كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

كيف نتصل بالإنترنت ؟ لا تستغرب ربما انت حقا لا تعرف الإجابة !


سأخبرك بشيئ يا صديقي ، البديهيات تخدعنا دائما ، فأنت تمارس فعلا في كل يوم ربما منذ صغرك و لما لا ، لكن ربما تجهل طريقة عمله ، لست الوحيد ، و لكن الجهل ليس بالخيار الجيد حين يتعلق الأمر بالواضحات ، فربما إن سألت اليوم شخصا : " صديقي ، كيف نتنفس ؟ هل لديك فكرة عن آلية التنفس ؟ " ربما سيرفع ساعديه عاليا و يبتسم إبتسامة مُحرجة و يخبرك لا لا ادري ، انت تتنفس منذ نعومة أظافرك ، منذ إنطلاق رحلتك في هذا العالم ، و لكن للأسف ليست لديك فكرة عن آلية عملها ؟ 
من الخزي الا تعرف ذلك ، و من الخزي ان تقرأ هذا المقال الآن من هاتفك او حاسوبك و ليست لديك فكرة عن الية الإتصال بالإنترنت . 
الفكرة في الأساس - إن كنت تتسائل لما بالضبط قررنا كتابة هذا المقال - كان سؤالا إستطرحه علينا احد الأصدقاء في صفحتنا على الفيسبوك ، فأردت ان اشرح له سيرورة الإتصال ، لكن فضلت ان اشرحها على شكل موضوع او مقال ، و ذلك لسببين : الأول لكي يستفيد الكل من هذا الأمر و ليس هو فقط ، و ثانيا ، لأن الشرح سيكون طويلا و سيكون من الصعب إيصال الأفكار في رسائل الفيسبوك . 

كيف نتصل بالإنترنت ؟ لا تستغرب ربما انت حقا لا تعرف الإجابة !

أساسيات الإتصال بالإنترنت : 


للإتصال بالإنترنت تحتاج الى مجموعة من الأشياء اولا قبل كل شيئ ، هي أساسيات لا بد من توفرها ، إن لم تكن فمن الصعب الحصول على إتصال جيد و آمن ، لو أردت ان اشرح لك الأمر من منطلق تقني محض ، لكنت سأشرح لك OSI Model ، لكن بما ان هذا المفهوم متعمق قليلا بالنسبة لأشخاص سيعرفون أول مرة كيف نتصل بالإنترنت ، فإني ساحاول ان ابسط الأمر لدرجة كبيرة . 


إقرأ أيضا : إليك أهم المواقع للحصول على شهادات في مجال الـ IT و التقنية اونلاين 


ستحتاج أولا صديقي لجهازك يحتوي على طبقة فيزيائية ، و بالطبقة الفيزيائية نقصد بها الـ Network Card ، او بطاقة الشبكة ، هذه الأخيرة تحتوي على رمز خاص بها بهيئة Hexadecimal ، و يسمى بالـ Mac Adress ، و أي جهاز يحتوي عليها ، فهو مؤهل تقنيا للإتصال بالإنترنت . 
ثانيا ستحتاج الى الهدف ، او الموقع او الخدمة التي تريد الإتصال بها ، هذه الأخيرة هي في الأساس عبارة عن خادم في الغالب ( يمكننا شرح الخادم على انه حاسوب بمقدرات عالية و سعة تخزين ضخمة إن صح التعبيير ) ، هذا الخادم يملك هو الآخر عنوانا خاصا به ، فإن اردت الذهاب الى احدى المعالم في اسيا ، فسيكون بين يديك العنوان بالتأكيد ، نفس الشيئ ، للولوج او الحصول على معلومات من ذلك الخادم ، ستحتاج الى عنوانه ، و عنوان الخادم يكون في الغالب على شاكلة أرقام مثل 216.58.209.132 ، فإن نقرت علي هذا الرقم مثلا ، سيأخذك الى جوجل ، و هذا هو عنوانهم ، لكن من الصعب حفظ أرقام لمواقع على هذا الشكل ، و من أجل هذا الغرض ، تم إبتكار DNS Protocol ، و هو طريقة تسمح لك بتحويل عناوين الخوادم من أرقام الى مواقع كتابية مثل www.google.com . 
اما ثالثا ، فهي وسيلة الإتصال و بورتوكول الإتصال ، في الغالب من منطق عام ، يوجد 4 أقسام لهذه الأخيرة ، الأولى عن طريق الشبكات الخلوية ، و نقصد بها شبكات الـ  3G و الـ 4G ، ثانيا عن طريق الـ Wifi و هذا أمر معروف ، أيضا الإتصال عن طريق الكايبل او سلك الإتصال الذي يتم ربطه مع الجهاز ، اما الطريقة الرابعة و هي الأقل إستخداما فهي الإتصال عبر الأقمار الإصطناعية او الساتيلايت ، لكنها غير محببة لأنها ببساطة لا تقدم لك الإنترنت على حقيقته بل فقط تحمل لك صفحات على الويب و تعيد بثها لك . 
اما بروتوكول الإتصال ، فيعتمد على العمل الذي تقوم به ، فإن كنت تتصفح الإنترنت و المواقع ، فأنت بالطبع ستشتغل ببروتوكول HTTP ، و إن كنت ترسل إيميلا مثلا لصديق ، فستشتغل ببروتوكول SMTP و غيرها . 


