كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي

نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي

البدايات .. أصعب شيئ ! ، أقر بهذا و أعترف به ، فلم اواجه في حياتي صعوبة اكثر من صعوبة إتخاذ قرار البدئ في شيئ ما مهما كانت نوعيته ، البرمجة لا تختلف عن باقي المجالات من ناحية التعلم و الإكتساب ، و تبقى ايضا مرادا لن يتمكن من ملامسة سقفه كل من هب و دب ، في موضوعي لليوم ، سأستعرض عليك عزيزي القارئ أهم الطرق و النصائح و الخطوات التي جعلتني أتعلم بعض المهارات و خصوصا لغات البرمجة في ظرف قياسي ، بل الأفضل ، انني في هذا الموضوع سأوجه كل شخص يريد البدئ في مجال البرمجة و لا يعرف كيف او من أين يبدأ ، و احب ان اوضح ان الجزء الثاني يعاني منه الكثيرون و خصوصا المقبلين و المحبين لهذا المجال . 

ملاحظة : النصائح و الطرق و الخطوات التي سنقدمها خلال هذا الموضوع قد جردناها من كل العوامل الأخرى مثل مقدراتك على الإستعاب و ذكائك و غيرها ، لذلك قد تشتغل هذه الطرق مع اخرين في سويعات و قد تستغرق أياما مع أشخاص أخرين . 
ملاحظة 2 : في كل فقرة من فقرات هذا الموضوع ، سأستعرض كلا من النصائح الموجهة للمبتدئين في مجال البرمجة و النصائح الموجهة لمن يمارس البرمجة من قبل . 

- الهدف قبل كل شيئ ! 

للمبتدئين في مجال البرمجة : عليك ان تعلم ان للبرمجة هدف ، انت لا تبرمج لكي تعرف ماهية البرمجة ، من الطبيعي ان تعرفها قبل ان تدخل في البرمجة من أساسه ! ، لذلك ، قبل ان تدخل في مجال البرمجة ، عليك ان تضع نصب عينك أهدافك ، انت على وشك ان تتعلم البرمجة ، لكن ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ ماذا سأفعل بما إكتسبته ؟ هذه الأجوبة عليك أن تجيب عليها اولا قبل ان تضع اناملك في مجال البرمجة ، قد أغششك قليلا و اخبرك انه يمكنك صناعة  مشروع خاص بك على الويب ، او ان تشتغل ك Freelancer مبرمج في مواقع الFreelancing و غيرها ، لكن أولا و اخيرا انت من سيحدد . 
للمتمرسين في مجال البرمجة : بالطبع كونك تمارس البرمجة مسبقا فأنت لن تحتاج الى نفس الهدف الخاص بالمبتدئ ، فأنت اولا و اخيرا لست على وشك تعلم البرمجة ، بل أنت على وشك تعلم احدى لغات البرمجة ، عليك انت الأخر ان تضع هدفا أيضا ، فاللغة التي انت على  وشك ان تتعلمها تعتبر سلاحا بين يديك ، و هذا السلاح لن يتم ملئ ذخيرته الا بعد ان تتعلم تلك اللغة ، فما الذي ستقوم بفعله بذلك السلاح - اللغة البرمجية - ؟  اللغة التي إخترت تعلمها ستحدد لك مجموعة من الإختيارات ، و يبقى  حسن الإختيار طرفا مقدما منك . فأحسن أختيار الهدف ما بعد تعلم تلك اللغة . 

