كيفية إيقاف عرض فيديوهات Shorts على يوتيوب

كيفية إيقاف عرض فيديوهات Shorts على يوتيوب

كيفية إيقاف عرض فيديوهات Shorts على يوتيوب

نجاح تطبيق (تيك توك) بفضل ميزة فيديوهاته القصيرة أثار غصة في قلوب شركات أمريكية منافسة مثل (ميتا) و (جوجل). هاتين الأخيرتين أصدرت خدمات منافسة لـ (تيك توك) على منصاتها، أهمها فيديوهات (ريلز - Reels) على فيسبوك و انستغرام، ثم فيديوهات (شورتس - Shorts) على منصة يوتيوب. 

لكن يوتيوب لم يناسبها إطلاقًا إطلاق فيديوهات (شورتس)، إذ اشتهرت أكثر بفيديوهاتها الطويلة ومحتواها العميق، وميزة الفيديوهات القصيرة في يوتيوب أزعج الكثيرين من عشاق هذه المنصة. فهل من طريقة لإيقاف ظهورها على منصة يوتيوب؟ 

لحسن الحظ الإجابة على هذه السؤال إيجابية، إذ يمكن إيقاف عرض فيديوهات شورتس القصيرة على اليوتيوب وأن تنعم أخيرًا باستخدام تقليدي أصلي لمنصة يوتيوب. 

1. أوقف عرض فيديوهات اليوتيوب من خلال خيار (عدم الاهتمام) 

يوجد طريقة سهلة للغاية بدون أي برمجيات أو إضافات خارجية من خلالها يمكن إيقاف ظهور وعرض فيديوهات (شورتس) على اليوتيوب. 

ابدء أولًا بالتوجه إلى منصة يوتيوب على الحاسوب (غير متاحة على الموبايل)، ثم في الصفحة الرئيسية ستجد قسم يستعرض الفيديوهات القصيرة: 


ستلاحظ في الجانب العلوي على اليمين زر (X) عند النقر عليه سيظهر لك إشعار يخبرك أنه لن يظهر لك أي فيديوهات Shorts مستقبلًا، مع خيار إضافي ( إيقاف عرض فيديوهات شورتس لمدة 30 يومًا).


تفعيل الخيار سيوقف عرض الفيديوهات ( على الويب والموبايل معا ) لمدة 30 يومًا، ويمكن إجراء نفس الخيار مجددًا كل 30 يوم. ويمكن اعتبار هذه أسهل طريقة على الإطلاق لإخفاء ظهور فيديوهات Shorts بدون أي إضافات خارجية. 

2. استخدام تطبيقات معدلة ( على الموبايل ) 

الطريقة الأولى جيدة للويب ويتم تطبيق نفس الخيار على الموبايل لاحقًا، لكن يوجد مشكلة واحدة في الطريقة أعلاه: لازالت فيديوهات Shorts ستظهر لك على شكل نتائج بحث. كذلك قسم فيديوهات Shorts في القائمة السفلية في تطبيق اليوتيوب لن تُحذف ويمكنك الرجوع لمشاهدة الفيديوهات في أي وقت. 

الحل الثاني سيكون استخدام تطبيقات معدلة مشابهة لليوتيوب. التطبيقات المعدلة تقدم لك تجربة استخدام (بريميوم) لمنصة اليوتيوب عبر طرح ميزات هائلة. مثل ميزة الاستماع للفيديوهات حتى بعد الخروج من التطبيق ومانع إعلانات وكذلك تخصيصات كثيرة للغاية. من بينها تخصيص لمنع فيديوهات (شورتس) من الظهور. 

يمكنك الإطلاع على قائمتنا لأفضل التطبيقات المعدلة البديلة لليوتيوب . لكن عامةً يوجد تطبيقين نرشحهما لك: تطبيق ReVanced وتطبيق New Pipe. وجب الذكر هنا أن استخدام التطبيقين يتطلب متابعة مكثفة للإصدارات الأخيرة والقيام بـ Patching مستمر لتطبيق ReVanced حتى لا يتعطل التطبيق أو تواجه مشاكل في استخدامه. 

يوجد خيار إضافي نود ترشيحه لكن لا ننصح به، وهو استخدام نسخة أو إصدار قديم من تطبيق يوتيوب قبل إدراج ميزة الـ Shorts. ويمكن تحميل نسخ سابقة من تطبيق اليوتيوب من خلال خدمات مثل APK Mirror. لكن ستعاني من بعض المشاكل في الآداء والاستخدام. 

3. استخدام إضافات خارجية لمنع فيديوهات Shorts ( على الويب ) 

بالنسبة للويب الأمر أسهل بقليل من الموبايل في مراقبة التطبيقات وتحديثها باستمرار، وذلك لأنه يوجد إضافات عديدة تساعدك في التخلص من ظهور فيديوهات Shorts بشكل نهائي. تساعدك إضافات اليوتيوب التي سنرشحها تاليًا في التخلص من ظهور فيديوهات Shorts بشكل نهائي من متصفحك أثناء زيارة اليوتيوب. وذلك من خلال إخفاء قسم الفيديوهات القصيرة تارة، أو التخلص من ظهورها بشكل نهائي تارة أخرى. احدى أفضل الترشيحات ستكون الإضافات التالية: 

من عيوب استخدام هذه الإضافات أنه لا يمكن دائماً التحقق من مصداقيتها، صحيح أن جوجل قد فعلت ذلك قبل إتاحتها على المتجر، لكن يمكن لأي تحديث طائش أن يجلب خصائص تتجسس على ما تبحث عنه في اليوتيوب أو عادات استخدامك للمنصة. 

وفي الختام 

فيديوهات (الشورتس) قد تصبح ترند مستقبلًا على يوتيوب، لأن المنصة بدورها تقحمها الآن في كل الخدمات التي تقدمها، وتوفر امتيازات لصناعها. خصوصًا بعد اقتراب حظر منصة (تيك توك) والبحث عن بدائل أمريكية لهذه المنصة. 

شاركه على :