- كيف نتصل بالإنترنت ؟ 


الإتصال بالإنترنت يختلف من طريقة لأخرى ، و سنقوم بتغطية الطريقة بالنسبة لجميع الطرق أعلاه ، فبعدما تعرفنا على أساسيات الإتصال ، حان الوقت لنعرف كيف يتم الإتصال حقا : 
- عن طريق الكايبل ( سلك الإتصال ) : صديقي ، هل تسائلت يوما ، كيف اقوم بكتابة حرف A و اقوم بالنقر على Enter و أرسله لصديقي في اليابان ؟ اعني كيف يعرف الحاسوب انني نقرت على زر A ؟ و كيف يرسله حتى ؟ تابع جيدا : 
عليك ان تعرف جيدا ان الحاسوب لا يفهم اي شيئ سوى الـ Binary ، اي الـ 0 و الـ 1 ، فيقوم بتحويل أي شيئ يتم تقديمه له الى آحاد و أصفار ، فعندما أكتب في الحاسوب مثلا حرف A ، يتم تحويل هذا الحرف الى تشفير ASCII ( يمكنك الإطلاع على جدول ASCII من هنا ) ، يُمثل الحرف A العدد 65 في جدول ASCII ، بعدها ، يقوم الحاسوب بتحويل قيمة ASCII الى Binary ، اي يقوم بتحويل العدد 65 ( Decimal ) الى 01000001 ( Decimal ) ، يمكنك تعلم الحساب ببساطة للتحويل بين الـ Binary , Octal , Decimal , Hexadecimal . 
الآن النتيجة الاخيرة لحرف A هي 01000001 ، الآن يرسل الحاسوب هذا الرقم الثنائي الى الطبقة الفيزيائية ( بطاقة الشبكة ) ، فتقوم بتحويلها الى تيار كهربائي معين ، ففي نظام الـ Ethernet ، و هو الكايبل المستخدم عالميا اليوم في مجموعة كبيرة من المستخدمين ، او كما يشار إليه بين العامة ب RJ45 ، فهو يشتغل بنظام -+5 في تفاوت التيار ، اي ببساطة حتى افسرها لك ، حين يكون هنا رقم " 1 " في الـ Binary ، تقوم الطبقة الفيزيائية بزيادة التيار بنسبة 5 في التفاوت الكهربائي ( Tolerance ) لمدة زمنية معينة و لنقل مثلا 15 ms ، و عندما يستقبل عدد " 0 " في الـ Binary ، يقوم بخفض التفاوت الكهربائي بنسبة 5 لنفس المدة الزمنية ، فنقوم في الأخير بترجمة حرف A الذي قدم لنا 01000001 الى ( -5 , +5 , -5 ,  -5 ,  -5, -5,  -5, +5 ) ، و إذا ما قمنا بإخضاع الكايبل الى جهاز قياس التيار فسنجده على الشكل التالي : 

تم الإعتماد في الصورة على قياس 2.5 بدل 5 ، لكن في جميع الأحوال فهي شبيه بهذا القياس . 

إقرأ أيضا : الشامل : هكذا تخترق شبكة Wifi (واي فاي ) حين يفشل كل شيئ

أرأيت كيف يتم إرسال حرف A ؟ ماذا عن جملة كاملة ، و ماذا عن ملف كامل و كل شيئ ؟ الكل يتم تمريره بهذه الطريقة ، و هذه هي آلية الإتصال بالإنترنت ، فحين تقوم بكتابة إسم موقع او اي شيئ ، يتم تحويل كل شيئ أولا الى Binary ، ثم بعدها الى تيار كهربائي بميكانيكية مخصصة مثل Ethernet ، ثم يتم إرسالها . 
اما بالنسبة للإستقبال ، فهو نفس الشيئ بالنسبة للإرسال لكن بطريقة معكوسة ، إذ اولا تستقبل الطبقة الفيزيائية تيارا كهربائيا ، فتقوم بتجرمته و تحويله الى كود Binary ، ثم تقوم بترجمة هذا الBinary فتقدم لك النتيجة التي أرسلتها من الحاسوب 1 الى الحاسوب 2 ( او الخادم ) عن طريق التيار الكهربائي . 
ماذا عن الـ Wifi ؟ 
بالطبع لا يمكن إرسال تيار كهربائي عن طريق الـ Wifi صحيح ؟ فكيف يمكننا الإتصال إذن ؟ ببساطة ، بنفس العملية و بنفس التشفير و كل شيئ ، الا انه حين يتعلق الأمر بالكهرباء ، يتم تحويله الى موجات و ترددات ، فيصير الإتصال على شكل Frequency ، فإن كان +5 فولت يعني 1 و -5 فولت يعني 0 في الـ Binary ، فهنا في الـ Wifi نستخدم الدور T إن كنت تتذكره من أيام الدراسة :) ، نقول مثل ان 1 يساوي 2T و 0 يساوي 1T ، فيتم تحويل الـ Binary الى موجات و يتم إرسالها الى  الراوتر الذي بدوره يكون متصلا بكايبال مع الProvider الخاص بك و يحول التردد او الموجات الى تيار كهربائي و يكمل مسيرته . 


لم تستطع إستيعاب كل هذا ؟ لا مشكلة : 



اعلم يقينا ان الجميع غير قادرين على إستيعاب كل ما سبق ، لذلك ، سألخص الأمر كثيرا على هذا النحو : 
لنتصل بالإنترنت ، يقوم حاسوبنا بترجمة كل ما نكتبه و نفعله الى احاد و أصفار ( 10101 ) ، ثم يتم ترجمة هذه الأحاد و الأصفار على شكل تيار كهربائي إن كنت متصلا بالكايبل ، و على شكل موجات ان كنت متصلا بالـ Wifi ، يستقبله الطرف الآخر و يقوم بترجمته هو الآخر بشكل عكسي . 

إذن صديقي ، هل كنت حقا على دراية بطريقة الإتصال بشكبة بالإنترنت ؟ ام كان لديك فكر اخر مغاير ؟ و اتمنى حقا ان تكون قد إستفدت من هذا الموضوع . 


اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا خويا و الله تا مواضيع واعرة عندك

    ردحذف