ما الفرق بين الVPN و الSSH , و لما يجب عليك استخدام الSSH بدل الVPN


ربما الحماية لا تهم الكثيرين , لكن هناك تلك الفئة القليلة التي تبحث دائما عن منفذ لتهرب من تجسسات و اعين الاخرين , و خصوصا محبي العالم الاسود اللنكس , يبحثون دائما عن قنوات و بروتوكولات لتجنب كشفهم .. لا داعي لان ندخل في تفاصيل و اسباب لما لا يريدون ان يتم كشفهم و ما الى ذلك , فلهم اسبابهم ... و لكن اريد في هذا الموضوع مناقشة موضوع لطالما حيرني شخصيا , وربما كونك واحد من العالم الاسود , قد يحيرك انت الاخر , هل الVPN افضل من الSSH ؟ ... 


ما هو الVPN ؟ 
الVPN هو اختصار لعبارة Virtual Private Network , لا داعي ان اشرح لك الVPN كالشرح المعتاد الذي اعتدنا رؤيته دائما , يمكنك تفحص هذا الموضوع عن افضل المواقع للحصول على VPN , ستلاحظ ايضا انني شرحت الVPN حينها لكن بشكل ويكيبيدي , لكن ان كنا سنتحدث في مجال الهاكينع , فدعني اخبرك ان كل اتصالاتك عزيزي القارئ تمر عبر وسيط , هذا الوسيط قد يتجسس عليك في الكثير من الاحيان , لذلك استخدامك لVPN سيعفيك من تعقب هذا الوسيط و سيسمح لك بالاتصال بالسرفر او الخادم  ( Client / Server ) . 

ما هو الSSH ؟ 
حسنا , لم يسبق لي ان تحدثت في موقعنا هذا يوما عن الSSH , بل حتى انني لم اذكره مرور الكرام في احد مواضيعي , ربما لانني قبلها كنت اؤمن ان الVPN افضل من الSSH و لم اعطي لهذا الاخير اهمية , لكن تغيرت نظرتي كاملة , و ربما انت و اثناء قراءتك لاسطر هذا الموضوع , ستغير نظرتك ايضا .. الSSH هو اختصار لعبارة Secure Shell , وهو لا يختلف كثير من ناحية عمل الVPN , فهو ايضا يحجبك عن اعين التجسس و يقوم بتوصيلك بالخادم بطريقة امنة , لكن هناك فرق بين الSSH و الVPN و ساذكره الان في الفقرة القادمة . 

إقرأ أيضا : حمل و تصفح افضل موقع للبرمجة W3schools بدون انترنت

ما الفرق بين الSSH و الVPN ؟ 
و بينما اتصفح احد المواضيع في الويب عن الفرق بين الVPN و الSSH , وجدت مثالا رائعا اعجبني , و ساقتبس منه الحديث كما ورد : " يمكننا تخيل العلاقة او الفرق بين الSSH و الVPN , عبر تخيل منزل يملك 3 هواتف منزلية مثلا بنفس الرقم متصلة بنفس الكابل .. اذا جاءت مكالمة في الهاتف الاول , فيمكنك الاجابة فيه , و اذا رفع شخصين اخرين الهاتفين الاخرين , فان الحديث كله سيدور بين الثلاثة , و هنا نتحدث عن الVPN , بينما , في حالة اخرى , اذا جاءت المكالمة في الهاتف الاول , و رفعت السماعة للاجابة , و رفع الاثنين الاخرين ايضا السماعة , ففقط الاول من سيتحدث و يسمع , بينما الاثنين الاخرين لن يسمعا شيئا .. و هنا نتحدث عن الSSH " .. 

ما اراد صديقنا صاحب الهاتف شرحه , هو ان الVPN و كما ورد في كلماته فهو عبارة عن Network , اي شبكة , يستطيع كل الاشخاص داخل هذه الشبكة التواصل مع بعضهم و مناقشة اراءهم و تبادل ما لذ و طاب لهم , بينما الSSH , فهو ليس بشبكة , بل هو اتصال واحد ووحيد بين حاسوبين فقط !! , و لا يمكن ولوج حاسوب ثالث .

لا ننسى بالطبع ان كلا من الSSH و الVPN يستخدمان قناة  للتواصل ( فهما اولا و اخيرا مجرد تطوير لبروتوكول الTelnet ) , هذه القناة بالطبع التي تكون مشفرة و غير قادرة على الاختراق , ليس دائما بل يمكن اختراقها بالطبع , اذا تكلمنا عن الVPN فانه سهل الاختراق مقارنة مع الSSH , ربما الكثيرون من مستخدمي الVPN يعلمون جيدا ان الVPN محمي و منيع بالطبع , لكن ان جربت الSSH سيكون الامر اكثر روعة صديقي . 

إقرأ أيضا : ما هي لغات البرمجة التي يجب علي ان اتعلمها لسنة 2015 ؟

من ناحية العوارض الكبيرة , فان اكبر اختلاف بين الVPN و الSSH يتمحور حول نوعية الخدمة , اذ يشتغل الVPN على مستوى النقل (Transport Level) بينما يشتغل الSSH على مستوى التطبيق (Application Level) , ببساطة , فعندما تنصب الVPN , فانه و تلقائيا ينقل كل النشاطات الجارية في شبكتك الى قناة امنة تشتغل بنظام تشفير امن ... اما من الناحية الامنية , فان كلا من الSSH و الVPN عاليا الحماية و التشفير و من  الصعب اختراقهما , كما ان الVPN سهل التنصيب و اعداده , ايضا  الSSH سهل التنصيب جدا اذ فقط يجب عليك ان تنصب الOpenSsh Server ( سأطرح موضوعا في المستقبل لشرح كيفية تنصيبه على نظام الكالي لينكس )  , لكن اكبر مشكلة قد تواجهها اثناء تنصيبك للSSH , هي اعداده , فاعداده جد صعب , اذ يجب عليك ان تقوم باعداد كل انواع الاتصالات لديك واحدا بواحد و عليك تعديل متصفحك ليستعمل بروكسي او اتصال من نوع SOCKS (وهو بروتوكول اتصال يسمح للتطبيقات بالاتصال بين السيرفر / الخادم و العميل (Cleint/ Server)), قد لا يكون الSSH اكثر شهرة من الVPN لكنه رغم ذلك يبقى عدد معجبيه و محبيه كثر. 



خلاصة الموضوع : 
ان كلا من الVPN و الSSH جيدين و يمكنهما تأمين حماية ذات مستوى عالي بالطبع , لكن يبقى الSSH من الصعب اعداده عكس الVPN , لكنه يقدم لنا ايضا قوة خارقة في التشفير و الحماية و صعب اختراقه بالطبع , لكن من وجهة نظري بالطبع , فانا افضل الSSH , ويمكنك البحث في مواضيع او فيديوهات على اليوتيوب لكيفية تنصيب و اعداد الSSH , كما يجوز بالذكر انه يمكن استخدام كليهما جنبا الى جنب بالطبع ... اذن في نظرك انت , من الافضل , الSecure Shell ام الVirtual Private Network ؟ 


شاركه على :


تعرف على كاتب المقال