ميزة جديدة لنظام الويندوز 11 باسم AI Explorer ... فما هي؟

ميزة جديدة لنظام الويندوز 11 باسم AI Explorer ... فما هي؟

ميزة جديدة لنظام الويندوز 11 باسم AI Explorer ... فما هي؟

ستقدم شركة مايكروسوفت على تزويد نظام التشغيل ويندوز 11 بمجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة والقوية مثل  Copilot وإدماجه في النظام. تقرير جديد يكشف عن ميزة جديدة باسم AI Explorer قادمة لنظام التشغيل ويندوز 11 في المستقبل. 

تهدف تقنية AI Explorer للسماح للنظام ( سوفتوير وهاردوير معًا) بأن يتفاعل مع الخدمات والتطبيقات وعادات استخدام المستخدم لنظامه بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. ويتم وصف الـ AI Explorer أنها نقلة نوعية في النظام فيما يعرف بالـ AI PC أو الحواسيب المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي. والهدف يبقى هو تحسين وتعزيز استخدام النظام والحاسوب بشكل أفضل بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

العروض الجديدة: تراخيص ويندوز 11 مدى الحياة 🔥

كل هذه التقنيات والأدوات سيتم تجميعها في نظام وخدمة واحدة باسم AI Explorer والمرتقب الكشف عنها في حدث خاص من مايكروسوفت في الـ 20 من مايو. الـ AI Explorer هي تقنية ستعتمد على الـ NPU ( اختصار لعبارة Neural Processing Unit - أو وحدة المعالجة العصبونية) والتي تكون مدمجة في المعالج في الأساس من أجل تمكين المستخدم من الحصول على ميزات وتطويرات متعلقة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل أفضل وبمعالجة أدق. 

ميزة جديدة لنظام الويندوز 11 باسم AI Explorer ... فما هي؟

ميزة AI Explorer ستكون حصرية في نظام التشغيل ويندوز 11، وستكون كذلك حصرية لمعالجات Qualcomm Snapdragon X التي تم الكشف عن آخر إصدار منها ( Snapdragon X Plus ) في الحدث الأخير من Qualcomm. لكن ليس تمامًا، فكذلك شركة Intel وضحت أن معالجاتها تقدم تقنيات الـ NPU وتبعتها في خبرها شركة AMD. 

استخدام وضم الـ AI Explorer لن يعتمد فقط على النظام ( نظام ويندوز 11 فقط ) بل يمتد ليصل للهاردوير كذلك والذي يلعب الجزء الأهم. فحسب التسريبات ستحتاج للابتوب بمساحة 16GB رام ومعالج يدعم الـ NPU ومقومات أخرى لدعم الـ AI Explorer. 

قد نرى هذه الميزة لأول مرة في لابتوبات Microsoft Surface الجديدة، والتي ستأتي بمعالجات من نوع Snapdragon X Elite وربما Plus. 

لكن ... ما الذي تستطيع تقنية AI Explorer هذه فعله؟ 

تقنية AI Explorer هي تقنية ستشتغل بشكل تلقائي في خلفية النظام (Background) ولهذا يجب أن يكون الهاردوير والنظام من مستوى مقبول. ستتعقب تقنية AI Explorer كل عادات استخدامك للحاسوب وستتعقب كل ما تفعله داخل النظام. التطبيقات التي تستخدمها بكثرة والوقت الذي تقضيه في بعض النوافذ على حساب نوافذ أخرى وساعات استخدامك للجهاز، وما إلى ذلك. 

لكن الأمور ليست بتلك السلبية، إذ سيصبح AI Explorer مساعد تلقائي لك في النظام. فمثلًا، إن كنت في محادثة مع شخص ما وذكرت له « سألاقيك يوم الجمعة » سيتفعل AI Explorer ليتدخل ويضيف « يوم الجمعة - لاقي صديقك » مباشرة في تقويمك. 

ويمكن للـ AI Explorer فعل ما هو أكثر من ذلك، كتلخيص النصوص والكتابات ومساعدتك في الرد على المحادثات وتحسين تجربة تصفحك للإنترنت عبر البحث سريعا والحصول على إجابات ... والمزيد. 

الـ AI Explorer سيرافقك أثناء تشغيلك لحاسوبك على شكل تبويبة صغيرة تظهر فوق كل البرامج ( مثل نافذة صغيرة عائمة ) يمكن التحكم في موضعها وشفافيتها، وفي كل مرة تحتاجه يمكن النقر عليه ليتفاعل مع الصفحة أو المحتوى أو النافذة التي تستخدمها. 

من ميزات AI Explorer أنه تفاعلي مع أي برنامج تستخدمه على حاسوبك. يمكنك فتح صورة مثلًا وأن تخبره بتحليلها، أو تفتح متصفح الويب وتخبره بفتح موقع محدد، أو أثناء التصميم يمكنه اقتراح بعض الأدوات المساعدة ... وهكذا. 

ماذا عن الخصوصية؟ حسب ما هو متاح من المعلومات، كل شيء سيتم تخزينه محليًا ولن يتم مشاركة أو إرسال أي نوع من البيانات أو المعلومات مع الشركة. هذا يعني أن فرمتة الجهاز مثلًا قد تحذف كل البيانات التي جمعها حولك الـ AI Explorer، لذلك كان من بين شروط استخدامه الاعتماد على معالج عصبوني NPU. 

الـ AI Explorer هو مساعد شامل في نظام الويندوز 11 

مايكروسوفت حاولت إدراج Copilot كنظام إدارة للخدمات باستخدام الذكاء الاصطناعي، لكن استخدامه يبقى شبه محدود. عكس AI Explorer الذي سيكون بمثابة نظام ذكي واحد يسيطر على النظام بأكمله. ليس من المؤكد بعد التقنيات التي سيتخدمها والموديلات التي سيعتمدها وسنرى المزيد حوله في حدث مايكروسوفت المرتقب الكشف عنه في الـ 20 من هذا الشهر. 

شاركه على :