هذا التطبيق يحاكي أنظمة الويندوز واللينكس على هواتف أندرويد

هذا التطبيق يحاكي أنظمة الويندوز واللينكس على هواتف أندرويد

هذا التطبيق يحاكي أنظمة الويندوز واللينكس على هواتف أندرويد

نسمع دائمًا ببرمجيات تسمح للمستخدمين بتشغيل أنظمة تشغيل كاملة على الحاسوب، مثل Vmware و Virtual Box. لكن ماذا عن الهاتف الذكي؟ هل يوجد وسيلة لفعل ذلك؟ 

نأخذك في هذا المقال للتعرف على تطبيق مميز يساعد المستخدمين في تشغيل أنظمة تشغيل كاملة للويندوز وحتى اللينكس بشكل وهمي على الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد. والحصول على الخدمات الكاملة أيضا من النظام الوهمي. 

تطبيق Vectras VM 

هذا التطبيق يحاكي أنظمة الويندوز واللينكس على هواتف أندرويد

تطبيق Vectras VM هو تطبيق ومشروع مفتوح المصدر ومجاني يتيح للمستخدم إنشاء نسخة وهمية من أنظمة تشغيل كاملة على هواتفهم الذكية. يدعم التطبيق كلًا من نظام التشغيل ويندوز XP و ويندوز 7 و ويندوز 8.1 ثم نظام Kali Linux وبعض الأنظمة الأخرى القديمة أيضا للويندوز وبعض توزيعات اللينكس الأخرى. المشروع كبير ومستمر، ومن المرتقب إدراج أنظمة تشغيل أخرى ضمن التطبيق. 

مشروع Vectras VM مبني على QEMU وهو مشروع آخر يتم الاعتماد عليه في بناء برمجيات محاكاة، وهو المستخدم في برمجيات شهيرة تساعدك على توفير أنظمة وهمية على الويندوز و لينكس وحتى MacOS. 

ما المقومات المطلوبة لتشغيل هذا التطبيق؟ 

أول سؤال قد يخطر على بالك: بالطبع يتطلب جهاز وحش لتشغيل التطبيق. 

ليس تمامًا، قد سطر القائمون على المشروع بعض مقومات التشغيل الدنيا لتشغيل تطبيق Vectras VM، أولها أن يكون لديك نظام تشغيل Android 5 فما فوق، ثم مساحة رام 4GB على الأقل. ومعالج جيد ( حسب وصف المشروع ). 

هذه المقومات متاحة تقريبًا في مجموعة من الهواتف الذكية القديمة والحديثة، لذلك تشغيل هذا التطبيق في جهازك لن يتطلب الكثير. 

الآداء جيد وسلس مقارنة مع المنافسين 

هذا التطبيق يحاكي أنظمة الويندوز واللينكس على هواتف أندرويد

يوجد بعض التطبيقات التي تحاكي أنظمة تشغيل أخرى على أجهزة الأندرويد مثل محاكي AndroNix ، وهذا الأخير قد لا يناسب الهواتف الذكية ذات خامات داخلية متوسطة أو ضعيفة، إذ يعاني ثقلًا غير مسبوق. وهو ما تم تفاديه في تطبيق Vectras VM إذ يشتغل على الهاتف الذكي بسلاسة أكبر. 

بالطبع سلاسة التطبيق تعتمد أيضا على النظام الذي قررت تشغيله على الهاتف الذكي، بعض الأنظمة ثقيلة بينما أنظمة أخرى استخدامها سلس وأشبه بتشغيل تطبيق بسيط عليها. 

بالرغم من الآداء السلس، وجب التوضيح أن استهلاك الموارد على الجهاز سيكون أقوى وأكبر، وبالتالي سيكون استهلاك البطارية أيضا أسرع مقارنة مع الوضع العادي، فتذكر ذلك أثناء استخدام التطبيق. 

كيف أستخدم تطبيق Vectras VM؟ 

للبدء في استخدام التطبيق، توجه إلى الرابط التالي ( رابط المستودع ) ثم باشر باختيار الإصدار الأخير من التطبيق وحمله. التطبيق غير متاح في متجر جوجل بلاي وسيتوجب عليك تحميل الـ APK لتجربته. 

بعد تحميل التطبيق وتنصيبه، افتح التطبيق لتظهر لك واجهة أشبه بمتجر تطبيقات، لكن بدل التطبيق ستجد أنظمة تشغيل محددة. 

مقابل كل نظام تشغيل ستجد متطلباته أهما الحجم، اختر أي نظام من الأنظمة المتاحة وانتظر إلى حين تحميله. بعض الأنظمة قد تكون مدعمة لكن قد لا تكون متاحة لبعض الأسباب. 

بعد انتهاء تحميل النظام توجه لمكتبك للأنظمة المحملة، ثم انقر على النظام وسيتم تشغيله ومحاكاته على الهاتف الذكي. 

شاركه على :