كيف أبدأ ؟ 

للمبتدئين في مجال البرمجة : في الغالب صديقي بعد ان قررت الهدف الذي تسعى إليه ، سيتوجب عليك الأن التفكير في طريقة للبدئ ، او بالأحرى لغة برمجة جيدة للبدئ ، و هنا ضالة كل مبتدئ في البرمجة ، الكثير منهم يواجه صعوبة في هذه المرحلة ، هل أبدأ بالPhp ؟ ام الJava ؟ ماذا عن الPython ؟ اعتقد ان الC# ستكون خيارا جيدا ... إلخ من الأسئلة و الأصوات الذهنية ، لكن كنصيحة لك صديقي ، عليك اولا ان تدرك المبادئ الأساسية للبرمجة ، كيف يكتب سطر برمجي ، كيف تتعامل مع الشروط و الLoops و و امر الطباعة و التسجيل مبدئيا ، ثم عليك التعامل بعدها بالأمور المعمقة قليلا ، مثل فهم ماهية الكلاسات و الObject و الكائنات ، بإختصار عليك ان تدرك البرمجة كائنية التوجه ، و بالنسبة لي ، انا أفضل اي شخص مهتم بمجال البرمجة ان يدرك لغة الC اولا ، لأنها اللغة الأم و رغم انها صعبة مقارنة مع غريماتها مثل الPython من ناحية كتابة الاكواد الا انها خيار جيد للتعرف على السطور البرمجية ، و بعدها إنتقل الى لغة أخرى كائنية التوجه من أجل فهم و معرفة الكائنات و غيرها و في هذه الحالة لك كل الحرية في الإختيار اما الPython او الC# او الPhp الخ ... 
للمتمرسين في مجال البرمجة : بالطبع انت لن تواجه هذه المشاكل ، فأساسيات البرمجة مرسخة في عقلك مسبقا ، لكن البداية كما اخبرتك في المقدمة دائما ما تكون صعبة ، و بدايتك انت في تعلم لغة برمجة جديدة يكمن في الحصول على مصدر جيد للدروس و الإفادة ، لذلك ، فور إتخاذ قرارك من أجل البدئ ، أبدأ في البحث عن دروس و دورات و كورسات مميزة و واضحة تشرح اللغة التي اتخذت على عاتقك تعلمها . 

إقرأ أيضا : 5 مواقع رائعة ستساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

مصادر تعلم لغات البرمجة : 

هنا نقطة الإنفصال ، سواء كنت مبرمج مبتدئ او متمرس ، ففي جميع الحالات ستجد صعوبة في الحصول على كورسات او دورات مجانية و موضحة للغة التي إخترتها ، يمكنني ان اقول لك انه يوجد مئات الكورسات ، و أفضل الكورسات و الدورات مدفوعة و لا شك في هذا ، لكن هذا لا يعني ان المجانية ضعيفة ، بل هي أيضا جيدة و قوية ، لكن عملية البحث قد تتطلب منك وقتا و جهدا كبيرين ، و الوقت عامل يجب علينا إدراكه ، حسنا ، لا داعي للتشائم ،  فأكوا ويب حاضرة و بقوة في هذا الأمر ، فقد خصصنا لك صفحة نجمع فيها أفضل و أهم الكورسات المجانية و المتوافرة للعامة ، و نختار ليك خيرتها ، و في جميع المجالات و لغات البرمجة و بكلا اللغتين العربية و الأجنبية ، بل و إن لم تجد اللغة التي تريد ، يمكنك فقط طلب اللغة التي تريد في التعليقات أسفله ، و أذهب لتحصل لنفسك على كأس من القهوة و أعد تصفح الصفحة و ستجد الكورس الخاص بك الذي طلبته قد تم تنفيذه .. او السنا نقدم لك أفضل الحلول و نسهل لك أصعب المشاكل ؟ 
يمكنك الولوج للصفحة من هنا  .



- مصارعة الزمن .. : 

يبقى الزمن أمر محسوما و يفرض نفسه بشدة أثناء التعلم سواء بالنسبة للمبتدئين في البرمجة او المتمرسين فيها ، و ذلك لأن البرمجة او تعلم لغات البرمجة إن صح التعبير يأخذ وقتا طويلا بالطبع ، و دعني أوضح هذه النقطة ان جميع انواع التعليم تأخذ وقتا كافيا ، لكنني في هذا الموضوع لا انوي ان احدثك عن صعوبة التعلم في وقت قياسي ، بل انا هنا لأعطيك اللمسة السحرية ، ماذا لو أخبرتك انه يمكنك تعلم أي لغة برمجة في 20 ساعة فقط !! لا مزاح ، أستراتيجية بسيطة أتخذها شخصيا تمكنني من تعلم لغة برمجة في يومين على الاكثر ، او أفضل تسميتها " إستراتيجية ال20 ساعة " ، دعني أخبرك بمراحل هذه الإستراتيجية : 
1 - يجب ان تكون قد وفرت مسبقا كورس او دورة او كتاب او مصدر لتعلم اللغة التي تريد و قد أشرت الى الطريقة في الفقرة السابقة . 
2 - بعدها صديقي ، قم بغلق كل ما تفتحه عادة ، إغلق الفيسبوك ، يوتيوب ، ايميلك ، الموسيقى التي تستمع إليها ، إجعل حاسوبك - او هاتفك - يفتح صفحة واحدة فقط وهي صفحة الكورس الذي سنبدأ به . 
3 - إبدأ بأخذ الكورس شيئا فشيئا ، سيكون من الممل و الغير عملي ان تأخذه 20 ساعة متتالية ( لن أتكلم عن حاجة النوم فأنا اعلم ان المبرمجين لا ينامون عادة ، كما انني في الملاحظة الأولى في الموقع جردت المقال من هذه الأمور ) لذلك عليك بتقسيم الوقت ، إن كنت تشاهد كورس عبارة عن فيديوهات ، فحاول ان تأخذ إستراحة مدتها 5 - 10 دقائق ( حسب حاجتك للراحة ) بين كل 3 فيديوهات ، اما ان كنت تقرأ كتابا او تتبع مصدرا كتابيا ، فخذ نفس المدة بعد كل 25 دقيقة . 
إن كان الكورس جد طويلا فستحتاج بالطبع لأكثر من 20 ساعة لإتمامه ، لكن هذه الطريقة جد فعالة و قوية و تجنبك الملل اثناء التعلم . 
4 - لا تنسى ان تحضر ورقة و قلم الى جانبك أثناء اخذك للدورة ، فهناك نقاط قد تستفيد منها و تريد حفظها من أجل تطبيقها في مشروعك او هدفك الذي وضعته امامك . 

