اشياء لا يجب عليك نشرها ابدا على الموقع الإجتماعي  فيسبوك

اشياء لا يجب عليك نشرها ابدا على الموقع الإجتماعي فيسبوك



من لا يعرف موقع الفيسبوك ؟ الموقع الاجتماعي الاكثر شهرة على الاطلاق , شهدنا في اواخر سنة 2014 و بداية سنة 2015 ان الفيسبوك سيقوم بالتجسس على مستخدميه شرعا و بموافقتهم , و ان لم توافق , فسيتم طردك من الفيسبوك , حسنا , ربما حقا البعض قد هجر هذا الموقع و ذهب الى مواقع اخرى , و لكن الكثيرين فضلو الموافقة على هذا القانون و البقاء في الفيسبوك .. لا يهمنا كل هذا فما ساقدمه لك اليوم هو موضوع ليس لحماية نفسك من تجسس الفيسبوك عليك , بل لحماية نفسك من تجسس الاخرين عليك . و ذلك بعدم نشرك لاشياء على الفيسبوك ... وهي كالتالي : 

 - لا تنشر تاريخ ميلادك او ميلاد افراد عائلتك
ربما تتسائل صديقي ، لماذا لا يجب علي نشر تاريخ ميلادي ؟ او ميلاد احد افراد عائلتي ؟ هل هذا عادي ؟ ، حسنا صديقي ، دعني أخبرك انني في هذا الموضوع احاول تقديم بعض الخطوات لحمايتك أنت ضد المتطفلين ، فنشر تواريخ ميلادك او ميلاد أقربائك يقرب الآخرين من فهمك كثيرا ، مما تخلق نفسك في موقف ضعف لا يحسد عليه ، حسنا ، سأوضح لك الأمر جيدا ، لنفترض انني احاول إختراق حساب الGmail الخاص بك ، سأحاول ان اكون نبذة عنك ، هندسة إجتماعية كما يقولون ، و بما انك أعطيتني عيد ميلادك ، فهناك نسبة كبيرة ان تكون كلمة سر الGmail الخاص بك ، او ربما خزينة أموالك في مكتبك ، او احد حساباتك على مواقع أخرى . 

- لا تنشر علاقتك الخاصة على الفيسبوك
نشر علاقاتك الخاصة على الفيسبوك قد يسبب أيضا في جعل المخترق - إن تواجد بالطبع - في تحليل شخصيتك أكثر على الأنترنت من خلال الفيسبوك ، و يمكنه ان يحزر مرة أخرى ، مجموعة لا بأس بها من كلمات السر التي قد تسبب لك الإحراج و تجعلك معرضا للإختراق (Vulnerable) ، لذلك حاول ان تحتفظ بصداقاتك لنفسك ، و لا داعي لإدراجها في عالم الفيسبوك و إظهارها للعالم ، قد يبدو الأمر رائعا و فخورا بالنسبة لك ، لكن من جهة أخرى ، فهو قد يسبب لك الأذى اكثر مما قد يسبب لك الفخر !


- لا تنشر موقعك الحالي ابدا
ربما يحب الكثير من الأشخاص مشاركة لحظاتهم التي يعيشونها مع أصدقائهم على الفيسبوك ، فالكثير يحب أن يكتب على حائظه " اتناول بيرغر ماكدونالدز في كوالالامبور " ، دعني اخبرك بهذا عزيزي القارئ ، تعرض أحد الأشخاص لسرقة منزله بعد ان غادر مع عائلته في إجازة نهاية الأسبوع لمدينة بعيدة ، و عندما عاد وجد ان منزله قد سرق تماما ، بعض تحريات الشرطات و الإستعانة بكمرات مراقبة ، تم القبض على المجرمين اللذان سرقا المنزل ، و اثناءه تقديم أقوالهما ، قال احد المجرمين ، لقد نشر صورة له على الفيسبوك مع موقعه الحالي و البعيد تماما عن المنزل ، فكانت فرصة مناسبة لسرقته ، هذه ليست بقصة خيالية ، بل قصة أحد الأشخاص في لوس أنجلس تعرض للسرقة الموصوفة سنة 2015 . لذلك صديقي ، ربما تفكر مرة أخرى في هذه القصة  عند محاولة نشرك لمكانك الحالي على الفيسبوك . 

 - لا تنشر صورا لاطفالك الصغار مع اسماءهم على الفيسبوك
يجب ان نضع في الحسبان ان هناك اشخاص يستغلون الفيسبوك في جمع المعلومات ( غير الفيسبوك نفسها بالضبط ) , ربما هي داعش :D , او اشخاص خطيرين اخرين , او ربما بيدوفيليين ، و بما انك تنشر صورك و صور اولادك و اصدقاءك , فانت بذلك تعرضهم للخطر , و لنسهل عليك الامر , فقد نشرت جريدة بريطانية مؤخرا , اختطاف مجموعة من الاطفال من طرف جماعات بيع الاعضاء , و انتزاع اعضاءهم و بيعها في السوق السوداء , و بعد اكتشافهم , و التحقيق معهم , اكتشفو ان كل الاطفال الذين اختطفوهم , كان يتعقبونهم عبر الفيسبوك , و كانو يعرفون كل المعلومات عنهم من خلال الفسيبوك فقط . 

انت الآن صديقي على دراية تامة ان مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت وسيلة لتعقب أي شخص في هذا العالم ، فحاول ان لا تقدم لهم الكثير من المعلومات حتى تبقي نفسك في مأمن من أي شيئ أخر . 

شاركه على :