مايكروسوفت تكشف عن حقبة جديدة لنظام الويندوز بعد إطلاق Copilot+

مايكروسوفت تكشف عن حقبة جديدة لنظام الويندوز بعد إطلاق Copilot+

مايكروسوفت تكشف عن حقبة جديدة لنظام الويندوز بعد إطلاق Copilot+

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن الحقبة الجديدة لنظام الويندوز وأجهزة الحواسيب الذكية (AI PC) بعد الكشف بشكل رسمي عن تقنية Copilot+ التي ستتزود بها الأجهزة القادمة من هذا الصنف وستقدم تجربة متفوقة في مجال الذكاء الاصطناعي على نظام التشغيل ويندوز أيضا. 

لقبتها مايكرووسفت بـ " الحقبة الجديدة " في مجال الحواسيب بنظام التشغيل بنظام ويندوز بعد الكشف عن Copilot+، هذا الأخير عبارة عن مجموعة من التقنيات القوية الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي مخصصة لمستخدمي الويندوز والقادمة بشكل رسمي في صيف هذه السنة. وستكون متاحة بشكل حصري لمستخدمي نظام الويندوز وكذا فئة معينة من الحواسيب واللابتوبات. 

للاستفادة من خدمات Copilot+ وجب على الحاسوب أن يُصنف أنه جهاز من نوع AI PC. والتي سبق ووضعت شركة إنتل أصولها وقالت أنه يجب أن يضم بشكل إجباري وحدة حساب عصبونية (NPU) بقوة حساب 40 TOPS ثم يضم نظام تشغيل ويندوز مزود بتقنية Copilot. معالج Qualcomm المخصصة للحواسيب من صنف Snapdragon X Series هي الأولى من نوعها التي تحقق هذا الشرط والتي يمكن القول أن الحواسيب التي تأتي مزودة بها وبنظام ويندوز وخدمة Copilot+ هي حواسيب الـ AI PC اليوم. ولازالت هناك حواسيب قادمة مستقبلًا بمعالجات من صنف AMD و Intel ستضم نفس الخصائص قبل نهاية هذه السنة. 

مايكروسوفت تكشف عن حقبة جديدة لنظام الويندوز بعد إطلاق Copilot+

أما بخصوص Copilot+ فقد زودته مايكروسوفت بمجموعة من التقنيات داخل النظام بحد ذاته، والتي لا يمكن تطبيقيًا لأي جهاز ليس AI PC القيام بها، من بينها: 

  • الذكاء Copilot الآن على وعي بكل شيء تفعله في حاسوبك: تصفح الإنترنت أو استخدم برامج أو افعل ما تشاء، فنظام Copilot سيصاحبك باستمرار، وحتى سيسجل بعض النقاط الأساسية، ويمكنه التفاعل معك بشكل حي أثناء العمل على أي نوع من البرامج أو المهمات. 
  • تقنية Recall استعادة أي شيء شاهدته أو استخدمته عبر التلميح للنظام فقط: مثلًا قد تشاهد صورة قبل فترة وتريد البحث عنها مجددًا، فقط أخبر النظام أنك شاهدت الصورة يومه X أو في الفترة بين X و Y وتفاصيل الصورة وسيخبرك النظام بتفاصيلها ومكانها وحتى يستخرجها لك إن كانت متاحة على النظام. 
  • ترجمة حية ومباشرة للفيديوهات والصوتيات مع دعم لأكثر من 40 لغة من بينها العربية 
  • تقنية Auto Super Resolution لتحسين جودة الصور والفيديوهات باستمرار عبر الذكاء الاصطناعي 
  • وتقنيات ذكاء اصطناعي أخرى لتحسين آداء النظام وجودته بشكل عام أثناء العمل عليه 
وقد تكون احدى أكثر نقاط القوة في Copilot هي تقنية Recall لاستعادة أي شيء شاهدته من قبل. فالنظام سيكون منتبها لكل شيء تفعله الآن ويمكنه استرجاع أشياء استخدمتها أو تفاصيل محددة غفلت عنها، وهو ما يعتبر بالفعل مساعد شخصي على أجهزة الحاسوب، يدعم تقريبًا أي برنامج مهما كان، ويستطيع البحث على نطاق واسع باستخدام الوصف الذي تقدمه للأداة فقط.
ميزة الـ Recall ستضم أيضا خط زمني (Timeline) يسجل ما تفعله طيلة عملك على الحاسوب وأوقات العمل، ومن خلاله يمكن العودة لنقاط محددة، وحتى استرجاع حالة النظام والبرامج التي كنت في صدد العمل عليها إبان تلك الفترة. 
بالإضافة لهذه الميزات، فميزة Recall تفهم وتستوعب كل ما يحدث في جهازك في الوقت الحالي، ويمكنها التفاعل معه بناءً على طلبك أيضا. 

سبق وأشارت تسريبات سابقة لهذه الميزة من مايكروسوفت، والتي قمنا بتغطيتها في مقالنا بعنوان: كل شيء عن ميزة AI Explorer الجديدة من مايكروسوفت. لكن بعد إطلاقها الرسمي ستحمل الميزة اسم Copilot+ أخيرًا. 

وقد كشفت شركة مايكروسوفت أيضا عن مجموعة من الأجهزة الذكية من صنف Surface التي تأتي مدعمة بمعالجات من صنف Snapdragon X Series، والتي تأتي بميزة Copilot+ مدمجة في النظام. 

شاركه على :