب , فانا من زبناءها , و للاسف اقول انها جد ضعيفة , اولا الCPC او ثمن النقرة الذي لا يتغير ابدا , دائما يبقى ثمن النقرة 0.01 , حتى و لو كانت النقرة قادمة من اختوشيكوسلوفاكيا , للاسف شيئ يخزي حقا , اذ يجب عليك ان تحصل على 5000 نقرة لتصل للحد الادنى للسحب , على عكس ادسنس , التي يمكنني ان اصل الى 50 دولار في اقل من 100 نقرة فقط !! 

اخيرا , يبقى امر هل علينا ان ندعمها ام الا نثق فيها هو امر خاص بالمستقبل , فان كانت حسوب ستجسن من خدماتها ( رغم انها لم تحسنا سنوات خلت ) الا اننا سندعمها بالطبع ان كانت ستحسنها في المستقبل , اما اذا كانت ستبقى على نفس حالها , فلا حياة لمن تنادي .. العرب يبقى دئما في المؤخرة . 


شاركه على :


تعرف على كاتب المقال