كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

إليك كورسات و دورات في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي عليك الإستفادة منها


إليك كورسات و دورات في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي عليك الإستفادة منها

إن التطور التكنولوجي شيئ مسلم ، لا يمكنك ان تنكر ان العالم في كل يوم يتقدم نحو طفرة تقنية تكنولوجية عالية الجودة ، في كل يوم يتم إختراع العديد من البرمجيات و الإختراعات الجديدة يوميا ، لكن فقط النخبة منها يصل للقمة ليخلق الحدث . 
و لعلك تابعت قصة الروبوتات و الذكاء الإصطناعي الذي تم إختراعه من طرف الفيسبوك ، و الذي طور بحد ذاته لغة تواصل خاصة به قبل ان تكتشف الفيسبوك هذا الأمر و تقوم بإغلاق مشروعها الخاص بالذكاء الإصطناعي . 





هذا الأمر سيجعلنا نطرح تساؤلات عديدة ، على رأسها كيف أمكنهم فعل ذلك ؟ و هل الذكاء الإصطناعي كفيل بإزالة و إنهاء الذكاء البشري ؟ و لكن السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه في هذه الحالة هو : كيف أواكب بذاتي هذا التطور التقني و التكنولوجي في مجال الذكاء الإصطناعي ؟ 
هنا سيأتي دور هذا الموضوع ، فقد قدمت لك سابقا موضوعا كاملا عن الذكاء الإصطناعي و كل ما تحتاج معرفته عنه ، لكن في هذا الموضوع ، سأدلك على كورسات و دورات تساعدك على البدئ في مجال الذكاء الإصطناعي . 

- MIT Artificial Intelligence : 


عندما نشرت المنشور الخاص بخبر إغلاق الفيسبوك لمشروع الذكاء الإصطناعي لأنه طور لغة برمجة خاصة به ، تلقينا بعض التعليقات التي حقا أستغرب لها ، بعضهم يقول مستحيل ، و الآخر يقول لا يمكن هذا كلام من فراغ ، و يمكنك التحقق من ذلك بنفس ان نقرت على المنشور أعلاه و قراءة التعليقات . 
و لا يمكننا ان نلوم أصدقائنا ، لأنهم و ببساطة لا يعرفون بالضبط كيف يشتغل الذكاء الإصطناعي ، و لو عرفو طريقة  عمله و مبادئه الأساسية AI 101 ، لكان الأمر بالنسبة لهم طبيعي جدا و ليس غريبا . 
كورس و مساق MIT AI ، هو كورس أقدمه لك حتى لا تقوم أنت أيضا بالتعليق بتعليقات سخيفة على منشورات الذكاء الإصطناعي ، هذا الكورس مقدم لك من جامعة MIT الخاصة بالتكنولوجيا ، وهو كورس نظري يفسر لك منهجية عمل الذكاء الإصطناعي و كيف يشتغل و كل ذلك . 
لمشاهدة الكورس مجانا . 

إقرأ أيضا : ما هي لغات البرمجة الخاصة ببرمجة الذكاء الإصطناعي ؟

- كورس : كيف تفكر الآلة ؟ 


لازلنا في النظري اخواني الكرام ، فيجب علينا ان نفهم الآلة أولا و ميكانيكتها قبل ان نبدأ في صناعتها ، هذا الكورس مقدم لك من موقع رواق واحد من أفضل مواقع الكورسات العربية ، الكورس مقدم من طرف الأستاذ و المحاضر أشرف فقيه و هو أستاذ في علوم الحاسب الآلي في بجامعة الملك فهد ، هذا الكورس و المساق سيأخذنا في رحلة عمل الآلة و آلية تفكيرها و كيف تقوم بكل ذلك حقا ، سيعطينا فكرة شاملة عن الذكاء الإصطناعي أيضا و ما الذي يمكننا القيام به بواسطته ، و العديد من الأشياء الأخرى التي ستقتبسها في هذا الكورس ، و الأجمل ان الكورس عربي بالطبع . 
لمشاهدة الكورس مجانا . 

