تعرف على BrainAI ... نظام تشغيل كامل بالذكاء الاصطناعي

تعرف على BrainAI ... نظام تشغيل كامل بالذكاء الاصطناعي

تعرف على BrainAI ... نظام تشغيل كامل بالذكاء الاصطناعي

منذ بزوغ ثورة الـ AI ، ونحن نسمع بأدوات كثيرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تصدر يوماً بعد يوم. حتى الأدوات البسيطة التي تعتمد فقط على الأتمتة أو فقط خدمات بسيطة اعتيادية لَقبت نفسها بخدمات ذكاء اصطناعي. وفي خضم كل هذا العبث والأدوات الكثيرة، قليلة منها فقط من تستحق استخدامها ومعرفتها، من بينها BrainAI. 

إن BrainAI ليس أداة ذكاء اصطناعي، بل نظام تشغيل كامل (OS - Operating System) مدجج بتقنيات ذكاء اصطناعي متكاملة. قد تم الكشف عنه في مؤتمر MWC مؤخرًا من تطرف شركة Brain Technologies التي تشرف على تطوير هذا النظام. 

نحن في المجمل نحتاج إلى بيئة تشغيل لتنصيب أدوات مثل ChatGPT أو Gemini ومن دون بيئة التشغيل لن نستطيع الحصول عليها. فبيئة استقبال هذه البرمجيات بذاتها غبية، لذلك ارتأت Brain Technologies جعلها ذكية عبر نظام التشغيل BrainAI. 

كما يوحي الإسم، فإن نظام التشغيل BrainAI هو العقل المدبر الآن لكل برمجيات الذكاء الاصطناعي في جهازك. هو نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية من خلاله يستطيع فهم احتياجات المستخدم وتلبية طلباته بشكل ذكي. كاستقبال المهمات الصوتية أو النصية بشكل مباشر وتنفيذها سريعاً. كما يقدم اقتراحات وتوصيات ذكية بناءً على طريقة استخدام المستخدم لهاتفه الذكي. 

تعرف على BrainAI ... نظام تشغيل كامل بالذكاء الاصطناعي

تقول الشركة المطورة أن الغرض من BrainAI هو تجميع كل خدمات الذكاء الإصطناعي في مكان واحد، كالاستماع للأوامر الصوتية والتحكم في التطبيقات والتحكم في إعدادات الهاتف والإجابة على الردود والأسئلة وإدارة الحسابات. كلها ضمن بيئة عمل واحدة دون الحاجة لاستخدام برمجيات متعددة لتحقيق نفس النتيجة. ولا ننسى أن النظام يجلب معايير أمان فائقة أيضا لحماية خصوصية المستخدم وعدم مشاركة نتائج البحث وباقي المعلومات الأخرى مع أي نوع من الأطراف. 

نظام BrainAI هو نظام موجه للهواتف الذكية، ويستطيع التفاعل مع المستخدمي بشكل صوتي أو كتابي أو نصي وحتى الصور عبر استغلال كل جوارح الهاتف (مايكروفون، كاميرا ...) ، وإنجاز كل المهام التي يُطلب منه فعلها. وقد ظهر هذا النظام في ظل ثورة ظهور أجهزة ذكية مختلفة في مؤتمر MWC مثل Rabbit R1 وجهاز AI Pin. 

نظام BrainAI وإن كان ذكيًا ويمتاز بالكثير من المهارات، إلا أن بعض العيوب تشوبه، أولها أن النظام لازال في مراحله الأولية، وهذا يعني أن التطبيقات والمحتوى الذي يدعمه قليل للغاية. وثانيًا أن نظام BrainAI لا يمكن استخدامه أو توظيفه دون اتصال بالإنترنت فهو أمر ضروري لإشتغال النظام. 

نظام BrainAI لازال غير متاح بشكل رسمي للتجربة، وتم استعراضه فقط في مؤتمر MWC. وظهوره الأول سيكون في القريب وسيكون بشاركة مع شركة T-Mobile التي تنشط كذلك في شراكات لصناعة الهواتف الذكية. وقد يصبح نظام BrainAI نظام تشغيل رئيسي في مجموعة من الهواتف الذكية الأخرى مستقبلًا. 

شاركه على :