بالطريقة التالية ، أضمن لك تعلما جيدا للبرمجة و لغاتها في زمن قياسي و بطريقة عملية . 


- إن لم تطبق .. فلن تتعلم : 

اجزم انه بعد هذه الخطوات السابقة ، قد أحرزت تقدما جديدا ، فأنت لم تكن لك دراية في لغة برمجة ، لكنك تملك فكرة عنها و عن أسطرها البرمجية ، و كوني شاهدت الكثير و العديد من الكورسات و الدورات و في لغات برمجية مختلفة ، فدعني اخبرك و بكل ثقة ان البرمجة بحر شاسع و تلك الكورسات تقدم لك الأساسيات فقط ، و عند إنتهاءك منها فأنت لم تتعلم البرمجة بتلك اللغة بعد ، بل فقط تعرفت على بيئة اللغة ، لتعلم تلك اللغة البرمجة و بشكل أدق ، عليك الأن ان تفكر في مشروع مصغر ، إن تعلمت لغة مخصصة لبرمجة و تطوير المواقع ، فحاول إستغلالها لإنشاء موقع صغير مبسط و محاولة إدراج تلك اللغة مع مهاراتك السابقة من أجل التكامل في موقعك ، و إن تعلمت لغة خاصة بصناعة برامج سطح المكتب ، فقم بمحاولة صناعة برنامج ما ، و هكذا دواليك ، الهدف من هذا الأمر ، انك ستدرك أن بعض الأكواد لم تعرفها من الكورس ، لذلك ستضطر للبحث ، ربما في موقع Stackoverflow على سبيل المثال و تجد أكوادا اخرى ، و تفهمها و تحاول التركيز عليها ، و بهذه الطريقة ستقوم بتخزين الكثير و الكثير من الأكواد حتى يصير أي برنامج بين يديك سهل المنال . 

بإتباعك لهذه النصائح و التي قدمتها لك عن تجربة شخصية ، فأضمن لك صديقي تقدما جد قوي في مجال البرمجة ، و تعلم سريع و فعال و عملي ، و سأفتخر ان اقول لك انه يمكنك إضافة تلك اللغة البرمجية الى سجل سيرتك الذاتية بكل فخر و قادر على تحدي اي مشروع او برنامج يتم بناءه باللغة التي تعلمت .. و الأهم لا تنسى هدفك الذي وضعته في أول الموضوع . 

اترك تعليقا :

هناك 17 تعليقًا:

  1. شكرا اخي رضا دائما استفيد منك. افضل مدون عربي بالنسبة لي :)

    ردحذف
  2. شكراً لك صديقي رضا على هذا الموضوع الجميل

    ردحذف
    الردود
    1. جزيل الشكر لك على الرد المحفز اخي الكريم :)

      حذف
  3. رائع جدا شكرا لك كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. العفو أخي الكريم و جزيل الشكر لك على التعليق :) .

      حذف
  4. بارك الله فيك و أنار دربك.مقال رائع

    ردحذف
    الردود
    1. عفوك اخي الكريم و شكرا لك على الثناء المحفز .

      حذف
  5. مشكور اخي
    و جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  6. مشكور اخي
    و جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا موضوع مفيد جدا

    ردحذف
  8. مدونة ولا اروع شكرا جزيلا

    ردحذف
  9. جــــــــــزاك الله خــــــــــــيرا أخي

    ردحذف
  10. نصائح وتعليمات تثلج القلب وتعيد التوازن والثقه بالنفس شكرا لك عزيزي رائد

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا لك صديقي العزيز

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا موقع ممتازا جدا

    ردحذف