- كورس تعلم الـ Prolog بالعربية : 


لغة الـ Prolog ، او Programming in logic ، تُعتبر اللغة الأكثر إستخداما في مجال الذكاء الإصطناعي ، و قد شرحت لك هذا الأمر جليا في موضوعنا السابق عن لغات البرمجة الخاصة بالذكاء الإصطناعي ، لذلك ، تعلم البرمجة بلغة المنطق Prolog سيفتح لك آفاق عديدة من أجل تعلم الذكاء الإصطناعي و فهمه . 
و من أجل هذا ، أستعرض عليك دورة باللغة العربية خاصة بالProlog يمكنك الإستفادة منها جيدا . 
لمشاهدة الدورة مجانا .  



- كورس تعلم الـ LISP : 


من مميزات الذكاء الإصطناعي تعدد اللغات الخاصة به ، و من بين اللغات المهمة أيضا في مجال الذكاء الإصطناعي ، نجد الـ LISP ، و هي لغة برمجة قوية و مشهورة في مجال الذكاء الإصطناعي ، و إن فكرت يوما الولوج الى مجال الذكاء الإصطناعي ، فتأكد يا صديقي انك ستجابه الـ LISP لا محالة ، لأنها من الركائز الأساسية لصناعة برمجيات الذكاء الإصطناعي و تطويرها . 
أقدم لك هذا الكورس على اليوتيوب بعدد فيديوهات يقارب الـ 70 فيديو ، الكورس باللغة الإنجليزية و ليس العربية نعتذر عن هذا لكن كورسات في هذا المجال بالعربية نادرة الى حد ما . 
لمشاهدة الدورة مجانا . 

إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول الBig Data و لغات البرمجة الخاصة بها !

- دورة فهم الـ Deep Learning : 


عندما نبدأ في إلتماس مجال الذكاء الإصطناعي ، فمما لا شك فيه يا صديقي هو انك مجبر على تعلم الـ Dee Learning ، في الحقيقة ، الـ Deep Learning هو أساس الذكاء الإصطناعي كاملا ، يُقصد بالـ Deep Learning في حالة كنت تسمع به لأول مرة ، هو تطوير و صناعة خوارزميات و برمجيات نستطيع إدراجها في الألة من أجل جعلها مستقلة التفكير ، اي ببساطة الـ Deep Learning هو جعل الآلة تفكر من تلقاء ذاتها ، يتم ذلك بإستنباط مجموعة من المفاهيم التي يتم إكتسابها عبر مجموعة من البيانات الضخمة و ما الى ذلك . 
الحصول على كورسات في مجال الـ Deep Learning بالعربية أمر صعب ، فما كان لي سوى ان اختار لكم الكورسين التاليين بالإنجليزية . 
مشاهدة الكورس الأول مجانا .
مشاهدة الكورس الثاني مجانا . 



- دورة الـ Machine Learning : 


و هي اخر دورة معنا في هذا الموضوع ، لكن أعدكم وعدا قاطعا ، ان كان الموضوع ذو اهمية كبرى بالنسبة للكثيرين ، سأقدم لكم جزء اخر من الكورسات المتعلقة بمجال الذكاء الإصطناعي ، الـ Machine Learning هو العالم الضخم ، هو الرئيس ، فهو يتضمن كلا من الـ Deep Learning و كل اللغات و التقنيات المستخدمة في مجال الذكاء الإصطناعي ، و سيتوجب عليك أن تفهمه أنت أيضا صديقي من أجل تطوير مهاراتك في مجال الذكاء الإصطناعي ، و لفعل ذلك ، أقترح عليك الكورس التالي باللغة الإنجليزية . 
شاهد الكورس مجانا . 

اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم .. هل تنصحون بجامعة معينة تعطي بكالريوس في تخصص برمجة الذكاء الإصطناعي بحيث تكون الدراسة أون لاين

    ردحذف